تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: حديث بئر بضاعة

  1. #1

    افتراضي حديث بئر بضاعة

    حديث بئر بضاعة مداره على عبيد الله بن عبد الله بن رافع و هو مجهول الحال و باقي طرقه على قلتها لا تخلوا من مقال ، هل من اخ يشرح لي كيف صححه اهل العلم ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    128

    افتراضي سؤال عن صحة هذا الحديث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحديث الثاني من بلوغ المرام ( أن الماء طهور لا ينجسه شيء )
    هذا الحديث صححه أحمد وغيره
    وضعفه ابن القطان بسبب الاختلاف فيى اسم بعض رواته
    فأعنوني على هذا الحديث
    وفقني الله وإياكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: سؤال عن صحة هذا الحديث

    وكذلك ضعفه الشيخ عبدالله السعد في شرحه لحديث القلتين لكن لم يتكلم على أسناده لأنه كان مشتغلاً بالحديث القلتين

  4. #4

    افتراضي رد: سؤال عن صحة هذا الحديث

    ( أن الماء طهور لا ينجسه شيء )
    عن أبي سعيد الخدري قال قيل يا رسول الله أنتوضأ من بئر بضاعة وهي بئر يلقى فيها الحيض ولحوم الكلاب والنتن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الماء طهور لا ينجسه شيء . رواه أحمد والترمذي وابو داود والنسائي
    الحديث صححه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح أبي داود ج1 ص28-29
    وقال الشيخ في المشكاة 478 : صححه أحمد وإبن معين وهو حديث صحيح ثابت بإعتبار طرقه وشواهده .

  5. #5

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    قال الشيخ عبد المحسن العباد في شرح سنن أبي داود 15 : والحديث هذا حديث صحيح، ومداره على عبيد الله بن عبد الله أو ابن عبد الرحمن بن رافع بن خديج وهو مستور، لكن صححه جماعة من أهل العلم، ولعل ذلك لأن له طرقاً متعددة؛ لأن الحديث مشهور، وحديث القلتين ما ضعفوه، فإن ابن القيم ضعف معنى القلتين وما ضعف هذا الحديث
    وقال الشيخ الألباني رحمه الله في المشكاة 478 : صححه أحمد وإبن معين وهو حديث صحيح ثابت بإعتبار طرقه وشواهده .

  6. #6

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    هذا تصحيح بالتقليد لا بالسند فلا يصح ، اريد تصحيحا على قواعد اهل الحديث فما عندنا من اسانيد لا يرتقي إلى الصحة و الله أعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: سؤال عن صحة هذا الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم


    وبه تعالى نستعين


    أخي الفاضل (ثابت) لتعلم رحمك الله تعالى أن القول بتضعيف الحديث هو نفسه قول ضعيف، فالحديث بإذن الله تعالى أقل أحواله الحسن.
    فقد روي بأسانيد جيدة، وله شواهد صحيحة وحسنة بمعناه.

    وسأطلعك على كنز علمي فائق القدر في بيان وتوضيح استشكالات الاعتراضات على هذا الحديث، قد سطرها الإمام العلامة الشيخ المباركفوري رحمه الله تعالى، حيث قال:
    (رواه أبو أسامة بسند جيد، وصححه أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وأبو محمد بن حزم، قاله الحافظ في (التلخيص)، وزاد في (البدر المنير): والحاكم، وآخرون من الأئمة الحفاظ.
    فإن قلت: في سند هذا الحديث عبيد الله بن عبد الله بن رافع بن خديج؛ وهو مستور كما قال الحافظ في (التقريب) فكيف يكون هذا الحديث صحيحا أو حسنا؟
    قلت: صحح هذا الحديث أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وهما إماما الجرح والتعديل، وأيضا صحح هذا الحديث الحاكم وغيره، وذكر ابن حبان عبيد الله هذا في (الثقات) فثبت أنه لم يكن عند هؤلاء الأئمة مستورا، والعبرة لقول من عرف لا بقول من جهل.

    فإن قلت: قال ابن القطان في كتابه (الوهم والإيهام): إن في إسناده اختلافا؛ فقوم يقولون: عبيد الله بن عبد الله بن رافع، وقوم يقولون: عبد الله بن عبد الله بن رافع، ومنهم من يقول: عبيد الله بن عبد الرحمن بن رافع، ومنهم من يقول: عبد الله، ومنهم من يقول: عن عبد الرحمن بن رافع، فيحصل فيه خمسة أقوال، وكيف ما كان فهو لا يعرف له حال ولا عين. كذا في تخريج الهداية للزيلعي.
    وقال الحافظ في (التلخيص): وأعله ابن القطان بجهالة راويه عن أبي سعيد، واختلاف الرواة في اسمه واسم أبيه.
    قلت: أما إعلاله بجهالة الراوي عن أبي سعيد فليس بشيء، فإنه إن جهله ابن القطان فقد عرفه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وغيرهما، وأما إعلاله باختلاف الرواة في اسمه واسم أبيه فهو أيضا ليس بشيء؛ لأن اختلاف الرواة في السند أو المتن لا يوجب الضعف إلا بشرط استواء وجوه الاختلاف، فمتى رجح أحد الأقوال قدم، ولا يعل الصحيح بالمرجوح، وههنا وجوه الاختلاف ليست بمستوية، بل رواية الترمذي وغيره التي وقع فيها عبيد الله بن عبد الله بن رافع بن خديج راجحة، وباقي الروايات مرجوحة، فإن مدار تلك الروايات على محمد بن إسحاق وهو مضطرب فيها، وتلك الروايات مذكورة في سنن الدارقطني، فهذه الرواية الراجحة تقدم على تلك الروايات المرجوحة ولا تعل هذه بتلك).

    وقد صحح ابن القطان نفسه إسنادا لحديث بئر بضاعة وقع فيه محمد بن وضاح حيث قال: وله إسناد صحيح من رواية سهل بن سعد، قال قاسم بن أصبغ: حدثنا محمد بن وضاح، حدثنا أبو علي عبد الصمد بن أبي سكينة، حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن أبيه، عن سهل بن سعد؛ قال: قالوا: يا رسول الله إنك تتوضأ من بئر بضاعة.. الخ.

    قال ابن القيم رحمه الله في حاشية السنن: فهذا نص صحيح صريح على أن الماء لا ينجس بملاقاة النجاسة مع كونه واقفا، فإن بئر بضاعة كانت واقفة ولم يكن على عهده بالمدينة ماء جار أصلا.

    فالحديث بإذن الله تعالى مقبول محتج به، أقله كما سبق وقلت لك أنه (حديث حسن) كما وصفه الترمذي بذلك.

    فائدة: وحديث بئر بضاعة هذا لا يخالف حديث القلتين، إذ كان معلوما أن الماء في بئر بضاعة يبلغ القلتين، إذ أحد الحديثين يوافق الآخر ولا يناقضه، والخاص يقضي على العام ويبينه ولا ينسخه ولا يبطله. قاله الخطابي.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    بل بالسند رحمك الله

    وانظر لمزيد فائدة؛ المشاركة الأخرى في نفس الموضوع في نفس المجلس
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  9. #9

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    اين هي المشاركة فما اطلعت عليه من اسانيد لا تقوى لتصحيح حديث بمجموع طرقه و هناك من ضعفه من اهل العلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=35478

    بل له أسانيد جيدة حسان ترفعه وتثبته. فتأمل
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  11. #11

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    الحديث ضعيف اذن يا اخي و من صححه صححه تقليدا لا من السند فمن ادراهم ان عبيد الله بن عبد الله بن رافع ثقة و تصحيح الحديث من الامامين لا يعني توثيقه والا للزم تقليد كل من صحح دون الرجوع إلى احوال الرجال كما يعلم الاخوة ليس تصحيح كل حديث يعني ثقة رجاله و الله أعلم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    لا أعلم رحمك الله وهداك كيف تفهم كلام الأئمة، أو كيف تنزله. حتى تقرر وتفهم من النقل الذي نقلت لك أنه ضعيف؟!.

    رعاك المولى إن الإمام المتقن المتبحر المدقق المشهور عنه ذلك؛ لا يقدم على الحكم على حديث ما إلا بمعرفته له سندا ومتنا، وليس الأمر كما تفضلت هداك الله.

    وقد وقفت على عشرات الروايات والطرق والشواهد لهذا الحديث لا يمكن معها أن تصفه أنت أو غيرك بالضعيف إلا في حالة واحدة، وهي الإعراض صفحا عن هذه الطرق وهذه الشواهد والحكم على الحديث من طريق واحدة فقط فيها مقال!! وهذا لم يقله جاهل فضلا عن عاقل.

    وسأذكر لك وللإخوة بعض النقولات المهمة التي لعلها بإذن الله تعالى توضح لك الأمر:
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله معقبا على نفي الدارقطني لثبوت الحديث: فنفي الدارقطني _ أي في العلل _ ثبوته باطل. انتهى
    كما قد صححه البغوي أيضا، وحسنه السيوطي، بل ورد في بعض نسخ الترمذي رحمه الله: حديث حسن صحيح.
    قال ابن العراقي: وهو حديث حسّنه اليعمري وغيره.
    قال الولي العراقي بعد ما حكى اختلاف الناس فيه: والحديث صحيح.

    قال ابن حجر رحمه الله في: وقد نص البخاري على أن قول من قال: عبد الرحمن بن رافع وهم. والله أعلم
    قلت: ومن هذا الكلام تعلم رحمك الله وضوح حال الرجل ومن هو عند أئمة الصنعة الكبار الذين لا يشق لهم غبار.

    قال ابن عبد الهادي نقلا عن الدار قطني: وأحسنها إسنادا حديث الوليد بن كثير عن محمد بن كعب، وحديث ابن إسحاق عن عبد الله بن أبي سلمة انتهى كلام الدارقطني. وما حكاه المؤلف _ أي ابن الجوزي _ عنه من قوله: والحديث غير ثابت، يريد به حديث أبي هريرة لا حديث أبي سعيد كما صرح به في العلل.

    وقد أخرج البيهقي بسنده عن حاتم بن إسماعيل، ثنا محمد بن أبي يحيى، عن أمه قالت: دخلت على سهل بن سعد في نسوة فقال: لو أني أسقيكم من بئر بضاعة لكرهتم ذلك، وقد والله سقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي منها. ثم قال: وهذا إسناد حسن موصول. انتهى

    والكلام على ثبوت هذا الحديث أوضح من كل هذه المزايدات لمن وفقه الله تعالى.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    حديث بئر بضاعة مداره على عبيد الله بن عبد الله بن رافع و هو مجهول الحال و باقي طرقه على قلتها لا تخلوا من مقال ، هل من اخ يشرح لي كيف صححه اهل العلم ؟
    قال ابن الملقِّن رحمه الله في البدر المنير (1 / 387):
    وَأما قَوْله : إنَّ الْخَمْسَة الَّذين (رَوَوْهُ) عَن أبي سعيد كلهم مَجَاهِيل . فَفِيهِ نظر ؛ لِأَن تَصْحِيح الحفَّاظ الأُوَل لهَذَا الحَدِيث تَوْثِيق مِنْهُم لَهُم ، إِذْ لَا يُظن بِمن دونهم الإِقدام عَلَى تَصْحِيح مَا رِجَاله مَجَاهِيل ؛ لِأَنَّهُ تَدْلِيس فِي (الرِّوَايَة) وغش ، وهم برَاء من ذَلِك .انتهى.
    وأرى حوارك مع الأخ التميمي يشبه حواره مع الأخ التقرتي (ابتســامة)
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  14. #14

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    ارجوا من الإخوة إجتناب المشاحنات و الجدال و التحلي بالأخلاق الحسنة في الكلام

    الذي طلبته من البداية هي الطرق التي تقوي الحديث ، الذي نقله الاخوة حتى الآن هو أقوال من صححه و سؤالي واضح من البداية كيف صحح الحديث وفقا للطرق الحديثية لا من صحح الحديث.

    اذن اطلب ممن لديه تخريج كامل للحديث بطرقه و وفقا لقواعد المحدثين ان يسعفني به

    اكرر طلبي من الإخوة اجتناب الطرق الجدالية و وفق الله الجميع إلى الصواب

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    لا داعي لهذه التلميحات والتبلّيات غفر الله لك، فمن شاحنك وجادلك بأخلاق سيئة، وأساء الأدب معك؟!! أين هذا من مشاركاتنا معك؟!

    كونك لم تقبل ما قدمناه لك ولم ترضه مع وضوحه؛ لا يعطيك هذا الحق في أن تتهم أحدا بأنه قد أساء لك أو أقل إحترامه وأدبه معك. فلنا مشاعرنا رحمك الله.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    حديث بئر بضاعة مداره على عبيد الله بن عبد الله بن رافع و هو مجهول الحال و باقي طرقه على قلتها لا تخلوا من مقال ، هل من اخ يشرح لي كيف صححه اهل العلم ؟
    أنت هنا تسأل عن كيفية تصحيح أهل العلم له؟! أليس كذلك؟
    وما أجاب عنه ابن الملقن هو كيف صححه أهل العلم؟ أليس كذلك؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    الذي طلبته من البداية هي الطرق التي تقوي الحديث ، الذي نقله الاخوة حتى الآن هو أقوال من صححه و سؤالي واضح من البداية كيف صحح الحديث وفقا للطرق الحديثية لا من صحح الحديث.
    اذن اطلب ممن لديه تخريج كامل للحديث بطرقه و وفقا لقواعد المحدثين ان يسعفني به
    تطلب هنا تخريج الحديث ومن ثم الحكم عليه؟ أليس كذلك؟!
    وعليه فهذا إذن سؤال آخر.
    ولا داع لإيقاد المشاحنات!
    وحيث إنك (عضو جديد) فعليك مراجعة ضوابط الكتابة في المجلس حتى لا تتعرض مشاركاتك وموضوعاتك للحذف.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  17. #17

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    حسبي الله و نعم الوكيل

    اطلب من المشرفين غلق الموضوع و لا حول و لا قوة إلا بالله

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    حسبي الله و نعم الوكيل

    اطلب من المشرفين غلق الموضوع و لا حول و لا قوة إلا بالله
    أخي الكريم عبد الكريم
    حفظك الله ورعاك

    أنت تعلم أن موضوعك هذا دمج بينه وبين موضوع أخينا ثابت، وذلك للاستفادة العلمية.

    أود أن أطلب منك أنت شخصيا تخريجا لهذا الحديث، وبعد أن تخرجه على ما تعلمته من القواعد الحديثية، وتُعْمِل فيه صنعةَ أهل الحديث، ثم تخرجه لنا في هذا المجلس، ثم نتناقش فيما قدمت فيه نقاشا علميا بناء لا يوغر الصدور ولا يفهم منه إلا الوصول إلى الحق، ومنكَ نَتَعلَّم.

    بالنسبة للإخوة الأعضاء أرجو استخدام الألفاظ العلمية ومجانبة الألفاظ الإنشائية والتي من شأنها أن تفهم بعكس فهم قائلها فنحن لا نرى بعضنا بعضا مواجهة ويكلم بعضنا بعضا، والكتابة أحيانا تذهب سياق المواجهة والمشافهة، فيفهم على عكس ما يراد.
    وفق الله الجميع
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    لي في هذا الحديث تخريج مطول (أربى على عشرين صفحة) ضمن سلسلة تخريج أحاديث الروض المربع، وستنشر أوائل حلقات هذه السلسلة قريبًا -إن شاء الله-.
    وهذه نقاط ملخّصة من خلاصة البحث في الحديث:
    - لا يصح الحديث عن أبي سعيد الخدري إلا من طريق ابن رافع بن خديج عنه.
    - الصواب في اسم ابن رافع الراوي عن أبي سعيد: عبيدالله بن عبدالرحمن بن رافع.
    - الرجل معروف العين غير مجهولها -وهو زعم ابن القطان-.
    - الراجح تقوية حالِهِ لا تجهيلها، لقرائن احتفت به:
    أولها: أنه روى حديثًا عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- في إحياء الأرض الميتة، وقد تابعه عليه عن جابر: وهب بن كيسان، وأبو الزبير، وهما ثقتان معروفان. ولا شك أن كونه يتابع على حديثه= دليل على ضبطه وثقته.
    ولم أجد لعبيدالله حديثًا سوى حديث بئر بضاعة، وحديث إحياء الأرض الميتة هذا، وقلة حديثه مع متابعته على بعضه مؤكد آخر لضبطه.
    القرينة الثانية: أن عبيدالله من قدماء التابعين، ومثل هؤلاء لم يتشدد الأئمة في الحكم بجهالتهم، وقبلوا روايتهم ما لم يأتوا بمنكر، ولو كان فيهم نوع جهالة.
    الثالثة: أنه مع كون متابعات عبيدالله عن أبي سعيد الخدري لا تصح؛ إلا أنه قد صحح حديثَهُ هذا: الإمام أحمد بن حنبل، وابن معين، وحسنه الترمذي، وانتقاه ابن الجارود، وقال ابن حزم: (هذا حديث صحيح، جميع رواته معروفون عدول)، وقوّى الحديثَ غيرهم.
    وهذا يدل على أن خفاء شيء من حال عبيدالله لم يؤثر في روايته، فهي مقبولة عندهم.
    الرابعة: أن ابن حبان ذكره في ثقاته.
    وقد قال ابن منده: (فإن كان عبيدالله بن عبدالرحمن بن رافع هذا هو الأنصاري الذي روى عن جابر بن عبدالله؛ فقد روى عنه هشام بن عروة، وهو رجل مشهور في أهل المدينة).
    ورجلٌ بهذه المثابة، لا يعرف له إلا حديثان، صحح بعض الأئمة أولهما وحسنه بعضهم، وتوبع على الآخر، ويروي عن صحابيين متقدمين، وهو مشهور في أهل المدينة= لا يتشدد في جهالته، وروايته مقبولة محتج بها.
    وفي أصل التخريج تفصيل أوسع، والله أعلم.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: حديث بئر بضاعة

    ليهنك العلم يا (أبا عبد الله)
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •