هل للمدارس أصل في الدين ..؟؟؟؟ - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 28 من 28

الموضوع: هل للمدارس أصل في الدين ..؟؟؟؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: هل للمدارس أصل في الدين ..؟؟؟؟

    ماحدث من اختلاط مؤخرا في المدارس والجامعات في بلاد الحرمين هل كان ليحدث لو كان التعليم في المسجد ...!!!!!
    هاهو ثمامة بن أثال يُربط بسارية المسجد ويرى بأم عينيه معاملات ومعاشرات وأخلاق المسلمين فيُعلن إسلامه ؟
    أين أعمال المسجد ...؟؟؟ أين أعمال الهداية ...؟؟؟
    هل هذه طريقة لتعليم القرآن الكريم ...؟؟؟ المعلم واضعا رجلاً على رجل وكذلك الطلاب على الكراسي وكثير منهم يضع رجلا على الأخرى ...؟؟؟؟ أهكذا هو تعليم القرآن الكريم ...؟؟؟؟
    من أعمال الهداية في المسجد كما كانت في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم :
    الدعوة إلى الله ، والتعليم والتعلم ، والعبادات والذكر ، والخدمة ...
    ألم يُشكل أباهريرة رضي الله عنه أهل السوق للمسجد أم للمدرسة ...؟؟؟؟
    لنكن واقعيين ياأفاضل ، ونحاول إيجاد مخرج لماوصل إليه حال الأمة من تخبط ...
    لافتة : الأخ الذي ذكر في أعلاه أنه لولا المدارس لما كتبت هنا ... أقول لك : لو كان تعليمي في المسجد أيضا كنت سأكتب هنا ...
    ولو افترضنا جدلا أن لهذه المدارس شأن يُذكر أليست تقليدا للغرب الكافر ...؟؟؟
    بعد كل هذا نأتي وننكر على من له اصل في الدين من دعوة الناس والتجوال في مناطق العالم ، ولاننكر على أشياءنا القريبة منّا كهذه المدارس وغيرها ....
    هل كان في مكة المكرمة مدرسة محمد للتربية والتعليم ...؟؟؟؟
    كان تعليم وتربية الصحابة في دار الأرقم بن أبي الأرقم ، ثم بعد الهجرة بدأت أعمال المسجد ...
    لماذا لانحيي في الأمة أعمال المسجد ...؟؟؟
    لنبدأ ونخوض غمار التجربة ، لعلنا نخرج من هذا النفق المظلم الذي تعيشه الأمة الآن ...
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    456

    افتراضي رد: هل للمدارس أصل في الدين ..؟؟؟؟

    كان تعليم وتربية الصحابة في دار الأرقم بن أبي الأرقم ، ثم بعد الهجرة بدأت أعمال المسجد
    لقد رددت على نفسك
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار

    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    341

    افتراضي رد: هل للمدارس أصل في الدين ..؟؟؟؟

    أولاً :
    مكان التعليم ليست مشكلة , سواء كان في المسجد أو في غيره . ( والله أعلم )

    ثانياً :
    التعليم فيما قبل المرحلة الجامعية ( 12 سنة ) وبكل صراحة واقعه مؤبم جداً , طبعاً من عدة نواحي , ومنها :
    * المناهج الدراسية :
    ( والتي تقحم السياسة نفسها فيها بغير حق ) !!! , تكلم عن هذا الأمر كثير من أهل العلم .
    ( لن يدرس الطالب ما يحب أو ما يفيد , سيدرس ما يحب وما لا يحب , ما يفيد وما لا يفيد ) .
    ( أين التأصيل الشرعي التربوي والعلمي والأخلاقي , والتي تهم واقع شباب الأمة !! ) .
    ( باختصار : أين الإهتمام بالأمرين الذين ما إن تمسكنا بهما لن نضل أبداً ؟ !!!!!!! )
    ..
    ..
    * وضع الطلاب :
    ( قد يندر أن تجد طالباً يدرس بفكرة طالب علم , طبعاً حين تسأل الطالب -لماذا تدرس- تجد الإجابة التي لا تسر ) .
    ..
    ..

    ثالثاً :
    وأخيراً ( لا بد من إعادة النظر في واقع مدارسنا من جميع النواحي , وإعادة مسارها وانحرافها إلى ما فيه صلاحنا وصلاح أبنائنا وأولادنا ) .


    والله المستعان ..

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    341

    افتراضي زوجها يرى عدم إرسال أولاده إلى المدارس لفسادها

    زوجها يرى عدم إرسال أولاده إلى المدارس لفسادها


    السؤال : أنا في اختلاف دائماً مع زوجي ، وسبب ذلك : أنه لا يريد ترك الأولاد يذهبون إلى المدارس , ويقول : إن المدارس تفسد تربية الأولاد ، فما رأي حضرتكم من ناحية الدين ؟

    الجواب :

    الحمد لله

    أولاً :
    الأولاد نعمة عظيمة مِن نعَم الله تعالى على عباده , وهي أمانة في عنق العبد يُسأل عنها يوم القيامة ، كما جاء في الحديث عن ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، فَالْإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالْمَرْأَةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا) رواه البخاري (853) ومسلم (1829) .

    ومن الواجب على الأب أن يحفظ أولاده من كل مكروه ، مادي ، أو معنوي , وأولى ما يجب حفظه هو دينهم ، واستقامتهم .

    ثانياً :
    الأصل في المسلم أن يوازن بين حسنات الشيء وسيئاته ، ويقارن بين السلبيات والإيجابيات ، ويغلب الجانب الأرجح .
    ولا شك أن المدارس لها سلبياتها ، وإيجابياتها ، فالمدارس لها تأثير إيجابي ، وسلبي ، في تربية الأولاد ، وتنشئتهم ، ويشكوا كثير من الآباء والأمهات من سلبيات المدارس , وهذا واقع تعيشه أغلب الأسر الملتزمة , ولكن يستطيع المسلم أن يتغلب على تلك السلبيات بأمور عدة :
    أ. الاستعانة بالله سبحانه وتعالى في حفظهم بالدعاء ، والتضرع إليه ، والدعاء سلاح عظيم في حفظ الأولاد ، وقد ذكر الله من دعاء الصالحين : (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَ ا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا) الفرقان/ 74 .
    مع توضيح أن صلاح الوالدين له دور كبير في صلاح الأولاد ، كما قال تعالى : (وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنز لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ) الكهف/ 82 .
    قال ابن رجب رحمه الله :
    "وقد يحفظُ الله العبدَ بصلاحه بعدَ موته في ذريَّته ، كما قيل في قوله تعالى : (وَكَانَ أَبُوْهُمُا صَالِحاً) : أنَّهما حُفِظا بصلاح أبيهما" انتهى .
    "جامع العلوم والحِكَم" (ص 186) .

    ب. أن يكون للوالدين دور في نشأة الأولاد ، وتربيتهم , وعدم الاقتصار على دور المدرسة ، فواجبٌ على الأب أن يصطحب أولاده إلى المسجد ، ويبعث بهم إلى حلقات تحفيظ القرآن ، ودروس العلم , وأن يغرس فيهم حب الدين ، وهكذا الحال أيضاً بالنسبة للأم في بيتها مع بناتها .

    ج. أن يراقب الأولادَ مراقبة حثيثة ، ويتابعهم متابعة متواصلة في المدرسة ، مع المعلمين , ومع الطلبة ، مع النصح والتوجيه لأولاده بالرفق ، واللين ، ويجمع بين الترغيب والترهيب .

    د. الاستعاضة عن المدارس الحكومية بالمدارس الإسلامية التي تهتم بالجانب الديني للطلبة , وأن يختار لذلك الأفضل ، والأحسن , وهي كثيرة - والحمد لله - ، وفي أغلب البلاد , فإن كان الأب لا يقدر ماديّاً على دفع رسوم تلك المدارس : فيمكنه البحث عن المدرسة الأحسن ، والأفضل من المدارس العامة ، بالسؤال ، والاستشارة .

    هـ. الحرص على أن يكون للوالدين دور في اختيار الصحبة الصالحة في المدرسة ، وفي الحي ، وذلك بأن يكونوا – مثلاً - من زملاء المسجد ، أو حلقة تحفيظ القرآن ، أو الأقرباء الذين يوثق بهم .

    و. أن يحرص الوالدان أن لا يكون هناك فجوة بينهم وبين أولادهم ، بحيث لو حصلت مشكلة مثلاً : سارع الأولاد إلى الوالدين لعرضها عليهم , وهذا معلوم بالتجربة .


    والشاهد : أن مِن أعظم المسؤولية هي مسؤولية الأولاد ، وقد قال ابن القيم رحمه الله : " فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه ، وتركه سدى : فقد أساء إليه غاية الإساءة ، وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل الآباء ، وإهمالهم لهم , وترك تعليمهم فرائض الدين ، وسننه ، فأضاعوهم صغاراً" انتهى .
    "تحفة المودود" (ص 229) .

    ثم بعد ذلك نبين أنه لو اضطر إنسان لإخراج أولاده من المدارس : فالأصل أن يجد لهم بديلاً مناسباً عن تلك المدارس لئلا يضيع أمرهم إلى لا شيء ، وخاصة أننا وجدنا من تورع عن المدارس فهجرها : ضاع أولاده ما بين التلفاز ، والشارع ، وغرقوا في الجهل ، وأكثروا من اللعب ، فلم يصنع شيئاً ، بل قد أثم بإيقاع الضرر عليهم .
    ولذلك ، فإن النصيحة للأب أن لا يمنع أولاده من دخول المدارس النظامية ، وعليه أن يعمل على علاج سلبياتها ، بقدر ما يستطيع .
    والنصيحة للأخت أن تستعين بالله ، وأن تلجأ إليه بالدعاء , وأن تحاور زوجها , وتناقشه ، باللين ، والحجة ، والبيان , وأن تستعين بأولي العقل والصلاح من أهلها ، أو أهله , والله هو الله المأمول أن يحفظنا ، وإياكم ، وذريتنا من كل سوء ، وشر .

    والله أعلم



    الإسلام سؤال , وجواب فتوى رقم 132214 , الرابط هــنــا

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: هل للمدارس أصل في الدين ..؟؟؟؟

    الحل بسيط بارك الله فيك
    نغير إسم المدارس إلى كتاتيب ونبني لها منارة وتكون الدراسة أسبوعين في العام حتى نخالف الغرب الكافر
    ولامانع من استخدام الفلكة لإضفاء شيء من المحلية على الجو الدراسي عفوا الكتاتيبي

    عفواَ على الممازحة
    لكن لو طبقت هذا الأمر على كثير من أمور حياتك لكنت الآن في خيمة


    تعليم أطفال المسلمين في المدارس في الدول الغربية


    السؤال: سمعنا أنه يحرم تعليم أطفال المسلمين في مدارس الكفار ، أتكلم عن الأطفال الذين يعيشون في أوروبا وأمريكا (دار الكفر) للمعلومية يوجد مدارس للمسلمين ولكن جميعها خاصة وأقساطها غالية جداً ، فما هو الحل بالنسبة للشخص الذي لا يستطيع أن يدفع أقساط لولده في مدارس المسلمين ؟ أرجو أن تجيب على هذا السؤال لأن هذه أصبحت مشكلة عظمى يعاني منها الكثير من المسلمين الذين يهتمون بتدريس أبنائهم .

    الجواب :
    الحمد لله
    إذا ترتب على دراستهم في مدارس الكفار مفسدة كالخوف عليهم من الانحلال واعتناق دين النصارى والزهد في دين المسلمين وتعظيم الكفار واحترامهم ، واحتقار أهل الإسلام وعلومهم ونحو ذلك من الأخطاء ، فنقول: يحرم تدريسهم في تلك المدارس الكفرية ، وبقاؤهم على طبيعة آبائهم أولى من تدريسهم ما يصير سبباً في خروجهم من دين الإسلام ، أم إذا لاحظهم أولياء أمورهم وربّوهم على الإسلام ودرسوهم بمدارس الكفار قدر ما يتعلمون به اللغة الأجنبية وما يتعلمون به الكتابة والقراءة والحساب ونحوه ، فإن هذا جائز ولكن على أولياء أمورهم أن يلاحظوهم كل يوم أو كل أسبوع ، ويتفقدوا معلوماتهم ويحذروهم من العقائد السيئة وينبهوهم على الكلمات الخاطئة ، ويحذرونهم من الانخداع بدعاية الكفار حتى يكونوا سالمين من العقائد السيئة والملل الكفرية ، وكل هذا خاص بمن يعجز عن دفع الأقساط في مدارس المسلمين .
    والله أعلم
    فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله .

    http://www.islam-qa.com/ar/ref/129896

    هذا في الغرب فما بالك بالوطن

    " التشبه بأهل الكتاب وغيرهم في الأمور الدنيوية لا يباح إلا بشروط

    1- أن لا يكون هذا من تقاليدهم وشعارهم التي يميّزون بها .

    2- أن لا يكون ذلك الأمر من شرعهم ويثبت ذلك أنه من شرعهم بنقل موثوق به ، مثل أن يخبرنا الله تعالى في كتابه أو على لسان رسوله أو بنقل متواتر مثل سجدة التحية الجائزة في الأمم السابقة .

    3- أن لا يكون في شرعنا بيان خاص لذلك ، فأما إذا كان فيه بيان خاص بالموافقة أو المخالفة استغنى عن ذلك بما جاء في شرعنا .

    4- أن لا تؤدي هذه الموافقة إلى مخالفة أمر من أمور الشريعة .

    5- أن لا تكون الموافقة في أعيادهم .

    6- أن تكون الموافقة بحسب الحاجة المطلوبة ولا تزيد عنها ."

    انظر كتاب السنن والآثار في النهي عن التشبه بالكفار لسهيل حسن ص 58- 59.



    http://www.islam-qa.com/ar/ref/21694


    هل ينطبق أي شرط من هذه على ما تقول



    في النهاية كنت سأسلك سؤالاً أخي الكريم وهو
    هل طرح أحد من العلماء الكبار في زماننا هذا نفس الإشكال الذي طرحته؟
    بمعنى
    هل أنكر علمائنا المدارس واعتبروها بدعة وحيلة إبليسية


    ثم انتبهت أنك أجبت بشكل أو بآخر عن هذا السؤال عندما قلت:
    "ولم ينكر أحد من العلماء والمشائخ هذا النهج بل إن كثيرا منهم حصل على الماجستير والدكتوراه بنفس هذا الترتيب الزمني ...."


    بالإضافة أنني وجدت أن الشيخ بن باز رحمه الله شجع على الالتحاق بالمدارس النظامية بل وطالب الدولة ببناء مدرسة خاصة في الدلم:


    وهنا أنقل

    "ولم يكتف- حفظه الله- بالدروس التي يلقيها في الجامع الكبير أو في بيته بل كان حريصا على نشر العلم بطرق كثيرة وخاصة بعد انتشار المدارس النظامية الحكومية ، فطلب من ولي العهد آنذاك الأمير سعود بن عبد العزيز ( الملك سعود فيما بعد ) - رحمه الله- حيث كان مشرفا على التعليم خلال مقابلته له في مكة في موسم الحج لعام 1367 هـ افتتاح مدرسة ابتدائية في الدلم فصدر الأمر لمدير المعارف آنذاك الشيخ محمد بن مانع- رحمه الله- بافتتاح مدرسة ابتدائية في الدلم ، فتم افتتاحها في عام 1368 هـ وسميت المدرسة السعودية الابتدائية ( ابن عباس حاليا ) .
    وقد أوكل الإشراف عليها لسماحته يرشح لها المدير والمدرسين الأكفاء ، وأخذ الشيخ يحض الناس ويشجعهم على إلحاق أبنائهم في تلك المدرسة حرصا منه على تعليم الناس الخير وانتشار العلم ومحو الأمية والجهل . ولحرصه على المدرسة كان يفقد أحوالها ويسأل عن أوضاعها ويشجع القائمين عليها ويحثهم على بذل المزيد من العطاء .
    ويحرص دائما- حفظه الله- على تجديد الجو العلمي لطلابه باهتمامه بالتربية الجسدية ، لذا فعندما دعاه مدير ومدرسو المدرسة السعودية ( ابن عباس حاليا ) وهم بعض طلابه في الحلقات في الجامع للخروج معهم في رحلة إلى البر في إحدى الرياض المزدهرة طلب منهم البقاء في البر إلى الغد على حسابه ثم دعا وجهاء البلد والمسئولين فيه فخرجوا واندمجوا مع بعض في رياضات متعددة إلى جانب الدروس العلمية التي يلقيها الشيخ عليهم ." انتهى
    http://www.binbaz.org.sa/mat/21300


    أنا أعتقد والله أعلم أننا لوطبقنا النظام التعليمي الغربي بحذافيره (لا أتحدث هنا عن المحتوى) وكان المدرسون والقائمون عليها بأمانة بعض الكفار لخرجنا من النفق المظلم الذي تتحدث عنه.




  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    Lightbulb رد: هل للمدارس أصل في الدين ..؟؟؟؟

    الذين ينقمون على المدارس لهم حقٌ في بعض ما يقولون
    الا ان مجرّد التشكي لا يجدي في حقيقة الامر شيئاً
    وهنا رؤوس اقلام تسهم في ادراك المشكلة ولو بشكل جزئي وهي في نظري:

    1-من الصعب ان لم يكن مستحيلاً ان نأمر الناس بهجران المدارس
    ليس ذلك لأنه منوط بقضايا المعيشة فحسب
    بل لانها تناط كذلك بالمصالح الشرعية.


    2-عند الحكم على المدارس من المستحيل ان نصدرَ حكما واحدا
    ولايخفى هذا على من تأمل.


    3-الحل ,نعم في بعض المدارس او كثيرها بعض السلبيات
    وتلك لم تنشأ من فراغ وهؤلاء المعلمين او الموجهين هم
    نتاج تربية ابائهم وامهاتهم في البيوت
    اذا فلنبدأ ثورة الإصلاحِ من البيت
    (وكلم راع وكلكم مسؤلٌ عن رعيته).
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: هل للمدارس أصل في الدين ..؟؟؟؟

    رساله تجديد الدارس فى حكم المدارس
    وأشرطه تحذير الدارس من فتنه المدارس

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: هل للمدارس أصل في الدين ..؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الطريف مشاهدة المشاركة
    ولو افترضنا جدلا أن لهذه المدارس شأن يُذكر أليست تقليدا للغرب الكافر ...؟؟؟
    ولماذا تستعمل الكمبيوتر وهو من نتاج الغرب الكافر ؟!
    وتكتب في منتدى شرعي أيضا ؟! يعني بدعة دينية ....!
    وهل كان السلف يبحثون المسائل الشرعية على الشبكة العنكبوتية (الانترنت) ؟!
    يا أخي انتبه لنفسك ... فالتشدد واضح عليك ... وعندك خلل كبير في تصور البدع وخلط في الوسائل والعبادات
    ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه ....
    باركك الله

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •