رسالة أبي العباس المقري إلى شيخه أبي عبد الله الدلائي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: رسالة أبي العباس المقري إلى شيخه أبي عبد الله الدلائي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    278

    افتراضي رسالة أبي العباس المقري إلى شيخه أبي عبد الله الدلائي

    السلام عليكم
    كانت هذه الرسالة من جملة ما طلبته الأخت المتألقة ولادة بنت المستكفي من مصادر لأطروحتها ، ولئن كانت الأخت الفاضلة قد طلبت النسخة المخطوطة فإني آمل أن تجد في النسخة التي صورتها لها وأشرف برفعها الغناء والفائدة ، لا سيما وقد اعتمد محققها خمس نسخ مخطوطة وخدمها خدمة طيبة .
    بيانات الرسالة :
    رسالة عاشق الجوار أبي العباس المقري إلى شيخه أبي عبد الله الدلائي
    تقديم و تحقيق عبد الرحمان كظيمي .
    مجلة المناهل . - ع. 52 (1996) . - ص. 177-202
    الرابط :

    http://www.4shared.com/file/11805563.../maqqari2.html

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    394

    افتراضي رد: رسالة أبي العباس المقري إلى شيخه أبي عبد الله الدلائي

    ما شاء الله
    بارك الله فيك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    764

    افتراضي رد: رسالة أبي العباس المقري إلى شيخه أبي عبد الله الدلائي

    ماشاء الله ..هكذا يكون رد الجميل...بارك الله فيك وفي الدكتورة ولادة.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    788

    افتراضي رد: رسالة أبي العباس المقري إلى شيخه أبي عبد الله الدلائي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ما شاء الله ... تبارك الرحمن
    اخي الكريم المفضال محمد عبد الاله
    اشكر اهتمامك بالموضوع ومتابعتك له وتلبيتك اياه
    انت فعلا اهل لكل عمل كبير ومميز في هذا المنتدى المبارك
    بارك الله فيك وكثر من امثالك ... قد اسعدتني بعملك الخيَر هذا وخففت عني عبئا كبيرا
    ذلك اني لم اعلم قبل اللحظة ان رسالة المقري اعلاه
    قد تم تحقيقها ودراستها دراسة علمية رصينة
    فجزيل الشكر والامتنان على ما صورته ورفعته فقد افدتني به ايما افادة
    ويشهد الله اني لأقف عاجزة اليوم امام صنيعك هذا وخجلة محتارة من رد الجميل الذي
    لطالما غمرتني به ... ولا يسعني الا القول :
    بارك الله فيك وفي اهلك ومالك وولدك وجزاك الخير العميم وجعلها لك في ميزان حسناتك
    ان شاء الله ورزقك الجنة يوم العرض العظيم بإذنه تعالى
    بوركت و سلمت يداك
    سبحانك اللهم خـيرُ مـعلـمٍ علّمتَ بالقلمِ القرون الأولى
    أخرجتَ هـذا العقلَ من ظُلماتهِ وهـديتهُ النور المبين سبيلا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,432

    افتراضي رد: رسالة أبي العباس المقري إلى شيخه أبي عبد الله الدلائي

    بارك الله فيك وجزاك خيرا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    1,110

    افتراضي رد: رسالة أبي العباس المقري إلى شيخه أبي عبد الله الدلائي

    جزاك الله كل خير أيها الفاضل , هكذا عهدناك دائما كريما معطاء .
    وبارك الله في الأخت الفاضلة ولادة التي كانت فاتحة خير وسببا في ظهور هذه الرسالة على الشبكة .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: رسالة أبي العباس المقري إلى شيخه أبي عبد الله الدلائي

    تحية مباركة لجميع الإخوة بهذا المنتدى الحافل ، مغنى الشداة و بلغة الآمل ، فلا زال الجميع يستمطرون ودقه ، و يشيمون برقه ، و يرون الانتساب إليه من أجل الحظوظ و أسنى الجدود ..هذا و إني أسوق الشكر الجزيل لمن أمتعنا بهذه الرائعة المقّرية ذات النظام الفريد ، المزرية بلاغتُها بمكتوب الصابي و عبد الحميد..سيما و قد قام على نشرها أستاذنا عبد الرحمن كظيمي ، الذي وفّى التلمساني حقه من الدراسة و التمحيص في مناسبات شتّى لعل آخرها ما اهتبل به من تحليل و دراسة لنفح الطيب في الأماسي الثقافية التي تنظمها جمعية منية بمراكش المحروسة..
    هذا و لي مطارحات أودّ سوقها حول هذه الرسالة الماتعة على سبيل المدارسة في العلم و المحاضرة به..
    - كان من المفضّل القيام بالضبط الكلي و الشكل العام لألفاظ الرسالة بالنظر إلى أنها تحفة أدبية و لغوية تخفي غاية تعليمية نكاد نلحظها في مل إنتاجات المقّري ..
    - كان من وكد المحقق أن يعنى بالتمييز بين الأسجاع بفواصل تبرز جماليتها و تعين على الفهم السليم لمعاني الفقر خاص و
    - الصفحة 181 السطر 12 : " عن واده " و الصحيح " عن وداده " لمناسبة المعنى و إقامة الوزن .
    - ص 181 س 17 : " عن علائه " و قد أشار المحقق في الهامش إلى رواية ب " عن عطائه " و قام بتخريج هذا العلم عل الرغم من أن هذه الرواية بعيدة عن مقصد الكاتب من تحقيق التجنيس في أواخر الفواصل : بلألائه / آلائه / علائه / إملائه ..
    - ص 182 س 6 : صدر البيت ساقط الوزن و يستقيم برواية ح ب " سلوا عن مودات الرجال قلوبكم " .
    - نفس الصفحة س 17 : " و أضاء فكرَه " بالنصب على المفعولية و إذ لا يُعلم فاعل لأضاء فلا معنى لهذا الضبط و الأولى " و أضاء فكرُه ، و نطق لسانُه .."
    - ص 183 س 1 : " في هذين الطرفين " و لا أرى للفظة معنى مناسبا إذ لم يعن المقّري في الكتابين بالحديث عن طرفيه صلى الله عليه و سلم أي رأسه و رجليه..و لعل المناسب أن يكونا مظروفين للظرفين : العمامة و النعل..فتكون القراءة السليمة " في هذين الظرفين " .
    - ص 184 س 8 : " فلها طلقة مملَّكةٌ " برفع مملكة على النعتية وهذا غير صواب لوقوع التمليك صفة لأم ولده لا لخصوص الطلقة ، و بهذا وجب جر اللفظة بالإضافة .
    - نفس الصفحة س 17 " واحد العصر المعدود بالألوف " ينظر من حيث المعنى إلى قول الشاعر :
    و الناس ألف منهم كواحد وواحد كالألف إن أمر عرا
    - ص 187 س 19 " التصديرَ " و الصواب " النصديرُ " بالرفع لمناسبة الحركة في الفواصل : التقديرُ / التصديرُ / التيسيرُ ..
    - ص 188 س 8 -9 البيتان من بحر السريع و لم يخرّج المحقق البحر الشعري .
    و الشكر الموصول لأستاذنا على ما سمح به عمله القيم من تداعيات

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •