تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: قولهم .فلان ثقة وليس بمحل ان يقال له حجة او ليس بالحجة

  1. #1

    افتراضي قولهم .فلان ثقة وليس بمحل ان يقال له حجة او ليس بالحجة

    هذا نفي لكونه في منزلة من قيل فيه {حجة} لا نفي انه ثقة يحتج به عن غير متابع وقد قال عثمان بن ابي شيبة في احمد بن يونس "كان ثقة وليس بحجة ....فقال المعلمي ..وعثمان على قلة كلامه في الرجال يتعنت وكلمة ليس بحجة لا تنافي الثقة .اه من التنكيل ص441 ومما يدل على تعنت عثمان ان اخمد بن يونس قد مدحه احمد وناهيك به فقال لرجل اخرج الى احمد بن يونس فانه شيخ الاسلام ..تهذيب ج1ص50 وقد يقولون ثقة وليس بحجة على من هو بمنزلة صدوق كما ترجم الذهبي لقول ابن معين في محمد بن اسحاق ثقة وليس بحجة بقوله صدوق في رسالة { الرواة المتكلم فيهم بما لا يوجب الرد ص1640 وقد يقولون ثقة ولا يحتج به او ليس ممن يحتج به او ثقة وليس كل احد يحتج به فهذا معناه انه ثقة في دينه ولكنه قليل الصبط فلا يحتج به بمفرده والعبرة بالسياق
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  2. #2

    افتراضي رد: قولهم .فلان ثقة وليس بمحل ان يقال له حجة او ليس بالحجة

    ذكر الشيخ طارق بن عوض الله في أول محاضرة له في سلسلة الحديث للمبتدئين يقول قد يطلق المتأخرون لفظ الثقة ولا يقصدون بها عدالة وضبط الراوي وإنما يقصدون بها أنه ثبت سماعه من شيخه الذي يروي عنه الحديث فمثل هذا يطلقون عليه الثقة وقد يكون حديثه غير مقلبول.

  3. #3

    افتراضي رد: قولهم .فلان ثقة وليس بمحل ان يقال له حجة او ليس بالحجة

    تابع
    يقول اللكنوي في الرفع والتكميل ((وقال تلميذه السخاوي في فتح المغيث )) مما ينبه عليه أنه ينبغي أن تتأمل أقوال المزكين والمخارجها فيقولون فلان ثقة أو ضعيف ولا يريدون به أنه ممن يحتج بحديثه ولا ممن يرد وإنما ذالك با النسبة لمن قرن معه على وفق ماوجه إلى القائل من السؤال وأمثلة ذالك كثيره منها ما قال عثمان الدرمي : سألت ابن معين عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه كيف حديثهما ؟ فقال ليس بيه بأس فقلت هو أحب إليك أم سعيد المقبري ؟ قال سعيد أوثق والعلاء ضعيف
    فهذا لم يرد به ابن معين أن العلاء ضعيف مطلقا بديل أنه قال ليس به بأس ( أي ثقه ) وإنما أراد أنه ضعيف بالنسبة لسعيد المقبري
    وعلى هذا يحمل أكثر ما ورد من الإختلاف في كلام أئمة الجرح والتعديل ممن وثق رجلا في وقت وجرح رجلا في وقت وقد يكون الإختلاف في التغير في الإجتهاد التكميل ص 155 173 174

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •