إذا تعارضت الفتاوى على المستفتي بأي الفتوتين يعمل؟ ... ( العلامة الددو )
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: إذا تعارضت الفتاوى على المستفتي بأي الفتوتين يعمل؟ ... ( العلامة الددو )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    291

    Question إذا تعارضت الفتاوى على المستفتي بأي الفتوتين يعمل؟ ... ( العلامة الددو )

    س : إذا تعارضت الفتاوى على المستفتي بأي الفتوتين يعمل ؟ أبذات التشديد أم بذات التخفيف؟

    ج : هذه المسألة محل خلاف بين الأصوليين:

    فمنهم من قال: لا يحل له أصلاً، إذا أفتي بثبتٍ فاقتنع بصدق المفتي وأنه هذا الذي أداه إليه اجتهاده لا يحل له أن يستفتي آخر لئلاً يقع في التعارض. فإن فعل أو لم يقتنع بفتوى الأول فأفتي بفتوى مخالفة لها فحينئذ يكون كمن تعارض عليه نصان: يسعى أولاً للجمع ثم للترجيح، والترجيح إما بالدليل وإما بفتوى شخص آخر، يسأل ثالثاً يرجِّح له منهما.

    فإن لم يجد ذلك وتعذر عليه، فقيل: يأخذ بالأشد لأنه الاحتياط للدين، وقيل يأخذ بالأسهل لقول الله تعالى: {ما جعل عليكم في الدين من حرج}، ولأن هذه الديانة هي التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة".

    بالنسبة لتبني دولة من الدول لمذهب معين ليس معناه أن عمل الناس سيكون موافقاً لذلك المذهب، بل المقصود أن القضاء سيكون على وفقه والإفتاء العام في الأمور العامة سيكون على وفقه، أما الأفراد فيعملون على مقتضى ما ترجَّح لديهم، ولا يحل لهم ترك الراجح لأن الدولة تبنت مذهباً من المذاهب، ولم يقع هذا في أي عصر من العصور الماضية في أيام بني العباس عندما أخذوا مذهب أبي حنيفة في القضاء ليس معناه أن الناس تركوا مذاهبهم وذهبوا إلى مذهب أبي يوسف، كذلك في دولة العثمانيين مثلاً التي اعتمدت المذهب الحنفي ليس معناه أنها فرضت المذهب الحنفي على الناس في سلوكياتهم وأعمالهم، بل فقط فيما يقضي به القاضي فقط، هذا المقصود لو خالف ذلك القاضي باجتهاد وعمل بما ترجح لديه فحكم به فإن كان قد التزم أن لا يحكم إلا بمقتضى المذهب الفلاني في أصل توليته فيعتبر معزولاً عن ذلك إلا إذا رضي به الخصمان، فيكون كالمحكم، ومع هذا فإن حكم به فإن حكمه نافذ لأنه يرفع الخلاف بالنسبة للدعوة اللامذهبية أو دعوة التنكر للمذاهب هذي محدثة ولم تكن في العصور السابقة، فلم ينكر أحد من الذين عاصروا أتباع التابعين عندما قامت المذاهب وجود المذاهب فلم ينكر ذلك أي أحد من علماء المسلمين، ولا يمكن إنكاره أصلاً لأن الله جعل من الأمة أقواماً لا يستطيعون التفهم في الدليل مباشرة، ولا يستطيعون الجمع بين الأدلة المتعارضة، ولا يميزون بين الناسخ والمنسوخ، وهؤلاء لابد أن يرجعوا إلى أهل الذكر كما قال الله تعالى: {فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}، ورجوعهم إلى أهل الذكر هو السؤال عن مذهبهم لأن المذهب معناه طريقة في التعامل مع النصوص يسلكها المجتهد الذي هو أهلٌ لذلك.

    وبالنسبة لما نسمعه اليوم من الثورة على المذاهب، وإذا سأل أحد طلبة العلم أو أنصاف المتعلمين عن مذهبه قال: "أنا مذهبي الكتاب والسنة ولا أعترف بالمذاهب" هذه بمثابة آراء الخوارج التي كانت في الزمان الأول، وإن كان الخوارج لا ينكرون التمذهب هؤلاء زادوا عليهم في الخروج!! خرجوا أكثر من خروج الخوارج، ولذلك فالبديل عن هذا إذا سؤل لا يمكن أن يجده لأنه هو لا يستطيع استنباط أحكام الوضوء ولا أحكام غسل الجنابة ولا غيرها من النصوص مباشرة، ولا يعرف الفرق بين العام والخاص والمطلق والمقيد، ولو سئل عن ذلك لما استطاع أن يميزه، ومع هذا فإن كثيراً من هؤلاء الذين يدَّعون هذه الدعوى لا يمسكون ألسنتهم فأي فرع سُئلوا عنه لابد أن يفتوا فيه بوجهة نظر قد تكون أبعد شيء عن الحق ومعارضة للنصوص!!! وقد تكون من أسوأ ما يكون من الفهم في النصوص.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: إذا تعارضت الفتاوى على المستفتي بأي الفتوتين يعمل؟ ... ( العلامة الددو )

    الحمد لله رب العالمين وصلاة ربي وسلامه على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى وآله وصحبه أجمعين .. أمــا بعـــد :
    جزاك الله خيرآ غالينا على ما كتبت والذي قرأته ينم على حرقة على الدين وخوفآ عليه وهذا الظن بك أيها الحبيب . لكن اسمحلي أن أخالفك في بعض ما أوردته وأظن أن ذلك كان حماسآ ليس في مكانه في تفنيد رأي المخالف لما أردت تبيينه أخي المكرم "


    كلامك في البداية جميل وبينت رأي الأصوليين في مسألتك التي أوردتها "


    وأما قولك :
    ( بل المقصود أن القضاء سيكون على وفقه والإفتاء العام في الأمور العامة سيكون على وفقه )


    هذا الكلام وإن كانت فيه نسبة من الصحة إلا أنه ليس كلامآ عامآ ، فبعض الدول في الإفتاء العام الرسمي لا تتبنى مذهبآ معينآ وإن أردت التبين فعليك بمراجعة فتاوى هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية وخاصة في رئاسة الشيخ ابن باز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والآن ولله الحمد والمنة فالدليل هو المتبع بقدر الإجتهاد وليس المذهب الحنبلي كما يشاع ، وأما في القضاء فغالبه كما قلت أنت بارك الله فيك فيما اعلم "


    وأما قولك :
    ( ومع هذا فإن حكم به فإن حكمه نافذ )


    وهنا أبين قصدك الذي فهمته إحسانآ بالظن تقصد _ أنه نافذ في الدنيا _ لأن حكم القاضي قد يكون نافذآ في الدنيا والآخرة إن كان حقآ ، وإن كان باطلا فإنه لا ينفذ إلا في الدنيا "


    وأما قولك غالينا :
    ( ورجوعهم إلى أهل الذكر هو السؤال عن مذهبهم لأن المذهب معناه طريقة في التعامل مع النصوص يسلكها المجتهد الذي هو أهلٌ لذلك.)


    هذا فيه تكلف في التفسير وهو بين واضح بارك الله فيك لأن كل المذاهب يستفيد من أصولها طلاب العلم ويبنون عليها كلامهم "
    وأما قولك يا تاج رأسي :
    ( وبالنسبة لما نسمعه اليوم من الثورة على المذاهب، وإذا سأل أحد طلبة العلم أو أنصاف المتعلمين عن مذهبه قال: "أنا مذهبي الكتاب والسنة ولا أعترف بالمذاهب" هذه بمثابة آراء الخوارج التي كانت في الزمان الأول، وإن كان الخوارج لا ينكرون التمذهب هؤلاء زادوا عليهم في الخروج!! خرجوا أكثر من خروج الخوارج، )


    هذا الكلام فيه نسبة من الصحة ونسبة من الخطأ في نظري أيها الغالي المكرم . فأما من قال لا أعترف بالمذاهب فهذا خطأ لاشك فيه وهذا جهل فهو إن لم يعترف بالمذاهب فمعناه لا يعترف بالإمام أبي حنيفة ولا مالك ولا الشافعي ولا الإمام أحمد ولا غيره ممنا اندثرت مذاهبهم كسفيان الثوري فهو كأنه يقول لا أعترف بعلمهم . وهذا جهل عظيم "
    وأما من سئل وقال مذهبي هو الكتاب والسنة على سلف الأمة وهو أهل للإجتهاد فهذا على خير وهذا هو الحق وهذا ما كان يأمر به أصحاب المذاهب أن يؤخذ مما أخذوا منه وإن خالف قولهم "
    ولا يحق لأي أحد أن يلزم طلاب العلم بأن يتبع مذهب معين فهذا تعسف وإلزام بما لم يلزمه به الله ، بل يتبع الحق أينما كان "
    وقبل أصحاب المذاهب كيف كان يؤخذ العلم وهل لابد لعلماءه أن ينسبوا نفسهم لأحد معين وإنما هي نسبة للمشايخ كما كانت وهي إلى اليوم موجودة فبعض طلاب العلم ينسب نفسه لشيخ معين " وأما العامي فحكمه خاص معروف
    وقولك يا أخي أنهم شابهوا الخوارج فهذا فيه تسرع وإطلاق للكلام ، نعم أخطؤوا بقولهم لا نعترف بالمذاهب _ مع أني لم أسمع بحياتي طالب علم مجتهد ينكر المذاهب وإنما الذي سمعت أنه أنه لا ينسب نفسه لمذهب معين وهذا لا شيء فيه ولا عيب _ وإن وجد من ينكر يرد عليه قوله لكن لا يشبه بالخوارج كما قلت أخي الغالي إلا في تثبت أكثر "


    واستفدت من موضوعك أشياء كثيرة أخي الغالي واعذرني في ردي إن كان فيه خطأ أو شطط فأنا صغيركم واستفيد من كل طلبة العلم الموجودين . وانتظر أي رد يرد علي مهما كان واسأل الله أن يهدينا للحق الذي يرتضيه سبحانه , ولا أدعي أبدآ أنني مجتهد إنما سطرت ما أعلمه فإن كان بعيدآ عن الصواب فلا بأس من محب يدل على خطأ أخيه "


    جزاكم الله خيرآ .. محبكم : محب الشيخين """"""""""""
    قال الإمام ابن رجب الحنبلي _ رحمه الله تعالى _ : ( وقد يتولد الحياء من الله من مطالعة النعم ، فيستحي العبد من الله أن يستعين بنعمته على معاصيه ، فهذا كله من أعلى خصال الإيمان ) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: إذا تعارضت الفتاوى على المستفتي بأي الفتوتين يعمل؟ ... ( العلامة الددو )

    الله المستعان ، لم انتبه أنه منقول لكلام شيخنا العلامة الددو حفظه الله ونفع به ، ومن أنا حتى أعقب على كلام الشيخ حفظه الله ، لم أنتبه أنه نقل توقعت أنه دعوة للنقاش "

    الله المستعان وجزاك الله خيرآ أخي معاذ احسان العتيبي "
    استغفرك ربي
    قال الإمام ابن رجب الحنبلي _ رحمه الله تعالى _ : ( وقد يتولد الحياء من الله من مطالعة النعم ، فيستحي العبد من الله أن يستعين بنعمته على معاصيه ، فهذا كله من أعلى خصال الإيمان ) .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    861

    افتراضي رد: إذا تعارضت الفتاوى على المستفتي بأي الفتوتين يعمل؟ ... ( العلامة الددو )

    محب الشيخين ، هون عليك , ما قلت فيه الفائدة والصواب .
    أحسنت في احترامك وأدبك للعلماء .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    291

    افتراضي رد: إذا تعارضت الفتاوى على المستفتي بأي الفتوتين يعمل؟ ... ( العلامة الددو )

    (ابتسامة )

    بارك الله فيك وأحسن الله إليك على حسن تعاملك مع أخيك الصغير - هذا إن كنتُ أنا قائله - , وجزاك الله خيرا حسن قولك مع الشيخ , ونعم المحب أنت .

    استنفدنا من تعقيبك بارك الله فيك , واعذرني على تأخّر الرد .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    661

    افتراضي رد: إذا تعارضت الفتاوى على المستفتي بأي الفتوتين يعمل؟ ... ( العلامة الددو )

    بارك الله فيكَ : الفتويينِ لا الفتوتينِ ....بالإضافة إلى "( ابتسامة )"

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •