تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 40

الموضوع: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    يحتاج الطالب دائما أن يستزيد من العلم، ومتى قال: اكتفيتُ، فقد دق مسمار نعشه !

    وكثيرا ما تسمع أهل العلم يقولون: إن طالب الحديث المبتدئ يبدأ بالبيقونية، ثم بعد ذلك نخبة الفكر، ثم بعد ذلك ألفية العراقي.

    ولكن : ماذا بعد ألفية العراقي ؟

    من باب التعاون على جواب هذا السؤال يمكننا أن نجمع الفوائد المنظومة التي جاءت بما ليس في ألفية العراقي، حتى إذا حفظها طالب العلم أمكنه أن يقول: إنه يزداد من المعرفة يوما بعد يوم .

    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    ذكر الحافظ العراقي مبحث التدليس والمدلسين ولم يذكر منهم سوى الأعمش وهشيم، بخلاف ما فعل في المختلطين فقد ذكر جماعة كثيرة.

    ومما يفيد في هذا الباب منظومة الحافظ الذهبي في المدلسين، في اثني عشر بيتا:

    خذ المدلسين يا ذا الفكر .............. جابرٌ الجعفي ثم الزهري
    والحسن البصري قل مكحول .............. قتادة حميد الطويل
    ثمت عبد الملك القبطي .............. وابن أبي نجيح المكي
    والثبت يحيى بن أبي كثير .............. والأعمش الناقل بالتحرير
    وقل مغيرة أبو إسحاق .............. والمرئي ميمون باتفاق
    ثم يزيد بن أبي زياد .............. حبيبُ ثابتٍ فتى الأجداد
    أبو جناب وأبو الزبير .............. والحكم الفقيه أهل الخير
    عبادُ منصورٌ قل ابن عجلان .............. وابن عبيد يونس ذوو الشان
    ثم أبو حرة وابن إسحاق .............. حجاجُ أرطاةٍ لكل مشتاق
    ثم أبو سعد هو البقال .............. عكرمة الصغير يا نقال
    ثم ابن واقد حسين المروزي .............. وابن أبي عروبةَ اصغِ تفز
    وليدُ مسلمٍ حكى بقية .............. في حذف واهٍ خلةٌ دنية
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    من الموضوعات المكذوبات:
    حديث ابن نسطور ويسر ويغنم ............. وإفك أشج الغرب ثم خراش
    ونسخة دينار ونسخه تِرْبه ................ أبي هدبة القيسي شبه فراش
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    الرواة الذين روى عنهم أصحاب الكتب الستة:
    جمعهم الشيخ الإثيوبي في قوله:
    أولئك الأشج وابن معمر ............. نصر ويعقوب وعمرو السري
    وابن العلاء وابن بشار كذا .......... ابن المثنى وزياد يحتذى

    الأشج = عبد الله بن سعيد
    ابن معمر = محمد بن معمر القيسي
    نصر = ابن علي الجهضمي
    يعقوب = ابن إبراهيم الدورقي
    عمرو = الفلاس
    ابن العلاء = أبو كريب
    ابن بشار = بندار
    ابن المثنى = أبو موسى العنزي
    زياد = ابن يحيى المدني
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    ذكر الحافظ العراقي من أمثلة الحديث المتواتر: حديث من كذب، ومسح الخفين، ورفع اليدين.

    وقال الناظم:
    مما تواتر حديث من كذبْ ................. ومن بنى لله بيتا واحتسبْ
    ورؤية، شفاعة، والحوضُ .................. ومسح خفين وهذي بعضُ
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    جابر الجعفي أليس متروكا و إن وثقه بعض العلماء فقد كذبه غيرهم ؟ شهد أبو حنيفة أنه لم يلق أكذب من جابر الجعفي و قال النسائي متروك الحديث وقال في موضع آخر ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال الحاكم أبو أحمد ذاهب الحديث وقال ابن عدي له حديث صالح
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    الحبيب أبو مالك ...
    لا أريد أن أفسد الموضوع بالأسئلة والاستشكال، ولكن كيف تضبط ( ثمت ) في البيت الثالث من منظومة الذهبي؟
    { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ } (البقرة: 235)

  8. #8

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    هي : "ثُمَّ" ليس "ثمت" : ثم ابن عبد الملك القطيعي * وابن ابي نجيح المكي


    هل هناك راوي إسمه عبد الملك القبطي ؟


    وهنا أيضا قصيدة أخرى في المدلسين لأبي محمود المقدسي تلميذ الحافظ الذهبي
    يقول فيها :

    قتادة والحسن البصري * حميد الطويل والتيمي

    هشيم الثوري أبو الزبير * مغيرة وابن أبي كثير

    والقارئ الأعمش والزهري * وابن جريج جابر الجعفي

    سفيانهم ابن عيينة الحكم * شريك القاضي ابن إسحاق العلم

    أبو عبيد يونس سعيد * ابن أبي عروبة تليد

    وابن أبي خالد الوليد * هو ابن مسلم كذا يزيد

    وابن أبي يحيى كذا ميمون * مع ابن واقد هو الحسين

    وابن عمير وأبو إسحاقا * وابن فضالة معاً وفاقا

    وابن غياث وابن عمار عمر * هو المقدمي شباك في الأثر

    هو الطفاوي مع الأنصاري * ابن سعيد فاعن بالأخبار

    وابن أبي حبة والبقال * مع ابن طائي من ذوي النقال

    وابن أبي ثابت وابن انعم * وابن غراب ثم مروان افهم

    وطلحة ابن نافع مكحول * ثم ابن أرطاة سويد قولوا

    ثم الصريفيني شعيب الواعية * ثم جريرهم أبو معاوية

    ثم ابن منصور لمن تحققه * ثم محمد هو ابن صدقه

    وابن أبي زائدة عن عامر * والقيد فيه ظاهر للماهر

    ثم بقية عن المجهول * ثم الضعيف جاء في المنقول

    ثم أبو حرة الرقاشي * يقول تارة بلا تحاشي

    حدثنا وتارة عن الحسن * ثم ابن عجلان عن الأعرج عن

    صاحبه أبي هريرة * وإنما يرويه عن ربيعة

    ثم ابن عقبة عن الزهري روى * بعن وقال في البخاري سوا

    وقيل لم يسمعه منه فاعلم * والحمد لله به فلنختم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    هي : "ثُمَّ" ليس "ثمت" : ثم ابن عبد الملك القطيعي * وابن ابي نجيح المكي
    هذا تصحيف، والصواب ( ثُمَّتَ عبدُ الملك القبطي ) كما كتبتُه.
    وهو عبد الملك بن عمير.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #10

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    رأيت حماد الأنصاري رحمه الله كتبها هكذا.

    نعم هناك عبد الملك بن عمير بن سويد بن جارية القرشي من رجال الصحيحين و هو مدلس توفي سنة 136 هــ
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    رأيت حماد الأنصاري رحمه الله كتبها هكذا.
    لعله نقلها كما وجدها، وإلا فهي تصحيف، والوزن لا يصح بها.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    بارك الله فيك فقد بحثت عن القطيعي و لم أجده و لا القبطي فإذا هو عبد الملك بن عمير و قد أشار إلى ذكره في قصيدة الذهبي الدكتور عواد الخلف في كتابه روايات المدلسين في صحيح البخاري
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    وفقك الله وسدد خطاك

    عبد الملك بن عمير كان يلقب بالقبطي، ولكنه لم يكن يرتضي هذا اللقب.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    بارك الله فيكم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    Question رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لشيخنا محمد بن علي بن آدم منظومةٌ سماها(تذكرة الطالبين في بيان الموضوع وأصناف الوضاعين) وشرحها في(الجليس الأمين)
    وقد رأيت من جمع كتابا في المنظومات قد أدرج منظومة الشيخ في كتابه...
    وقد كتب المنظومة أحد الإخوة في ملتقى أهل الحديث...فجزاه الله خيرا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=30629

    وللشيخ محمد موقع جديد على الشبكة لمن أراد معرفة مؤلفاته أو التواصل معه...
    http://www.alsonah.org/index.php
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    بارك الله فيكم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    وفيكم بارك الله

    كيف يعرف اصطلاح المحدث؟ يعرف بثلاثة طرق ذكرها الشيخ طارق عوض الله في منظومته لغة المحدث:
    يُدرى بالاستقراء أو بنص ............. صاحبه أو عالم مختص

    ومعرفة هذه الاصطلاحات مهمة جدا لطالب العلم، كما قال الشيخ طارق عوض الله أيضا:
    واعرف مرامي العلما من كتبهم ............. وشرط كل واحد فهو مهم
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    تكلم الحافظ العراقي عن الفرد والتفرد واختلاف الأقوال فيه، ولم يتعرض للقرائن إلا باختصار شديد.
    والشيخ طارق عوض الله حفظه الله أطنب في بيان قرائن الإعلال بالتفرد، ولعل هذا أجمل ما في منظومته:
    فقوِ الاعلال به إن تقترن .............. به قرينةٌ كأن يكون مِن
    نازلٍ او من هُمُ دون أهلِ .............. الحفظ والإتقان أو مقلِّ
    أو عن إمام مكثر أصحابُه .............. قد جمعوا حديثَه، أو كتبُه
    مشهورةٌ، أو أن يكون الخبرُ ............. إسناده أو متنه مستنكرُ
    أو جرت العادةُ باشتهارِ ........... ما كان مثلَه من الأخبار
    أو اعترى الروايةَ اختلافُ .............. يقدح وهو عندهم أصناف
    إلى أن قال:
    أما القرائنُ فلا حصر لها ............... والمتخصصون هم أدرى بها

    وهذا يذكرني بقول العراقي:
    فاعنَ به ولا تخض بالظن ................. ولا تقلد غيرَ أهل الفن
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    شيخنا ابا مالك بارك الله فيك
    فقد ذكر القصيدة السبكي في طبقات الشافعية
    ثم ابن عبدالملك القطيعي * وابن ابي نجيح المكي
    وذكرها الشيخ حماد الانصاري هكذا وذكرة في مجلة الجامعة الاسلامية العدد 8 وذكرها محقق كتاب
    تعريف اهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس
    المؤلف : أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى : 852هـ)
    المحقق : د.عاصم بن عبد الله القريوني
    الناشر : مكتبة المنار - الأردن
    الطبعة : الأولى
    عدد الأجزاء : 1
    وقد يكون البيت غير موزون ويوجد ابيات فيها شيء في الوزن في الفية العراقي نبه عليها العلماء والله اعلم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفوائد الحديثية المنظومة مما خلت منه ألفية العراقي

    شيخنا الفاضل وفقك الله وسدد خطاك

    أما طبقات الشافعية فقد جاء في طبعة الطناحي والحلو (القبطي) على الصواب وذكروا في الحاشية أن النسخ اختلفت في هذا الموضع، ولكنهم أثبتوا (القبطي).

    وأما ما ذكره الشيخ حماد الأنصاري فهو منقول عن الطبعة القديمة للطبقات، ولم يكن من هم الشيخ تحرير ما فيها من خلل أو تحريف، بل ذكرها تتمة لبحثه في المدلسين، ثم إن الشيخ نفسه لم يذكر في المدلسين من يدعى بالقطيعي !

    وأما محقق تعريف أهل التقديس فهو أيضا قد نقلها من الطبعة القديمة للطبقات وذكر في الحاشية أنها قيد الطبع محققة، ولعله لهذا لم ينشط لضبط تحريفها، ثم إن كتاب ابن حجر نفسه الذي حققه المحقق قد خلا من مدلس يدعى بالقطيعي، فليت شعري أين ذكر هذا المدلس ؟!

    وأما قولك ( قد يكون البيت غير موزون ) فهو غير موزون قطعا، ولا يمكن أن يقع في هذا الخلل من له أدنى معرفة بالعروض فضلا عن الإمام الذهبي.

    وأما ألفية العراقي فلا يوجد فيها خلل في الوزن، لكن الحافظ العراقي يستعمل بحر السريع أحيانا، أو يلجأ إلى بعض الضرورات المغتفرة في النظم، أما الخطأ الواضح كهذا فلا يوجد في ألفية العراقي.

    فالخلاصة أن هذا خطأ وتحريف لا وجه له، ولا يشفع له وجوده في بعض الكتب أو بعض الطبعات.

    الكتب تذكرة لمن هو عالم ............ وصوابها بمحالها معجون

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •