تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: خبر لا يثبت في تحديد مدة مكث أصحاب المسيح على سنته وهديه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    55

    Exclamation خبر لا يثبت في تحديد مدة مكث أصحاب المسيح على سنته وهديه

    هو ما أخرجه ابن حبان في صحيحه(14/130)والبخاري في التايخ الكبير(8/102)والطبراني في مسند الشاميين(1/377) وابن عدي في الكامل(6/2273) كلهم عن نصر بن علقمة عن جبير بن نفير عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال :قال سول الله صلى الله عليه وسلم (لقد قبض الله داود من بين أصحابه فما فتنوا ولا بدلواولقد مكث أصحاب المسيح على سنته وهديه مائتي سنة)
    أقول ولله الأمر من قبل ومن بعد:
    مدار الحديث على نصر بن علقمة ، وقد قال عنه الحافظ في التقريب(مقبول)..
    لكن لغير الحافظ -رحمه الله- رأي آخر...
    فقد وثقه دُحيم وذكره ابن حبان في الثقات كما في تهذيب التهذيب(10/383) ووثقه الذهبي كما في الكاشف.
    فالراجح أنه ثقة
    وثمة سؤال يطرح نفسه؟؟
    هل هذا التوثيق يشفع في صحة الخبر؟؟
    كلا..
    فقد سئل ابن أبي حاتم أباه عن هذا الحديث فقال(نصر بن علقمة عن جبير بن نفيرمرسل -، وفي موضع آخر نصر بن علقمة لم يدرك جبير بن نفير) المراسيل(226)
    ويقصد أبو حاتم-رحمه لله- بالإرسال الإنقطاع وليس الإرسال الإصطلاحي..
    وقال ابن كثير-رحمه الله-: (غريب جدا ولو صححه ابن حبان) قصص الأنبياء (ص592)
    *أقرأ بين السطور اعتدادا بتصحيح ابن حبان ليس كما هو حال بعض طلبة الحديث..
    والراجح أن الحديث منقطع ،زد عل هذا أن في الحديث غرابة كما صرح بذلك ابن كثير-رحمه الله- فأنى لنصر أن يتفرد بالرواية عن جبير مع وجود-لا تقل تواجد-أصحابه الناقلين عنه كابنه عبد الرحمن وخالد بن معدان ومكحول الشامي وغيرهم
    فهو مما لا يحتمل لنصر والحالة هذه ، ولعل هذا هو الذي حدا بأبي عبد الله البخاري-حمه الله-أن يذكر الحديث في ترجمة نصر بن علقمة من التاريخ الكبير(8/102) وقد يكون للأمرين معا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: خبر لا يثبت في تحديد مدة مكث أصحاب المسيح على سنته وهديه

    بارك الله فيك.
    للفائدة:
    الحديث رواه أيضًا البزار في مسنده (4103)، وقال: (وهذا الحديث لا نعلم يروى عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من وجهٍ متصل إلا عن أبي الدرداء بهذا الإسناد، وإسناده حسن، كل من فيه معروف بالنقل مشهور).
    وفي كلمة البزار هذه: كونُه يرى الحديث متصلاً، ومعرفتُه بحال نصر بن علقمة وقبولُه حديثَه.

    وابن عدي أسند الحديثَ في ترجمتين في الكامل، إحداهما ترجمة محمد بن وهب، والثانية ترجمة الوضين بن عطاء، وكلاهما قد توبع في روايته، ولعل هذا يشير إلى أن ابن عدي يستنكر هذا الحديث، لكنه لم يتبيّن بالتحديد منشأ نكارته.
    وقد قال الذهبي لما ذكر هذا الحديث في ترجمة محمد بن وهب -في الميزان (4/61)-: (هذا حديث منكر فرد)،
    وذكره ابن كثير في موضع آخر من البداية والنهاية، وقال: (هذا حديث غريب، وفي رفعه نظر، والوضين بن عطاء كان ضعيفًا في الحديث).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •