>>اذكار: “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

الاختلاف في الفروع الفقهية

الاختلاف في الفروع الفقهية


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: الاختلاف في الفروع الفقهية

المشاهدات : 1802 الردود: 1

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1430هـ
    المشاركات
    2
    المواضيع
    2
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    Exclamation الاختلاف في الفروع الفقهية

    الاختلاف في الفروع الفقهية
    ما الفرق بين الخلاف والاختلاف
    أ-أجاب عن ذلك أبو البقاء الكوفي في كلياته فقال:
    1-الاختلاف :هو ان يكون الطريق مختلفاً والمقصود واحداً.
    والخلاف: هو ان يكون كلاهما مختلفاً
    2- والاختلاف: ما يستند إلى دليل, والخلاف : ما لا يستند إلى دليل.
    3- والاختلاف من أثار الرحمة والخلاف من أثار البدعة.
    4- ولو حكم القاضي بالخلاف ورفع لغيره ، يجوز فسخه بخلاف الاختلاف ،فإن الخلاف هو ما وقع في محل لا يجوز فيهاالاجتهاد، وهو ما كان مخالفاً للكتاب والسنة والاجماع.

    - مجالات الاختلاف في أصول الاسلام مما لم يخرج عن الملة.
    - الاختلاف في فرع الاسلام.

    -أما المجال الاول:
    فيقصد به الاختلاف في بعض الجزئيات كاختلافهم في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ربه ليلة الإسراءوالمعراج فأثبتها ابن عباس رضي الله عنه، وأنكرتها أم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عنها- كما أنكرت رضي الله عنها أن الميت يعذب ببكاء أهله وأثبته غيرها من الصحابة.
    قال الشيخ الإمام ابن تيمة"أن السلف أخطأ كثير منهم في هذه المسائل ، وأتفقوا على عدم التفكير بذلك ،مثل ما انكر بعض الصحابة أن يكون الميت يسمع نداء الحي ،وانكر بعضهم رؤية محمد –صلى الله عليه وسلم- ربه ........... وكان القاضي شريح ينكر قراءة (بل عجبتُ )ويقول! إن الله لايعجب واتفقت الأمةأنه إمام من الإئمة .............."مجموع الفتاوى 493:12

    والمقصود من هذا :أن الاختلاف في الاصول جائز ما لم يخرج عن الملة.
    أما ان جر الاختلاف في اصول الاسلام الى إنكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة فهو خلاف مخرج عن الملة.

    - أما المجال الثاني:
    وهو الخلاف في الفروع الفقهية .

    تكملة الموضوع في المشاركة التي تليها
    [lc1]


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1430هـ
    المشاركات
    1
    المواضيع
    0
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: الاختلاف في الفروع الفقهية

    جزاكي الله خيرا يا بنت العراق علي توضيح اختلاف الرائي في الموضوع اعلاه



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الـرد على من نسب إلى ابن تيمية رحمه الله عدم التفريق بين الخطأ في الأصول والفروع
    بواسطة الإمام الدهلوي في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-ربيع الثاني-1434هـ, صباحاً 03:24
  2. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-ربيع الأول-1432هـ, صباحاً 09:21
  3. الخلاصة في أصول الحوار وأدب الاختلاف للشاملة 3+ ورد مفهرسا
    بواسطة علي الشحود في المنتدى مكتبة المجلس
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-شعبان-1430هـ, مساءً 07:45
  4. الاعتداد بخلاف الظاهرية في الفروع الفقهية
    بواسطة فيصل بن المبارك أبو حزم في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-ذو الحجة-1429هـ, صباحاً 11:15

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 09:28


اخر المواضيع

عشرون تطبيقا على أثر النهي في المنهي عنه @ أول طريق دراسة النحو ساعدوني من فضلكم @ العقيدة والحياة @ ما معنى سلوب @ من الأخلاق المذمومة : الحسد @ هل يوجد تفريغ لشرح الشيخ الدكتور سعد بن عبدالله الحميد على نزهة النظر؟ @ تمايز مستوى نظم التراكيب في إطار العلامة الإعرابية @ للتحميل: "موقف شيخ الإسلام ابن تيمية من آراء الفلاسفة ومنهجه في عرضها".صالح الغامدي. @ للتحميل: "كتاب المن بالإمامة". لـ ابن صاحب الصلاة. @ للتحميل: "السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصحيحة: قراءة جديدة". لمحمد الصوياني. @ الشيعة والتوحيد، قصة الهدم الشيعي للتوحيد! @ التطرف والتشدد عدو الإسلام الأول . @ *( من كتاب الشيطان يحكم )* @ التعليق على صحيح مسلم .. المبتدأ والخبر @ ترجمة للشيخ صفوت الشوادفي. بقلم عاصم صفوت الشوادفي. @ فتوى للشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله- في حكم صوم يوم السبت وإفراده في غير الفرض @ للتحميل: "شرح المفصل للزمخشري". لـ موفق الدين أبو البقاء بن يعيش الموصلي. @ للتحميل: "الظرف: خصائصه، وتوظيفه النحوي". لـ المتولي علي المتولي الأشرم. @ مصوراتي (1176) بيت المقدس وما حوله (خصائصه العامة وأحكامه الفقهية) - محمد عثمان شبير @ سياسة الناس أشد من سياسة الدواب @