المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد العظيم
السلام عليكم.
أخي أبو سعيد جزاك الله خيراً.
قبل أن ننطلق في شرح التعريف الخاص بالإمام الشاطبي.
أريد أن أطرح عليك سؤالاً ما دام "قاموس البدع" للشيخ مشهور عندك.
فهذه بعض ما نسمع أنها بدع،
وينكر كثير من الناس على فاعليها، أريد أن أستفسر عن وجودها في الكتاب.
هل نقل الشيخ أنّ:
المصافحة بكلتا اليدين بدعة.
المعانقة في غير السفر بدعة.
الزيادة على 11 ركعة في التراويح بدعة، خصوصا وأننا على أبواب الشهر الكريم.
وضع سطر تحت الكلمة للتنبيه عليها بدعة، لأنها تشبه بالكفار.
هذه المسائل أخي أبو سعيد من الأمور يكثر الإنكار فيها، وفي المنتديات التي تسمى بالعلمية ترى بأنها بدعة.
فهل نقلها الشيخ في قاموسه.
ثم رأيت ما نقلته من بدع،
وأعجبتني طريقة طرحك، إلا أنني لم أجد بدع الجنائز، وبدع الأفراح، وبدع....
واعذرني أخي لعلي عطلتكم على الطريقة التي تسيرون عليها.
وبارك الله فيك.
الأخ أبو عبد العظيم، بحثت عن الأمثلة التّي طرحتها في الكتاب:
فأمّا الذّي ذكره الشيخ مشهور في قاموس البدع:
الزيادة على إحدى عشر ركعة في التراويح
قال: بدعة.
وهو خلاف للإجماع المنقول كما نقل الأخ بن عبد الرحمن.
أمّا عن الأمثلة الأخرى فأظنّ أن الشيخ مشهور لم ينقلها في طبعته هذه، وربما استدركها في الطبعات القادمة إن شاء الله.
فأمّا المصافحة بكلتا اليدين.
ذكرها الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة (1/ 51، 52)، تحت عنوان:
من أدبه صلى الله عند التوديع.
فذكر تعريفاً لغويا للمصافحة، ثم استشهد ببعض الأحاديث، ثم قال:
فهذه الأحاديث كلها تدل على أن السنة في المصافحة : الأخذ باليد الواحدة، فما يفعله بعض المشايخ من التصافح باليدين كلتيهما خلاف السنة".
أمّا عن المعانقة.
فقال بأنّها لم تصح إلا للقادم من السفر، وفي غير هذه الحالة، فهي على خلاف السنة.
ومسألة وضع سطر تحت الكلمة التّي تريد أن تنبه القارئ إليها.
فقال في السلسلة الصحيحة بأنّ فيها تشبها بالكفار، والأولى مخالفتهم بوضع هذا الخط فوق الكلمة.
وربما بعد هذه الوقفة يمكن أن نواصل مدارستنا للبدعة.
فبعد وضع التعريف، وعدم وجود اعتراضات حوله، ننتقل إلى وضع الضوابط التّي وضعها العلماء لتمييز البدعة عن غيرها.
اللهم ارزقنا علما نافعاً، وعملاً متقبلا.