حفلات المو لد مباحة شكلا و تو قيتا مشروعة مضمو نا - الصفحة 4
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 64 من 64

الموضوع: حفلات المو لد مباحة شكلا و تو قيتا مشروعة مضمو نا

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: حفلات المو لد مباحة شكلا و تو قيتا مشروعة مضمو نا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    الحقيقة واضحة وضوح الشمس، وقد نقشها الأحبة لك نقش العرش، لكن الخلل فيمن يدعي البحث عن الحقيقة الواضحة ويماطل ويماري في الأدلة الباهرة.



    طلب العلم له أهله، والجدال والخصام بلا علم له أهله؛ لكن شتان بين الثرى والثريا، فما أراك باحثة عن طلب العلم والحقيقة، بل ولا فكرتي في هذا أصلا.

    والله الذي لا إله إلا هو الذي نفسي بيده لو أعلم أنك تريدين الحق صدقا، وتبحثين عن الفائدة شغفا، لأبنت لك خلل كلامك ومجانبته الصواب من ثلاث جلسات. (ولا أدعي الكمال والقدرة، إنما هو لسقوط فكرتك أصلا).

    لكن لما عرفت غايتك ومرادك وجدت أن مداخلتي معك رفع لفكرتك الهابطة، وتسفيه للقواعد الثابتة، فاتقي الله واعبدي الله على بصيرة واضحة.

    رحم الله خير البشر، وحشرنا معه في جنة خلد عند مليك مقتدر؛ القائل: "ومن يعش منكم فسيرى إختلافا كبيرا".
    انا وانت نؤمن بالله
    و نؤمن انه يعلم السر و اخفى
    فلاتتزاكى على الله
    انه هو الحسيب و لست انت
    لكن اذكر نفسي و اذكرك ان كل كلمة سنسال عنها امام الله
    ( و قفو هم انهم مسؤولون)
    وهذا كفا ية وبلاغ لمن امن ونحن جميعا مؤمنين و لله الحمد
    سددنا الله على ما ير ضى و حفظنا من كل متلاعب

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي رد: حفلات المو لد مباحة شكلا و تو قيتا مشروعة مضمو نا

    للباحث عن الحق ، هذا رابط لأقوال اهل العلم :
    الجامع لفتاوى ومقالات العلماء في المولد النبوي

    http://alsalafway.com/media/books/rodood/almoled.zip

    و هذا مقال نقله الاخ ابو البراء : أقوال علماء من المالكية في بدعة المولد النبوي

    أقوال علماء من المالكية في بدعة المولد النبوي
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: حفلات المو لد مباحة شكلا و تو قيتا مشروعة مضمو نا

    تابعت النقاش فخلصت منه بما يأتي :
    * في النقاش فوائد عظيمة , واسأل الله أن يكتب أجر كل من شارك بعلم وصدق وأخص من الأحبة وإن كانوا كثر أخي الغالي أبي الفداء وأخي أبي محمد العمري .

    * أغلب النقاش لم يكن في نقطة البحث ، وإن كانت صاحبة الموضوع أختنا جمانة خانها التعبير أكثر من مرة ، وبعض الأحبة الذين علقوا ابتعدوا عن الموضوع .

    * أغلب الخلاف في وجهات النظر سببه في نظري شيء واحد هو التفاوت في التأصيل العلمي .

    * حاول بعض الأحبة تأصيل الموضوع أكثر من مرة إذ لا تستطيع أن تصل لنتيجة دون التأصيل والإتفاق على الأصول حتى يرجع لها وقت الخلاف لكن للأسف لم يحصل ذلك .

    *بعض الأحبة الذين شاركوا في الموضوع لم يعالج أصل المسألة وإنما أصبح يدخل في نية صاحبة الموضوع وهذا لا يهمنا فالذي يهمنا هو تبيين الحق الذي يوافق الدليل "

    * أحد الأحبة شارك بمشاركة جدآ نافعة وقوية ، لكن بسبب اسلوب عرض كتابته الذي لم ينتبه لها ورص الكلمات على بعضها بدون تنسيق ربما جعل أغلب المتحاورين لم ينتبه لها مع أهميتها .

    أخيرآ :
    أوصي نفسي وأحبتي بالإستمساك بالكتاب والسنة والمسير على درب سلف هذه الأمة ووالله إن الحق كل الحق معهم وإن الشر كل الشر في بنيات الطريق , وما أجمل مقولة شيخ الإسلام ابن تيمية لما قال الصحابة أوسع فهمآ ، وما أجمل قاعدة :
    لو كـان خيـرآ لسبقونا إليـــه .

    همســة :
    علامة المحبة الإتباع "

    استغفر الله مما كتبته إن كان فيه زلل ، وجزاكم الله خيرآ أحبتي ""
    محبكم :: محب الشيخين """""""""""""""""""

  4. #64
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: حفلات المو لد مباحة شكلا و تو قيتا مشروعة مضمو نا

    جميل أنك تتركين الحكم للقارئ.. هذا أمر مفروغ منه أيتها الفاضلة، ولولا خوفنا على هذا القارئ لا سيما العامة وأشباههم من الافتتان بكثير مما في كلامك من التناقض والخلط الأصولي المبين، ما صبرنا على هذه المناقشة التي انقطع رجاؤنا في وصولها إلى ثمرة معك منذ أمد بعيد، والله المستعان ....

    و اختم مد اخلاتي بانك بالغت قليلا في تحليل بعض جو انب المو ضوع
    قلت هل هذا يا عباد الله - ويا من تقولين أنك أستاذة جامعية - مما يؤاخذ به الباحثون والمتناظرون في مسائل العلم؟ "بالغت في التحليل"؟ التحليل بلغة العلم يعني تفكيك الشيء إلى عناصره الأولية، والتحليل سبيل العلماء للفهم والتفاهم، والبحث والتباحث، فهل من المعقول اصطلاحا أن يقال لباحث أنه "بالغ في التحليل"؟ إما أنه أصاب فيما فكك إليه المسألة - من بعد الإصابة في اختيار مادة التحليل ابتداءا - أو لم يصب، ولكن بالغ في التحليل؟؟ هذه ما سمعتها من قبل والله.

    و حال حفلات المو لد كما كررت مرارا ليس فيها ما ذكرته وليس هناك تقييدا بهذا اليوم كما ذكرت لك و اجبتك الا ان كنت لم تصد ق جو ابي فهذا امر اخر


    سبحان الذي قسم على الخلق عقولهم وأفهماهم كما قسم عليهم طعامهم وشرابهم .. !!
    ما عدت أجد ما أعلق به والله! أنت تكررين ونحن نكرر ونفصل ونحلل حتى لم يبقى موطئ قلم في المسألة .. ومع ذلك لا فائدة، وكأنما هو حوار الطرشان! وصدق الفاضل الذي قال: قد بلغ السيل الزبى!!
    الأخت تصر على أن حفلة ذكرى المولد النبوي غير مقيدة بيوم المولد النبوي وعلى أنه قد وقع كثيرا أن احتفل الناس بحفلة المولد النبوي في غير يوم المولد النبوي أو مناسبة المولد النبوي.. وتصر على أن حفلة المولد النبوي ليست مقيدة عند القائلين بها والقائمين عليها بأي يوم مخصوص أصلا!!!! ثم تطالبنا بالنقاش العلمي!! أي نقاش وأي علم؟؟؟ وأين الالتزام بأوليات ذلك العلم على الأقل ولو من جهة الاصطلاح ؟؟؟؟
    لله در القائل:
    ليس يصح في الأفهام شيء .... إذا احتاج النهار إلى دليل !

    و القول( ((لأنهم يطمعون في أن تأتي تلك الأعمال فيها من الثمار التعبدية بما لا تأتي بمثله في غير ذلك اليوم!))) مبالغة فيها نظر، و هناك نظر في منهجية دراسة النوازل و الو قائع بهذه الصورة
    حسبك بمثل هذا الكلام أن تقرأه .. ففيه ما تغني قراءته عن الرد عليه!

    على كل حال فلنضع قيدا توضيحياو ننهي الخلاف
    المشكلة أنك أصلا لا تتصورين الخلاف، فلا أنت تضبطين مذهب المبيحين للموالد، ولا تفهمين مذهبنا بعد كل ما تقدم بيانه، فلا حيلة لنا مع مثل هذا والله، ولا سبيل لإنهاء مثل هذا الخلاف إلا أن يشاء الله!!
    هل مر بكم من قبل يا من درستم أصول الفقه شيء اسمه "قيدا توضيحيا" ؟؟؟ طيب إن كنت يا أختنا ولابد ستخترعين مصطلحاتك الخاصة، فهلا كتبت لها شرحا توضيحيا بين قوسين حتى نفهم ؟؟؟




    اما القول بان الدعاء محصور بالصيغ المسنونة و لا يجوز غير ها فذلك خطأ و تضييق بلا دليل
    لن أطالبك بإخراج الموضع من كلامي الذي فهمت أنت منه هذا المعنى.. فقد تعبت والله وأعياني هذا الجدال الأجوف، الذي لا نقف فيه على اتفاق في لغة العلم أصلا، ولا حول ولا قوة إلا بالله!!! لا القيد عندنا هو القيد عندك، ولا العبادة عندنا هي العبادة عندك، ولا "المشروع" عندنا هو المشروع عندك، ولا تريدين أن تحرري اصطلاحك في كل من هذه المعاني كما طالبناك مرارا .. فما فائدة مواصلة الجدال ؟؟
    إلى الله المشتكى!


    هذا وفي الختام أقول:
    قد تجلى للقراء مذهبنا ومذهبك وطريقتنا وطريقتك، وبان لنا بما لم يعبد يبقى لنا فيه مدخل للشك أنك لا تجيدين إلا تكرار وتقرير ما تعتقدينه على ما فيه من مخالفة للواقع المحسوس والدليل المنقول ولما تدركه العقول، ومخالفة لما جرى عليه السلف وما اصطلح عليه الفحول من أهل صنعة الأصول.. وقد حسبنا أول الأمر أنك ضابطة لأصول الصنعة التي تتكلمين فيها والمذهب الذي تنافحين عنه، ولكن تبين لنا أن الأمر ليس بذاك .. وأن الخرق جد واسع ... والله المستعان.
    فلما بان لنا ذلك، اتفقت كلمتنا في الإشراف على صيانة أوقاتنا وأوقات الإخوة الكرام من هذا الجدال العقيم، سائلين المولى جل وعلا أن يغفر لنا ولك، وأن يلهمنا وإياك رشدنا، وأن يقينا شرور أنفسنا، وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه، والله المستعان لا رب سواه، والحمد لله رب العالمين.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •