الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    39

    افتراضي الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    يفرق الأصوليون بين الحكم الشرعي التكليفي والحكم الشرعي الوضعي من وجوه أبرزها :

    1- الحكم التكليفي مرتبط بالتكليف والتخيير، أما الحكم الوضعي فلا تكليف فيه ولا تخيير ، وإنما هو ارتباط بين شيئين ،بجعلهما أحدهما سببا للآخر أو شرطا له أو مانعا منه.

    السؤال : عن الوضوء مثلاً نحن نقول إنه شرط ومع ذلك ففيه تكليف ؟
    فكيف يستقيم هذا الفرق ، أرجو منكم أيها الإخوة الإجابة والإيضاح ، كما أرجو المعذرة فأنا أصولي مبتدأ أسأل



    2-الحكم التكليفي يكون دائما في مقدور المكلف وفي استطاعته أن يفعله أو يكف عنه، لأنه لا تكليف إلا بمقدور .
    وأما ما وضع سببا أو شرطا أو مانعا فقد يكون أمرا في مقدوره بحيث إذا باشره ترتب عليه أثره ، وقد يكون ليس في مقدوره، بحيث إذا وجد ترتب عليه أثره.


    3- الحكم التكليفي يتعلق بأفعال العباد دون أفعال الحيوانات وغيرها مما لا يمكن تكليفهم ،خلافا للحكم الوضعي فإنه يتعلق بكل هذه الأشياء .
    فمثلا: لو أتلفت دابة شيئا ضمن صاحبها، فكان إتلافها سببا للضمان .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    أخي الفاضل الكريم، هناك أمور لا يستقيم الخلط فيها وتعميمها مع غيرها. وسأوضح لك:

    لتعلم رحمك الله تعالى أن الحكم: هو خطاب الشارع المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء، أو التخيير، أو الوضع.
    وهذا يشمل رعاك الله: (الأحكام الخمسة من: الوجوب، والندب، والحظر، والكراهة، والإباحة) كما يشمل الأحكام الثابتة بأسباب وضعية، وهو ما يسمى: (خطاب الوضع).

    وقد أجمع أهل العلم قاطبة: على أن الوضوء من خطاب الشارع بالحكم الشرعي الواجب.

    وعليه أخي لابد وأن تعرف أمرا آخر حتى يستبين الأمر بالكامل لديك إن شاء الله:
    لتعلم رحمك الله أن الشرط هو: ما يلزم من انتفائه انتفاء الحكم، ولا يلزم من وجوده وجوده.

    فالشرط على ثلاثة أقسام:
    الأول: شرط شرعي. (كدخول الوقت بالزوال لصلاة الظهر، والطهارة للصلاة).
    الثاني: شرط عقلي. (وهو ما لا يمكن المشروط في العقل دونه، نحو الحياة للعلم، والعلم للإرادة).
    الثالث: شرط لغوي. (كقولك لزوجتك: إن دخلت الدار فأنت طالق).

    فعليه أخي اشكالك فقط كان ينقصه الربط الصحيح، فلعله الآن قد وضح لديك بإذن الله.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    الشرط المقصود به في الوضوء والصلاة عند الفقهاء هو ما يسبق الواجب
    شروط الوضوء ثم فروض الوضوء
    شروط الصلاة ثم واجبات الصلاة

    وسبب الخلط عندك انك مبتدىء وكلنا كذلك
    ولكن لا تتأمل كثير واستظهر متنا في الفقه مع فهمه
    ثم متنا في الاصول مع فهمه
    ثم اقرأ الوحيين وتامل واستنبط اما الان فاعتقد انك جربت ولاحظت الخلط الذي حدث وسببه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة


    وقد أجمع أهل العلم قاطبة: على أن الوضوء من خطاب الشارع بالحكم الشرعي الواجب.
    الآن هل الوضوء شرط ( حكم وضعي ) أم واجب ( حكم تكليفي ) ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    في ما قاله المشايخ بيان، وسأكرر ما قالوا بأسلوب مختلف وزيادة يسيرة، لعلي أُصوَّب فيما أخطئ فيه فأستفيد:

    الحكم التكليفي من إيجاب وندب ..إلخ يتعلق بفعل للمكلف، كفعل المكلف للصلاة ، فيوصف الفعل بأنه واجب أو مندوب ...إلخ .
    هذا الفعل الواجب أو المندوب ..إلخ قد يكون أيضا شرطا لحكم، أو سببا له أو مانعا منه.
    فالفعل له متعلقان: من جهة كونه مطلوبا للشارع يتعلق به الحكم التكليفي ، ومن جهة كونه مؤثرًا في حكم آخر أو مرتبطا به كما ذكرتَ ، يتعلق به الحكم الوضعي.

    أمثلة:
    الوضوء : واجبٌ تكليفًا ، وشرط صحةٍ للصلاة وضعًا .

    القتل العدوان: حرام تكليفًا ، مانع إرثٍ وضعًا .

    الزنى : حرام تكليفًا ، سببُ حدٍّ وضعًا .

    فما تعلق به الحكم الوضعي قد يكون فعلا للمكلف له حكم تكليفي ، أو مباحا ، وقد لا يكون فعلا للمكلف كالدلوك وحولان الحول.

    وفي مثالك المذكور : الوضوء هو فعل المكلف، وقد تعلق به حكمان (أو اتصف بحكمين) أحدهما تكليفي هو الوجوب، فكان واجبًا، والآخر وضعي فكان شرطا لصحة الصلاة.
    فاللبس عندك: بأنك ظننت الوضوء هو نفسه الحكم التكليفي والوضعي، وهو فعل للمكلف، اتصف بصفتين أو تعلق به حكمان: أحدهما تكليف والثاني وضع.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    بكل اختصار
    الحكم الوضعي هو حكم تكليفي وضع له الشارع علامة فاذا وجد السبب و تحققت الشروط و انتفت الموانع وجب الحكم التكليفي
    مثال : السرقة حكم وضعي بسبب و هي السرقة و المكلف بتطبيق الحكم هو الحاكم
    الصلاة : حكم تكليفي وضع له سبب و هو دخول الوقت
    فقولك ان الحكم الوضعي لا تكليف فيه خطأ بل فيه تكليف فالحكم الوضعي يحوي حكما تكليفيا لكن العكس خطأ

    الشارع لا يكلف العبد بتحصيل السبب ، هنا يظهر عدم وجود التكليف و هو عدم تحصيل السبب فلا نطلب من العبد تحصيل نصاب الزكاة لكي تفرض عليه



    و الله أعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم المسعود مشاهدة المشاركة
    في ما قاله المشايخ بيان، وسأكرر ما قالوا بأسلوب مختلف وزيادة يسيرة، لعلي أُصوَّب فيما أخطئ فيه فأستفيد:

    الحكم التكليفي من إيجاب وندب ..إلخ يتعلق بفعل للمكلف، كفعل المكلف للصلاة ، فيوصف الفعل بأنه واجب أو مندوب ...إلخ .
    هذا الفعل الواجب أو المندوب ..إلخ قد يكون أيضا شرطا لحكم، أو سببا له أو مانعا منه.
    فالفعل له متعلقان: من جهة كونه مطلوبا للشارع يتعلق به الحكم التكليفي ، ومن جهة كونه مؤثرًا في حكم آخر أو مرتبطا به كما ذكرتَ ، يتعلق به الحكم الوضعي.

    أمثلة:
    الوضوء : واجبٌ تكليفًا ، وشرط صحةٍ للصلاة وضعًا .

    القتل العدوان: حرام تكليفًا ، مانع إرثٍ وضعًا .

    الزنى : حرام تكليفًا ، سببُ حدٍّ وضعًا .

    فما تعلق به الحكم الوضعي قد يكون فعلا للمكلف له حكم تكليفي ، أو مباحا ، وقد لا يكون فعلا للمكلف كالدلوك وحولان الحول.

    وفي مثالك المذكور : الوضوء هو فعل المكلف، وقد تعلق به حكمان (أو اتصف بحكمين) أحدهما تكليفي هو الوجوب، فكان واجبًا، والآخر وضعي فكان شرطا لصحة الصلاة.
    فاللبس عندك: بأنك ظننت الوضوء هو نفسه الحكم التكليفي والوضعي، وهو فعل للمكلف، اتصف بصفتين أو تعلق به حكمان: أحدهما تكليف والثاني وضع.

    أنتَ أنتَ
    لله درك

    لا أدري إن كان مضمون كلامهم ككلامك لكني لا أشك أن كلامك أوضح من كلام غيرك وأفضل بكثير
    جزاك الله خيرا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    ما شاء الله تبارك أنا وقع عندي نفس الاشكال اللي عند أخينا أبي حسانه .. ولم أفهم الردود الأولى لكن رد اخينا ابراهيم المسعود كان في غاية الوضوح والروعه ..

    ورغبة مني في شكرك يا شيخ ابراهيم سأقول فيك قصيده كامله .. (مع ملاحظة أني لا أفهم أي شيء في الأوزان الشعرية وأنا أسوأ شخص في اللغة العربية في هذه المجرة وهذا أول بيت أكتبه في حياتي وإن شاء الله آخر بيت) :

    أخونا اللي رفع الإشــــــــكال ... واسمه ابراهـيـم المســعود
    ماشاء الله تبارك الله عليه شرحه فوق الخيال ... ياليته يشرح لنا مراقي السعود
    اللي يقع عنده سوء فهم يضع الســؤال ... ابراهـيم ان شـاء الله يجاوبهود (هي أصلا يجاوبه وأضفت الواو والدال لأجل الضرورة الشعرية).

    هذا ما جادت به قريحتي .. ورأفة بكم ورحمة باللغة العربية لن أكمل هذه المعلقة ..

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته (الله يستر لا يلغون عضويتي في المنتدى بعد هالمشاركة)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,782

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالعزيز مشاهدة المشاركة
    ورغبة مني في شكرك يا شيخ ابراهيم سأقول فيك قصيده كامله .. (مع ملاحظة أني لا أفهم أي شيء في الأوزان الشعرية وأنا أسوأ شخص في اللغة العربية في هذه المجرة وهذا أول بيت أكتبه في حياتي وإن شاء الله آخر بيت) :

    أخونا اللي رفع الإشــــــــكال ... واسمه ابراهـيـم المســعود
    ماشاء الله تبارك الله عليه شرحه فوق الخيال ... ياليته يشرح لنا مراقي السعود
    اللي يقع عنده سوء فهم يضع الســؤال ... ابراهـيم ان شـاء الله يجاوبهود (هي أصلا يجاوبه وأضفت الواو والدال لأجل الضرورة الشعرية).

    هذا ما جادت به قريحتي .. ورأفة بكم ورحمة باللغة العربية لن أكمل هذه المعلقة ..

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته (الله يستر لا يلغون عضويتي في المنتدى بعد هالمشاركة)
    أضحك الله سنك!
    لقد جعلتَ لك عروضا وأوزانا جديدة، حتى خرجتَ لنا ببحر يعجز النقاد عن وصفه فضلا تقطيعه، ناهيك عن لغته.
    والحمد لله أنك لم تكمل المعلقة. (ابتســامات)
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا

    ابن دريد

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    فيما درست أن الإختلاف بين الحكم الوضعي والتكليفي لايترتب
    عليه كبير فائدة
    وثمرة الخلاف ضئيلة إن لم تكن معدومة
    وهذي من مشاكل الأصول مسائل لاثمرة فيها
    لدخول علم الفلسفة والمنطق عليه.
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حارث البديع مشاهدة المشاركة
    فيما درست أن الإختلاف بين الحكم الوضعي والتكليفي لايترتب
    عليه كبير فائدة
    وثمرة الخلاف ضئيلة إن لم تكن معدومة
    وهذي من مشاكل الأصول مسائل لاثمرة فيها
    لدخول علم الفلسفة والمنطق عليه.

    قد تظن ان بعض المسائل الأصولية لا ثمرة فيها و ها هو سؤال لك ، ما ثمرة الدراسة الأصولية لتكليف الصبي ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    أخي العزيز
    هل كل مسائل
    الأصول المختلف
    فيها فيها ثمرة؟
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    هل جهلك لثمرة خلاف في مسألة أصولية يعني أنه لا ثمرة فيها ؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    أخي سؤالي واضح
    الإجابة عليه بنعم أو لا؟
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    و سؤالي واضح اجب عليه بنعم او لا
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    أخي أنا من سئلتك قبل
    فلاتجب بسؤال
    فإن كان عندك جواب
    وإلا فقل الله اعلم ليس
    عيب عليك كلنا نتعلم
    أما أن تجيب بسؤال
    غير منطقي
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    وهات لى من أهل الفن من قال أن كل مسائل
    الأصول المختلف عليها فيها ثمرة
    إن كنت تقول نعم.
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    أنا من سألتك اولا و لست انت فتأمل ذلك جيدا !!!!!!
    قد تظن ان بعض المسائل الأصولية لا ثمرة فيها و ها هو سؤال لك ، ما ثمرة الدراسة الأصولية لتكليف الصبي ؟
    و أنت من أدعيت و لست انا فما دمت صاحب الدعوى فهات براهينك

    فيما درست أن الإختلاف بين الحكم الوضعي والتكليفي لايترتب
    عليه كبير فائدة
    وثمرة الخلاف ضئيلة إن لم تكن معدومة
    وهذي من مشاكل الأصول مسائل لاثمرة فيها
    لدخول علم الفلسفة والمنطق عليه.
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    المعذرة
    أعتبر نفسي لاأعرف جواب مسألتك
    فهل أجبتني؟
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,388

    افتراضي رد: الوضوء شرط ، والشرط حكم وضعي ، والحكم الوضعي لا تكليف فيه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حارث البديع مشاهدة المشاركة
    المعذرة
    أعتبر نفسي لاأعرف جواب مسألتك
    فهل أجبتني؟
    أما جواب تكليف الصبي فقد ذكره القاضي عياض في الاكمال و ينبني عليه الزام الصبي بالهدي في الحج على مذهب من يجعله مكلفا فراجع شرح حديث حج الصبي في شرح مسلم
    أما بالنسبة للفرق بين الحكم التكليفي و الوضعي فهو مهم جدا فمن لم يتقن الفرق بينهما خلط بين الخاص و العام و المطلق و المقيد و مثال ذلك النهي عن الصلاة بعد الصبح و العصر مع حديث النهي عن الصلاة عند الشروق و الغروب فمن خلط بين الحكم التكليفي و الحكم الوضعي ظن أن النهي الثاني تقييد للنهي الأول و قد رأيت من فعلها.

    و عموما معرفة الفروق بين هذه المتشابهات لا بد منه لطالب العلم و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •