تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 59 من 59

الموضوع: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد العظيم مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم.
    أخي أبو سعيد جزاك الله خيراً.
    قبل أن ننطلق في شرح التعريف الخاص بالإمام الشاطبي.
    أريد أن أطرح عليك سؤالاً ما دام "قاموس البدع" للشيخ مشهور عندك.
    فهذه بعض ما نسمع أنها بدع،
    وينكر كثير من الناس على فاعليها، أريد أن أستفسر عن وجودها في الكتاب.
    هل نقل الشيخ أنّ:
    المصافحة بكلتا اليدين بدعة.
    المعانقة في غير السفر بدعة.
    الزيادة على 11 ركعة في التراويح بدعة، خصوصا وأننا على أبواب الشهر الكريم.
    وضع سطر تحت الكلمة للتنبيه عليها بدعة، لأنها تشبه بالكفار.
    هذه المسائل أخي أبو سعيد من الأمور يكثر الإنكار فيها، وفي المنتديات التي تسمى بالعلمية ترى بأنها بدعة.
    فهل نقلها الشيخ في قاموسه.
    ثم رأيت ما نقلته من بدع،
    وأعجبتني طريقة طرحك، إلا أنني لم أجد بدع الجنائز، وبدع الأفراح، وبدع....
    واعذرني أخي لعلي عطلتكم على الطريقة التي تسيرون عليها.
    وبارك الله فيك.
    الأخ أبو عبد العظيم، بحثت عن الأمثلة التّي طرحتها في الكتاب:
    فأمّا الذّي ذكره الشيخ مشهور في قاموس البدع:

    الزيادة على إحدى عشر ركعة في التراويح
    قال: بدعة.
    وهو خلاف للإجماع المنقول كما نقل الأخ بن عبد الرحمن.
    أمّا عن الأمثلة الأخرى فأظنّ أن الشيخ مشهور لم ينقلها في طبعته هذه، وربما استدركها في الطبعات القادمة إن شاء الله.
    فأمّا المصافحة بكلتا اليدين.
    ذكرها الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة (1/ 51، 52)، تحت عنوان:
    من أدبه صلى الله عند التوديع.
    فذكر تعريفاً لغويا للمصافحة، ثم استشهد ببعض الأحاديث، ثم قال:
    فهذه الأحاديث كلها تدل على أن السنة في المصافحة : الأخذ باليد الواحدة، فما يفعله بعض المشايخ من التصافح باليدين كلتيهما خلاف السنة".
    أمّا عن المعانقة.
    فقال بأنّها لم تصح إلا للقادم من السفر، وفي غير هذه الحالة، فهي على خلاف السنة.
    ومسألة وضع سطر تحت الكلمة التّي تريد أن تنبه القارئ إليها.
    فقال في السلسلة الصحيحة بأنّ فيها تشبها بالكفار، والأولى مخالفتهم بوضع هذا الخط فوق الكلمة.

    وربما بعد هذه الوقفة يمكن أن نواصل مدارستنا للبدعة.
    فبعد وضع التعريف، وعدم وجود اعتراضات حوله، ننتقل إلى وضع الضوابط التّي وضعها العلماء لتمييز البدعة عن غيرها.

    اللهم ارزقنا علما نافعاً، وعملاً متقبلا.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  2. #42

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    قال لي أحدهم أن الشطب عند المتقدمين في كتب الحديث هو وضع خط تحت الحديث فمثلا لما يقول الامام احمد بن حنبل لإبنه اضرب على الحديث فسيضع تحته خطا ، هل واحد من الاخوة يثبت صحة او خطأ هذا الكلام لمن لديه إهتمام بمثل هذه الامور ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    قال لي أحدهم أن الشطب عند المتقدمين في كتب الحديث هو وضع خط تحت الحديث فمثلا لما يقول الامام احمد بن حنبل لإبنه اضرب على الحديث فسيضع تحته خطا ، هل واحد من الاخوة يثبت صحة او خطأ هذا الكلام لمن لديه إهتمام بمثل هذه الامور ؟
    للشطب اصطلاح عند المتقدمين هو: الضرب والشَّق.
    وله عدة صور عندهم، والأكثرون يقولون: يَخُطُّ فوق المضروب عليه خطا بينا دالا على إبطاله، مختلطا به، ولا يطمسه بل يكون ممكن القراءة.
    وهناك صورة ثانية: أن يكتب الصواب أعلى الكلمة المضروب عليها ويضع خطا فوق الكلمة معطوفا على أوله وآخره. مثل هذا الرمز ( ]) لكن صورة أفقية.
    وهناك صور أخرى ذكرها القاضي عياض في الإلماع (ص: 171)، وغالبها أن الضرب أو الشق عند من يضعون الخط على الكلمة يكون فوق.
    ومن مظان ذلك في كتب فن مصطلح الحديث: باب كتابة الحديث.
    ينظر:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=73980
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=55086
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=88203
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  4. #44

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    بارك الله فيك على الفائدة
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    بارك الله فيك أخي صاحب الموضوع.
    لاحظت من خلال ما تطرح من مواضيع أنّ الجانب الفقهي غلب عليكم.
    استفدت كثيرا من طريقة طرحكم.
    بارك الله فيكم وفيما تقدمون.
    قرأت أخي موضوعك ولم تسنح لي المشاركة ربما لضعف باعي.
    ولاحظت في المشاركات الأخيرة أنك اتفقت مع بعض الإخوة المشاركين أن تنتقلوا لتعريف البدعة، وبيان ضوابطها.
    وجميل جدا ما ستفعلون، لأنها تكون حلا لكثير من الألغاز.
    إلا أني أقترح عليك أبا سعيد، ما دام الموضوع طال، وقد لا تقرأ كثير من المشاركات لمن التحق بالحوار مؤخرا، أن تفتح موضوعا جديدا بعنوان "البدعة" لنستفيد أكثر أخي.
    وجزاك الله خيرا.

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني مشاهدة المشاركة
    الأخ أبو عبد العظيم، بحثت عن الأمثلة التّي طرحتها في الكتاب:

    فأمّا الذّي ذكره الشيخ مشهور في قاموس البدع:>
    الزيادة على إحدى عشر ركعة في التراويح
    قال: بدعة.

    اللهم ارزقنا علما نافعاً، وعملاً متقبلا.
    بارك الله فيكم أخي الفاضل أبو سعيد
    وقد كنت قد جمعت بعض الأقوال في هذه المسالة وانوي وضعها في المجلس وإن شاء الله لا تبخل علي اخي الفاضل بمشاركتك

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل المعيقلي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي صاحب الموضوع.
    إلا أني أقترح عليك أبا سعيد، ما دام الموضوع طال، وقد لا تقرأ كثير من المشاركات لمن التحق بالحوار مؤخرا، أن تفتح موضوعا جديدا بعنوان "البدعة" لنستفيد أكثر أخي.
    وجزاك الله خيرا.
    بوركت أخي على الاقتراح.
    وربما كان كما اقترحت.
    وتقبل تحياتي
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    وفيكم بارك الله.

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    أرجو من الإخوة ممن يملك الكتاب، أو يعرف مكانه على الشبكة
    ربما النقاش في كتاب لا نعرف عنه إلا ما ينقله عنه صاحب الموضوع قد يجعل مشاركاتنا تظهر غريبة بعض الشيء
    أرجو أن يتحفنا الإخوة، أو يصوره لنا صاحب الموضوع.

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عيد مشاهدة المشاركة
    أرجو من الإخوة ممن يملك الكتاب، أو يعرف مكانه على الشبكة
    ربما النقاش في كتاب لا نعرف عنه إلا ما ينقله عنه صاحب الموضوع قد يجعل مشاركاتنا تظهر غريبة بعض الشيء
    أرجو أن يتحفنا الإخوة، أو يصوره لنا صاحب الموضوع.
    هاك رابط الكتاب أخي:
    http://www.archive.org/download/waq91094/91094.pdf
    وفي المرفقات النسخة الكاملة.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    مدينة سطيف
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    أخي أبا سعيد
    رفع الله قدرك.
    قرأت موضوعكم أستاذنا
    الظاهر أننا لا نتعلم منكم طريقة اختيار المواضيع، وجرأة في الطرح فحسب، فإننا بالإضافة إلى هذا نتعلم منكم أسلوبا عاليا في الحوار، وأدبا تغبطون عليه أخي.
    أكملت الفائدة برابط الموضوع، فذلك ما كان ينقصنا.
    وأصدقكم أن المشكلة حقا في تعريف البدع.
    فإن تلاميذ الشيخ الألباني، خصوصا الثلاثة لهم منهج خاص يتوسعون في مفهوم البدعة.
    فمن غير المعقول أن يقال عن فعل ثبت بحديث ضعيف بدعة....
    ثم بعد تراجع بسيط في تضعيف الحديث يصبح الفعل سنة...
    وقد راجعت مسألة قال فيها أحد الطلبة عندنا: بدعة، وأنها لم تثبت، فلما عُرض عليه الحديث قال: ضعيف.
    فقلت في نفسي: هل المسألة متعلقة بضعف الحديث وصحته.
    ثم ماذا لو صحح عالم آخر الحديث، وقال به، هل يكون عمل بالبدعة ؟.
    ثم تجد الطلبة يتساءلون هل يصلى خلف المبتدع: بقصدون تلك البدعة...
    كلام طويل يحتاج وقتا....
    وجزاكم الله خيرا.

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفينة الصحراء مشاهدة المشاركة
    فمن غير المعقول أن يقال عن فعل ثبت بحديث ضعيف بدعة....
    ثم بعد تراجع بسيط في تضعيف الحديث يصبح الفعل سنة...
    وقد راجعت مسألة قال فيها أحد الطلبة عندنا: بدعة، وأنها لم تثبت، فلما عُرض عليه الحديث قال: ضعيف.
    فقلت في نفسي: هل المسألة متعلقة بضعف الحديث وصحته.
    ثم ماذا لو صحح عالم آخر الحديث، وقال به، هل يكون عمل بالبدعة ؟.
    ثم تجد الطلبة يتساءلون هل يصلى خلف المبتدع: بقصدون تلك البدعة...
    كلام طويل يحتاج وقتا....
    وجزاكم الله خيرا.
    بارك الله فيك اخي الفاضل على هذا الكلام الماتع الدقيق
    نبهتني إلى تسنين بتصحيح، وتبديع بتضعيف، وهذه الفائدة تحتاج إلى رحلة
    وهي وللأسف منتشرة عندنا كثيرا بشكل واضح للعيان
    جزاك الله خيرا
    قال البرزلي رحمه الله في فتاويه (1/88):" من عز عليه دينه تورع، ومن هان عليه تبدع ." اهـ

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    المغرب الأقصى
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    بارك الله فيك أخانا أبا سعيد على موضوعك ولطافتك وهدوئك في النقاش.
    في الحقيقة كنت على علم منذ زمن ببعض ما تفضلت به منقولا من كتاب الشيخ مشهور حفظه الله، ومن ذلك مسألتا الزيادة على الإحدى عشرة ركعة في التراويح والقبض أو الوضع بعد الرفع من الركوع. ولا زلت أتذكر أياما سوداء حصل فيها شقاق وفتنة بين الإخوة بسبب قول العلامة الألباني رحمه الله رحمة واسعة في صفة الصلاة عن القبض بعد الرفع من الركوع (بدعة ضلالة)، حتى أفضى الأمر إلى التفسيق والتضليل. ولا أخفيكم أمرا بأن العلامة الألباني رحمه الله كانت له منزلة عظيمة في قلوبنا إبان بداية التزامنا وما تزال، ولكن جهلنا بالفقه وعدم تصورنا لحقيقة العلم الشرعي وقوانينه على رسم أهله جعلنا نقترف من الآثام في حق المذاهب الفقهية وأهلها ما نسأل الله غفرانه إلى اليوم.
    وأذكر أنني لما قرأت رسالة العلامة الألباني رحمه (صلاة التراويح) أخذت على نفسي ألا أزيد على الإحدى عشر ركعة، وفي ليلة السابع والعشرين - ليلة القدر - على خلاف - صليت مع الإمام عشرا، ثم قمت الليلة لوحدي بركعة واحدة!
    كان هذا منذ زهاء خمس عشرة سنة، فلما دخلنا دار العلم من بابها وجالسنا العلماء ودرسنا العلم على أهله تبين لنا أنا كنا في جهل مركب، وربنا مكعب!
    ما أريد أن أقوله أن العلامة الألباني رحمه الله كان مجتهدا بلا شك، وما حكم ببدعيته فيه كثير من الصحة وكثير من الخطإ أيضا.
    وجوابا على سؤالك: (هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة؟)
    أقول: نعم، على شرط الشيخ مشهور، ولا أراه في بعض المواطن إلا جاعلا البدعة اللفظية شرعية!
    وإلا فما دخل قول الناشر للكتاب: (بإشراف الناشر) بالبدعة؟ هذا غريب حقا.
    أما على شرط جمهور العلماء فأرى أن شطر ما حواه قاموس الشيخ مشهور ليس من البدعة في شيء.
    والله أعلم.
    قال الإمام الشافعي ررر : ( لولا أن الله أنقذني بمالك والليث لضللت ).

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الجــزائر - البليدة ( حرسها الله )
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    بارك الله فيك أخانا أبا سعيد على موضوعك ولطافتك وهدوئك في النقاش.
    في الحقيقة كنت على علم منذ زمن ببعض ما تفضلت به منقولا من كتاب الشيخ مشهور حفظه الله، ومن ذلك مسألتا الزيادة على الإحدى عشرة ركعة في التراويح والقبض أو الوضع بعد الرفع من الركوع. ولا زلت أتذكر أياما سوداء حصل فيها شقاق وفتنة بين الإخوة بسبب قول العلامة الألباني رحمه الله رحمة واسعة في صفة الصلاة عن القبض بعد الرفع من الركوع (بدعة ضلالة)، حتى أفضى الأمر إلى التفسيق والتضليل. ولا أخفيكم أمرا بأن العلامة الألباني رحمه الله كانت له منزلة عظيمة في قلوبنا إبان بداية التزامنا وما تزال، ولكن جهلنا بالفقه وعدم تصورنا لحقيقة العلم الشرعي وقوانينه على رسم أهله جعلنا نقترف من الآثام في حق المذاهب الفقهية وأهلها ما نسأل الله غفرانه إلى اليوم.
    وأذكر أنني لما قرأت رسالة العلامة الألباني رحمه (صلاة التراويح) أخذت على نفسي ألا أزيد على الإحدى عشر ركعة، وفي ليلة السابع والعشرين - ليلة القدر - على خلاف - صليت مع الإمام عشرا، ثم قمت الليلة لوحدي بركعة واحدة!
    كان هذا منذ زهاء خمس عشرة سنة، فلما دخلنا دار العلم من بابها وجالسنا العلماء ودرسنا العلم على أهله تبين لنا أنا كنا في جهل مركب، وربنا مكعب!
    ما أريد أن أقوله أن العلامة الألباني رحمه الله كان مجتهدا بلا شك، وما حكم ببدعيته فيه كثير من الصحة وكثير من الخطإ أيضا.
    وجوابا على سؤالك: (هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة؟)
    أقول: نعم، على شرط الشيخ مشهور، ولا أراه في بعض المواطن إلا جاعلا البدعة اللفظية شرعية!
    وإلا فما دخل قول الناشر للكتاب: (بإشراف الناشر) بالبدعة؟ هذا غريب حقا.
    أما على شرط جمهور العلماء فأرى أن شطر ما حواه قاموس الشيخ مشهور ليس من البدعة في شيء.
    والله أعلم.
    بارك الله فيك ....

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    بارك الله في الإخو المشاركين.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الغنائم المالكي مشاهدة المشاركة
    وجوابا على سؤالك: (هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة؟)
    أقول: نعم، على شرط الشيخ مشهور، ولا أراه في بعض المواطن إلا جاعلا البدعة اللفظية شرعية!
    وإلا فما دخل قول الناشر للكتاب: (بإشراف الناشر) بالبدعة؟ هذا غريب حقا.
    أما على شرط جمهور العلماء فأرى أن شطر ما حواه قاموس الشيخ مشهور ليس من البدعة في شيء.
    والله أعلم.
    الأخ الفاضل/ أبو الغنائم المالكي
    بوركت من مشاركة مميزة، أحسب أنها أول مشاركة في الموضوع التفت صاحبها للإجابة على السؤال المطروح، وكان موفقا لأبعد حد.
    جزاك الله خيرا، ورفع قدرك
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
    فهذه كلمات ثمينة للشيخ صالح آل الشيخ - وفقه الله - في ضابط البدعة من شرح الأربعين عند شرح حديث عائشة - رضيى الله عنها - المشهور جاء فيه :
    ((فالبدعة في الدين عُرِّفَتْ بعدة تعريفات، يهمنا منها تعريفان لضيق المقام:
    أولها: التعريف المشهور الذي ذكره الشاطبي في الاعتصام، وهذا التعريف جيد؛ لأنه جعل البدعة طريقة ملتزمة، وأن المقصود من السلوك عليها مضاهاة الطريقة الشرعية، وشرح التعريف والكلام عليه يطول، فتراجعونه في مكانه.
    لكن يهمنا من التعريف هذا شيئين:
    الأول: أن البدعة ملتزم بها؛ لأنه قال طريق في الدين، والطريقة هي الملتزم بها، يعني: أصبحت طريقة يطرقها الأول والثاني والثالث، أو تتكرر، فهذه الطريقة يعني ما التُزِم به من هذا الأمر.
    والثاني: أنها مُخْتَرَعة، يعني: أنها لم تكن على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم.
    والثالث: أن هذه الطريقة تُضَاهَى الطريقة الشرعية من حيث إن الطريقة الشرعية لها وصف ولها أثر، أما الوصف فمن جهة الزمان والمكان والعدد، وأما الأثر فهو طلب الأجر من الله -جل وعلا.
    فتحصل لنا أن خلاصة ما يتصل بتعريف الشاطبي للبدعة يتعلق بثلاثة أشياء:
    **أن البدعة يُلْتَزَم بها.
    ** الثاني: أنها مخترعة، لم يكن عليها عمل سابق، وهذه توافق الرواية الثانية: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
    ** والثالث: أنه تُضَاهَى بها الطريقة الشرعية، من حيث الزمان والمكان والوصف والأثر، يعني: العدد الذي هو الوصف مع الزمان والمكان، والأثر وهو طلب الأجر من الله -جل وعلا- بذلك العمل.
    وعرَّفَه غيره بتعريف أوضح، وهو تعريف السمني، حيث قال: إن البدعة ما أُحْدِثَ على خلاف الحق المُتَلَقَّى عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من قول أو عمل أو اعتقاد، وجُعِلَ ذلك دينا قويما وصراطا مستقيما.
    وهذا التعريف -أيضا- صحيح، ويتضح لنا منه أن البدعة أحدثت على خلاف الحق، فهي باطل، وأنها تكون في الأقوال، وفي الأعمال، وفي الاعتقادات، وأنها مُلْتَزَمٌ بها؛ لأنه قال في آخره: جعل ذلك دينا قويما وصراطا مستقيما))اه.
    فهذا الكلام أراه في الصميم فيما يخص موضوعنا هذا وأما عن مناقشة ماأورده الأخ أبو سعيد عن مشهور سلمان وعن الإمام الألباني - رحمه الله - فذلك أتركه لمن هو أعلم بها مني وبالله التوفيق .

  17. #57

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    الشيخ مشهور وامثاله لهم شيء من الغلو فيما يتعلق ببعض المسائل التي الخلاف فيها قديم بين الائمة فيجعلونها من البدع وهذه حقيقة مشكلة, حتى اني رايت بعض الافاضل مرة فقال لي ان الدعاء موقوف ولا يجوز الدعاء بغير ما دعا به النبي صلى الله عليه وسلم ونسب ذلك الى العلامة الالباني!!!
    فتعجبت من هذا حقيقة وقلت له يعني لا اقول اللهم ارحم الالباني لان هذا الدعاء لم يدع به النبي صلى الله عليه وسلم فسكت.
    كثير من الامور ادخلوها في البدع وهي من باب الوسائل التي الاصل فيها الاباحة او انها من العادات.
    وهذا الغلو استغربه واتعجب منه واعجب ما قرات لمشهور حسن لما سأله بعضهم عن حلق الشارب فقال انه اشد من حلق اللحية!!!
    والله ما وجدت له مخرج لهذا الكلام وراح يستدل على هذا بكلام الامام مالك وليس في كلام مالك ما يدل على ما ذكره مشهور.
    وليس كل ما ينسب الى بعض اهل العلم ممن ينقلون عنهم صحيح فقد يقول العالم: هذا خلاف السنة فياتون ويحمون على المسالة بانها بدعة ثم ياتون بكلام ذلك العالم وشتان بين القول: خلاف السنة وانه بدعة.
    وبعض المسائل التي حكموا عليها بالبدعة فعلها الصحابة الكرام وكذلك التابعون وغيرهم من ائمة الهدى من ذلك مثلا الزيادة على 11 ركعة هذا ثابت عن عمر ضي الله عنه انه امر ابي بن كعب بان يصلي بهم 21 او 23 ركعة شك مني وهذه الرواية هي التي صححها بعض اهل العلم كابن عبد البر في الاستذكار وضعف رواية 11 ركعة وكذلك ثبت عن كثير من السلف من كان يقوم اللية باكثر من عشرين ركعة بل بعضهم كان يصلي اكثر ن مائة ركعة فهل خفي هذا عن السلف؟!!
    وكذلك التسبيح بالحصى والبحة هذا امر وُجد في زمن السلف ولم يقل احد منهم ببدعيتها وكذلك الجدار الذي يفصل بين الرجال والنساء في المسجد يرون انه بدعة وكذلك خطبة العيد بالمسجد وقد ثبت عن احد الصحابة انه خطب بالمسجد لعله معاوية رضي الله عنه فعهدي بذلك قديم واعجب من هذا ذكره ان الجلوس قبل ان تركع ركعتي تحية المسجد والامام يخطب من البدع وقد ثبت عن بعض الصحابة ذلك كما نقل ذلك الامام ابو جعفر الطحاوي.
    كلام الشيخ مشهور يلزم منه تبديع السلف

  18. #58

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا جزاك الله خيرا أخي أبا سعيد على طرحك الهادىء المنصف الراقي
    وأقول : لن أدخل فى تعريف البدعة ولا لخلاف العلماء فيه لأنه قد اختار الشيخ الالباني والشيخ مشهور تعريف الشاطبي لها
    وعليه : إذا عرفنا القيود والمحترزات فى تعريف الشاطبي للبدعة تبين لنا خطأ كثير من الاقوال التي قالوا عنها أنها بدعة
    فقول الشاطبي في تعريف البدعة أنها : طريقة فى الدين ، إحترازا من العادات والوسائل والتروك والمباحات وما كان من أمر الدنيا وهذا مستمد من قول النبي صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا أى فى الدين
    وعليه فكل عادة أو وسيلة أو ترك أو مباح نصوا على أنه بدعة فهو غلط ومنه الباب الذي ذكرته أخي الكريم باب بدع العادات فهو عجيب وغريب ، وشيخ الاسلام قد نص على أن البدع لاتدخل فى العادات والوسائل وكذلك الشاطبي وهو قول عامة العلماء
    فلو قال قائل قد يدخل الترك فى البدعة من باب الاعتقاد ، فيقال : الكلام هنا على الترك المحض الخالى من اعتقاد وليس على الترك المصحوب باعتقاد فهو يدخل في البدع الاعتقادية
    والقسم الثاني مما ذكروا أنه من البدع هو من المسائل المختلف فيها بين العلماء بناء على صحة الدليل من عدمة وكذلك صحة الاستدلال من عدمة ولاإنكار فى الخلافيات كما هو معلوم
    القسم الثالث ما قالوا عنه انه بدعة وهو جائز اتفاقا مثل الزيادة على احدى عشرة ركعة فى القيام فهذا القول في ذاته بدعة
    ولي عودة إن شاء الله


    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    197

    افتراضي رد: هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.

    بارك الله فيكم و حبذا لو حاول البعض الاتصال بالشيخ لحمل كلامه على مراده و تجنب سوء الظن أو غيرها .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •