ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 69
9اعجابات

الموضوع: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    861

    افتراضي ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .
    روى عَبْدُ الرَّزَّاقِ, عن مَعْمَرٌ, عَنِ الزُّهْرِيِّ, قَالَ أَخْبَرَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ: " كُنَّا جُلُوسًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ فَقَالَ : يَطْلُعُ عَلَيْكُمْ الْآنَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَطَلَعَ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ تَنْطِفُ لِحْيَتُهُ مِنْ وُضُوئِهِ, قَدْ تَعَلَّقَ نَعْلَيْهِ فِي يَدِهِ الشِّمَالِ, فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ قَالَ النَّبِيُّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ مِثْلَ ذَلِكَ, فَطَلَعَ ذَلِكَ الرَّجُلُ مِثْلَ الْمَرَّةِ الْأُولَى, فَلَمَّا كَانَ الْيَوْمُ الثَّالِثُ قَالَ النَّبِيُّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ مِثْلَ مَقَالَتِهِ أَيْضًا, فَطَلَعَ ذَلِكَ الرَّجُلُ عَلَى مِثْلِ حَالِهِ الْأُولَى ،فَلَمَّا قَامَ النَّبِيُّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ تَبِعَهُ عَبْدُاللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ـ رضي الله عنهما ـ فَقَالَ : إِنِّي لاحَيْتُ أَبِي فَأَقْسَمْتُ أَنْ لا أَدْخُلَ عَلَيْهِ ثَلَاثًا فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُؤْوِيَنِي إِلَيْكَ حَتَّى تَمْضِيَ فَعَلْتَ قَالَ نَعَمْ .
    قَالَ أَنَسٌ : فكَانَ عَبْدُ اللَّهِ يُحَدِّثُ أَنَّهُ بَاتَ مَعَهُ تِلْكَ اللَّيَالِي الثَّلَاثَ, فَلَمْ يَرَهُ يَقُومُ مِنْ اللَّيْلِ شَيْئًا, غَيْرَ أَنَّهُ إِذَاتَعَارَّ وَتَقَلَّبَ عَلَى فِرَاشِهِ ذَكَرَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَكَبَّرَحَتَّى يَقُومَ لِصَلَاةِ الْفَجْرِ. قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: غَيْرَ أَنِّي لَمْ أَسْمَعْهُ يَقُولُ إِلَّا خَيْرًا. فَلَمَّا مَضَتْ الثلاث لَيَالٍي, وَكِدْتُ أَنْ أَحْتَقِرَ عَمَلَهُ, قُلْتُ: يَا عَبْدَ اللَّهِ! إِنِّي لَمْ يَكـُنْ بَيْنِي وَبَيْنَ أَبِي غَضَبٌ وَلا هَجْرةٌ وَلَكِنْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ يَقُولُ لَكَ ثَلَاثَ مِرَاتٍ : " يَطْلُعُ عَلَيْكُمْ الْآنَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ " فَطَلَعْتَ أَنْتَ الثَّلاثَ مرَات, فَأَرَدْتُ أَنْ آوِيَ إِلَيْكَ لِأَنْظُرَ مَا عَمَلُكَ؟ فَأَقْتَدِيَ بِهِ, فَلَمْ أَرَكَ عملتَ كبيرَ عَمَلٍ, فَمَا الَّذِي بَلَغَ بِكَ مَا قَالَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: مَا هُوَ إِلَّا مَارَأَيْتَ : قَالَ فَلَمَّا وَلَّيْتُ دَعَانِي فَقَالَ: مَا هُوَ إِلَّا مَارَأَيْتَ, غَيْرَ أَنِّي لَا أَجِدُ فِي نَفْسِي لِأَحَدٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ غِشًّا, وَلا أَحْسُدُ أَحَدًا عَلَى خَيْرٍ أَعْطَاهُ اللَّهُ إِيَّاهُ .
    فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : هَذِهِ الَّتِي بَلَغَتْ بِكَ وَهِيَ الَّتِي لَا نُطِيقُ " .
    أخرجه أحمد في المسند ( زوائد عبد الله ) (3/645) حديث رقم (12405) حدَّثني أبي، حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا معمر ، عن الزهري قال : أخبرني أنس بن مالك قال: فذكره .
    والطبراني في مكارم الأخلاق : ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، ثنا عبد الرزاق ، ح أنا معمر ، عن الزهري ، أخبرني أنس بن مالك قال : كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكره بنحوه .
    والخرائطي في مساوئ الأخلاق ( باب ماء في ذم الحسد والتعوذ منه ) ، وفي مكارم الأخلاق : حدثنا أحمد بن منصور الرمادي ، ثنا عبد الرزاق ، أنبا معمر ، عن الزهري ، حدثني أنس بن مالك قال: كنا جلوسا يوما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يطلع عليكم ، بنحوه .
    وأخرجه عبد بن حميد في المنتخب ( 1 / 350 ) حديث رقم ( 1159 ) قال : أنا عبد الرزاق أنا معمر عن الزهري ، أن أنس بن مالك أخبره قال : كنا يوما جلوسا مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بنحوه .
    و النسائي في الكبرى ( 6/215) حديث رقم (10597) وفي عمل اليوم والليلة (863) ، قال : أخبرنا سويد بن نصر قال : أخبرنا عبد الله ،عن معمر ، عن الزهري ،عن أنس بن مالك ، قال: فذكره بنحوه .
    وأبو منصور السمعاني في أدب الإملاء والإستملاء (111 ) حديث رقم (351) من طريق النسائي به .
    وعبد الله بن المبارك في مسنده ( 1 / 13 ) و في الزهد والرقائق (694) ،عن معمر بن راشد ، عن الزهري ، عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ ، قال : كنا جلوسا مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فذكره بنحوه .
    وابن السني في عمل اليوم والليلة : أخبرنا أبو عبد الرحمن ، حدثنا سويد بن نصر ، ثنا عبد الله بن المبارك ، عن معمر ، عن الزهري ، عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ ، قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : فذكره بنحوه .
    وابن عبد البر في التمهيد ( 6 / 115 ) : حدثنـي عبد الرحمن بن مروان ، قال : حدثنـي احمد بن سليمان بن عمرو البغدادي بمصر ، قال : حدثنا أبو عبد اللـه الـحسن بن مـحمد بن عفـير الأنصاري ، قال : حدثنا أبو مسعود أحمد بن الفرات الأصبهانـي ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن أنس ، قال : كنا جلوسا عند النبـي ـ صلى اللـه عليه وسلم ـ ،فذكره بنحوه .
    قال الهيثمي في مجمع الزوائد (8 / 150 ) : " رواه أحمد والبزار بنحوه.
    غير أنه قال : فطلع سعد بدل قوله: فطلع رجل، وقال في آخره فقال سعد: ما هو إلا ما رأيت يا ابن أخي، إلا أني لم أبت ضاغناً على مسلم، أو كلمة نحوها.
    ورجال أحمد رجال الصحيح، وكذلك أحد إسنادي البزار إلا أن سياق الحديث لابن لهيعة ".
    وقال الشيخَ الألباني ـ رحمه الله ـ في ضعيف الترغيب والترهيب (2/245، 247): " أخرجه عبد الرزاق في المصنف, ومن طريقه جماعة منهمأحمد: قال: أخبرنا معمر عن الزهري قال: أخبرني أنس بن مالك . وهذا إسناد ظاهر الصحة وعليه جرى المؤلف والعراقي وجرينا على ذلك برهة من الزمن, حتى تبينت العلة, فقال البيهقي في الشعب عقبه : ورواه ابن المبارك عن معمر, فقال: عن معمر عن الزهري عنأنس . ورواه شعيب بن أبي حمزة عن الزهري, قال: حدثني من لا أتهم عن أنس.., وكذلكرواه عقيل بن خالد عن الزهري ولذلك قال الحافظ عقبه في النكت الظراف علىالأطراف: فقد ظهر أنه معلول".
    وهذا الحديث مما تراجع الشيخ العلامة الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ عن تصحيحه إلى تضعيفه ! كما تقدم .
    وقد أشار إلى هذه العلة الإمام المزي في ( تحفة الأشراف ) (ز) : قال حمزة بنمحمد الكنانيُّ الحافظ : لم يسمعه الزهريُّ من أنس ؛ رواه عن رجلٍ، عن أنس ؛ كذلك رواه عُقيل وإسحاق بن راشد وغيرُ واحد عن الزُّهريِّ ، وهو الصواب. (1550) .
    وجاء بهامش سنن النسائي الكبرى ( 6/216 ) ، وهو كتابعمل اليوم والليلة : "قال الحافظ حمزة الكناني: هذا الحديثلم يسمعه الزهري من أنس ، رواه عن رجل عن أنس ، ورواه غير واحد عن الزهري كذلك ،رواه عنه عقيل وإسحاق بن يزيد ،وهو الصواب انتهى" .
    قال الحافظ ابن كثير في التفسير : ( 8 / 98 ) : " ورواه النسائي في اليوم والليلة عن سويد بن نصر عن ابن المبارك عن معمر به، وهذا إسناد صحيح على شرط الصحيحين لكن رواه عقيل وغيره عن الزهري عن رجل عن أنس، فالله أعلم ".
    فسماع الزهري ـ رحمه الله ـ من أنس ـ رضي الله عنه ـ مما لا يشك فيه ولكن هذا الحديث لم يسمعه منه . والله أعلم .
    قال أبوبكر أحمد بن الحسين البيهقي في (الجامع لشعب الإيمان 9/8، 9)أخبرناأبوعبدالله الحافظ ، أخبرني أبومحمد أحمد بن عبدالله المزني ـ ببخارى ـ أخبرنا عليـيعني ابن محمد بن عيسى ، حدثنا الحكم بن نافع أبواليمان ، أخبرنا شعيب عن الزهري، قال : حدثني من لا أتهم، عن
    أنس بن مالك أنه قال :فذكره .
    وقال الخرائطي في مساوئ الأخلاق ( باب ماء في ذم الحسد والتعوذ منه ) :
    حدثنا أحمد بن منصور الرمادي، ثنا أبو صالح عبد الله بن صالح، عن الهقل بن زياد، عن الصدفي يعني معاوية بن يحيى، حدثني الزهري، حدثني من لا أتهم، عن أنس، مثل حديث معمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. يطلع عليكم رجل » فذكره بنحوه .
    والصدفي أبو روح الدمشقي ، ضعيف ، كما في التقريب ص (538) .
    والحديث في متنه نكارة :
    الأولى : ما ذكره الشيخ محمد تقي الدين الهلالي ـ رحمه الله ـ في تقويم اللسانين, ص(83 ): " ولكن عندنا هنا إشكالاً فيادعاء عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ أنه خاصم أباه فغضب عليه, واتخذ ذلك وسيلةإلى أن يكون ضيفاً عند الأنصاري ليراقب عمله بالليل من صلاة, وقراءة قرآن ودعاء ،فهل كان جائزاً أن يتذرع المرء بالكذب البحت,ليتوصل إلى خير, وهو ما يسمونه في لغةأهل هذا الزمان المأخوذة من اللغات الأجنبية !: (الغاية تسوغ الواسطة!), والذي نفهمهمن أدلة الكتاب والسنة أن الكذب في مثل هذا لا يجوز, فهي هفوة ارتكبها هذا الصحابيالناشئ,حرصاً منه على الخير..." أهـ
    هذا على فرضية صحة الحديث وما دام أنه لم يصح فلم يرتكب هذا الصحابي الناشئ هذه الهفوة ( وهي الكذب البين ) وما ينبغي له ، وحاشا أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنيقعوا في مثل هذا وتحريمه معلوم لهم .
    الثانية :قول عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنه ـ : " هذه التي بلغت بك وهي التي لا نطيق " . وهذا مستبعدٌ ومستغرب أيضاً عن صحابة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كيف لا يطيقون ذلك ؟ !. وهم العدول الصادقون :
    قال تعالىعنهم: }لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْوَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَاللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُون َ{ (سورة الحشر 8) .
    كيف يكون هذا منهم والله تعالى يقول عنهم : } وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَوَالْأِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَفِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْكَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُالْمُفْلِحُونَ { . (سورة الحشر 9) .
    قال الحافظ ابن كثير في تفسيره ( 8 / 69 ) : " قال الحسن البصري ـ رحمه الله ـ : " وَلا يَجِدُونَ فِيصُدُورِهِمْ حَاجَةً " يعني: الحسد " .
    والله تعالى أعلم .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    الأسكندرية
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    بارك الله فيكم ضيدان بن عبد الرحمن اليامي وجزاكم الله خير الجزاء


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    أخي اليامي أشكر لك هذا الجهد المبذول في بيان ضعف هذا الحديث الذي بحثت عنه كثيرا وقد وجدت في عملك هذا ماروى غلتي ........ولكن أخي العزيز كان من الواجب عليك في نهاية هذا البحث أن تلخص نتائجه في نقاط محددة جمعا للفائدة وإفادة للذين لا يصبرون على قراءة البحث في طرق الحديث المتعددة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    جزاك الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    لكن الحديث مما اشتهر علي ألسنة الناس وله أثر عظيم في نفوس الناس وله شواهد كثيرة من القرآن والسنة كقوله تعالي (يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم)
    وقد يكون حكم المحدثين قديما وحديثا عليه مختلف فيه
    وإلا لازلنا نسمع من الدعاة والعلماء من يحدث به والله أعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    السلام عليكم
    أخي أبو صلاح الدين كون الحديث منتشر على ألسنة الناس أو يحدث به بعض الأفاضل من الدعاة أو طلاب العلم ليس بدليل على صحته وليس أيضاً حجه في تصحيح الحديث
    بل هناك أحاديث منتشره ضعيفه بل موضوعة مثال ( الجنة تحت أقدام الامهات )
    ومثله ( لا كلام على طعام ) وغيرها كثير
    ولكن العبرة بسند الحديث فيعرف الحديث الصحيح من سقيمه فنحن أمة إسناد .

    بارك الله بأخينا اليامي وبك أخي أبو صلاح

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    أما بعد :
    أخي العزيز ! لقد كان أكثر ما اعتمدت عليه في تضعيف الحديث هو أن الزهري قال " حدثني من لا أتهم عن أنس " فما تقول في هذه الأسانيد التي صرح فيها الزهري أنه سمع هذا الحديث من أنس-رضي الله عنه - مباشرة دون واسطة:
    1. روي في مسند أحمد : حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن الزهري قال أخبرني أنس بن مالك قال كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته....0

    2. و في مسند عبد بن حميد :"أنا عبد الرزاق أنا معمر عن الزهري أن أنس بن مالك أخبره قال كنا يوما جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : يطلع عليكم الآن من هذا الفج رجل من أهل الجنة قال فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته...........0

    3. أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله بن بشران ببغداد أنا إسماعيل بن محمد الصفار نا أحمد بن منصور الرمادي أنا عبد الرزاق أنا معمر عن الزهري قال : أخبرني أنس بن مالك : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه و سلم فقال :
    4. وفي شعب الإيمان للبيهقي: " يطلع عليكم الآن من هذا الفج رجل من أهل الجنة...0
    5. وفي كتاب ( مساوئ الأخلاق للخرائطي):" أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله بن بشران ببغداد أنا إسماعيل بن محمد الصفار نا أحمد بن منصور الرمادي أنا عبد الرزاق أنا معمر عن الزهري قال : أخبرني أنس بن مالك : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يطلع عليكم الآن من هذا الفج رجل من أهل الجنة...0
    وليكن في المعلوم أن ليس في هذه الأسانيد متهم البتة بل كلهم ثقات
    والحمد لله
    وما أخطأت فمن نفسي والشيطان وما أصبت فمن الكريم المنان

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    861

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    ياأخي ـ بارك الله فيك ـ اقرأ المشاركة من أولها ترى أنني صدرتها برواية السماع ، وليس ذلك بخاف ، ولقد اطلعنا على ما ذكرت قبل أن تذكره فلا تعجل ، لكن نص أهل التحقيق أن هذا الإسناد فيه اضطراب سنداً ومتناً .
    وقد نقلت لك أقوال الأئمة المحققين في ذلك ، ولو صح اسناده ولا يصح ، فالمتن منكر .
    ولابأس من إعادة أقوال الأئمة في ذلك .
    قال الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في ضعيف الترغيب والترهيب (2/245-247) :
    " أخرجه عبد الرزاق في المصنف ، ومن طريقه جماعة منهم أحمد : قال: أخبرنا معمر عن الزهري قال : أخبرني أنس بن مالك . وهذا إسناد ظاهر الصحة, وعليه جرى المؤلف والعراقي وجرينا على ذلك برهة من الزمن ، حتى تبينت العلة, فقال البيهقي في الشعب عقبه : ورواه ابن المبارك عن معمر, فقال : عن معمر عن الزهري عن أنس. ورواه شعيب بن أبي حمزة عن الزهري , قال : حدثني من لا أتهم عن أنس.., وكذلك رواه عقيل بن خالد ، عن الزهري .
    ولذلك قال الحافظ عقبه في النكت الظراف على الأطراف : " فقد ظهر أنه معلول".
    وقال الحافظ حمزة الكناني : " هذا الحديث لم يسمعه الزهري من أنس : رواه عن رجل عن أنس ، ورواه غير واحد عن الزهري ، كذلك رواه عنه عقيل وإسحاق بن يزيد، وهو الصواب ".
    وقال ابن كثير بعد ذكره رواية أحمد والنسائي : " لكن رواه عقيل وغيره عن الزهري ، عن رجل ، عن أنس . فالله أعلم " . فتوقف فيه ـ رحمه الله ـ .
    وقال البوصيري بعد أن روى طريق عبد بن حميد : "وهذا إسناد صحيح مرسل " . قال الشيخ المحدث أبو أسامة سليم الهلالي : " صحح شيخنا العلامة الألباني رحمه الله في (الضعيفة 1/26) هذا الحديث على شرط الشيخين تبعا للمنذري في (الترغيب والترهيب 4/13)، لكنه تراجعته ـ رحمه الله ـ ؛ كما سمعته منه .
    ثم رأيته صرح بذلك في (ضعيف الترغيب والترهيب رقم 1728) ؛ فقال معقباً على قول المنذري في (الترغيب والترهيب) : رواه أحمد بإسناد على شرط البخاري ومسلم ؛ قلت : هو كما قال ؛ لولا أنه منقطع بين الزهري وأنس ، بينهما رجل لم يسم ؛ كما قال الحافظ حمزة الكناني على ما ذكره الحافظ المزي في (تحفة الأشراف (1/395) ، ثم الناجي ؛ وقال : وهذه العلة لم يتنبه لها المؤلف . ثم أفاد أن النسائي إنما رواه في (اليوم والليلة) لا في (السنن) على العادة المتكررة في الكتاب ، فتنبه. أهـ
    قلت ـ الهلالي ـ : وهذا إسناد ظاهره الصحة ، وعليه جرى المؤلف والعراقي في (تخريج الإحياء 3/187)، وجرينا على ذلك برهة من الزمن ، حتى تبينت العلة " .


    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    أما معمراً فهو رحمه الله من أوثق وأثبت من روى عن الزهري رحمه الله تعالى.. وهو مقدم على غيره فيها حتى على عقيل بن خالد رحمه الله.. وحتى تعرف ضبطه رحمه الله لها أنه قد روى عن الزهري من غير حديث أنس هذا التعبير عنه = حدثني من لا أتهم. فتأمل

    أما شعيب بن دينار ومعاوية بن يحيى فلا يصلان إلى درجة معمر ولا كرامة.
    وأما إسحاق بن راشد فهو على ثقته إلا أنه في الزهري ليس بذاك، كما صرح به الأئمة الأعلام وعلى رأسهم يحيى بن معين. فتنبه
    ومن زعم أنه صححه واهماً، فهو قد ضعفه واهماً أيضاً إن لم يكن مخطئاً.

    وعليه: فالحديث من طريق معمرٍ صحيحٌ ثابت لا يشق له غبار بإذن الله تعالى.
    وكنت قد تكلمت على هذا الحديث وملابساته في مشاركة سابقة يعلم الله تعالى لا أدري أين هي ولا هو عنوانها؛ فالله المستعان.

    فائدة متممة:
    وحتى تعرف ضبط معمرٍ للرواية عن الزهري رحمهما الله؛ روى عبد الرزاق قال: (لما قدم علينا معمراً قال: إني غلطت بالبصرة في حديثين حدثتهم عن الزهري عن انس أن النبي صلى الله عليه وسلم كوى أسعد بن زرارة؛ وإنما حدثنا الزهري عن أبي أمامة بن سهل مرسل، وحدثتهم عن الزهري عن سالم عن أبيه أن غيلان بن سلمة أسلم وعنده عشر نسوة..).
    ولم يذكر منها هذا الحديث. فتنبه

    قال ابن عساكر رحمه الله معلقاً على هذا: (وذلك أنه لم يكن معه كتاب فغلط).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    801

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    أما شعيب بن دينار ومعاوية بن يحيى فلا يصلان إلى درجة معمر ولا كرامة.
    شعيب بن دينار من أوثق من روى عن الزهري
    بل وليس فيه ما نسب لمعمر من أغلاط وأوهام
    فكيف وقد تابعه عقيل بن خالد وهو من أوثق الناس في الزهري أيضا
    وليس فيه أيضا مانسب لمعمر
    قال يحي بن معين (شعيب من اثبت الناس فِي الزهري كَانَ كاتبا)
    وقال أَبُو اليمان كَانَ عسرا فِي الحديث فدخلنا عليه حين حضرته الوفاة , فقال: هذه كتبي قد صححتها فمن أراد أن يأخذها فليأخذها، ومن أراد أن يعرض فليعرض، ومن أراد أن يسمعها من ابني فليسمعها فإنه قد سمعها مني
    وقال أَبُو زرعة الدمشقي , عن أحمد بْن حنبل رأيت كتب شعيب بْن أبي حمزة فرأيت كتبا مضبوطة مقيدة , ورفع من ذكره قلت: أين هو من يونس ؟ قال: فوقه قلت: فأين هو من الزبيدي ؟ قال: مثله
    وقال عُثْمَان بْن سَعِيد الدارمي: قلت ليحيى بْن معين فشعيب، أعني بْن أبي حمزة ؟ فقال: ثقة مثل يونس، وعقيل يعني فِي الزهري , وقال: كتب عَنِ الزهري إملاء للسلطان، وكَانَ كاتبا .
    وقال إبراهيم بْن عَبْد اللَّهِ بْن الجنيد، عَنْ يحيى بْن معين شهد الإملاء يعني من الزهري للسلطان .

    ومعاوية بن يحيى
    على ما قال فيه يحبى بن معين والنسائي وغيرهم
    فقد قال البخاري
    أحاديثه عن الزهري مستقيمة كأنها من كتاب
    ولاسيما ما روى الهقل عنه
    قال ابن خراش
    رواية الهقل عنه صحيحة تشبه نسخة شعيب
    وقال الدارقطني
    يكتب ماروى الهقل عنه ، ويتجنب ما سواه
    وقال أبو حاتم الرازي
    روى عنه هقل بن زياد أحاديث مستقيمة كأنها من كتاب
    وخالف أبو أحمد الحاكم فقال
    روي عنه الهقل بن زياد عن الزهري أحاديث منكرة شبيهة بالموضوعة
    ولعل العلة هنا ليست من معاوية وإنما هي من ما فوق الزهري -كما في حديثنا-
    والله أعلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    801

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    ولعل العلة هنا ليست من معاوية وإنما هي من ما فوق الزهري -كما في حديثنا-
    هذا من كلامي وليس من كلام أبي أحمد
    وللتوضيح أكثر أقول لعل نكارة تلك الأحاديث ليست بسبب معاوية بن يحيى وإنما بسبب من روى عنهم الزهري -كما في حديثنا -

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    يا أخي الحبيب (عبد الرحمن).. سامحني لكن هذه هي عادتك رحمك الله.. تاخذ جزئية عن الموضوع المطروح وتترك جزئيات هي أهم منها ومفسرة لها وموضحة ومبينة.

    كلامنا هنا رحمك الله في الرواية عن الزهري فقط.. ولا دخل لنا فيما سواه من أحوال الرواة رعاك الله فهذا مبثوث معروف لا يجهل.. إنما الذي يجهل هو معرفة المقدم في الرواية عن إمام من الأئمة.. وهذا قد أخبرتك به في المشاركة السابقة، وبينت لك ما قرره الأئمة في ذلك.
    فإنه من تتبع كلام الأئمة بروية، وجمع متفرقه، عرف أنهم لا يقدمون هؤلاء على معمر عند الرواية عن الزهري. فتنبه
    كيف وقد ذكرت لك من الأدلة والبراهين ما يعضدها.. ومن شعيب ويحيى رحمك الله عند معمر!!!

    هنا أمور يحسن التنبة لها:
    - رواية الزهري عن أنس نسبة اللقاء فيها عالية جداً إن لم تكن متيقنة.
    - ورد التصريح بهذا اللقاء في رواية إمام من أوثق وأثبت من روى عن الزهري.
    - بعد فترة من رجوعه إلى موطنه صرح بأنه أخطأ هناك في حديثين وهذا من أمانته؛ ولم يذكر منهما هذا الحديث بالمرة.
    - وإن كان شعيب وعقيل قد خالفا معمراً؛ لكن قرائن صحة رواية معمرٍ أقوى منهما مجتمعين.. ومحاولة التسوية بينهما في الرواية خاصة شعيب أمر مجازف فيه لا يقبل ممن تصدر لهذا العلم الشريف.. وعذر أنهم كانوا يحدثون من كتاب فمعمر أيضاً كان يحدث من كتاب على ما قرره وأبانه الأئمة رحمهم الله.
    - قد استخدم معمراً هذه الصيغة في روايته عن الزهري، فما الذي جعله هنا لا يستخدمها؟! إلا أنه كان ضابطاً لها عارفاً بها مما قاله له الزهري نفسه.
    - تتبَّعَ الأئمة الرواة عن الزهري ويعلم الله تعالى ما رأيت عندهم في المفاضلة بينهم تقديم هؤلاء على معمر، بل يكون هو مقدمهم.
    - مما يقوي أن رواية معمر هي الصواب.. أن جل من خالفه من الرواة عندما روى هذا الحديث جعل الرجل (سعدا).. وهذا لمن تدبر وعرف الروايات يجعل الرواية بهذا الوجه من الأوهام، فلا يعرف لسعدٍ دخل في هذه القصة.. كيف وقد ورد شاهد ضعيف يفيد أن الرجل شابٌ من قبيلة نسيتها الآن لا علاقة لها بسعد رضي الله عنه.

    لا أريد الإطالة.. فما كتبته هو اليقين بالنسبة لي.. ولا ألزم أحداً به، لكن يحسن أن لا أترك توضيحه. والله أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    لعل نكارة تلك الأحاديث ليست بسبب معاوية بن يحيى وإنما بسبب من روى عنهم الزهري -كما في حديثنا -
    وهذه علة أخرى رحمك الله.. فكثيراً ما تستنتج استنتاجات بعيدة جداً تكاد تكون خرصاً غير مستند لمبرر أو دليل أو علة غفر الله لك.
    وهل عرفت حال معاوية بن يحيى نفسه حتى تتجاوزه وتجعل الخطأ من غيره؟!!
    الزهري لا يروي إلا عن صحابي، او عمن شاهد صحابي، أو عن ثقة عنده.. ونربأ بالزهري نزول مكانته وانحطاط حديثه.. والخطأ في مثل هذه الأحوال قليل.

    كان الصدفي رحمه الله كثير الخطأ والوهم، حتى أنه وصفت روايته من بعض الطرق بالنكارة، بل وكثيراً ما كان يخطئ بالرواية عن الزهري أيضاً ويهم فيه، بل ورد أنه اشترى كتاباً من السوق للزهري فجعل يرويه عنه.
    قال ابن معين: ضعيف ليس بشيء، وفي مرة قال: هالك. وقال غيره: ذاهب الحديث.
    وقد ضعفه غير ما واحد من أئمة الحديث وأقطابه.. فكيف نتجاوزه ونجعل البلاء من غيره؟!! فتأمل
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    801

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    أخي الحبيب
    والله ما منع بعض الأحبة-كما أرسلوا لي على الخاص- من الرد على ما تطرحه حفظك الله سوى ما سوف تقوله عنهم مثل
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    يا أخي الحبيب (عبد الرحمن).. سامحني لكن هذه هي عادتك رحمك الله.. تاخذ جزئية عن الموضوع المطروح وتترك جزئيات هي أهم منها ومفسرة لها وموضحة ومبينة.
    ومثل
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    فكثيراً ما تستنتج استنتاجات بعيدة جداً تكاد تكون خرصاً غير مستند لمبرر أو دليل أو علة غفر الله لك.
    وهل عرفت حال معاوية بن يحيى نفسه حتى تتجاوزه وتجعل الخطأ من غيره؟!!
    فلو لينت عبارتك أكثر حفظك الله
    فالجاهل قد يقتنع بمثل هذا الخطاب -ويعتقد أن كل ما تقوله صحيح-
    لأنه يظهر منه كأنه شيخ يخاطب تلميذه ويوجهه
    وهذا التلميذ عادته أنه متصف بالصفات التي ذكرت وكثير العجلة واستنتاجاته بعيده وو....
    أمالعالم المتمكن فلايتهم مطلقا بمثل ذلك الكلام بقدر إهتمامه بما سوف أنقله وأطرحه من أدلة واضحة كالشمس -على الأقل في نظري-
    ولا أظن طالب علم فكيف بعالم يعتقد بعد النظر فيما طرحه الأحبة وطرحته أن هذ الحديث صحيح

    وسامحني إن كنت قسوت فيعلم الله أنك من أحب الناس إلي
    كيف وأنت جزاك الله خيرا من يتفاعل معي كثيرا
    وأدعولك عن ظهر قلب

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    ويعلم الله هذه طامة ثالثة أخرى يا أخي (عبد الرحمن)..

    دائماً ما تعرض بخوطبت على الخاص، واخبرت على الخاص..
    أخي الحبيب.. ليتقدم هذا الذي أخبرك على الخاص ويدلي بدلوه هنا أمام الجميع.. فلست ممن يتعصب لقوله او لا يرى إلا رأيه.
    ولست شيخاً أدراسك كتلميذ.. ولكن بإذن الله عارفٌ يناقش آخر مثله قد لمس منه أمراً يستحق التعليق والتنبيه.

    وليس خطابي لجاهلٍ لا يعرف؛ إنما هو توضيحٌ لعارفٍ قد زل.. وإن كان الجاهل بإذن الله سيستفيد إن اطلع.
    وكونك عالماً متمكناً يستلزم منك غفر الله لك المتانة في الطرح لا هذه الهشاشة.

    الكلام سهل أخي الكريم.. وكلامي أمام الجميع ظاهر غير خفي.. ومن أراد الرد عليه فهذا ما نريد، ولسنا ممن يحتكر الأمر أو يتعصب له أو لا يرى غيره.
    فإن لمستَ في كلامي قسوة صادقة من القلب غرضها النصح والتنبيه، فإني قد لمست في كلامك لمزاً وتهجماً واتهاماً تابعت به من أتوك من الخفاء لا يطلع على وسوستهم أحد غير الله ومن وسوسوا له.. وقد تكون موافقاً لهم في هذا، وما كلامك هنا إلا دليل ذلك.
    ومتى كان المجلس مجلس أبي حتى أتهجم على الناس فيه؟!! وهل لو كان مجلس أبي يحسن أن أتهجم على ضيوفه؟!!!

    دائماً ورب البيت ما كنت أتردد في الدخول معك في نقاش خشية مثل هذا.. وفعلاً قد حصل. فسامحك الله وجزاك الله كل خير.
    وأعتذر عن المواصلة هنا أخي الحبيب وإن أحضرت على كلامك أدلة تربوا على أوجه ما يعترض به شيخ الإسلام وتلميذه في كتبهم.

    وأعيد وأكرر: هذا الحديث من مفاريد الزهري روي عنه بالسند المتصل الصحيح الثابت.
    آخره.. والحمد لله على جميعه.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    801

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    أخي الحبيب الفاضل أبو عصام التميمي
    أرسلت لك رسالة على الخاص

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    وكنت قد تكلمت على هذا الحديث وملابساته في مشاركة سابقة يعلم الله تعالى لا أدري أين هي ولا هو عنوانها؛ فالله المستعان.
    فالحمد لله قد وقفت عليه هنا:
    حديثٌ طالما في النفس منه أشياء, وقد تراجع العلامة الألباني عن تصحيحه فجزاه الله خيراً
    وثق ثقة تامة يا أخي (عبد الرحمن) أننا نحبكم في الله فوق حبكم وزيادة بإذن الله.. والود والاحترام محفوظ إن شاء الله.. فلا تبتئس.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    127

    Arrow رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيدان بن عبد الرحمن اليامي مشاهدة المشاركة
    ياأخي ـ بارك الله فيك ـ اقرأ المشاركة من أولها ترى أنني صدرتها برواية السماع ، وليس ذلك بخاف ، ولقد اطلعنا على ما ذكرت قبل أن تذكره فلا تعجل ، لكن نص أهل التحقيق أن هذا الإسناد فيه اضطراب سنداً ومتناً .
    وقد نقلت لك أقوال الأئمة المحققين في ذلك ، ولو صح اسناده ولا يصح ، فالمتن منكر .

    [justify]
    جزاك الله خيرا يا أخي العزيز، أنا لم أتعجل بل قرأت المشاركة كاملة ، لكن الإشكال عندي الآن هو كيف يصار إلى القول بأن الزهري لم يسمعه من أنس وقد صرح بذلك مرارا ، فإن في النفس شيء من هذا فإذا أنكرنا تصريح الزهري بالسماع نكون قد جرحناه وهذا بعيد عنه رحمه الله؟
    أما عن المتن فلا يخفى أنه فيه شيء من الغرابة... لا أنكر ذلك ولكن الآن أنا أناقش صحة الإسناد بداية ، وأما عن النكارة في المتن فلعلي أنظر في أقوال الأئمة مرار عسى الله أن يهدني لما اختلف فيه من الحق.
    بارك الله فيكم
    وأسأل الله أن يظهر الحق ولا أبالي على لساني أو على لسان أحد إخوتي ظهر فمهم أنه الحق
    والحمد لله في الأولى والآخرة

    [/justify]

  19. #19
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,508

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    الأظهر -والله أعلم- أن لا خلاف بين معمر وأصحاب الزهري، وأن هذا ليس موطن البحث؛ لأن لفظة تصريح الزهري بالسماع من أنس لم تصح عن معمر.
    فقد خولف عبدُالرزاق في انفراده بها مخالفةً قوية، وأيَّد ذلك: وجود الواسطة في رواية غير معمر عن الزهري (رواية عقيل وشعيب ومعاوية بن يحيى وإسحاق بن راشد).
    وقد أشار إلى هذا الأمر عينِهِ: الدارقطني ثم البيهقي.
    ولا ينبغي النظر في هذا إلى قرائن داخلية وإهمال القرائن الخارجية، ولا بد من نظرة شاملة لملابسات الرواية ومتابعاتها والخلاف فيها.

    ولو سُلِّم بأن معمرًا حكى التصريح بالتحديث؛ فهو وإن كان من أثبت أصحاب الزهري؛ فإن الذي خالفه لم يكن واحدًا من ثقات أصحاب الزهري، بل اجتمع اثنان من أولئك على مخالفته، وتابعهما بعض الرواة، ولا يُسَلَّم مع هذا تقوية رواية معمر على روايات الجماعة المتعاضدة.
    وقد حكم الأئمةُ في أحاديثَ برجحان إدخال الواسطة، وربما كان راويها ضعيفًا، أو مخالفًا لمن هو أوثق منه، وقد صرَّح بهذا أبو حاتم الرازي في موطن، وذكر أن الرواية إذا جاءت بزيادة رجل فهي أدعى للضبط من إسقاطه، وهو حكمٌ أغلبيٌّ -كما لا يخفى-.

    هذا، وقد حكى ابنُ أبي حاتم الروايةَ ذات الواسطة بين الزهري وأنس لأبيه، وحكم أبوه بتفرد الزهري بالحديث، ولم يلتفتا إلى الرواية المتصلة صراحةً ولا احتمالاً، وكأنها كانت كلا شيء.
    ورجح الحفاظُ الانقطاعَ بين الزهري وأنس، ووجودَ واسطة بينهما، منهم: الحافظ حمزة الكناني، والحافظ الدارقطني، والحافظ البيهقي -بشبه تصريح-، والحافظ ابن كثير -إشارةً-، والحافظ ابن حجر.
    والله أعلم.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    801

    افتراضي رد: ضعف حديث " يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة " .

    بارك الله فيك ياشيخ محمد بن عبد الله أجدت وأفدت كعادتك
    كثر الله من أمثالك

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •