ما صِحَّة حديث: (أكثروا من ذكر هاذم اللَّذَّات) وهل كلمة: (هاذم) بالذال أو بغيرها؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما صِحَّة حديث: (أكثروا من ذكر هاذم اللَّذَّات) وهل كلمة: (هاذم) بالذال أو بغيرها؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي ما صِحَّة حديث: (أكثروا من ذكر هاذم اللَّذَّات) وهل كلمة: (هاذم) بالذال أو بغيرها؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد.
    أرجو من حضرتكم تخريج هذاالحديث التالي
    أكثرواذكرهاذم اللذات
    والتحقيق المفصل للفظ المذكور"هاذم" في هذاالحديث
    لأنني رأيت هذااللفظ في بعض الكتب بالزاء أي هازم
    وفي بعض الكتب بالدال أي هادم
    وفي بعض الكتب بالذال أي هاذم
    وخاصة لاتنسوا توضيح هازم بالزاء المعجمة

    وهكذا أرجوأن تدلني ما هوالصحيح من هذين اللفظين
    محي السنة بكسر الياء المخففة
    أو محي السنة بضم الياء المشددة
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  2. #2
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,522

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    الحديث أخرجه الترمذي وابن ماجه وغيرهما، وصحَّحه ابن حبَّان والحاكم وابن السَّكن وابن الملقِّن والألباني وغيرهم، وحسَّنه الترمذي.
    وأعلَّه الدارقطني بالإرسال، والمرسل ضعيف، وأعلَّ أيضًا بالانقطاع، وسئل أبوحاتم فقال: "باطل لا أصل له".
    والصَّواب في كلمة (هاذم) أنَّها بالذال المعجمة.
    والعبارة الأخيرة صوابها هكذا: محيي (بيائين) السُّنَّة (بضم السين).
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    الحديث أخرجه الترمذي وابن ماجه وغيرهما، وصحَّحه ابن حبَّان والحاكم وابن السَّكن وابن الملقِّن والألباني وغيرهم، وحسَّنه الترمذي.
    وأعلَّه الدارقطني بالإرسال، والمرسل ضعيف، وأعلَّ أيضًا بالانقطاع، وسئل أبوحاتم فقال: "باطل لا أصل له".
    والصَّواب في كلمة (هاذم) أنَّها بالذال المعجمة.
    والعبارة الأخيرة صوابها هكذا: محيي (بيائين) السُّنَّة (بضم السين).
    قبل كل شيئ أقول لك شكرا وجزاك الله تعالي في الدارين
    ثم أرجوأن تتفكرفي التفصيل الأتي

    جاء في التعليق على كتاب بلوغ المرام
    على لفظة هاذم

    هذا اللفظ وقع في بعض الروايات كما هو هنا، وجاء في بعضها "هادم" وفي بعض آخر "هازم". أي: جاء بالذال المعجمة، وبالدال المهملة، وبالزاي، وكل ذلك له وجه فالأول بمعنى القطع. والثاني بمعنى: الهدم. والثالث بمعنى: القهر والغلبة. المراد بذلك كله: الموت.
    وفي موضع آخر
    هاذم: هازم: قاطع. بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة بِمَعْنَى قَاطِعِهَا أَوْ بِالْمُهْمَلَةِ مِنْ هَدَمَ الْبِنَاءَ وَالْمُرَاد الْمَوْتُ وَهُوَ هَادِمُ اللَّذَّاتِ إِمَّا لِأَنَّ ذِكْرَهُ يُزْهِدُ فِيهَا أَوْ لِأَنَّهُ إِذَا جَاءَ مَا يُبْقِي مِنْ لَذَائِذِ الدُّنْيَا شَيْئًا وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَمُ

    ومن مشاركات أخينا
    ـ[أبوهاجر النجدي]ــــــــ[14-11-07, 03:19 م]ـ
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم {أَكْثِرُوا ذِكْرَ هَاذِمِ اَللَّذَّاتِ: اَلْمَوْتِ} رَوَاهُ اَلتِّرْمِذِيُّ , وَالنَّسَائِيُّ , وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ.

    وصححه الحاكم وابن السكن وجمع من أهل العلم, وله طرق وشواهد تجعل لتصحيحهم وجهاً. وجاء في بعض الألفاظ (هادم) بالدال المهملة, وجاء في بعضها (هازم), والفرق بين هذه الألفاظ أن الهاذم هو القاطع, والهادم هو المزيل كالذي يهدم البناء, والهازم هو الغالب, وإذا نظرنا إلى الموت وجدنا فيه هذه المعاني كلها. فهو يقطع اللذات المحسوسة من متع هذه الحياة الدنيا ويحول بين المرء وبينها, وهذا بالنسبة لمستوى الناس كلهم الذي يشتركون فيه في متع هذه الحياة الدنيا, لكن من الناس من ينتقل إلى ما هو أشد متعةً ولذةً مما في الحياة الدنيا, ومنهم من ينتقل حالٍ سيئة نسأل الله السلامة والعافية. وهو أيضاً هادم ومزيل للنعم, مزيلٌ لها بحقيقته أو بذكره عند من أحيا الله قلبه. وهو أيضاً غالبٌ لهذه اللذات.




    ووضح كيف نتلفظ ب محي السنة بإسقاط ياء الثاني وإدغام ياء الأولي المكسورة أوبإظهار الياء الثاني المضمومة
    جزاك الله تعالي في الدارين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,966

    افتراضي رد: ما صِحَّة حديث: (أكثروا من ذكر هاذم اللَّذَّات) وهل كلمة: (هاذم) بالذال أو بغيرها؟


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •