>>اذكار: “أستغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

سؤال في إعراب الأسماء الأعجمية الثلاثية.

سؤال في إعراب الأسماء الأعجمية الثلاثية.


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: سؤال في إعراب الأسماء الأعجمية الثلاثية.

المشاهدات : 3676 الردود: 6

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1429هـ
    المشاركات
    614
    المواضيع
    69
    شكراً
    41
    تم شكره 104 مرة في 85 مشاركة

    افتراضي سؤال في إعراب الأسماء الأعجمية الثلاثية.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل تُعرب الأسماء الأعجمية الثلاثية قياساً على أسماء بعض الأنبياء الثلاثية كنوح ولوط عليهما السلام؟
    قال الله تعالى "إنا أرسلنا نوحاً" وقال "قال إن فيها لوطاً" و قال " كذبت قوم لوطٍ بالنذر"
    فهل الأفصح أن يقال مثل هذا في أسماء أعجمية ثلاثية كجاك وجون وسام، إلخ.

    وسبب سؤالي هو أن الطلبة في كليات اللغات الأجنبية يُمتحنون في ترجمة نصوص إلى اللغة العربية ترد فيها هذه الأسماء، والمطلوب منهم تشكيل النص المترجم حرفاً حرفاً.
    وبارك الله فيكم.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1427هـ
    المشاركات
    7,456
    المواضيع
    250
    شكراً
    13
    تم شكره 163 مرة في 152 مشاركة

    افتراضي رد: سؤال في إعراب الأسماء الأعجمية الثلاثية.

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هذه الأسماء مصروفة لخفتها، ولا فرق بينها وبين نوح وهود ولوط.


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1429هـ
    المشاركات
    614
    المواضيع
    69
    شكراً
    41
    تم شكره 104 مرة في 85 مشاركة

    افتراضي رد: سؤال في إعراب الأسماء الأعجمية الثلاثية.

    أحسن الله إليك أستاذنا الكريم،
    أنا اعتبرت ثلاثية الحروف في تصريف هذه الأسماء وأنت اعتبرت الخفة وبناء عليه الأسماء الثنائية الأعجمية تدخل في هذا من باب أولى، أليس كذلك؟
    ثم رأيتك ذكرت هوداً في تمثيلك ياأستاذ، فما هي علّته الخفة أو عدم الأعجمية؟
    وبارك الله فيك.


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1427هـ
    المشاركات
    7,456
    المواضيع
    250
    شكراً
    13
    تم شكره 163 مرة في 152 مشاركة

    افتراضي رد: سؤال في إعراب الأسماء الأعجمية الثلاثية.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليك أستاذنا الكريم،
    أنا اعتبرت ثلاثية الحروف في تصريف هذه الأسماء وأنت اعتبرت الخفة وبناء عليه الأسماء الثنائية الأعجمية تدخل في هذا من باب أولى، أليس كذلك؟
    اعتبار الثلاثية غير كاف، فلا بد من اعتبار الخفة الحاصلة بحرف المد في وسطه.
    ولا يشترط أن تدخل الثنائية في ذلك؛ لأن الخفة لا ترتبط بعدد الحروف فقط.
    وأنا لم أذكر الخفة من عندي، وإنما هو كلام أهل العلم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    ثم رأيتك ذكرت هوداً في تمثيلك ياأستاذ، فما هي علّته الخفة أو عدم الأعجمية؟
    وبارك الله فيك.
    هود ونوح ولوط كلها من باب واحد، والعلة واحدة وهي الخفة.


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1429هـ
    المشاركات
    614
    المواضيع
    69
    شكراً
    41
    تم شكره 104 مرة في 85 مشاركة

    افتراضي رد: سؤال في إعراب الأسماء الأعجمية الثلاثية.

    بارك الله فيك يا أستاذ
    حرف العلة من معايير الخفة
    فكيف تنقل أسماء كأد من (إدوارد) و جف من (جفرسن) هل تنقلها مصروفة أو غير مصروفة؟
    وأرجو أن لا أكون قد أثقلت عليك، أستاذنا الفاضل.


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1430هـ
    المشاركات
    20
    المواضيع
    4
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: سؤال في إعراب الأسماء الأعجمية الثلاثية.

    أخي الكريم ما تفضل به الأخ هو عين الصواب؛ ذلك أن الأعلام الثلاثية جميعها تصرف لخفتها سواء كانت أعجمية أو عربية.. مثل هند في قول الشاعر:
    أبا هند فلا تعجل علينا ** وأمهلنا نخبرك اليقينا
    وقد يجوز فيها المنع من الصرف..
    أما الأسماء الأعجمية التي أوردت أجزاء منها، فلا داعي لمنعها منةالصرف وهي مبتورة، أي جزء من كل، والكل هو الأصل
    والله اعلم
    محمد غالمي


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1427هـ
    المشاركات
    7,456
    المواضيع
    250
    شكراً
    13
    تم شكره 163 مرة في 152 مشاركة

    افتراضي رد: سؤال في إعراب الأسماء الأعجمية الثلاثية.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك يا أستاذ
    حرف العلة من معايير الخفة
    فكيف تنقل أسماء كأد من (إدوارد) و جف من (جفرسن) هل تنقلها مصروفة أو غير مصروفة؟
    وأرجو أن لا أكون قد أثقلت عليك، أستاذنا الفاضل.
    أستاذنا الفاضل
    الذي يبدو لي في هذه الاختصارات أنها مبنية على الوقف لأنها اختصار للاسم الأصلي.
    فتقول: (قال إدْ)، و(قال جفْ) ونحو ذلك.
    والله أعلم.



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تنبيهات على بعض ما وقع في كتب الأئمة الثقات (6) هل (الموجود) من الأسماء الحسنى؟
    بواسطة عيد فهمي في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-صفر-1435هـ, مساءً 09:29
  2. الكلام على الأسماء الحسنى والصفات العلا وبيان الفرق بينهما (تابع)
    بواسطة نور السلفية في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-ربيع الأول-1430هـ, مساءً 07:11
  3. الكلام على الأسماء الحسنى والصفات العلا وبيان الفرق بينهما
    بواسطة نور السلفية في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-ربيع الأول-1430هـ, صباحاً 11:56
  4. علامات الإعراب في الأسماء
    بواسطة خالد عبد المعطى كروم في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-ربيع الأول-1430هـ, صباحاً 11:16
  5. سؤال عن إعراب قوله تعالى: "ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً"
    بواسطة السعيد وعزوز في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 4-محرم-1430هـ, صباحاً 11:55

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 03:49


اخر المواضيع

حديث سر تشريع أوقات الصلوات الخمس مكذوب..فحذاري !؟ هام جدا @ قريبا إن شاء الله تعالى : الجزء الثالث من "نفاضة الجراب وعلالة الاغتراب" ( مصورا ) @ الإنتقام المحمود * الشيخ محمد بن ابراهيم الحمد @ الشيخ المنجد يعفو عن قاتل ابنه أنس @ المرأة العربية في الشعر الجاهلي عند الشعراء الفرسان 2\7 -بقلم فالح الحجية @ قصة واقعية للاعتبار @ النهي عن بيع الدار والعقار إلا لمن أراد أن يشتري بهما عقارا آخر @ حكم من جلس يشاهد فيلما يُسَبّ فيه الدين أو يستهان فيه بالشريعة - هام جدا @ أرجوكم ساعدوني في إزالة فيرس cfsdadfawd @ قصص قصيرة مؤثرة من الحياة :)))* @ قـنَـع ( سأل ) ، وقـنِـع ( رضـي ) @ هل يصح إسناد هذا الحديث في كنى الدولابي؟ @ مصحف مخطوط @ هل تصح الصلاة في ثوب تحته ثوب عليه تصوير لا يرى ؟ @ طلب نسخة مصورة من بحث " الحروف المقطعة في القرآن دراسة نحوية صرفية " @ مقتل الحسين رضي الله عنه للشيخ عثمان الخميس @ من الخصال الناذرة- ثبات الود - الشيخ محمد بن ابراهيم الحمد @ اجتماع الكلمة *مقال ماتع لا تفوته*الشيخ د.محمد بن ابراهيم الحمد @ حديث نبوي صحيح فيه قاصمة ظهر للمتسرعين في التكفير ... هام جداً جداً @ مصحف مخطوط @