تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: ما رأيكم بكتب العلامة المقبلي؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    29

    افتراضي ما رأيكم بكتب العلامة المقبلي؟

    ما رأيكم بكتب العلامة المقبلي اليماني !! لأني رايت كثير من طلبة العلم يحرصون عليه وهل فيه أخطاء عقدية كثيرة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: ما رأيكم بكتب العلامة المقبلي؟

    العلامة المقبلي إمام بارع لكنه متأثر ببعض مسائل من الاعتزال
    ومن يقرأ كتبه مثل المنار من جواهر البحر الزخار والعلم الشامخ والأبحاث المسددة يعرف قيمة هذا الرجل العلمية لكن به بعض الاعتزال وكل يؤخذ منه ويرد
    وفي انتظار رفع كتاب الإتحاف لطلبة الكشاف للمقبلي

    http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?p=37080

    نسأل الله عز وجل رفع هذا الكتاب النادر في هذا الملتقى المبارك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: ما رأيكم بكتب العلامة المقبلي؟

    جزاكم الله خيرًا ..
    ليتكم جعلتم السؤال موجهًا لجميع الإخوة .. لنستفيد .
    المقبلي - رحمه الله - تحرر من مذهبه الزيدي كثيرًا ، وأصبح مجتهدًا عند نفسه ، لكن اجتهاده قد يزل أحيانًا ؛ ومن ذلك موافقته للمعتزلة في باب القدر ، وإنكاره العلو ، والرؤية ، ولمزه للإمام أحمد في موقفه من فتنة خلق القرآن ، وتوقفه في عدالة بعض الصحابة ، وهذا تجده في العلم الشامخ له . ( قرأته قديمًا ) .
    قال المعلمي في ( الأنوار الكاشفة : ص279 ) : " والمقبلي نشأ في بيئة اعتزالية المعتقد ، هادوية الفقه ، شيعية تشيعا مختلفا ، يغلظ في أناس ويخف في آخرين .فحاول التحرر فنجح تقريبا في الفقه ، وقارب التوسط في التشيع .أما الاعتزال فلم يكد يتخلص إلا من تكفير أهل السنة مطلقا " .
    وقال الصنعاني في كتابه ( ذيل الأبحاث المسددة وحل عباراتها المعقدة ) ( ص117) تعقيبا على كلام للمقبلي في نفي الرؤية : "ولا ريب أنه قرأ علم الاعتزال على شيخه أول مرة حتى قرت قواعده في قلب خال فتمكنت ، ثم هداه الله إلى النظر ، لكنه بقي على شريف ذهنه من ذلك غبار ودخان يطفو على ذهنه في بعض الأحيان .وإلا فهو أحسن الناظرين إنصافا ، وأقلهم اعتسافا ، ولولا ذلك الدخان لقال مثل قوله في سائر صفات الرحمن : ( إنه يؤمن بها ولا يتكيف حقيقتها ، كما قال قريبا في بحث المحبة " .
    وفقكم الله ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: ما رأيكم بكتب العلامة المقبلي؟


    بارك الله فيكم شيخ سليمان
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  5. #5

    افتراضي رد: ما رأيكم بكتب العلامة المقبلي؟

    إيش اسمه بالكامل يا اخوان ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: ما رأيكم بكتب العلامة المقبلي؟

    صالح بن مهدي المقبلي

  7. #7

    افتراضي رد: ما رأيكم بكتب العلامة المقبلي؟

    بوركت أخي مجدي .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: ما رأيكم بكتب العلامة المقبلي؟

    قال المعلمي في ( الأنوار الكاشفة : ص279 ) : " والمقبلي نشأ في بيئة اعتزالية المعتقد ، هادوية الفقه ، شيعية تشيعا مختلفا ، يغلظ في أناس ويخف في آخرين .فحاول التحرر فنجح تقريبا في الفقه ، وقارب التوسط في التشيع .أما الاعتزال فلم يكد يتخلص إلا من تكفير أهل السنة مطلقا "

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: ما رأيكم بكتب العلامة المقبلي؟

    جزاكم الله خيرا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    59

    Arrow رد: ما رأيكم بكتب العلامة المقبلي؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه معلومات قيمة قدمت بأسلوب علمي، وقد استفدت منها كثيرا، فجزاكم الله خيرا، وأجزل ثوابكم.

  11. #11

    افتراضي رد: ما رأيكم بكتب العلامة المقبلي؟

    المقبلي بفتح الميم والباء

    --------



    العلامة صالح بن مهدي المَقبَليّ الكوكباني1047ـ 1108 هـ، وضبط اسمه بفتح الميم والباء نسبة إلى قرية المَقبَل. فخر اليمن ومجتهد القرن الحادي عشر له العلم الشامخ في إيثار الحقّ على الآباء والمشايخ في غاية التحقيق والتحرير لا يكتبه غير نحرير ولا يقرؤه غير بصير، وبذيله الأرواح النوافخ عن العلم الشامخ ردّ به على أحد معصريه.أثنى عليه الشوكاني فقال:



    لله درُّ المَقبَليِّ فإنه * علمٌ كبيرٌ دان بالإنصافِ

    هكذا حفظته من ملحق (العلم الشامخ) ثم وجدته في تقديم عبدالرحمن الإرياني لكتاب المقبلي (الأبحاث المسددة في فنون متعددة) على النحو
    :

    لله در المقبــــــــــ ـلي فإنه * بحر خِضَمٌّ دان بالإنصــــافِ
    أبحاثه قد سددت سهماً إلى * نحر التعصب مرهف الأطراف
    ومناره علم النجاةِ لطالـــــبٍ * مذ روَّح الأرواح بالإتحـــاف
    ِ

    وأضاف الإرياني:
    (وقد كان ألزم نفسه السلوك مسلك الصحابة وعدم التعويل على تقليد أهل العلم في جميع الفنون. ولما سكن مكة وقف عالمها البرزنجي محمد بن عبدالرسول المدني على (العلم الشامخ في الرد على الآباء والمشايخ) فكتب عليه اعتراضات، فردّ عليه بمؤلف سماه (الأرواح النوافخ)، فكان ذلك سبب الإنكار عليه من علماء مكة فنسبوه إلى الزندقة بسبب عدم التقليد، والاعتراض على أسلافهم، ثم رفعوا الأمر إلى سلطان الروم فأرسل بعض علماء حضرته لاختباره فلم ير منه إلا الجميل..)
    ونقل عن مصطفى فتح الله الحموي المعاصر للمقبلي في كتابه (فوائد الارتحال ونتائج السفر في أخبار القرن الحادي عشر) قوله: " صالح بن مهدي المقبلي الكوكباني نزيل مكة ، طود علم راسخ وأمير معارف تسير أمراء المعارف تحت علمه الشامخ، قرأ ببلاده على أفاضل عصره كالسيد العلامة محمد بن إبراهيم الوزيرر وبه تخرج، وأخذ عن القاضي حسن بن أحمد الحيمي وكثير، ثم درس الإمام المتوكل على الله إسماعيل واشتهر ذكره بين الفضلااء إلى أن نسبت إليه أبيات:


    قبح الإله مفرقــــــــا * بين الصحابـــة والقرابة
    من كان ذلك دينــــــه * فهو السفيه بلا استرابة


    الجمع بين ولائهــــــم * يا طالبـــاً عين الإصـابة
    ما إن قرنت به الدعــا * إلا تـــــــوقعت الإجابة
    إذْ كان ذا في عصرنا * مــــتجاوزا حــد الغرابة

    فقام عليه بعض غلاة الزيدية وأوغروا صدر الإمام المتوكل على الله عليه ، وكان ذلك يبب مهاجرته إلى حرم الله ، معتزلا الأوطان والأوطار ، ورغب في جوار الله تعالى ، ولا بدع لجار الله إذا اعتزل وسار وأقام في مكة على خير وفي خير ، مقبلا على شانه في جبل أبي قبيس مدة.. وكان ملازما لإقراء العلم ودرسه، وبيني وبينه مودة أكيدة، وصار له بمكة منزله عند ملوكها الأشراف الحسنيين.

    وأضاف الإرياني:

    إن المؤلف رحمه الله يوافق المعتزلة في الأغلب من آرائهم الأصولية اجتهاداً لا تقليداً، ولذا فأنت تراه ينتقدهم بالحدة نفسها التي ينتقد بها الأشاعرة أو غيرهم من الطوائف، إذا كان كلامهم لا يتفق مع الأدلة من الكتاب والسنة.وبسبب من ذاك لاقى في وطنه صنعاء من العداء ما حمله على مغادرتها إلى مكة المكرمة، وقد واجهته من العداوات ما تجاوز حدود ما لاقاه في صنعاء، ولكنه رحمه الله ثبت ودفع الله عنه كيد الكائدين.


    وإني ليأخذني العجب حين أقرأ لهذا العالم الكبير وهو في عصرنا قليل النظير فكيف به في ذلك العصر -القرن الثاني عشر الهجري ، أن يتحرر من سلطة الرجال ويتجرد لنصرة ما يؤديه النص بعقلية تضبط سبيلي الفكر من استقراء واستنتاج وتمكن من علوم اللغة وعلم أصول الدين والفقه.وهو قد أكمل سبيل المجددين الكبار كشيخ الإسلام ابن تيمية وابن قيم الجوزية مع ميزة للمقبلي لا ينافسه عليها أحد هي تجاوز السلف في القرنين الثاني والثالث الهجريين إلى الصحابة أنفسهم,وهذا مطمح لا يُدرك ولا يلحق شأوه، وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء.

    وقد لقي عنتا من معاصريه ومن ذوي العقليات الضيقة الذين يمجدون الكليات رياء أو غباء ويكيلون للمحققين أفانين الشتائم والكيد.فهم أعداء لكل ما جهلوا برعونة بلهاء ، ولكل مفكر مجدد بشكوك جوفاء.
    وقال عن كتبه الشوكاني رحمه الله (وكتبه في غاية الضبط ، لا يضبط إلا عن بصيرة، حتى صارت مرجعا بعد موته)

    ورد عليه بعض غلاة الجارودية:

    أطرق كرىً يا مَقبلي * فلأنت أحقر من ذبابة
    وهجاه بعض الجارودية أيضا:


    المقبلي ناصبي * أعمى الشقاء بصره

    المشاركة الاصلية:
    للدكتور عبدالرحمن الصالح بمنتدى التفسير
    http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?p=37080

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    264

    افتراضي رد: ما رأيكم بكتب العلامة المقبلي؟

    بورك في الجميع في ماقاموا به أزيد بأن مكتبة الجيل الجديد في اليمن بتحقيق كتب هذا الإمام النحرير والتي هي :
    الأرواح والنوافخ
    العلم الشامخ
    الإتحاف لطلبة الكشاف وهو حاشية على الكشاف
    شرح كافية ابن الحاجب
    الأبحاث المسددة
    وهذا الذي يحضرني الآن

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •