تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: نكاح السافرات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    62

    افتراضي نكاح السافرات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أطرح موضعا للنقاش العلمي حول نكاح السافرات -و ليلاحظ الإخوة اني لم أقل المتبرجات-
    وقد وقفت في هذا الباب على فــتـويــيــن الأولى في المعيار حول تحريم الصلاة وراء بعض الأعراب لأن نساءهن لايسترن بعض أجزاء جسدهن ، وفتوى متأخرة للشيخ متولي الشعراوي أجاز النكاح بهن لعلي أذكر ان السائل قال بالمتبرجات مع اشتراط الصلاة، و الدافع حقيقة هو هذا العداء الذي رسمه العلمانيون بين هؤلاء النسوة وبين أهل السنة المتمسكين بها ، فتكون جدار من الجليد بين الطرفين ، ومن جهة ّاخرى فإن بعض المتدينات -بسبب توليهن الحسبة التي كانت قديما من مهام الرجال و المعروفة الآن بالدعوة- اعتراهن بعض الغلو في مسألة الأنوثة. أرجو ان لا أكون أوغلت في الباب و الله الهادي إلى سبيل الرشاد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    Lightbulb رد: نكاح السافرات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبي الخير مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أطرح موضعا للنقاش العلمي حول نكاح السافرات -و ليلاحظ الإخوة اني لم أقل المتبرجات-
    وقد وقفت في هذا الباب على فــتـويــيــن الأولى في المعيار حول تحريم الصلاة وراء بعض الأعراب لأن نساءهن لايسترن بعض أجزاء جسدهن ، وفتوى متأخرة للشيخ متولي الشعراوي أجاز النكاح بهن لعلي أذكر ان السائل قال بالمتبرجات مع اشتراط الصلاة، و الدافع حقيقة هو هذا العداء الذي رسمه العلمانيون بين هؤلاء النسوة وبين أهل السنة المتمسكين بها ، فتكون جدار من الجليد بين الطرفين ، ومن جهة ّاخرى فإن بعض المتدينات -بسبب توليهن الحسبة التي كانت قديما من مهام الرجال و المعروفة الآن بالدعوة- اعتراهن بعض الغلو في مسألة الأنوثة. أرجو ان لا أكون أوغلت في الباب و الله الهادي إلى سبيل الرشاد
    النقاش العلمي دقيق و محدد
    سؤالك هل يطرح
    1-صحة النكاح
    2-ام افضليتات الا ختيار
    --فصحة النكاح شيء
    --و تفضيل الطاهرة المصانة التقية لتحقيق حياة اكثر بركة تظللها عنا ية خاصة من الله شيء اخر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: نكاح السافرات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله خيرا ، طبعا صحة النكاح!
    و مروءة الناكح!أتُخرم بهذا?

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: نكاح السافرات

    السلام عليكم
    راجع أضواء البيان للشنقيطي رحمه الله تعالى عند تفسيره لقوله تعالى ( الزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك ) فقد أطال في ذلك وفصل بما لا نظير له في غيره ، فرحمه الله رحمة واسعة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: نكاح السافرات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي العزيز
    يبدو أن معنى السفور الذي أخذتَه على ظاهر ما يُفْهم الآن , لا على المعنى اللغوي.
    وقد راجعت كتاب أضواء البيان و لاعلاقة لما ذكرت بما أردت.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: نكاح السافرات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبي الخير مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله خيرا ، طبعا صحة النكاح!
    و مروءة الناكح!أتُخرم بهذا?
    روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك ".


    الزواج من السافرة صحيح شرعا إذا تم العقد بشروطه وأر كانه
    لكنه غير مرغوب فيه،
    وإن كان يستطيع حملها على الالتزام والتقيد بالأوامر الشرعية بعد الزواج فهذا حسن وله الأجر الكبير عند الله،
    ولأن يهدي الله بك رجلا خير لك مما طلعت عليه الشمس،
    وكم من امرأة كانت سافرة فتزوجت والتزمت بسبب صلاح زوجها فعسى أن يكون ذلك الرجل، والله أعلم.
    ============================== ===================
    اما كون الزواج خارما للمروءة ام لا
    فهذا على حسب مو قفه منها بعد الزواج
    هل يقر حالها
    ام يهد يها
    ============================== ===================
    قال الشاعر
    العفيفات، لا المتبذلات: السافرات عن نحر وثغر.
    الحر لا يرضى بغير مصونة، تنأى عن مواضع الريب والخطر.
    فإن أردته حرا كريما، فدونك طريق العفة، هو الباب الأغر.
    وإلا فالذباب ضيف كل وليمة، لم تخمّر، ولم يستصف من حضر.
    ============================== ==================

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: نكاح السافرات

    لو تقصد بالسافرة التي تلبس الجلباب الواسع الطويل الغير مجسم ولا شفاف ولا يشبه لبس الرجال لكنها تكشف الوجه والكفين
    فهذا الكلام خطأ لأن المسألة فيها خلاف سائغ في وجوب تغطية المرأة وجهها واستحبابه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: نكاح السافرات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد كمال فؤاد مشاهدة المشاركة
    لو تقصد بالسافرة التي تلبس الجلباب الواسع الطويل الغير مجسم ولا شفاف ولا يشبه لبس الرجال لكنها تكشف الوجه والكفين
    فهذا الكلام خطأ لأن المسألة فيها خلاف سائغ في وجوب تغطية المرأة وجهها واستحبابه
    لو تكرمت بتو ضيح الخطأ و بيان تصو يبه
    مشكورا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: نكاح السافرات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يبدو ان مفهوم السفور يختلف بيننا نحن اهل او المغرب وعندكم في الجزيرة العربية ،على كل حال فهم أختنا للمعنى اللغوي أقرب

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    Lightbulb رد: نكاح السافرات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبي الخير مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    يبدو ان مفهوم السفور يختلف بيننا نحن اهل او المغرب وعندكم في الجزيرة العربية ،على كل حال فهم أختنا للمعنى اللغوي أقرب
    حبذا لو زدتنا علما و حددت المعنى المستعمل عندكم
    و حبذا لو تشرح لنا نظرتك و فهمك للمو ضوع
    او تبين لنا الحكم الشر عي
    و جزاك الله خيرا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    406

    افتراضي رد: نكاح السافرات

    السلام عليكم ورحمة الله
    السفور اخي معناه اللغوي والله أعلم هو الظهور ولهذا سمي المسافر مسافرا لأنه ظاهرا وسميت إمرأة سافرة لأنها تظهر مفاتنها
    ولاننسى أن إظهار الوجه واليدين مسألة خلافية على الصحيح لهذا لو تحدد لنا ماذا تقصد بالسفور
    ثم أنت قلت : اعتراهن بعض الغلو في مسألة الأنوثة
    لو تشرح لنا هذه العبارة لو سمحت

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: نكاح السافرات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السفور نعت لِما ذكرت جذره، ولذا عندما ظهر عند المسلمين كان يقصد به كشف الوجه، و قامت بهذا الفعل هدى الشعراوي سنة1920، بعد عودتها من فرنسا ، و الطريف أن مصر عرفت صحيفة بهذا الاسم سنة 1915، و بعد ذلك صار يقصد به كشف الرأس كله ، وبعدها اختلط الحابل بالنابل، أي بعد أن ظهر التقليد الغربي ، ، فكانت ظاهرة التبرج التي استقر مفهومها على كشف الجسم وكأنهن كما قال صلى الله عليه وسلم كاسيات عاريات،أو لبس ثياب ملتصقة بالجسم تصفه تمام الوصف، فصار السفور الكشف عن بعض أجزاء الجسم ، والتبرج وصفه باللباس فكأن إحداهن -هدانا الله و إياهن -تصف جسدها ، و قال لي مرة احد الإخوة و الله لو أن إحداهن تعرت لما كانت فتنتها كتبرجها ! و استغبرت أولا ثم استدركت و قلت حقا فتجد ربما عجوزا و العياذ بالله تستعين بهذا الأمر للفتنة -هدى الله المسلمين- ، ولذا صار السفور أعم من التبرج من حيث الوصف، وعلى كل حال فالسفور في أحسن احواله كشف الرأس و القدمين و كلما ازداد سوءا صار تبرجا لعلي، أقصد الأخف منه .و ربما يتغير الحكم هنا بحسب هذه الأحوال و كذا الدياثة.
    و عموما فمن مقاصد هذا البحث أن الظاهرة صارت من عموم البلوى و اتخذ بعض الأعداء هؤلاء النسوة أتراسا دونهم في حرب أهل السنة خاصة فصار هذا التحفظ من الطرفين فقلت لم لاتتحسن العلاقة بأغلظ ميثاق بين الرجل و المرأة ، خاصة و ان أغلبهن أبعد الناس عن الشبهات الفكرية من حيث استقرارها في العقول و اللباس هذا نشأن عليه ، ولا يصدق هذا الحال في بعض الدول ويصدق في أخرى و الله أعلم
    أما عن الأنوثة فهذا رأيي ان الغالب على المتدينات التحفظ الشديد ، عند الخطبة الشرعية ، بل ترى إحداهن عند الخطبة تغلض الصوت أخذا بمذهب من قال بعورته، إلى غيرها من المسائل التي لا أريد الإيغال فيها خشية الشطط مع أن أهل المذاهب الذين استقرت الأمة على قبول أقوالهم يرون جواز رؤية المرأة كحالها في البيت الذي اعتادت عليه ، بدل ان تكون في حال إنكار دائم كالمحتسب الذي تأثرت بمهامه و التي لا أرى أنه من واجباتها البتة-الدعوة- و الله أعلم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: نكاح السافرات

    أنا أقصد معنى السفور هو إظهار الوجه والكفين مع الالتزام بشروط الحجاب الشرعي وهذا السفور فيه خلاف سائغ بين أهل العلم بين القول بالتحريم والإباحة مع مشروعية تغطية الوجه

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: نكاح السافرات

    الحمــد لله رب العالمـين وبه نستـعين ،،،،، أمــا بعــد :
    من المهم أن نثبت الآن نقطة البحث ونؤصلها :
    السؤال هو كما فهمت من الأخ :
    هل الزواج من السافرات يعد نكاح صحيحآ ؟

    إذآ هذا السؤال يترتب عليه أكثر من شيء منها :
    الأول : أن نبحث عن معنى السفور في اللغة وفي الشريعة .

    الثاني : أن نترك كل قول يعتاد عليه وصف غير صحيح مثل قول أنكم في الجزيرة ترون كذا وكذا وهذا خطأ فالتعميم هذا خطأ ، وإن كان مبني عن ظن أصله جهل بأحوال أهل العلم الراسخين في العلم في الجزيرة العربية فهذه مصيبة أخرى .

    الثالث : أن نبحث في مسألة هل السفور مانعآ من موانع الزواج _ أقصد هل ينبى عليه بطلان نكاح وعدم صحته _ وأن لا نخلط بينه وبين مسألة الأفضلية ؟

    الرابع : أن نبتعد عن كلمة أرى وأظن وهكذا وإذا تكلمت فقل دليلي كذا وكذا .

    الخامس : أن نفصل في السافرات اللاتي ارتكبن فواحش بسبب سفورهن وبين التي لم ترتكب فاحشة في سفورها ونبحث هل هناك فرق .

    إذآ الذي يتحرى ويخاف الله لابد عليه من تفصيل المسألة وتجزيئها , لا أن يستعجل برأيه .

    آسف للإطالة وأنا متابع ومستمتع بالنقاش الرصين المبني على فهم الأصول "

    محبكم " محب الشيخين """""""""""""
    قال الإمام ابن رجب الحنبلي _ رحمه الله تعالى _ : ( وقد يتولد الحياء من الله من مطالعة النعم ، فيستحي العبد من الله أن يستعين بنعمته على معاصيه ، فهذا كله من أعلى خصال الإيمان ) .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: نكاح السافرات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أرجو من الله تعالى أني قد وفقت في تبيان معنى السفور ، وأنه نعت يختلف بحسب المنعوت،و في الناحية الاصطلاحية يختلف من مكان إلى آخر ، أما رأيت أن مايعده أهل المغرب الأقصى حجابا ، نهده نحن في الجزائر سفورا وهوحجاب المغاربة الذي برز فيه البنطال يَقصُر الجلباب -الموضوع أصلا على الكتفين- إلى الركبة إن لم يعلها.
    المقصود بقول اهل الجزيرة عامتهم في استعمال اللفظ ، لاخاصة علمائهم المعتبرين
    لم أقف على فتوى معاصرة ترحم الزواج بالسافرات صراحة ، بل الغالب عليها العموم في بيان أفضلية المحجبة
    التعامل مع الدليل يكون وفق المنهج العلمي الذي استقرت الأمة على قبوله و أعتقد اننا في هذا الباب نقل كلام المذاهب المعتد بها
    الحديث هنا عن السافرة لا الفاسقة البائن فسقها

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •