تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 28 من 28

الموضوع: السبكي يرى ان شيخه الذهبي مجسم .!!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: السبكي يرى ان شيخه الذهبي مجسم .!!

    طيب و الباجي شيخ شيوخ هؤلاء جميعا...

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: السبكي يرى ان شيخه الذهبي مجسم .!!

    وما دخل الباجي؟
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: السبكي يرى ان شيخه الذهبي مجسم .!!

    و السبكي رحمه الله ما كفر شيخ الاسلام بل صرح غير مامرة في رده عليه انه لا يكفر أحدا بعينه
    الباجي أشعري و شيخ السبكي و قد قدمه الأخير لمناظرة شيخ الاسلام فتأدب شيخ الاسلام معه قائلا ان حقه ان يتعلم منه لا ان يناظره

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: السبكي يرى ان شيخه الذهبي مجسم .!!

    السبكي كفر ابن القيم..في السيف الصقيل..
    وتكفيره لابن تيمية من با أولى..
    أما ما سقته من مثال فهذا التأدب المذكور ليس فيه أي دليل على ما نحن فيه
    هو مجرد تواضع..وابن تيمية أعلم منهم جميعا..بل لا يقاربونه أصلا ..
    إنما يقارن ابن تيمية بأمثال الأئمة الأربعة ونحوهم..
    على أن القصة بحاجة لإثبات..وليس فيها أي دليل لو صحت..
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: السبكي يرى ان شيخه الذهبي مجسم .!!

    قال انه كُفر مع انه لا يقول بكفر أحد بعينه ان لم تخني ذاكرتي .. والتواضع للمبتدع... من توقيره , ان لم يكن هذا توقيرا فما التوقير..و اما السبكي فقولك مبالغة أخي فالرجل له اطلاع واسع جدا حتى قيل لو درست المذاهب الأربعه لاستخرجت من صدره...و له في كل باب تصنيف محرر يشهد بتبحره و ما وقف لشيخ الاسلام في الطلاق غيره حتى ان ابن القيم لما حكى الخلاف توقف و ما قدر ان يساير فرسي الرهان...ثم رسالته الى المنبجي ثم قوله عن موت ابن الوكيل احسن الله عزاء المسلمين فيك ...و قوله في أشعري آخر اسكتوا نسمع لهذا الفاضل الذي لم يدخل البلد افضل منه...الى غيرها يا.....اخي

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: السبكي يرى ان شيخه الذهبي مجسم .!!

    أخي أصلحك الله هلا توقفنا عن الجدل.
    غير صحيح ما قلته..كلامك أخي فيه عموم وبحاجة لتحرير..
    أخي الكريم..لقد بينت لك أنه كفر ابن القيم صراحة
    وصرح بلعنه! ورماه بأقذع الأوصاف..وهذا من السفه أجارك الله..والعلم قد يكون وبالا على صاحبه..
    فهذا الكوثري بحر في العلم وموسوعي..ولكنه ضال
    أما ابن القيم فلم يتوقف..بل رأيه في المسألة معروف وتأذى بسببه..وهو من أجرأ الناس في اتباع الدليل والحق
    والقصة كما قلت لك بحاجة لإثبات..والتواضع للشخص ليس دليل توقير فإن الله ذكر في صفة أهل الإيمان "أذلة على المؤمنين" فقد يتواضع العالم الجبل للمرأة العجوز الأمية..
    ومحاولة جعل ابن تيمية مع السبكي رأسا برأس من الإجحاف البين ..الذي لا ينبغي أن يصدر على مطالع للسير وعارف بأقدار العلماء..
    وكل أدلتك بعيدة عن موضوعنا بعدا واضحا..فنحن نتكلم عن لفظ الإمام..وأما الاحترام..فإنك تعلم أنه مدح من سعى في قتله!
    فهل هذا يعني أنه يوقرهم في نفس الأمر؟..كتب الإمام طافحة في بيان تبديعهم وأنهم ليسوا على شيء
    والله المستعان.
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: السبكي يرى ان شيخه الذهبي مجسم .!!

    وهذا كلام السبكي (الأب) في تكفير بعض أفعاله..أما كلامه في تكفير ابن القيم فيرجع إليه في الكتاب سيء الذكر..(السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل)
    الذي لو لم يتب منه قبل موته..فهو يعد سيئة جارية إلا أن يتوب الله عليه..يقول عن ابن تيمية:
    أما بعد، فأنه لمّا أحدث ابن تيمية ما أحدث في أصول العقائد، ونقض من دعائم الإسلام الأركان والمعاقد، بعد أن كان مستترا بتبعية الكتاب والسُّنّة، مظهرا أنه داعٍ إلى الحقّ هادٍ إلى الجنّة، فخرج عن الاتّباع إلى الابتداع، وشذّ عن جماعة المسلمين بمخالفة الإجماع، وقال بما يقتضي الجسميّة والتركيب في الذات المقدّس، وأن الافتقار إلى الجزء ـ أي افتقار الله إلى الجزء ـ ليس بمحال، وقال بحلول الحوادث بذات الله تعالى، وأن القرءان محدَث تكلم الله به بعد أن لم يكن، وأنه يتكلم ويسكت ويحدث في ذاته الإرادات بحسب المخلوقات، وتعدّ في ذلك إلى استلزام قِدم العالم، والتزامه بالقول بأنه لا أوّل للمخلوقات فقال بحوادث لا أوّل لها، فأثبت الصفة القديمة حادثة والمخلوق الحادث قديماً، ولم يجمع أحد هذين القولين في ملّة من الملل ولا نِحل من النّحَل، فلم يدخل في فرقة من الفِرق الثلاث والسبعين التي افترقت عليها الأُمّة، ولا وَقفت به مع أمة من الأمم هِمَّةٌ، وكل ذلك وإن كان كفراً شنيعاً مما تَقِلّ جملته بالنسبة لما أحدث في الفروع
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: السبكي يرى ان شيخه الذهبي مجسم .!!

    ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا
    اعدلوا هو أقرب للتقوى
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •