تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: هل ممكن أن تأتى لغة العرب غير موافقة للقراّن أو السنة

  1. #1

    افتراضي هل ممكن أن تأتى لغة العرب غير موافقة للقراّن أو السنة

    هل ممكن أن تأتى لغة العرب غير موافقة للقراّن أو السنة
    مع ضرب الآمثلة على ذلك والعكس
    وكيف نوفق بين ذلك وقول الشافعى لايوجد فى القراّن ما هو غير عربى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هل ممكن أن تأتى لغة العرب غير موافقة للقراّن أو السنة

    لا يمكن أن تأتي لغة العرب مخالفة للقرآن والسنة؛ لأن القرآن عربي والنبي صلى الله عليه وسلم عربي.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: هل ممكن أن تأتى لغة العرب غير موافقة للقراّن أو السنة

    ذكر بعض العلماء أن وجود كلمات يسيرة غير عربية مثل (مشكاة , سندس , استبرق ...)لا تتجاوز الثلاثين , فهي في القرآن أو في كلام عربي لا تخرجه عن عروبته , ثم هذه الألفاظ وإن كانت في أصولها غير عربية فإن العرب عربتها بألسنتها فصارت عربية .
    أو عُربت لما استُعملت في القرآن .
    وكان الإمام الشافعي رحمه الله تعالى يمنع أن تكو أصول هذه الكلمات أعجمية بل هي عربية
    وإن وجدت في لغات أخرى في مما نقله العجم عن العرب وكان يقول (لا يحيط باللغة إلا نبي) .
    قلت: وقول الشافعي عين الصوب إذا لا يمتنع كون هذه الألفاظ عربية وتوجد عند الأعاجم لأننا نعلم يقيناً أن القرآن عربيٌ مبينٌ .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هل ممكن أن تأتى لغة العرب غير موافقة للقراّن أو السنة

    حتى لو افترضنا وجود بعض الكلمات الأعجمية في القرآن والسنة، فهل هذا معناه أن ذلك يخالف لغة العرب؟
    العرب أنفسهم استعملوا بعض الألفاظ الأعجمية فعربوها، ولم يقل أحد إن ذلك مخالفة منهم لباقي العرب.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5

    افتراضي رد: هل ممكن أن تأتى لغة العرب غير موافقة للقراّن أو السنة

    أخى على السعوى أنا أعلم ذلك جيداّ فقد قراة ذلك للامام الشافعى وأيضا فى كتاب أصول الفقة عند أهل السنة والجماعة للجيزانى
    ولكن أخى أبو مالك ما أشكل على هو حديث رسول الله الذى أخرجة البخارى فى صحيحة عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله علية وسلم
    تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ
    فمعنى تربت فى لغة العرب هو بمعنى الفقر
    ومعنى قول الرسول صلى الله علية وسلم الدعاء لهو وحثة
    ولماذا عند التعريف فى الكتب يقول المصنف هذا معنة فى اللغة وهذا معناة فى الشرع
    فهذا الآشكال الذى عندى وجزكم الله خيرا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هل ممكن أن تأتى لغة العرب غير موافقة للقراّن أو السنة

    يا أخي الفاضل المثال الذي ضربته من أبعد ما يكون عما تريد !
    هل تحسب مثلا أن قول النبي صلى الله عليه وسلم (تربت يداك) ليس له وجود في كلام العرب؟
    هذا ظن بعيد تماما عن الصواب، وكونك لم تتبين المعنى المراد فليس هذا دليلا على أنه مخالف لكلام العرب.
    والنبي صلى الله عليه وسلم قال في بعض الصحابة: (ويل امه مسعر حرب)، فهل تظن أن النبي صلى الله عليه وسلم يدعو على أم هذا الصحابي بالويل !
    والعرب تقول عن أشعر الشعراء: قاتله الله ما أفصحه!
    فهل تظن أن العرب تدعو على هذا الشاعر بأن يقاتله الله!

    إن هذه الطريقة تشبه طريقة ضعاف المترجمين الذين ينظرون إلى النص في إحدى اللغات ثم يقسمونه كلمة كلمة ثم يترجمون كل كلمة على حدة، ثم يريدون بعد هذا أن تخرج الترجمة صحيحة المعنى موافقة للمراد من النص الأصلي !!

    وأما التعريفات التي يقول فيها العلماء: (المعنى في اللغة كذا وفي الشرع كذا) فلا يقصدون بذلك أن الشرع يخالف اللغة، وإنما المقصود أن المراد الشرعي من هذه الكلمة هو كذا وكذا، ولا شك أن هذا يختلف عن مطلق المراد اللغوي؛ لأن الشرع لم يأت إلى الناس ليعرفهم بمعاني الألفاظ اللغوية، فإذا أمرك الشرع بالصلاة فهذا معناه العبادة المعروفة التي وصفها الشرع لك، وإذا أمرك الشرع بالحج فهذا معناه العبادة المعروفة، وهذا لا يخالف لغة العرب؛ وإنما غايته أنه يردك إلى معهود الخطاب، وهذا لا ينازع فيه أحد من العقلاء.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #7

    افتراضي رد: هل ممكن أن تأتى لغة العرب غير موافقة للقراّن أو السنة

    أخى رحمنى الله وأياك
    فقد قلت أنا الآمر يلتبس على وقد وضحت لى الآمر
    إن هذه الطريقة تشبه طريقة ضعاف المترجمين الذين ينظرون إلى النص في إحدى اللغات ثم يقسمونه كلمة كلمة ثم يترجمون كل كلمة على حدة، ثم يريدون بعد هذا أن تخرج الترجمة صحيحة المعنى موافقة للمراد من النص الأصلي !!
    ثانيا انت من بادء الآمر ترد على كالمخالف
    فجزاك اللة خير على حسن ظنك بى وعلى تعاملك معى
    وقد قال يحيى بن معاذ . ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة
    ان لم تنفعة فلا تضرة
    وأن لم تفرحة فلا تغمة
    وأن لم تمدحة فلا تذمة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هل ممكن أن تأتى لغة العرب غير موافقة للقراّن أو السنة

    أحسن الله إليك.

    وأنا لا أقصدك بكلامي هذا، وإنما همي القول لا القائل.

    ومعذرة إن كنت أسأت التعبير.

    والمهم أن يكون الأمر اتضح.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #9

    افتراضي رد: هل ممكن أن تأتى لغة العرب غير موافقة للقراّن أو السنة

    أتضح
    وهذا ظنى بك
    والله يعلم أنى أحبك فى الله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هل ممكن أن تأتى لغة العرب غير موافقة للقراّن أو السنة

    أحبك الله الذي أحببتني فيه، وأسأل الله أن يستعملنا في طاعته، وأن يجمعنا في جنته كما جمعنا على محبته.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: هل ممكن أن تأتى لغة العرب غير موافقة للقراّن أو السنة

    لا يمكن أن يكون هناك خلاف بين لسان العرب ولسان النبي صلى الله عليه وسلم ..

    وغاية ما يوجد مما يوهم ذلك : هو من باب اختلاف الأعيان الخارجية للاسم الكلي وليس من باب اختلاف دلالة الاسم..

    فالصلاة والصيام ونحوها هي أسماء كلية دلالتها واحدة في لسان العرب ورسول الله منهم والقرآن بلسانهم..

    وإنما الذي يختلف : هو مفردات الاسم الكلي التي توجد في الخارج..

    فصلاة النصارى غير صلاة عرب الجاهلية غير صلاة النبي صلى الله عليه وسلم...

    وكل تلك الصلوات التي في الخارج يجمعها اسم كلي له دلالة واحدة في قلوب العرب..

    وفقه هذا الباب هو مفتاح فقه باب أسماء الله وصفاته..
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •