تنبيه متعلق بكتابٍ للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن في الرد على ابن جرجيس
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: تنبيه متعلق بكتابٍ للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن في الرد على ابن جرجيس

  1. #1
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي تنبيه متعلق بكتابٍ للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن في الرد على ابن جرجيس

    بسم الله الرحمن الرحيم


    للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ – رحمه الله – كتابان في الرد على داود بن جرجيس :

    الكتاب الأول : " منهاج التأسيس والتقديس في كشف شبهات داود بن جرجيس " ، قال في أوله ( ص 11 ط دار الهداية ) : ( ومن سنة أربع وخمسين ومائتين يبلغنا ويُرفع إلينا عن رجل من أهل العراق أنه تصدى لجمع تلك الشبه من أماكنها ، وتتبعها من مظانها ، فصار يبدي من الشبهات ما يمج سماعه ، ويكفي الناقد في رده نظره واطلاعه ، ويظهر بطلانه ببدائه العقول ، ولا يتوقف الحكم بفساده على نظر في المعقول والمنقول ، وقد رُفع إليّ رسالة سماها " صلح الإخوان " ، فيها من تحريف الكلم عن مواضعه ، والكذب على أهل العلم ، وعدم الفقه فيما ينقله ويحكيه من كلامهم ما لايحصيه إلا الله .. إلخ ) . فهو ردٌ على رسالة ابن جرجيس " صلح الإخوان " التي دعا فيها إلى صرف العبادة لغير الله ، حاشدًا حوالي خمسين موضعًا من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ، يزعم أنها تشهد لضلاله !
    إلا أن الشيخ عبداللطيف لم يتم رده . قال الشيخ ابن مانع - رحمه الله – في مقدمة " دلائل الرسوخ " ( ص 5 ) مبينًا السبب : ( مات قبل إكماله . قالوا : لأنه اشتغل بتأليف رد آخر على طاغية من أهل نجد من إخوان ابن جرجيس ، فتم هذا الرد ، وسماه " مصباح الظلام " ) . ومصباح الظلام رد به على ابن منصور - كما هو معلوم - ، وهو – أي ابن منصور – من المتأثرين بابن جرجيس ، وله قصيدة في مدحه !
    وهنا شيئ عنه :
    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/k/k09.rar

    ولذا قام الشيخ محمود شكري الألوسي – رحمه الله – بإكمال " منهاج التأسيس " ، بكتابه " فتح المنان " ، وتجد طبعته الأخيرة هنا :
    http://ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=178660

    الكتاب الثاني : " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ " : قال في أوله : ( أما بعد ؛ فقد وقفت على أوراق أرسلها الملا داود بن سليمان الجرجيس العاني العراقي إلى بعض أصحابنا ؛ فرأيت فيها من الصد عن سبيل الله ، والدعوة إلى عبادة الأولياء والصالحين ، ودعائهم ، والحث على قصدهم في الملمات والشدائد ، والإلحاد في آيات الله ، وتحريف الكلم عن مواضعه ، ما لايسع السكوت عليه .. ) إلخ . وهو رد على أوراق لابن جرجيس أرسلها إلى نجد ، دعا فيها إلى صرف العبادة لغير الله ، وتهجم فيها على دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله - .
    وقد طُبع الكتاب أول مرة بهذا العنوان عام 1305هـ . ولكنه كما قال الشيخ ابن مانع – رحمه الله – في مقدمته للطبعة الثانية : ( نفذت طبعته ، وقل وجوده حتى نسي ، أو كاد يُنسى ) .فطبعه الشيخ المانع بالعنوان السابق عام 1381هـ ، على نفقة الشيخ علي بن ثاني ، حاكم قطر ، رحمه الله .
    ثم صورته الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، بالعنوان السابق ، عام 1402هـ .

    - ثم قام الشيخ عبدالسلام آل عبدالكريم – رحمه الله – بتحقيق كتاب " دلائل الرسوخ " عام 1408هـ ، وطباعته بعنوان : " تحفة الطالب والجليس في كشف شُبه داود بن جرجيس " . قائلاً ( ص 13 ) : ( طُبعت هذه الرسالة باسم " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ " في طبعتي عام 1382هـ و 1402هـ ، وقد سماها بهذا الاسم الألوسي في كتابه " المسك الأذفر " ، ويُنظر في الطبعة الأولى هل هي بهذا الاسم أم لا ؟ ونسب الشيخ عبدالرحمن بن عبداللطيف بن عبدالله آل الشيخ في كتابه " مشاهير علماء نجد " ، ص 75 تسمية هذه الرسالة بهذا الاسم إلى الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع ، الذي كان مشرفًا على الطبعة الثانية ) .

    مرجحًا أن العنوان الصحيح هو " تحفة الطالب .. " ، لسببين : ( الأول : أنه الاسم المثبت على النسختين الخطيتين – اللتين اعتمدهما - . والثاني : أنه الاسم المعتمد عند المترجمين للمؤلف ) ومثّل بصاحب " الدرر السنية " الشيخ عبدالرحمن بن قاسم – رحمه الله - ، وصاحب " مشاهير علماء نجد " – كما سبق - .

    قلتُ : والصواب – في نظري – أن عنوانه الأصلي " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ " ، وأما " تحفة الطالب والجليس " فقد يكون عنوانًا آخر له ، فيما بعد . – الله أعلم ممن - وأدلة هذا :
    1-قول الشيخ محمود شكري الألوسي – رحمه الله – في ترجمة داود بن جرجيس من كتابه " المسك الأذفر " ( ص 460 ) : ( رد عليه الشيخ عبداللطيف ، عالم نجد ، بكتاب مفيد ، سماه : " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ " ) . فالتسمية من الشيخ عبداللطيف لا من الألوسي ، كما ذكر الشيخ عبدالسلام .
    2-قول الشيخ ابن مانع – رحمه الله – في مقدمته للطبعة الثانية ( ص 4 ) : ( فانتدب للرد عليه .. الشيخ الإمام عبداللطيف بكتاب جليل سماه " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ " ) .
    فهو – أيضًا - ينسب تسمية الكتاب لمؤلفه الشيخ عبداللطيف . فكيف يكون هو الذي سماه من عند نفسه ؟!
    3-جاء التلميح لاسم الكتاب في التقريظ الشعري للكتاب من الشيخ عبدالقادر البغدادي ، في قوله ( ص 9 ط 2 وأظنها في الطبعة الأولى ؛ لأن ابن مانع اعتمدها كما هي ) :
    ( " دلائلٌ " أشرقت كالشُهب أرسلها
    عبداللطيف رجومًا للشياطين ) .
    4-ومثله قول علي أفندي ، ( ص 13 ط 2 ) :
    ( أحكمتَ للورى " دلائل " قصدٍ
    صار فيها على الهدى استدلال
    " رسّخت " في قلوب قوم هداة
    وذوو الزيغ عن هنالك زالوا ) .

    -أما مانقله الشيخ عبدالسلام عن صاحب " مشاهير علماء نجد " من نسبة تسمية الكتاب للشيخ ابن مانع ، فقد سبقه لهذا النقل الأستاذ علي جواد الطاهر في " معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية " ( 2/842-843) . وقال بعدها : ( .. مما يُذكر أن مؤلف " مشاهير علماء نجد " نفسه ذكر اسم الكتاب في مؤلفه " علماء الدعوة " السابق على المشاهير : " دلائل الرسوخ .. " ) . يُنظر : " علماء الدعوة " ( ص 49 ) .
    قلت : وقد تراجع صاحب " مشاهير علماء نجد " في الطبعة الثانية من كتابه ( ص 98 ) عن نسبة تسمية الكتاب " دلائل الرسوخ " للشيخ ابن مانع ، ونسبها لصاحبه بقوله : ( طبعه بعنوان " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ " ) . فلعله تبين له خطأ تلك النسبة ، وأن العنوان من وضع صاحب الكتاب الشيخ عبداللطيف . والله أعلم .

    تنبيهات :

    1-قال الشيخ البسام - رحمه الله - في كتابه " علماء نجد .. " ( 1 / 210 ) عند ترجمة الشيخ عبداللطيف : ( من مؤلفاته رحمه الله : " تأسيس التقديس في الرد على داود بن جرجيس " وأكمله الشيخ محمود شكري الألوسي ، وسُمي الكتاب باسمَين آخرين : أحدهما " تحفة الطالب والجليس في الرد على داود بن جرجيس " ، والآخر " دلائل الرسوخ .. " وبهذا الاسم الأخير طُبع ) .
    فقد أضاف الشيخ البسام اسمًا ثالثًا للكتاب ! ( فليُحرر ) ، والمشتهر أن " تأسيس التقديس " عنوان رد الشيخ أبابطين - رحمه الله – على ابن جرجيس ، وهو مطبوع .
    وقد وهم الشيخ البسام – رحمه الله – في قوله : ( وأكمله الشيخ محمود شكري الألوسي ) ؛ لأن الألوسي – رحمه الله – أكمل " منهاج التأسيس " – كما سبق - . ومن الغريب أن الشيخ البسام لم يذكر " منهاج التأسيس " ضمن مؤلفات الشيخ عبداللطيف ، مع أنه الأشهر . فهل اشتبه عليه الكتابان ؟ الله أعلم .

    2-قال محقق " المسك الأذفر " ؛ للألوسي : الدكتور عبدالله الجبوري ( هامش ص 460 ) : ( و"منهاج التأسيس" هو نفسه "تأسيس التقديس" ) . والصواب أنهما كتابان – كما سبق - .

    3-قال الدكتور عبدالله الطريقي في " معجم مصنفات الحنابلة " ( 6 / 160 ) في ذكر مصنفات الشيخ عبداللطيف : (منهاج التأسيس .. ) ، ( تحفة الطالب والجليس " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ " ) ثم قال : ( يحسن التأكد هل هو المتقدم أو غيره ؟ ) .
    والصواب – كما سبق – أنه غيره . فـ" منهاج التأسيس " يرد فيه الشيخ على كتاب ابن جرجيس " صلح الإخوان " . و" دلائل الرسوخ .. " يرد فيه على أوراق بعثها ابن جرجيس إلى نجد .

    والله أعلم . ومن عنده فضْل علمٍ فليجُد به ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    613

    افتراضي رد: تنبيه متعلق بكتابٍ للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن في الرد على ابن جرجيس

    جزاكم الله خيرا ورفع قدركم
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  3. #3
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: تنبيه متعلق بكتابٍ للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن في الرد على ابن جرجيس

    وجزاكم خيرًا أخي الكريم العطاب الحميري ورفع قَدركم ..
    وللفائدة فـ" منهاج التأسيس " حققته الأستاذتان الفاضلتان : شريفة السنيدي ، ولطيفة الصقير .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: تنبيه متعلق بكتابٍ للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن في الرد على ابن جرجيس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة

    وللفائدة فـ" منهاج التأسيس " حققته الأستاذتان الفاضلتان : شريفة السنيدي ، ولطيفة الصقير .
    الشيخ سليمان رفع الله قدرك ..
    هذا التحقيق جديد او قديم .. وأين يباع ..
    وفقك الله

  5. #5
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: تنبيه متعلق بكتابٍ للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن في الرد على ابن جرجيس

    ورفع ربي قَدرك ..
    لم تُطبع بعد . 1424هـ ( جامعة الإمام ) .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •