تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: قول الإمام النسائي:حديث جيد جيد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    55

    Post قول الإمام النسائي:حديث جيد جيد

    ‏أخبرنا ‏ ‏محمد بن العلاء ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏عمارة هو ابن عمير ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن يزيد ‏ ‏قال ‏
    ‏أكثروا على ‏ ‏عبد الله ‏ ‏ذات يوم فقال ‏ ‏عبد الله ‏ ‏إنه قد أتى علينا زمان ولسنا ‏ ‏نقضي ولسنا هنالك ثم إن الله عز وجل قدر علينا أن بلغنا ما ترون فمن عرض له منكم قضاء بعد اليوم فليقض بما في كتاب الله فإن جاء أمر ليس في كتاب الله فليقض بما قضى به نبيه ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فإن جاء أمر ليس في كتاب الله ولا قضى به نبيه ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فليقض بما قضى به الصالحون فإن جاء أمر ليس في كتاب الله ولا قضى به نبيه ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ولا قضى به الصالحون فليجتهد رأيه ولا يقول إني أخاف وإني أخاف فإن الحلال بين والحرام بين وبين ذلك أمور مشتبهات فدع ما ‏ ‏يريبك ‏ ‏إلى ما لا ‏ ‏يريبك ‏
    ‏قال ‏ ‏أبو عبد الرحمن ‏ ‏هذا ‏ ‏الحديث جيد جيد ))) (8/169)

    أولا: إن قول الإمام (جيد جيد) أقوى دلالة على الصحة من قوله (جيد) لأن زيادة المبنى زيادة في المعنى ولا شك
    ثانيا :وقد يقول قائل:إن العبارة السابقة التي قالها الجهبذ الإمام النسائي(جيد جيد) أدنى من قوله صحيح؟؟؟
    وذلك أن تحاشي الإمام لمصطلح (صحيح) مع شيوعه ودلالته الصريحة إلى قوله(جيد جيد) =يبعث إشارة إلى أنه لا يراه كالصحيح عنده..
    وبمعنى آخر قوله(جيد جيد) يضارع دلالة الحديث الحسن المتأخر عن عصر المتقدمين
    والعلم عند الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: قول الإمام النسائي:حديث جيد جيد

    سأتطرق لهذا الموضوع إن شاء الله في مقال بعنوان
    ((الارتباط بين المصطلح الحديثي والمعنى اللغوي عند النَّقَدة؟؟))
    ويا ربي إن القلبَ ملكك إن تشأ
    جعلتَ محيل القلبِ ريان مُخصبا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: قول الإمام النسائي:حديث جيد جيد

    وبمعنى آخر قوله(جيد جيد) يضارع دلالة الحديث الحسن المتأخر عن عصر المتقدمين
    بوركت..
    و(جيد) ماذا تعني عنده؟
    هل هي في مرتبة الحسن عند المتأخرين؟
    أم بمعني مقبول؟ وهل الحسن عند المتأخرين يدخل في معنى المقبول؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: قول الإمام النسائي:حديث جيد جيد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    بوركت..
    و(جيد) ماذا تعني عنده؟
    هل هي في مرتبة الحسن عند المتأخرين؟
    أم بمعني مقبول؟ وهل الحسن عند المتأخرين يدخل في معنى المقبول؟
    حياك الله أخي أمجد
    وإليك الجواب
    أولا:أردت بكلامي التقريب ليس إلا
    ثانيا: الحديث الحسن عند المتأخرين في تحرير معناه اضطرب كما قال ذلك الإمام الذهبي...
    وخفة الضبط التي أشار إليها الحافظ-رحمه الله- في معياره للحديث الحسن قد اعترض بعض العلماء على كون خفة الضبط هي أيضا متحققة في الحديث الضعيف؟؟
    فالضعيف هو من خف ضبط راويه؟؟
    فما الضابط في(( خفة الضبط)) الملحقة صاحبها بالحديث الحسن والمنزلة له للحديث الضعيف؟؟؟
    وقد طال الحديث حول الحديث الحسن وقد كتب فيه الشيخ خالد الدريس سفره النفيس-رسالة الدكتوراة-(الحديث الحسن.. دراسة استقرائية) خمس مجلدات-ط. أضواء السلف-
    ثالثا: من معاني الحسن عند المتقدمين الحديث المقبول في أي مرتبة من مراتب القبول عندهم...
    ولله الأمر من قبل ومن بعد
    ويا ربي إن القلبَ ملكك إن تشأ
    جعلتَ محيل القلبِ ريان مُخصبا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: قول الإمام النسائي:حديث جيد جيد

    بوركت أخي الكريم

    المقصود أنه لا بد لمعرفة معنى هذا المصطلح أن نعرف معنى مصطلح (جيد) عند الإمام
    فهل معناه حسن عند المتأخرين؟
    وعليه يكون معنى هذا المصطلح عنده فوق الحسن لأن تكرير الصيغة يستلزم ذلك
    أم معناه مقبول؟
    ومقبول عندهم أوسع دائرة من الحسن
    فيشمل الجيد والحسن والصحيح وكل ما هو في دائرة القبول
    وعليه فيكون معنى هذا المصطلح أنه في أعلى درجات القبول لكن ليس بصحيح لما ذكرتَ في (ثانيا)
    لكنه يكاد يصل لمرتبته لقوة إسناده فهو فوق الحسن ودون الصحيح
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: قول الإمام النسائي:حديث جيد جيد

    وقد تتبعت مصطلح جيد عند النسائي في كتبه عن طريق الشاملة فقط
    فظهر لي أنه يطلق هذا الاصطلاح على الإسناد أو الحديث الذي ظاهره الصحة وقد وقع فيه خلاف
    بغض النظر عن الصواب في هذا الاختلاف هل هو في في الإسناد المجود أم في غيره
    وأشكل مثال واحد فقط وهو قوله في حديث عائشة في قصة شرب العسل مع زينب
    (هذا الحديث إسناده جيد غاية صحيح..) أو (صحيح جيد غاية)
    وقد لا يشكل
    لأنا نقول أنه يطلقه فيما وقع فيه خلاف وإن كان الصواب من هذا الخلاف في جانب الإسناد المجود
    فلا يضر جمعه مع مصطلح الصحيح

    ومصطلح جيد عنده قليل فيما يظهر

    كل ما ذُكر هو من باب المباحثة لا غير
    وإلا فالأمر يحتاج غلى تدقيق وتتبع أكثر

    ويحتاج أن يوقف على معنى (جيد) عند طبقة الإمام رحمه الله
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: قول الإمام النسائي:حديث جيد جيد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    وقد تتبعت مصطلح جيد عند النسائي في كتبه عن طريق الشاملة فقط
    فظهر لي أنه يطلق هذا الاصطلاح على الإسناد أو الحديث الذي ظاهره الصحة وقد وقع فيه خلاف
    بغض النظر عن الصواب في هذا الاختلاف هل هو في في الإسناد المجود أم في غيره
    وأشكل مثال واحد فقط وهو قوله في حديث عائشة في قصة شرب العسل مع زينب
    (هذا الحديث إسناده جيد غاية صحيح..) أو (صحيح جيد غاية)
    وقد لا يشكل
    لأنا نقول أنه يطلقه فيما وقع فيه خلاف وإن كان الصواب من هذا الخلاف في جانب الإسناد المجود
    فلا يضر جمعه مع مصطلح الصحيح

    ومصطلح جيد عنده قليل فيما يظهر

    كل ما ذُكر هو من باب المباحثة لا غير
    وإلا فالأمر يحتاج غلى تدقيق وتتبع أكثر

    ويحتاج أن يوقف على معنى (جيد) عند طبقة الإمام رحمه الله
    جزاك الله خيرا أخي أمجد..
    ولكن ولا يخفاك أن لفظ(جيد)ليس مصطلحا...
    لأن من شرط المصطلح الشيوع
    وفقك الله...
    ولعلك لم ترد المصطلح بل اللفظ...
    وسأحمل كلامك على ما تحب...
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •