دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب - الصفحة 6
صفحة 6 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 120 من 149

الموضوع: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    466

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    أخواني الكرام
    بعد التحية والاعتذار من إطالة الغياب أواصل ما كان فيه أخواي الغاليان أبوسعيد وعبدالكريم فأقول:
    توقفوا عند مسألة النسخ, والحقيقة أنهما لم يدعا لي ما أضيفه إلا مسألة واحدة وهي:
    صحيح ما قاله أخي أبو سعيد من أنّ النسخ يعرف بالقرائن. ولكن مما لا يخفى أنّ بعض القرائن أقوى من بعض.
    ومن القرائن التي تبعد احتمال النسخ تأخر إسلام الصحابي, و سليك رضي الله عنه متأخر الإسلام جداً. قاله الحافظ في الفتح.
    ففي رأيي أن هذه القرينة أقوى مما ذكره الإمام الطحاوي.
    هذا إن كان المقصود نسخ إباحة الكلام في الصلاة.فإنه متقدم كما لا يخفى.
    أما إذا كان المقصود نسخ جواز الكلام عند سماع الخطبة فلا نسلم النسخ أصلاً كما وضح ذلك أخي عبد الكريم.
    ثم هنا نقطة يجب أن تفوتنا وهي:
    ما هو المقدم عند التعارض بين الأدلة النسخ أم الجمع بين الأدلة؟
    انتظر جوابك أخي أبا سعيد.

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    السلام عليكم.
    الأخ المظفر الشافعي.
    اسمح لي على هذه المداخلة.
    ولكن أنت تسأل ربما على الجمع أم التقديم.
    والأخ أبو سعيد يقول بأن القرائن عنده نوعان:
    أقوال العلماء.
    وقد نقل قول الطحاوي، ومن معه.
    وقال أيضا بأن فعل الصحابة بعدها من القرائن.
    وإلى الآن لم ينقل أقوالهم.
    فربما ما طرحته من الجمع أو النسخ يظهر بعد هذا النقل.
    وبارك الله فيك.

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    466

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    جزاك الله خيرا أخي نبيل.
    وأنا في انتظار ما يكتبه أخي الحبيب أبو سعيد.

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    السلام عليكم.

    وجزى الله إخواني جميعا خير الجزاء

    اعتذر فقط عن التأخير.

    وربما قسمت الإجابة على التعقيبات الأخيرة إلى قسمين

    فأما القسم الأول

    فيما يخص الرواية التّي ذكرها الإمام ابن عبد البر.

    أخي بن عبد الرحمن حاولت أن أعود إلى الاستذكار قبل أن أعقب على هذه الرواية فما تيسر لي الأمر.

    وبحثت في نسبة هذه الرواية في كتاب الإمام "اختلاف أقوال مالك وأصحابه"

    فلم أجده ذكرها.

    وأثناء بحثي معكم في مسألة تحية المسجد لم أجد أنّ للإمام مالك رواية غير التّي ذكرناها في بحثنا.

    فغريب.

    وحتى ما نقلتَه من كتاب الاستذكار ما وجدت فيه ما يقرر به الإمام ابن عبد البر أنّها رواية معتمدة عن الإمام.

    فأنتظر الإفادة منكم، أو من بعض الإخوة.


    أمّا فيما يخص ما ذكرته أخي من أنّ دعوى النسخ لم تقنعك، وقريب من ذلك قول الأخ المظفر الشّافعي.

    فقد أعجبني تدخل الأخ نبيل المعيقلي الذّي نبَّه إلى الخطوة الموالية.

    ويعجبني أنّ كلّ مرة نستضيف ضيفا جديدا في الحوار، عسى الله عز وجل أن يبارك لنا فيه.

    وأَعِد بمشاركة أنقل فيها أقوال الأئمة من الصحابة والتابعين، ومن بعدهم، وما أظن أنّ حديث جابر بن عبد الله ررر الذّي يروي حادثة سُلَيك سيقوى على رَدِّها جميعاً.

    فقد وعدت أخي الحبيب أبا المظفر أنّي سأظل أنقل له الأسباب التّي جعلت الحنفية والمالكية يتركون العمل به، عسى أن أكون سببا في هِدايته ويكف عن إفتاء النّاس بالصلاة والإمام يخطب، ففيه فساد عظيم.

    قال الإمام الشاطبي:

    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    أخي الباتني الكلام ثابت في الإستذكار فأرجع إليه و هو الذي يرجحه بن عبد البر و بن عبد البر من أهل التحقيق في هذا الميدان.

    لكن عندي سؤال هل ممكن ان تنقل لي نص الامام مالك في التحريم ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    أخي الباتني الكلام ثابت في الإستذكار فأرجع إليه و هو الذي يرجحه بن عبد البر و بن عبد البر من أهل التحقيق في هذا الميدان.

    لكن عندي سؤال هل ممكن ان تنقل لي نص الامام مالك في التحريم ؟
    أخي أنا لم أقل كلام ابن عبد البر غير موجود.
    لكن قلت لم يتسنى لي الأمر أن أعود إليه مؤخرا فقط
    أما عن كلام الإمام مالك فلم أقل أنه التحريم
    وإنما قلت المنع
    وإنما التحريم قال به بعض المالكية كابن العربي مثلا
    وربما نقلت عن الإمام مالك لاحقا
    قال الإمام الشاطبي:

    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  7. #107
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    ما المقصود من هذا المنع الكراهة ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    ما المقصود من هذا المنع الكراهة ؟
    لا شك أخي أنه لا يخفاك أن المحرم يؤثم فاعله ويعاقب.
    ومنع المالكية و الحنفية هو منع الكراهة
    وقد تناقشنا في الصفحة الأولى من موضوعنا هذا مع الأخ السكران التميمي.
    قال الإمام الشاطبي:

    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    الجزء الثاني من التعقيب
    أخي أبا المظفر هات أذنك واَصغ فإنّي جامع لك ما عساه أن يُقِنعك
    وثِق أنّك غير مطالب بدفع المقابل.
    واعلم أخي أنّ ردّي على قولك في عمل أهل المدينة سيكون في ثنايا هذه المشاركات.


    أكثر الصحابة – إن لم أقل جميعاً – لا يرون الصلاة والإمام يخطب.
    ذكر ابن أبى شيبة هذا القول عن:
    عمر، وعثمان، وعلي بن أبى طالب، وابن عباس... ررر أجمعين.
    ومن التابعين عن:
    عطاء، والنخعي، وابن سيرين، وشريح، وعروة، وسعيد بن المسيب و....


    أولا: الخلفاء الراشدون.
    · روى ثعلبة بن أبي مالك القرظي قال: " أدركت عمر وعثمان فكان الإمام إذا خرج يوم الجمعة تركنا الصلاة ".
    أخرجه ابن أبي شيبة في مصنّفه، (2/448)، وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار، (1/370).
    وكذلك ذكره ابن عبد البرّ عن: أبي بكر، وعمر، وعثمان، ررر: "أنّهم كانـوا يمنعون الصلاة عند الخطبة".
    الاستذكار، (2/50).
    · رُوي عن عبد الله بن عبّاس، وابن عمر tرررا: " أنهّما كانا يكرهان الصلاة والكلام يوم الجمعة بعد خروج الإمام".
    أخرجه ابن أبي شيبة في مصنّفه، (2/448، و458).


    ثانيا: بقية الصحابة.
    ما ثبت عن عقبة بن عامر الجهني أنّه قال:
    " الصّلاة والإمام على المنبر معصية".
    الطحاوي؛ شرح معاني الآثار (1/370).
    قال بدر الدّين العيني:
    "إنّماّ أطلق عليه المعصية لأنّها في هذا الوقت تخُِلّ بالإنصات المأمور به، فيكون بفعلها تاركاً للأمر، وتارك الأمر يسمّى عاصياً، وفعله يسمّى معصية".
    عمدة القاري، لبدر الدّين العيني، (3/339).
    · وعن هشام بن عروة بن الزبير قال:
    "رأيت عبد الله بن صفوان دخل المسجد يوم الجمعة وعبد الله بن الزبير يخطب على المنبر وعليه إزار ورداء ونعلين، وهو معتّم بعمامة، فاستلم الركن ثمّ قال: السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته، ثمّ جلس ولم يركع ".
    أخرجه: الطحاوي؛ شرح معاني الآثار، (1/370).
    قال العيني: بإسناد صحيح، أنظر: عمدة القاري، (6/338).


    قال الطحاوي تعليقاً: "فعبد الله بن صفوان جاء وعبد الله بن الزبير يخطب فجلس ولم يركع، فلم يُنكر ذلك عليه عبد الله بن الزبير ولا من كان بحضرته من أصحاب رسول الله وتابعيهم".
    هذا وإنّ هناك روايات أخرى عمن جاء بعد هؤلاء، عن عروة بن الزبير، وشريح، والشعبي، وأبي قلابة، وعن سعيد بن المسيب، وابن شهاب، ومجاهد، وابن سيرين، وغيرهم..
    من أراد الوقوف عليها، فلينظرها عند الطحاوي، وابن أبي شيبة، فقد نقلا الشيء الكثير ما أردت أن أملأ صفحات المجلس بها.
    نداء
    أخي أبا المظفر أرجوك اقرأ قول العيني هذا
    فو الله كأنّه كتبه لك خِصِّيصاً.
    قال العيني:
    "فهؤلاء السادات من الصحابة والتابعين الكبار لم يعمل أحد منهم بما في حديث سُليـك، ولو عَلِموا أنّه يُعمَل به لما تركوه".
    عمدة القاري، (6/338).

    هذا وإن من أبجديات الحوار العلمي أن ننتظر ما يجيب به الأخ المحاور.
    لذلك سأكف عن الكتابة حتى يلتحق بنا الأخ الحبيب الذي كدنا أن نخسره في حوارنا هذا لولا فضل الله علينا ورحمته.
    فحمدا لله بعدد نجوم السماء.
    قال الإمام الشاطبي:

    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    فقد وعدت أخي الحبيب أبا المظفر أنّي سأظل أنقل له الأسباب التّي جعلت الحنفية والمالكية يتركون العمل به، عسى أن أكون سببا في هِدايته ويكف عن إفتاء النّاس بالصلاة والإمام يخطب، ففيه فساد عظيم.
    هذا الكلام أخي الفاضل لا يستقيم إيراده هكذا غفر الله لك، فكونك تريد تعميم مذهبك وإلزام الغير به لا يجعلك تصف هذا الغير بعدم الهداية حتى تحاول جاهدا أن ترده إلى طريقها وكأنه غارق في الضلال، ليس لشيء فقط لأنه أخذ بقول يخالف مذهبك، على أن قوله هو القوا الراجح في المسألة.

    أما قولك: أن فيه فساد عظيم، فغير مسلم لك أخي الفاضل، ولا يستدعي الأمر كل هذه التحذيرات من القول الآخر لإبعاد الناس عن مذهبهم السابق.

    وقد تناقشنا في الصفحة الأولى من موضوعنا هذا مع الأخ السكران التميمي
    أنا لم أناقش أحدا بارك الله فيك إطلاقاً في هذا الموضوع، بل غاية ما فعلت أني رميت بما عندي بعد صياغته جملة واحدة وجعلت الإخوة يحكمون من خلال القراءة فقط.

    وصدقني أخي العزيز (أبا سعيد) عندنا من الأدلة والبراهين الناقضة للقول الذي أنت أخذت به ما يجعلك معها تتراجع عن التمسك الشديد بهذا القول.
    ولكننا لا نلزمك جبرا بالتخلي عنه.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    السلام عليكم.
    أخي الحبيب السكران التميمي ما غير طريقتك في الكلام.
    سبحان الله.
    أنا لا أريد أن ألزم أحدا بقولي أخي الحبيب، وإنما هي طريقة في الحوار والنقاش.
    ونحن نعتمدها منذ البداية أخذا للكلام واسترواحا.
    وقد شهد الكثير أن نقاشنا كان ماتعا.
    أمّا الأدلة أخي التي تعتمدونها، فنحن على الرحب والسعة.
    فقط أخي نحن نتبع منهجية عرض الدليل ومناقشته.
    قال الإمام الشاطبي:

    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    466

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    تحية طيبة لكل المتابعين.
    وبعد.
    أنصحك أخي أبا سعيد أن لا تستخدم معي أسلوب التخويف فما أنا ممن تنطلي عليه العبارات.
    أخي لي مع مشاركاتك الأخيرة عدة وقفات:
    الوقفة الأولى: أنّ ما نسبته إلى من ذكرتهم من الصحابة رضي الله عنهم ليس بصريح في المسألة.
    فقول أبي مالك القرضي وابن عباس وابن عمر وما نقله ابن عبد البر عن أبي بكر وعمر وقول عقبة بن عامر رضي الله عنهم ليس بصريح في ما نحن فيه؛ لأنّه يحتمل - احتمالاً قويا قريباً - أن يكون المقصود من كان في المسجد ثم عندما دخل الإمام ابتدأ صلاة جديدة, وهذا متفق عليه بين أصحاب القولين.
    وقد نقل الحافظ في الفتح[2/528] عن شيخه الحافظ العراقي في شرحه على الترمذي أنه قال: ( كل من نقل عنه - أي: من الصحابة - منع الصلاة والإمام يخطب محمول على من كان داخل المسجد؛ لأنه لم يقع عن أحد منهم التصريح بمنع التحية, وقد ورد فيها حديث يخصها فلا يترك بالاحتمال. انتهى.)
    ثم عقب الحافظ على ما نقله عن شيخه بقوله: ( ولم أقف على ذلك صريحاً عن أحد من الصحابة.)انتهى.
    ولمنصف أن يسأل: إذا كان الأمر بالقدر الذي يهوّل له أخي أبا سعيد فلماذا لم يصرح ولو واحد من الصحابة بكراهة تحية المسجد للداخل والإمام يخطب؟!
    والمصير إلى الاحتمال الذي ذكره الحافظ العراقي أولى؛ جمعا بين الأدلة, وعملاً بقاعدة استصحاب الإجماع في موضع الخلاف.
    الوقفة الثانية: تسمية الصلاة والإمام يخطب معصية مما يدل على الاحتمال التي ذكرناه آنفاً؛ لأن فيه إعراض عن سماع الخطبة بلا عذر؛ لأنّه كان يمكنه أن يصلي قبل دخول الإمام, أما من دخل والإمام يخطب فهو معذور لضيق وقته.
    الوقفة الثالثة: ما رواه الطحاوي عن عبد الله بن صفوان وابن الزبير فلا حجة فيه؛ لأنّا لم نقل بوجوب الركعتين وإنما هي عند المجيزين سنة وليست واجبة. ذكر هذا الجواب الحافظ في الفتح.
    الوقفة الرابعة: قد لبّست أخي أبا سعيد بنسبتك المنع إلى جميع الصحابة.
    ويكفي في الرد عليك ما احتججت به أنت من أنّ أبا سعيد الخدري كان يصلي الركعتين.
    ومن التابعين الحسن البصري رواه عنه الترمذي والدارمي [1674] وابن أبي شيبة [2/20].
    ومكحول الشامي نسبه له ابن قدامة في المغني[2/319].
    وأخيراً: ما حاولت أن تخيقني به من كلمة العيني لا تستطيع أن تحتج به عليّ.
    وذلك أنّ ما قاله العيني مبني على قاعدة الحنفية وهي: إذا اختلف عمل الصحابي وقول النبي صلى الله عليه وسلم فالعبرة بما عليه العمل.
    أما قاعدة الشافعية فإن ّ العبرة بالحديث المرفوع؛ لأن قول الصحابي ليس حجة عند الإمام الشافعي رضي الله عنه.
    وعليه فأرجوك أنّ لا تلزمني إلا بقواعد الشافعية.
    وأنا في انتظار ردك.

  13. #113
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    بوركت أخي الحبيب الباتني.
    ما خيبت ظني عندما قلت للأخ الشافعي ننتظر ما سيعرضه المالكي.
    وجزاك الله خيرا على النقل من المضان مع الإحالة.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني مشاهدة المشاركة
    الجزء الثاني من التعقيب



    أخي أبا المظفر هات أذنك واَصغ فإنّي جامع لك ما عساه أن يُقِنعك
    وثِق أنّك غير مطالب بدفع المقابل.
    أكثر الصحابة – إن لم أقل جميعاً – لا يرون الصلاة والإمام يخطب.
    ذكر ابن أبى شيبة هذا القول عن:
    عمر، وعثمان، وعلي بن أبى طالب، وابن عباس... ررر أجمعين.
    ومن التابعين عن:
    عطاء، والنخعي، وابن سيرين، وشريح، وعروة، وسعيد بن المسيب و....
    أخي لو تكرمت وأعطيتنا تعليقا أهل الحديث على هذه الأسانيد، ويعينك الإخوة على ذلك.
    كما أريد أن أعلق على ما جاء في نصيحتك للأخ الحبيب عندما قلت له "أكون سببا في هدايتك، فنكف عن إفتاء الناس بما فيه فساد عظيم".
    صح أخي.
    والله نبهتني إلى رجل يدخل والإمام يخطب فتجده يركع، لا يبالي إن حك جلده، أو وضع أصبعا في عينه، وإذا علق به شيء بعد السجود تراه يأخذه بيده ويتفرج فيه.
    وغيرها من الأمور التني ابتلينا بها جميعا في الصلاة.
    هل هذا هو الفساد الذي تقصده أخي.

    فإن كان النهي عن مس الحصا، من اللغو، فكيف يكون كل ذلك مسامح فيه، كما سبق وأن طرحته أخي الباتني بطريقتك الخاصة في إحدى المشاركات السابقة.
    والله شوقنا كل الإخوة بمشاركاتهم
    فنحن بالانتظار. ابتسامة.

  14. #114
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    السلام عليكم.
    أولا/

    أريد أن أقدم شكرا خاصا للأخ الحبيب نبيل المعيقلي على الشرح.

    وأقول له:

    نعم ما شرحته هو ما أقصده بالذات.

    ألا ترى أنّ بعضهم ينظر إلى السماء، وربما ينزع ثيابه في الصلاة من شدة الحرارة، وربما رن هاتفه فأخرجه ليغلقه إن لم نقل ليفتحه.


    فكان أن منعت المالكية هذه الصلاة سدا للذرائع.

    وبوركت أخي، وجعل الله الجنة مثواك.

    قال الإمام الشاطبي:

    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    أهلا أخي أبا المظفر.
    قرأت ردك كلمة كلمة، وأنوي أن أعقب على ما كتبت على طريقة قلت، وأقول.

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    قال أبو المظفر:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    قلت:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

    قال أبو المظفر:
    أنصحك أخي أبا سعيد أن لا تستخدم معي أسلوب التخويف فما أناممن تنطلي عليه العبارات.
    قلت:
    ونِعم النصيحة.


    قال أبو المظفر:
    أخي لي مع مشاركاتك الأخيرة عدة وقفات.
    قلت:
    هات أخي الحبيب ما عندك.


    قال أبو المظفر:
    الوقفةالأولى:
    أنّ ما نَسَبته إلى من ذكرتهم من الصحابة ررر ليس بصريح فيالمسألة... لأنّه يحتمل - احتمالاً قويا قريباً - أن يكون المقصود من كان في المسجد ثم عندما دخل الإمامابتدأ صلاة جديدة, وهذا متفق عليه بين أصحاب القولين.
    قلت:
    نحن صحيح نتفق أنّ من ابتدأ صلاة جديدة وهو داخل المسجد تشمله الأحاديث.


    ولكن نختلف:
    فقلنا أنّها عامة ولا وجه لإخراج تحية المسجد من العموم.
    فإن قلتم:
    خاصة.
    قلنا:
    سلمنا لكم ذلك فهي خاصة، ولكننا نقيس عليها تحية المسجد، لاشتراكهما في العلة.
    إذ عِلَّة النهي الاشتغال عن الخطبة.

    قال أبو المظفر:
    ولمنصف أن يسأل:
    إذا كان الأمر بالقدر الذي يهوّل لهأخي أبا سعيد فلماذا لم يصرح ولو واحد من الصحابة بكراهة تحية المسجد للداخلوالإمام يخطب؟.
    قلت:
    صحيح أنّ روايات الصحابة جاء فيها النهي عاما، ولكن روايات من بعدهم من تابعين وغيرهم فيها تصريح.
    وقد فهموا جيدا ما عناه الصحابة بنهيهم.


    ثم أعود لأقول
    أنّ لمنصف آخر أن يتساءل:
    إذا كان الأمر بالقدر الذي يُيِّسر لهأخي أبا المظفر، فلماذا لم يأت إثبات تحية المسجد عن واحد فقط من الصحابة دون الخذري ررر (على ما في إسناد حديثه من تعليقات لأهل الحديث)، ما دام تعميم النهي عن الصلاة موجود في جميع الروايات ؟!!!.


    قال أبو المظفر:
    والمصير إلى الاحتمال الذي ذكره الحافظ العراقي أولى؛ جمعا بينالأدلة, وعملاً بقاعدة استصحاب الإجماع في موضع الخلاف.
    قلت:
    جميل هذا الكلام..
    وسأصرف فيه دقائق من عمري.


    الدقيقة الأولى:
    في تقديم قول العراقي، والقول بأنه أولى.
    لا يلزمني أخي الحبيب الشافعي، لأنه مبني على احتمال، وقد أتيت على هذا الاحتمال فبينت ضعفه والحمد لله.
    الدقيقة الثانية:
    قولك "جمعا بين الأدلة".
    فهو منتهى ما نصبو إليه، ولو جعلت "الجمع بين الأدلة" قاعدةً تنطلق منها لوصلت – بإذن الله – إلى نفس النتيجة التّي وصلنا إليها، ولكنّك تمسكت بظاهر الحديث وضربت بالقلم شطباً على باقي الروايات، بل وباقي الأدلة الأخرى.
    الدقيقة الثالثة والربعة:
    استصحاب الإجماع في موضع الخلاف.
    فاعذرني لا أستطيع أن أوافقك ذلك لثلاثة موانع:
    المانع الأول:
    أنّ هذه القاعدة مختلف فيها، وجمور أئمة الشّافعية كحجة الإسلام ررر ينفي.
    المانع الثاني:
    كما لا يخفى عليكم فإن استصحاب الإجماع في موضع الخلاف لا يتحقق إلا بوجود المعارض النافي، وقد ثبت عندنا وجوده.
    المانع الثالث:
    أنّ نفسي – بصراحة – لم تستسغ أنّ فقهاء المدينة والكوفة، وأئمة الحنفية الثلاث، ومالك وأصحابه، وشريح، والشّعبي، وابن سيرين و.... خَفِي عليهم ذلك.
    فكان استصحابا لِوَهم.
    قال الإمام الشاطبي:

    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    تابع.
    قال أبو المظفر:
    الوقفة الثانية:
    تسميةالصلاة والإمام يخطب "معصية" مما يدل على الاحتمال التي ذكرناه آنفاً؛ لأنّ فيه إعراضعن سماع الخطبة بلا عذر؛ لأنّه كان يمكنه أن يصلي قبل دخول الإمام, أما من دخلوالإمام يخطب فهو معذور لضيق وقته.


    قلت:
    سلمت لك بالاحتمال، وما يقوّي الاحتمال.
    وقياسا على هذا الاحتمال منع أصحابنا الداخل إلى المسجد من الصلاة، إذ أين الفرق.
    خُصُوصاً وأخي الحبيب الشّافعي يعترف بأنّ المصلي في حالة: إعراض عن سماع الخطبة، وأنّ وقته ضيق !!!.


    وأضاف له الأخ نبيل تفسيرا لما قصدته من الفساد العظيم.


    قال أبو المظفر:
    قد لبّست أخي أبا سعيد بنسبتك المنع إلى جميع الصحابة.
    قلت:
    اعذرني أخي أبا المظفر لم ألبس، ولكنك وهمت.
    ألا تراني قلت:
    إن لم نقل كلهم، فكلامي يدل على وجود المخالف، على انّ مشاركاتي القادمة إن شاء الله سأثبت لك قولا لأبي سعيد الخذري يمنع الصلاة والإمام يخطب.


    أمّا ما نُسِب إلى الحسن البصري فليس بشيء.
    فيه:
    العلاء بن خالد،
    قال بن حجر الشّافعي في تقريب التهذيب (2/ 91
    "ضعيف".


    قال أبو المظفر:
    أما قاعدة الشّافعية فإن ّ العبرة بالحديث المرفوع؛ لأن قول الصحابيليس حجة عند الإمام الشافعي ررر.
    قلت:
    قول الصحابي ليس بحجة عند الشّافعي عند الانفراد.
    ولكن بمجموع هذه الأفراد فذاك شيء آخر.
    أمّا قولك:
    وعليه فأرجوك أنّ لا تلزمني إلابقواعد الشافعية.
    فعجيب !!!.
    وجميل أن تكون صَلبًا في المذهب،
    ولكن إن كان الحق عند غيرك من مذاهب المسلمين فأحق أن تترك مذهبك وتعود إليه، فقد أثبت لك في مقدمتي الأصمعية تراجعات بعض الأئمة.


    قال أبو المظفر:
    وأنا في انتظار ردك.
    قلت:
    وأنا قادم إن شاء الله.
    وحتى وإن هلكت قبل إيصال ردي إليك، فتعالى أخي الحبيب إلى بيتي، واسأل والدتي عنه، فإنّي سأحتفظ به في الدرج الأيمن لمكتبي.


    والسلام عليكم
    قال الإمام الشاطبي:

    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  17. #117
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    كلام جميل لكن يُنقض بقاعدة واحدة لا قياس مع نص و حديث سليك نص لما فيه من الأمر فيبطل كل القياسات التي ذكرتها !!!! كما ان مذهب الشافعي بتخصيص منع الصلاة بالجالس في المسجد دون القادم جمع للأدلة ايضا !!!!
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  18. #118
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    Arrow رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني مشاهدة المشاركة

    قلت:
    وأنا قادم إن شاء الله.
    وحتى وإن هلكت قبل إيصال ردي إليك، فتعالى أخي الحبيب إلى بيتي، واسأل والدتي عنه، فإنّي سأحتفظ به في الدرج الأيمن لمكتبي.



    والسلام عليكم
    نغبطك على هذه الروح الأخوية.
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  19. #119
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    كلام جميل لكن يُنقض بقاعدة واحدة لا قياس مع نص و حديث سليك نص لما فيه من الأمر فيبطل كل القياسات التي ذكرتها !!!! كما ان مذهب الشافعي بتخصيص منع الصلاة بالجالس في المسجد دون القادم جمع للأدلة ايضا !!!!
    قبل أن أجيبك على ما طرحت أريد أن أضع بين يديك ما وعدت أن أنقله لك سابقاً.

    الرواية التي سألت عنها:

    جاء في المدونة:

    قال مالك:

    "من افتَتَح الصلاة يوم الجمعة فلم يركع حتى خَرج الإمام،

    قال:

    يمضي على صلاته ولا يقطع، ومن دخل بعدما خرج الإمام فليَجلِس ولا يركع، وإِن دخل فخرج الإمام قبل أن يفتتح هو الصلاة فليقعُد ولا يصلي".


    أمّا عن مسألة القياس مع النص:

    قول الأخ ابن عبد الرحمن "لا قياس مع النصّ".

    فأقول:

    ممّا لا شك فيه أنّ المصدر الأساسي للتشريع هو كتاب الله وسنة نبيّه ، فإذا حدثت واقعة ورد حكمها في الكتاب والسنة فلا يُنظَر إلى خلافها، وإذا وُجِدت النصوص بَطُل القياس، وهذا هو المعتمد عند العلماء والأئمة الفقهاء.


    ولكن المراد بنفي الاجتهاد عند وجود النصّ:


    ما إذا كان النصّ صحيحاً صريحاً.

    فلا مسـوّغ للاجتهاد مع النص المفسّر والمحكم، أمّا الظاهر والنص فلا يخلو عن احتمال التأويل.


    ومن جمع الأدلة - في مسألتنا هذه - ولملم الروايات التّي ذكرت قصّة سليك ررر

    لأدرك جيّداً أنّه ليس محكماً ولا مفسّراً.

    فكانت دلالته ظنّية أوجبت استفراغ الجهد فيه.


    ولا يمكن القول بعدها "لا اجتهاد مع النصّ".

    إذ المنافذ عديدة لإثارة الشك وطرح الاعتراض.

    خصوصاً إذا عُلِم أنّ الأئمة والفقهاء من عهد أبي حنيفة ررر إلى يومنا هذا وهم يتناطحون في هذه المسألة تناطح التيوس.


    قال الإمام الشاطبي:

    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  20. #120
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    - ما شاء الله . . .

    - الشيخُ الألبانيّ - رحمه الله تعالى- كانَ يَرى "وجوبَها" وَلَهُ دَليْلُهُ القَّويِّ.

    - بُوركتُم

صفحة 6 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •