تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 28 من 28

الموضوع: نريد إعراب هذة الكلمة إخواننا فى الإسلام

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: نريد إعراب هذة الكلمة إخواننا فى الإسلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده – بأبي هو وأمي –
    وبعد ... :
    نبئـت أن أبـا قابـوس أوعدنـي** ولا قرارَ على زأرٍ مـن الأسـدِ
    مهلاً فداءً لـك الأقـوامُ كلهُـمُ ** وما أُثمِّرُ من مـالٍ ومـن ولـدِ
    فلا لعمر الذي مسَّحـتُ كعبتـه** وما أُريقَ على الأنصابِ من جسدِ
    ما إن بدأتُ بشيءٍ أنت تكرهـهُ **إذن فلا رفعت سوطي إلى يـدي
    السؤال : أخي الحبيب ،،،
    ما سبب منع قابوس من الصرف ؟؟؟

    والله المستعان
    ادعوا لأخيكم
    والسلام

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    903

    افتراضي رد: صَعْفُوق .. والمثال النادر

    أكرمت أخي الحبيب!
    للضرورة!
    نبئـت أن أبـا قابـوس أوعدنـي** ولا قرارَ على زأرٍ مـن الأسـدِ
    /0/0//0 0 /0/0//0 0 * //0//0 0 /0/0//0 0

  3. #23

    افتراضي رد: صَعْفُوق .. والمثال النادر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد البيدق مشاهدة المشاركة
    أكرمت أخي الحبيب!
    للضرورة!
    نبئـت أن أبـا قابـوس أوعدنـي** ولا قرارَ على زأرٍ مـن الأسـدِ
    /0/0//0 0 /0/0//0 0 * //0//0 0 /0/0//0 0
    ويجوز أن يكون كما قال أبو حيان :
    ( وما وافق من الأسماء الأعجمية مادة عربية ، فلا يسوغ أن يقال : إنه اشتُقّ من تلك المادة ، لا يقال : " إدريس " مشتقّ من " الدرس " ، ولا " قابوس " مأخوذ من " قبست " ، ولا " يعقوب " مأخوذ من " العقبى " ) [ تمهيد القواعد ، لناظر الجيش 8 / 4003 ] .

    وهو أصحّ ؛ فإنه لو كان " قابوس " عربيًّا ، وكان منعُه من الصرف اضطرارًا ، لاحتجَّ به الكوفيون والأخفش على جواز منع المصروف ، كما احتجوا بقول الشاعر :
    فما كان حصن ، ولا حابس *** يفوقان مرداسَ في مجمعِ
    وقوله :
    وممن ولدوا عامـ *** ـرُ ذو الطول ، وذو العرضِ
    وقوله :
    ومصعبُ حين جدَّ الأمـ *** رُ أكثرُها ، وأطيبُها
    وغيرِها ممَّا هو معروفٌ .

  4. #24

    افتراضي رد: صَعْفُوق .. والمثال النادر

    تصحيح :
    ولولا ذلك ، لكان الوجهَ مع القول بعجْمتِه صرفُه .

    الصواب :
    ولولا ذلك ، لكان الوجهَ مع القول بعجْمتِه منعُ صرفِه .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: صَعْفُوق .. والمثال النادر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد البيدق مشاهدة المشاركة
    أكرمت أخي الحبيب!
    للضرورة!
    نبئـت أن أبـا قابـوس أوعدنـي** ولا قرارَ على زأرٍ مـن الأسـدِ
    /0/0//0 0 /0/0//0 0 * //0//0 0 /0/0//0 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده – بأبي هو وأمي –
    وبعد ... :

    فهمت من حضرتك ،،،
    أن السبب سبب عروضي .... تمام ؟؟؟؟
    لو كنت حضرتك تقول أن السبب عروضي ؟؟؟
    لا .. السبب نحوي !!
    هيا نشحذ الهمم
    والله المستعان
    ادعوا لأخيكم
    والسلام

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: نريد إعراب هذة الكلمة إخواننا فى الإسلام

    سبب منع قابوس انه علم اعجمي وهذا سبب منعه مثل يوسف موسي جوزيف ولقد قلرات في كتاب 400سؤال وجواب في النحو ان لها سببا اخر وهو انها علي وزن فاعول

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: نريد إعراب هذة الكلمة إخواننا فى الإسلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الإمام الأثري مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا على التوضيح السابق
    الإعراب المطلوب :
    الجود : نائب فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور بعده و التقدير ( إذا لم يرزق الجود خلاصا ... الخ ) و الجملة من الفعل المحذوف و نائب الفاعل في محل جزم فعل الشرط ، و جملة ( لم يرزق خلاصا ) المذكورة بعدها تفسيرية لا محل لها من الإعراب .
    هذا الإعراب على مذهب البصريين الذين قالوا لابد أن يلي أداة الشرط فعل الشرط فقدروا له فعلا محذوفا حتى يراعوا الترتيب بألا يسبق نائب الفاعل الفعل .
    أما الكوفيون فيعربون ( الجود ) أيضا نائب فاعل و الفعل العامل فيه متأخر و هو ( يسلم ) لأنهم يجوزون أن يتقدم الفاعل أو نائبه على الفعل و مذهبهم ضعيف .
    أما أبو الحسن الأخفش فله مذهب ثالثفي مثل هذا البيت و هو إعراب الجود مبتدأ و جملة لم يسلم خيره
    باقيا : خبر لا العاملة عمل ليس منصوبا بالفتحة
    قلت يا أخي إن الجملة بعد إذا في محل جزم فعل الشرط وأعتقد أنك لم تلاحظ أن إذا أداة شرط غير جازمة فتأمل
    قَلِيلٌ مِنْكَ يَكْفِيني وَلَكِنْ قَلِيلُكَ لا يُقالُ لَهُ قَلِيلُ

  8. #28

    افتراضي رد: نريد إعراب هذة الكلمة إخواننا فى الإسلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد طنطاوي مشاهدة المشاركة
    قلت يا أخي إن الجملة بعد إذا في محل جزم فعل الشرط وأعتقد أنك لم تلاحظ أن إذا أداة شرط غير جازمة فتأمل
    بارك الله فيك - سبق القلم
    كلامك صحيح
    الجملة في محل جر مضاف إليه بإضافة ( إذا ) إليها
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •