المقامة الأنترناتية
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: المقامة الأنترناتية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,422

    افتراضي المقامة الأنترناتية

    بسم الله الرحمن الرحيم و صلي اللهم على محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا.
    مقامة:
    حَدَّثَنـَا أَبُو عَبْدِ اْلإلَهِ الْمَْسْعُودِيّ ُ، قَـالَ:
    مَازِلْتُ مُذْ عَرَفْتُ ( النَّاتْ).. أُبْحِرُ فِي المواقعِ وَ الْمُنْتَدَياتْ .. أَغُوصُ في أعْماقِها، لأسْتَخْرِجَ الدُّرَرِ الْمَكْنُونَة..و أًجُولُ فِي أنْحائِها، لأظْفَرَ بِجَواهِرِها الثَّمِينَة..حَتىَّ كَلِفْتُ بِِهَا كَلَفَ الْمُتَيَّمِ بِمُتَيِّمِهْ.. وعَلِقْتُهَا عُلُوقَ الرَّضِيعِ بِثَدْيَّيِ أُمِّهْ..
    فَتَرَانِي مُتَسَمِّراً أَمَامَ شَاشَةِ الْجِهَازْ..مُشَ مِّراً لِلْغَوْصِ وَ اسْتِخْرَاجِ الرِِّكَازْ.. لا أَعْبَأُ بِمَنْ دَخَلَ أَوْ جَازْ..وَ لا أُفَارِقُهَا إِلاَّ لِلأكْلِ أَوْ الْبَرَازْ..حَتى َّ أَشْفَقَ عَلَيَّ أَهْلي..وَ تَفَرَّقَ عَنِّي شَمْلي...وَ لَوْلا لَطَائِفَ رَبِّي بِحَالي..وَ إِفَادَةَ النَّصِيحِ الْغَالي.. لأَتْلَفْتُ مَالي.. وَ طَلَّقْتُ بَعْلي..
    وَ كُنْتُ كُلَّ لَيْلَةٍ أُعْمِلُ الرِّكَابَ في فَيافِي لُجَّتِها..وَ أُرْهِقُ اللُّبابَ في تَسَنُّمِ مَتْنِ مَوْجَتِها..حَتّ َى إِذَا نَضَا اللَّيْلُ شَبَابَهْ.. وَ سَلَتَ الصُّبْحُ خِضَابَهْ.. حَمِدْتُ السُّرَى ..وَكُلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الْفَرَا..
    فَأَخْبَعُ في مَخْدَعِي.. وَ أهْجَعُ إِلى مَضْجَعِي..وَقَد ْ مَلأْتُ عَيْبَتِي.. وَمَالَتْ جُعْبَتِي..لأَسْ مَعَ عَتَبَتِي.. تَشْكُوْ طُولَ غَيْبَتِي..وَ تَتَضَجَّرُ بِعُزُوبَتِي..وَ تَتَهَدَّدُنِي بِخَلْعِي.. وَ أَحْيَاناً بِنَعْلِي..بَعْد َ لَعْنِي.. فَكُنْتُ أَهْمِسُ في أُذُنِهَا بِـ:"(بَيْبِي)..أَنْتِ مُنْيَةُ عُمْرِي وَ حَبِيبِي.." أَوْ أُدَاعِبُهَا بِقُبْلةٍ وَ قُبَلْ..ومِثْلُها حرةٌ تَخْدَعُهَا الحِْيَلْ..
    فَبَيْنَمَا لَيْلَةٍ مُتَلأْلِئَةِ الأَقْمَارْ.. عَنَّ لي كَعَادَتِي أََنْ أََخُوضَ الْغِمَارْ..لأَجْنِيَ الثِّمَارْ..وَ أَقْتَحِمَ الأَخْطََارْ..لِ كَيْ أَنَالَ الأَوْطَارْ..وَ كُنْتُ لقِفْتُ مِنْ مَجَالِسَ الْعُلَمَاءْ..وَ ثَقِفْتُ مِنْ وَصَايَا الْحُكَمَاءْ..أَنَّ مَنْ أََعْطَاكْ.. فَقَدْ قَيَّدَكْ.. وَ مَنْ صَانَعَ الْحَاكِمْ..لَمْ يَحْتَشِمْ ..فَأَعْدَدْتُ دُرَّةً ثَمِينَةْ تُسَاِوي أَلْفَ دِينَارْ..أَسْتَمْيلُ بِهَا صَاحِبَتِي عِنْدَ الإِسْفَارْ..وَ أَسْتَخْلِصُ مَرَاضِيهَا بَعْدَ طُلُوعِ النَّهَارْ..فَيَ شْتَدَّ ظَهْرِي بِذَلِكَ عِنْدَ الخِْصَامْ..وَ آمَنُ عَلَى نَفْسِي وَجِهَاِزي مِنْ جَوْر ِ"الْمَدَام"..
    فَلَمَّا لاَحَ ضَوْءُ الصَّبَاحْ ..و أََزَاحَ ضِيَاءَالمِْصْبَاحْ..عَاجَلْتُهَا بتُحْفَتِي السَّنِيَةْ.. وَ صِلَتِي الْعَلِيَّةْ.. ثُمَّ عَالَجْتُهَا بِعَمَلِ مَنْ طَبَّ.. لِمَنْ حَبَّ . فَكَأَنِّي أَلْقَمْتُهَا حَجَراً نَهَارَهَا..وَ مَنْ يَنْكَحِ الْحَسْنَاءَ يَعْطِي مَهْرَهَا..
    ثُمَ إِنِّي وَدَّعْتُهَا عَلَى عَجَلْ.. وَ مَضَيْتُ لِلْعَمَلْ..رَاض ِياً بِغُنْمِ مَا حَمَّلْـتُهُ مِنَ "النَّاتْ"..سَاخِ طاً عَلَى غُرْمِ مَا حُمِّلْـتُهُ إِلَى الْمَمَاتْ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    827

    افتراضي رد: المقامة الأنترناتية

    لله درك يا أخي لا فض فوك .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,422

    افتراضي رد: المقامة الأنترناتية

    شكرا لك أخي المرزوقي..ما غرد الهزار على حوافي السواقي..و سالت دموع الخاشعين من حروف المآقي..
    و إنما دبَّجْتُ هذه المقامة في هذا النادي..لمِاَ سلف مني عند شكر سيبويه الوادي..و تهنئته على إكمال تصويره كتاب ابن النحاس المرادي..من رطانة فرنجية..و عجمية فَرَنْسَاوِية..ف عسى أن تجلو هذه السبيكة الإبريزية..صدأ تلك الألوكة الباريزية..
    و لا يخفى على الأديب الوجيه ..ما ضمنتها من بديع التورية و التوجيه..وقد أعلمته بالحمرة..حتي يتفطن له معدوم الخبرة..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    مصـــر
    المشاركات
    222

    افتراضي رد: المقامة الأنترناتية

    بيان فائق , وأسلوب رائق , وفكر فاتق . . . . .
    بالله لا تضن علينا بمثلها أو ( أمثالها ) وما أريد أن أشقّ عليك .
    حفظك الله وأتمّ عليك نعمه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    إحدى دويلات الطوائف-الجزائر
    المشاركات
    2,101

    افتراضي رد: المقامة الأنترناتية

    بارك الله فيكم وبكم

    لا تحرمونا من إبداعاتكم


    ((إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّه ..))
    http://www.rasoulallah.net
    الشعب السوري وما أدراك ما الشعب السوري !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: المقامة الأنترناتية

    أسلوب جميل إلا أن المقامة ناقصة غير تامة ، ومضمونها غير مطابق للعنوان، وظني أنك لو قلت "إعتاب الأزواج" لكان أسد زادك الله رفعة .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,422

    افتراضي رد: المقامة الأنترناتية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد القوي مشاهدة المشاركة
    أسلوب جميل إلا أن المقامة ناقصة غير تامة ، ومضمونها غير مطابق للعنوان، وظني أنك لو قلت "إعتاب الأزواج" لكان أسد زادك الله رفعة .
    بارك الله فيك أخي أبي عبد القوي ..و مرحبا بنقدك الأدبي القوي ..
    أما قولك: " مضمونها غير مطابق للعنوان".
    فكذلك شأن "المقامات" تجدهم يعنونونها بـ"البغداية" أو "البصرية" أو "الكرخية" و ليس فيها من موضوع العنوان إلا الموضِع الذي جرت فيه أحداث تلك القصة..فيتجوزون بإطلاقه على كل "المقامة" من باب إطلاق الجزء و إرادة الكل، وهذا أمرٌ مسموعٌ عن العرب،منقولٌ عن الشرع، ألا ترى انه=( الشرع) أطلق الركعة على جميع أفعال الصلاة..و نظائر هذا الاستعمال كثيرة ليس هذا موضع بسطها.
    أقول هذا لو سلمتُ لك بقولك أن مضمونها غير مطابق لعنوانها..أمّا و المقامة -من أول كلمة فيها إلى آخرها- كل فصولها تدور حول موضوع "الانترنات"..إم ا أن تقترب منه لتصف مدى تأثيرها..وجليل فوائدها( تحميل مختلف الكتب التي ضمنت عناوينها هناك) أو تبتعد قليلا لتبرز مضارها (استغراقها لوقت مستعملها و تضييعه لحقوق الازواج و بالتالي يكون العتاب و الإعتاب)
    فعنواني أدل على الموضوع لأنه الأصل الذي بنيتُ عليه المقامة ،و عنوانك فرعٌ من فروعه لأنه تمثيلٌ لبعض مضار ذلك الأصل ( الانترنات).
    أما قولك: "أسلوب جميل" فشهادة منك-و أنت الأديب اللوذعي- أفْرَحُ بها،و أفترخُ بصدورها منك.على أني لستُ من فرسان هؤلاء الفئات و إنما تطفّلتُ على موائد القوم ففزت بهذا الفتات.
    أما قولك: "أن المقامة ناقصة غير تامة" فالمرجو منك التوضيح فإنه لم يتبين لي النقص المذكور
    و على كل حال إن جادت قريحتك الأدبية بشيئ، و تفتقت سليقتك العربية عن أشياء، فأدعوك لجبر كسرها و تكميل نقصها.زادك الله رفعة.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    788

    افتراضي رد: المقامة الأنترناتية

    كلماتٌ بديعة ... وحقيقةٌ مريعة
    أنيقةٌ جميلة
    خفيفةٌ بليغة
    عميقةُ الصدا
    واسعةُ المدى
    كثيرةُ المحاسنِ والدرر
    غزيرةُ المواعظ
    قديرةُ اللواحظ
    مليئةً بالأخبارِ والعبر
    غريبةُ المنحى
    أثيرةُ النفحة
    مقامةٌ إنترناتية
    كشفرةٍ إستخباراتية
    عصيةَ الفهم
    سليمةَ النظم
    كاتبها قدير
    وأمرهُ خطير
    أدبهُ رائق
    وفكرهُ فائق
    أبا عبد الإله بوركت
    ومع ابن الخطيب و المقري حُشرت
    تبارك الرحمن الرحيم
    على هذا النظم السليم
    سبحانك اللهم خـيرُ مـعلـمٍ علّمتَ بالقلمِ القرون الأولى
    أخرجتَ هـذا العقلَ من ظُلماتهِ وهـديتهُ النور المبين سبيلا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,422

    افتراضي رد: المقامة الأنترناتية

    لو زدت بعد قولك:
    "ومع ابن الخطيب و المقري حُشرت":
    "إلى (رياض)الجنة خالدين
    و مع الصُّحْبة (الْبَدْرِيّة) آمنين."
    لأقول آمين ..آمين..امين..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    271

    افتراضي رد: المقامة الأنترناتية

    ما شاء الله
    ممتع ورائع
    بوركت يا بديع الزمان المسعودي
    المَعِينُ لا يُدْرَكُ بِالنَّعِيم & وَالرَّاحَةُ لاَ تُدْرَكُ بِالرَّاحَة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    419

    افتراضي رد: المقامة الأنترناتية

    قولك فيها: " وَ لا أُفَارِقُهَا إِلاَّ لِلأكْلِ أَوْ الْبَرَازْ.." أين النوم و الصلاة؟!..
    على العموم تشكر..
    ابتداء من تاريخ7ربيع الأول1432هـ لن أكتب بمعرف (عبد الحق آل أحمد ) إلاَّ في المواقع التالية ، ملتقى أهل التفسير، ملتقى أهل الحديث، ملتقى العقيدة والمذاهب المعاصرة، المجلس العلمي بالألوكة.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    876

    افتراضي رد: المقامة الأنترناتية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحق آل أحمد مشاهدة المشاركة
    قولك فيها: " وَ لا أُفَارِقُهَا إِلاَّ لِلأكْلِ أَوْ الْبَرَازْ.." أين النوم و الصلاة؟!..
    على العموم تشكر..
    جزاك َ الله ُ خيراً أخانا المبدع " المسعودي "...

    وقصد الأديب الأريب " أن الرجل ترك زوجته وكلَّ ما له , فلم يفارق النت إلا ليأكل أو ليتغوَّط !
    ولا بدّ من النوم !
    أما في عدم ذكر الصَّلاة , فهذا حال إنترناتيُّ اليوم !

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,422

    افتراضي رد: المقامة الأنترناتية

    بارك الله فيك أخي عبد الحق آل أحمد على التنبيه ..و الجواب على سؤالك من وجوه :
    الأول : الاستثناء هنا لا يفيد الحصر و القصر (ليس استثناءا مفرغا) ..و إنما ذكرت بعض المستثنيات-وهي هنا الأكل و البراز- لشدة تعلق البدن بهما و لموافقة الأخيرة للسجع ..فلا يفهم من استثنائي تلك الحاجتين البدنيتين أن غيرهما - كحاجة النوم أو التبول أو ..غير داخلة في الاستثناء..
    الثاني: استثنيت الأكل و البراز من باب التنبيه بالأدنى و إرادة الأعلى ..فلا يصح أن يفهم منه عدم المفارقة لما هو أهم منهما كالصلاة ...
    الثالث: سياق المقامة يدل على أن جلوسي أمام الجهاز للغوص في بحار النات إنما يكون ليلا أي بعد صلاة العشاء بدليل قولي بعد تلك العبارة: "و كنت كل ليلة أعمل الركاب في فيافي لجتها و أرهق اللباب في تسنم متن موجتها..حتى إذا نضا الليل شبابه و سلت الصبح خضابه.." فقولي " وكنت كل ليلة.." إشارة إلى أن ديدن صاحب المقامة في جلوسه للنات يكون في الليل.. و يسهر معها إلى الفجر.. فهو يجلس بعد أن يصلي العشاء و يغفو سويعات بعد أن يصلي الصبح ثم يذهب لعمله يسترزق..بعد أن يسمع معاتبة زوجه و شكاتها من نومها لوحدها..
    الرابع: لا يخفى ما في استثناء هذين المعنيين من حسن المناسبة و لطافة الاتباع فعملية الأكل تتبعها عملية الإخلاء ..و فيه أيضا أسلوب الهزل و الابتاعد عن الجد باستعمال مثل تلك الألفاظ..و هو أمرٌ يرغب المتأدبون استعماله في مثل هذا النوع من الكتابة ..
    هذا..و أشكرك على اهتمامك و أرحب بنقدك.. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: المقامة الأنترناتية

    ما هي المقامة في الأدب ؟
    هل هي ما يعرف بالنثر ؟
    جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •