بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الله تعالى في سورة طه
(إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أتى)
المطلوب
نريد إعراب كلمة "كيد"؟؟
بانتظاركم,,,
وجزكم الله خيرا"
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الله تعالى في سورة طه
(إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أتى)
المطلوب
نريد إعراب كلمة "كيد"؟؟
بانتظاركم,,,
وجزكم الله خيرا"
(ما) اسم موصول وهي اسم (إن)
(صنعوا) صلة الموصول، والعائد محذوف.
(كيدُ) خبر (إنَّ)
والمعنى : إن الذي صنعوه كيدٌ ساحر .
وقرأ بعضهم ( كيدَ ) بالنصب على المفعولية
فتكون (ما) كافة عن العمل
كيف تكون الجملة صحيحة؟؟
إنّ:حرف ناسخ.
الولد: اسم إن منصوب وعلامة نصبة الفتحة.
( كريمٍ) شبة جملة
الكاف: حرف جر للتشبيه .
ريمٍ-بمعنى غزال-:اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وشبه الجملة من الجار والمجرور فى محل رفع خبر إنّ.
هذه إجابة السؤال ،واستأذن حضرتك فى طرح السؤال التالى من نفس الجملة.
لو قلنا
أن الولدُ كريمٍ.
كيف تكون هذه الجملة صحيحة؟؟
وجزاكم الله خيرا.
أن :فعل ماض
الولد :فاعل
كريم :جار ومجرور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاعراب الصحيح والله اعلم:
ان : ناسخة
ما: موصولة اسمها
كيد: خبر ان
وفوق كل ذي علم عليم
ينجلي الإشكال إذا علمنا أن الإملاء المعاصر يكتب في مثل هذا السياق (إن ما)، بينما المكتوب في المصحف (إنما)
دخلت من أجل اتصالهــا ب (ما) الكافة عن العمل
بسم الله الرحمن الرحيم ..
الاخوه الكرام ... السلام عليكم ...
يقول الشاعر ابو الطيب المتنبي
اذا الجود لم يرزق خلاصا من الاذى فلا الحمد مكسوبا والا المال باقيا
ممكن اعراب كلمة الجود في البيت وكذلك كلمة باقيا؟؟
جزاكم الله خيرا على التوضيح السابق
الإعراب المطلوب :
الجود : نائب فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور بعده و التقدير ( إذا لم يرزق الجود خلاصا ... الخ ) و الجملة من الفعل المحذوف و نائب الفاعل في محل جزم فعل الشرط ، و جملة ( لم يرزق خلاصا ) المذكورة بعدها تفسيرية لا محل لها من الإعراب .
هذا الإعراب على مذهب البصريين الذين قالوا لابد أن يلي أداة الشرط فعل الشرط فقدروا له فعلا محذوفا حتى يراعوا الترتيب بألا يسبق نائب الفاعل الفعل .
أما الكوفيون فيعربون ( الجود ) أيضا نائب فاعل و الفعل العامل فيه متأخر و هو ( يسلم ) لأنهم يجوزون أن يتقدم الفاعل أو نائبه على الفعل و مذهبهم ضعيف .
أما أبو الحسن الأخفش فله مذهب ثالثفي مثل هذا البيت و هو إعراب الجود مبتدأ و جملة لم يسلم خيره
باقيا : خبر لا العاملة عمل ليس منصوبا بالفتحة
بارك الله فيك أخى ..
ولى سؤال أخر وهو ..
قال تعالى : وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين
"
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأ الجمهور: ( لَمَا ) - بفتح اللام والميم، وعلى هذه القراءة تكون اللام في ( لما ) موطئة للقسم، واللام في ( لتؤمنن ) واقعة في جواب القسم، و( تؤمنن ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة للتخفيف، إذ الأصل: ( لتؤمنونن ) فلما اجتمعت ثلاث نونات حذفت نون الرفع للتخفيف، ثم حذفت الواو لالتقاء الساكنين، ثم أدغمت النونان: نون الفعل، ونون التوكيد، ولا يبنى الفعل في هذه الحالة على الرغم من دخول نون التوكيد الثقيلة؛ لأن النون لم تباشره إذ فصل بينها وبين الفعل بنون الرفع المحذوفة.
أما الفعل: ( ولتنصرنه ) فهو معطوف على ( تؤمنن )، ويقال فيه ما قيل في ( لتؤمنن )
أما على قراءة كسر اللام من ( لما ) فتكون اللام فيها تعليلية، واللام في ( لتؤمنن ) لام القسم، ويكون باقي الإعراب كالسابق
الرجاء اعراب تلك الجملة
هي الدنيا تقول بملء فيها حذاري حذاري من بطشي وفتكي
يقول الشاعر :
على حين عاتبت المشيب على الصبا وقلت الما اصح والشيب
اعرب ما تحتة خط
كذلك اعرب الكلمتين حق بيت الشعر في مشاركة قد اظهر الطاؤوس اعجابة
تقول : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة و الفاعل ضمير مستتر جوازاٌ تقديره هي ، و الجملة من تقول و فاعله المستتر في محل نصب حال للدنيا
بملء : جار و مجرور متعلق بتقول ، و ملء مضاف ، و ( في ) من ( فيها ) مضاف إليه ، وفي مضاف و ضمير المؤنثة الغائبة مضاف إليه
حذارِ ( بكسرة دون ياء ): اسم فعل أمر بمعنى احذر
حذارِ : اسم فعل مؤكد لما قبله
من بطشي : من بطش : جار و مجرور متعلق بحذار ، و بطش مضاف و ياء المتكلم في محل جر مضاف إليه
و فتكي : الواو حرف عطف ، و فتك معطوف على بطش مجرور بكسرة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، و فتك مضاف و ياء المتكلم في محل جر مضاف إليه