>>اذكار: “الحمد لله حمداُ كثيراُ طيباُ مباركاُ فيه„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

من مسالك العلة لدى النحاة

من مسالك العلة لدى النحاة


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: من مسالك العلة لدى النحاة

المشاهدات : 3866 الردود: 11

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    رجب-1430هـ
    المشاركات
    9
    المواضيع
    5
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي من مسالك العلة لدى النحاة

    النص

    وهو أن ينص العربي الفصيح المحتج بفصاحته على العلة التي بنى عليها كلامه .
    من ذلك ما حكاه الأصمعي عن أبي عمرو بن العلاء

    أنه سمع بعضهم يقول: جاءته كتابي فاحتقرها . قال أبو عمرو: فقلت: أتقول جاءته كتابي؟ قال: نعم، أليست هي صحيفة؟ .
    ففي هذا المثال قد صرح العربي بعلة تأنيثه لكلمة "كتاب" و هو ما فيها من معنى الصحيفة < انظر هذه الحكاية في شرح المرزوقي لحماسة أبي تمام عند شرحه لبيت رويشد بن كثيرٍ الطائي
    يأيها الراكب المزجي مطيته ... سائل بني أسدٍ ما هذه الصوت >


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1427هـ
    المشاركات
    7,470
    المواضيع
    250
    شكراً
    18
    تم شكره 201 مرة في 183 مشاركة

    افتراضي رد: من مسالك العلة لدى النحاة

    جزاك الله خيرا

    هذا المثال من الأمثلة النادرة على العلة المنصوصة، وهو مع قلته لا يحضرني له نظائر.
    فأرجو ممن وقف على نظائر له أن يتحفنا بها.


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    رجب-1430هـ
    المشاركات
    229
    المواضيع
    29
    شكراً
    0
    تم شكره 6 مرة في 4 مشاركة

    افتراضي رد: من مسالك العلة لدى النحاة

    هذه التعليلات بناء على مقصد المتكلم، وهي نواح خلافية بين أهل العلم، وكذلك مخارج لمن أخطأ، وأحب أن يلتمس أوجهًا لخطئه.
    ومن ذلك ما نجده كثيرًا في المخطوطات، وأذكر أنني كنت أقرأ في مخطوط من المخطوطات، فوجدت هذه الكلمة: أربعة خصال. فجلست أرى بقية النسخ فكلها على هذا النمط، حتى خرجت لها وجهًا ولم أجد غيره، وهو الحمل على المعني، لأنه لا ينفع فيه لا لغة الكوفة ولا البصرة، ولا التقدير. فقدرتها على أنها أمور.
    فالمسألة كلها مبنية على التقدير لا غير، ومبنية على مقصد المتكلم، أو مبنية على الفاعل المجازي والحقيقي وغيرها، وأكثرها كما أشرت على الحذف والتقدير، ولولاه لفهم النحو....


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1429هـ
    المشاركات
    636
    المواضيع
    71
    شكراً
    43
    تم شكره 119 مرة في 94 مشاركة

    افتراضي رد: من مسالك العلة لدى النحاة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا

    هذا المثال من الأمثلة النادرة على العلة المنصوصة، وهو مع قلته لا يحضرني له نظائر.
    فأرجو ممن وقف على نظائر له أن يتحفنا بها.
    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل،
    لم أجد شواهدعلى شرطك.
    وهذا شاهد اكتسبت فيه اللفظةُ التأنيث من الإضافة وهو وإن كان ليس محل بحثنا بالضبط إلا أنه يقاربه، وهو من شواهد سيبويه:
    قال جرير بن عطية:
    لما أتى خبر الزبير تواضعت ***** سور المدينة والجبال الخُُشّع


    قال الأعلم: إن سور وإن كان بعض المدينة لايسمى مدينة كما يسمى بعض السنين سنة، ولكن الاتساع فيه متمكن، لأن معنى تواضعت المدينة وتواضع السور متقارب.
    والشاهد الثاني، وهو أقرب من محل البحث من الأول لولا مكان الضرورة، وهو قول رويشد بن كثير الطائي:

    يأيها الراكب المُزجي مطيتَه***** سائِلْ بني أسد ماهذه الصوتُ

    قال ابن جني في سر الصناعة: إنما أنثه لأنه أراد الاستغاثة وهذا من قبيح الضرورة، أعني تأنيث المذكر لأن التذكير هو الأصل بدلالة أن الشيئ المذكر وهو يقع على المذكر والمؤنث، فعلمتَ بهذا عمومَ التذكير وأنه هوالأصل الذي لاينكسر.
    نقلاً عن خزانة الأدب باب الإضافة ج 4 ص 221
    والله أعلم


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1429هـ
    المشاركات
    636
    المواضيع
    71
    شكراً
    43
    تم شكره 119 مرة في 94 مشاركة

    افتراضي رد: من مسالك العلة لدى النحاة

    معذرة أخي عبد الرؤوف!
    ما رأيت أنك أوردت بيت رويشد الطائي إلا بعد ما فاتني الوقت المسموح به لتعديل المشاركات. وذلك لأني حسبته من العنوان المحال إليه فلم أنتبه، ولأنك كتبته بخط أرق.


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1427هـ
    المشاركات
    7,470
    المواضيع
    250
    شكراً
    18
    تم شكره 201 مرة في 183 مشاركة

    افتراضي رد: من مسالك العلة لدى النحاة

    قد وقفت على نظير له ؛ أشار إليه بعض المعاصرين في كتاب عن أصول النحو، وأصله عند ابن جني في الخصائص:
    ( وسألت الشجري يوما فقلت: يا أبا عبد الله، كيف تقول: ضربت أخاك؟ فقال: كذاك. فقلت: أفتقول: ضربت أخوك؟ فقال: لا أقول (أخوك) أبدا. قلت: فكيف تقول: ضربني أخوك؟ فقال: كذاك. فقلت: ألست زعمت أنك لا تقول (أخوك) أبدا؟، فقال: أيش ذا! اختلفت جهتا الكلام. فهل هذا في معناه إلا كقولنا نحن: صار المفعول فاعلا؟ ).

    فقوله: اختلفت جهتا الكلام نص على التعليل بالفرق.


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1429هـ
    المشاركات
    636
    المواضيع
    71
    شكراً
    43
    تم شكره 119 مرة في 94 مشاركة

    افتراضي رد: من مسالك العلة لدى النحاة

    أحسن الله إليك أستاذنا الفاضل،
    لم يظهر لي وجه قولك : "قد وقفت على نظير له" مع إيرادك لمثال في التفرقة ومثال الأخ في المساواة.
    فالذي فهمته أن الترادف هو الذي سوّغ لهذا الرجل أن يؤنث لفظة الكتاب فكأنه سوى بينهما، فالعلة إذاً المساواة. أما في مثالك، فالفاعل مخالف للمفعول، فالعلة هي الفرق كما ذكرتَ.
    فهلاّ أوضحت أكثر، بارك الله فيك.


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1427هـ
    المشاركات
    7,470
    المواضيع
    250
    شكراً
    18
    تم شكره 201 مرة في 183 مشاركة

    افتراضي رد: من مسالك العلة لدى النحاة

    حياك الله يا أستاذنا الكريم
    المقصود مثال على العلة المنصوصة لا على ما يناظر المسألة ، فتأمل.
    العلة المنصوصة أي العلة التي نص عليها العربي ، لأن معظم تعليلات النحو من استنباط النحويين.
    ولذلك كانت العلل المنصوصة من الأهمية بمكان.


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1429هـ
    المشاركات
    636
    المواضيع
    71
    شكراً
    43
    تم شكره 119 مرة في 94 مشاركة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1427هـ
    المشاركات
    7,470
    المواضيع
    250
    شكراً
    18
    تم شكره 201 مرة في 183 مشاركة

    افتراضي رد: من مسالك العلة لدى النحاة

    ويقرب من هذا استدلالهم بقول الشاعر:
    إذا انصرفت نفسي عن الشيء لم تكد ........... إليه بوجه آخر الدهر تقبل
    على بعض التعليلات النحوية، كاستدلالهم على الفرق بين الفاء وبين العين واللام في وجود حرف الحلق في الثلاثي.


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1429هـ
    المشاركات
    636
    المواضيع
    71
    شكراً
    43
    تم شكره 119 مرة في 94 مشاركة

    افتراضي رد: من مسالك العلة لدى النحاة

    لعل هذا المثال يصلح في الباب. ( وكنت قد استحضرته عندما أجبت أحد الإخوة فى مجلس اللغة العربية)
    قال رؤبة يصف أنثى حمار الوحش:
    فيها خطوط من سواد وبَلَق ***** كأنه في الجلد توليع البَهَق

    فقال له أبو عبيدة : إن كانت خطوط فقل كأنها، وإن كان سواد وبلق فقل : كأنهما . قال: كأن ذاك -ويلك- توليع البهق.
    والله تعالى أعلم.


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1427هـ
    المشاركات
    7,470
    المواضيع
    250
    شكراً
    18
    تم شكره 201 مرة في 183 مشاركة

    افتراضي رد: من مسالك العلة لدى النحاة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    ويقرب من هذا استدلالهم بقول الشاعر:
    إذا انصرفت نفسي عن الشيء لم تكد ........... إليه بوجه آخر الدهر تقبل
    على بعض التعليلات النحوية، كاستدلالهم على الفرق بين الفاء وبين العين واللام في وجود حرف الحلق في الثلاثي.
    ويقرب من هذا أيضا قول الشاعر:
    عليك بأرباب الصدور فمن غدا ........... مضافا لأرباب الصدور تصدرا
    وإياك أن ترضى صحابة ناقص ............. فتنحط قدرا من علاك وتحقرا
    فرفع (أبو مَن) ثم خفض (مزمل) .............. يبين قولي مغريا ومحذرا
    يشير إلى قول امرئ القيس:
    كأن أبانا في عرانين وبله ...... كبير أناس في بجاد مزملِ
    وفي الأبيات إشارة إلى بابين من أبواب النحو:
    الأول - أن الإضافة إلى ما يتصدر تكسب المضاف التصدر.
    الثاني - أن مجاورة المجرور قد تكسب المجاور الجر.



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تعريف العلة لغة واصطلاحاً
    بواسطة ماهر الفحل في المنتدى مجلس الحديث وعلومه
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 18-شوال-1433هـ, مساءً 10:16
  2. دواوين شعرية وكتب في اللغة
    بواسطة أحمد البكري في المنتدى مكتبة المجلس
    مشاركات: 55
    آخر مشاركة: 20-جمادى الآخرة-1433هـ, مساءً 02:49
  3. مقاصد الشريعة : تعريفهاوالالفاظ المتقاربة - زهرالدين عبدالرحمن
    بواسطة خليل الشافعي في المنتدى مجلس الفقه وأصوله
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 6-صفر-1432هـ, صباحاً 03:08
  4. أبو حيّان النحوي الأندلسي وَمنهجه في كتابه ارتشاف الضربْ من لسان العَرب-مع أهم مؤلفات
    بواسطة أبو محمد الطنطاوي في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2-جمادى الآخرة-1429هـ, صباحاً 12:59
  5. أقسام العلة باعتبار محلها وقدحها
    بواسطة عبد الله عبد الرحمن رمزي في المنتدى مجلس الحديث وعلومه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 9-ربيع الأول-1429هـ, صباحاً 06:17

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 12:39


اخر المواضيع

وَمَنْ أَنْكَرَ فَقَدْ سَلِمَ @ الطائفة المنصورة هي طائفة مُقاتِلة! @ رمضان هذا العام غريب عجيب @ كتاب الأنساب للصحاري pdf @ ما رأيكم في قول الخطيب في نهاية خطبة العيد ؟ @ لو هدمت الكعبة لما ضجَّ المسلمون اليوم أكثر من ثلاثة أيام @ فهرسة مجلة المؤرخ العربي @ سنة مهجورة في قيام النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم @ فضائل الاعمال @ الكحول ليس هو الخمر. الشيخ محمد الددو. @ اللهم إنك عفو كريم زيادة لفظة- كريم- لا اصل لها -الشيخ الالباني رحمه الله @ رد شبهة الاستدلال بقصة ابي بصير على عدم اشتراط اذن الامام في الجهاد- الشيخ الفوزان @ بيان ضلال ناشئة تقول: إنه لا إمام للمسلمين اليوم فلا بيعة لأحد-الشيخ ابن عثيمين @ حصرياً برنامج Mozilla Firefox 31.0 اسرع متصفح فى العالم ويحميك من مخاطر الانترنت @ عواقب الخروج على الحكام عبر التاريخ @ [كتاب] الرد على من قال بفناء الجنة والنار @ دعاء الشيخ عبد الرحمن البراك لأهل غزة - ليلة القيام 21 رمضان 1435 هــ‏ @ ما هي نصيحتكم للخطباء في خطبة عيد الفطر ؟ @ إذا ثبت للصائم غروب الشمس بالتقويم هل يفطر أم ينتظر المؤذن ؟ للشيخ عبدالعزيز الطريفي @ تأصيل العقيدة حماية من الأخطار الهدامة-الشيخ صالح ال الشيخ @