تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 32

الموضوع: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    412

    افتراضي هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    هل الدارقطني من الأشاعرة؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    قال الذهبي في السير 16 / 457 :
    لم يدخل الرجل أبدا في علم الكلام والجدل ولا خاض في ذلك , بل كان سلفيا .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    ما سر سؤالك عن الإمام الدارقطني ..فهو سلفي قُح..وليس حوله كلام من هذه الناحية
    والله يرعاك
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  4. #4

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله مشاهدة المشاركة
    هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    سبحان الله !!

  5. افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    لا حول ولا قوة إلا بالله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!
    اللَّهُـمّ إِنِّي أَعُوذ بِك مَن زَوَال نِعْمَتُك وَتَحَوَّل عَافِيَتِك وَفُجَاءَة نَقْمَتِك وَجَمِيع سخطك


  6. #6

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أخونا الغالي عبدالله له الحق في سؤاله..
    ستعرفون السبب...

    الدارقطني كما نقل لنا الفاضل الغالي الجذيل عن الذهبي وكما قال حبيبي أبو القاسم بأنه سلفي بل هو من خاصة السلف رحمه الله..
    كيف لا يكون من خاصة السلف وهو القائل : (ماشي أبغض إلي من علم الكلام) وكيف لا يكون من خاصة السلف وهو المقرر في كتبه منهجهم ومذهبهم حتى كان إليه المنتهى في ذلك.
    قال الذهبي رحمه الله : (كان العلامة الحافظ أبو الحسن علي بن عمر (يعني الدارقطني) نادرة العصر وفرد الجهابذة ختم به هذا الشأن...
    فمما صنف كتاب الرؤية وكتاب الصفات وكان إليه المنتهى في السنة ومذاهب السلف)

    بل إن مجرد اسم الدار قطني يسبب لأهل البدع الحساسية والغثيان فلا يقيؤون إلا باطلا على باطلهم!! رحمه الله ورضي عنه.
    يقول الكوثري عنه : (وهو الأعمى بين عور حيث ضل في المعتقد وتابع الهوى في الكلام على الأحاديث)

    أعوذبالله من الخذلان.


    ** أما سبب سؤال أخي العزيز عبدالله ( في ظني طبعآ) فهو ما فرح به بعض الأشاعرة وأشكل على الكثير من السلف والخلف...
    وهو هذه القصة الموهمة التي أوردها الذهبي في السير: ( قال أبو الوليد الباجي في كتاب اختصار فرق الفقهاء من تأليفه في ذكر القاضي ابن الباقلاني : لقد أخبرني الشيخ أبو ذر وكان يميل إلى مذهبه فسألته من أين لك هذا قال : إني كنت ماشيا ببغداد مع الحافظ الدارقطني فلقينا أبا بكر بن الطيب فالتزمه الشيخ أبو الحسن وقبل وجهه وعينيه فلما فارقناه قلت له من هذا الذي صنعت به ما لم أعتقد أنك تصنعه وأنت إمام وقتك..
    فقال : هذا إمام المسلمين والذاب عن الدين هذا القاضي أبو بكر محمد بن الطيب قال أبو ذر فمن ذلك الوقت تكررت إليه مع أبي كل بلد دخلته من بلاد خراسان وغيرها لا يشار فيها إلى أحد من أهل السنة إلا من كان على مذهبه وطريقه)

    وجعل الأشاعرة هذه القصة عمدة في تزلفهم للمادحين وتوليهم بل وإدعاء نسبتهم إليهم فضيعوا الصدق والعدل وقبله الدين...
    لكن بادرهم الذهبي رحمه الله بلقمة سدت حلوقهم عن البهتان:

    قلت [ القائل الذهبي ] : هو الذي كان ببغداد يناظر عن السنة وطريقة الحديث بالجدل والبرهان وبالحضرة رؤوس المعتزلة والرافضة والقدرية وألوان البدع ولهم دولة وظهور بالدولة البويهية وكان يرد على الكرامية وينصر الحنابلة عليهم بينه وبين أهل الحديث عامر وإن كانوا قد يختلفون في مسائل دقيقة فلهذا عامله الدارقطني بالاحترام ..... سير أعلام النبلاء 17/558

    وقد سمعت شيخنا العلامة ابن عثيمين(رحمه الله) يشدد على النهي عن مدح أهل البدع ويعظم مفاسد ذكر محاسن أهل الأهواء لمن لم يشتد عودة في العلم مستشهدا بهذه القصة.
    والله أعلم.

    محبكم محب الإمام ابن تيمية.

  7. #7

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    لاحول و لاقوة الا بالله ماذا تقول؟
    الم تقرا كتابه حديث النزول و الرؤية

  8. #8

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    صحيح أنه قبل رأس الباقلاني لكن هذا لايدل على أنه أشعري

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    500

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال سعدي مشاهدة المشاركة
    لاحول و لاقوة الا بالله ماذا تقول؟
    الم تقرا كتابه حديث النزول و الرؤية
    - كتاب النزول
    - و كتاب الصفات
    كلاهما للدارقطني
    حققهما وعلق عليهما وخرج أحاديثهما الدكتور علي بن محمد بن ناصر الفقيهي تقريظ فضيلة الشيخ حماد بن الأنصاري

    - كتاب الرؤية
    للدارقطني
    قدم له وحققه وعلق عليه وخرج أحاديثه إبراهيم محمد العلي وأحمد فخري الرفاعي

    أخي الكريم الفاضل ... لك أن تطالع هذه الكتب لكي يتضح لك اتخاذ الموقف الذي تتبناه ...
    وهذه الكتب موجودة على الشبكة ... فعليك بها ...

  10. افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    الدارقطني


    أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي أبو الحسن البغدادي الدارقطني ؛ الإمام شيخ الإسلام ، حافظ الزمان
    والدارقطني نسبة إلى دارالقطن وهي محلة ببغداد.
    ملامح شخصيته وأخلاقه:
    [ رحمه الله][علم الحديث ] أستاذ هذه الصناعة إمام وقته وقبله بمدة وبعده إلى زماننا هذا سمع الكثير وجمع وصنف وألف وأجاد وأفاد وأحسن النظر
    وكان فريد عصره ونسيج وحده وإمام دهره في أسماء الرجال وصناعة التعليل والجرح والتعديلل وحسن التصنيف والتأليف واتساع الرواية والاطلاع التام في الدراية
    انتهى إليه علم الأثر والمعرفة بعلل الحديث وأسماء الرجال وأحوال الرواة مع الصدق والأمانة والفقه والعدالة وقبول الشهادة وصحة الاعتقاد وسلامة المذهب.
    وكان الدراقطني رحمه الله يحب العلماء والإقبال عليهم وملازمتهم، ومن هؤلاء العلماء الحسن بن أحمد بن صالح أبو محمد الهمداني السَّبيعي الحلبي ، وكان حافظاً متقناً . سمع وروى عنه الدَّراقطني ، وكان وجيهاً عند سيف الدولة وكان يزوره في داره . وصنّف له كتاب التبصرة في فضيلة العترة المطهَّرة . وكان له في العامة سوقٌ وهو الذي وقف حمام السَّبيعي على العلويّين . وتوفي سنة إحدى وسبعين وثلاثمئة وكان الحافظ أبو محد هذا قد طاف الدنيا وهو عسر الرواية . وكان الدارقطني يجلس بين يديه كجلوس الصبيِّ بين يدي معلّمه هيبةً له وقال : قدم علينا حلب الوزير جعفر بن الفضل فتلقاه الناس وكنت فيهم فعرف أني من أصحاب الحديث فقال : أتعرف حديثاً فيه إسناد أربعة من الصحابة كل واحدٍ عن صاحبه فقلت نعم حديث السّايب بن يزيد عن حويطب بن عبد العزَّى عن عبد الله بن السَّعدي عن عمر بن الخطاب في العمالة فعرف صحة قولي فأكرمني .
    شيوخه وتلاميذه:
    سمع الدارقطني من أبي القاسم البغوي وخلق كثير ببغداد والكوفة والبصرة وواسط
    وأخذ العلم عن الدارقطني محمد بن الحسن الشيباني وصعصعة بن سلام وأبو معاوية الضرير وغيرهم.

    شدة ذكائه:
    ومما يؤكد شدة ذكائه هذا الموقف، فقد جلس مرة في مجلس إسماعيل الصفار وهو يملي على الناس الأحاديث والدارقطني ينسخ في جزء حديث فقال له بعض المحدثين في أثناء المجلس إن سماعك لا يصح وأنت تنسخ فقال الدارقطني فهمي للإملاء أحسن من فهمك وأحضر ثم قال له ذلك الرجل أتحفظ كم أملي حديثا فقال إنه أملى ثمانية عشر حديثا إلى الآن والحديث الأول منها عن فلان عن فلان ثم ساقها كلها بأسانيدها وألفاظها لم يخرم منها شيئا فتعجب الناس منه.

    آراء العلماء فيه:
    قال الحاكم أبو عبدالله النيسابوري لم ير الدارقطني مثل نفسه ، وقال ابن الجوزي وقد اجتمع له مع معرفة الحديث والعلم بالقراءات والنحو والفقه والشعر مع الإمامة والعداله وصحة العقيدة.
    قال ابن كثير" الحافظ الكبير أستذا هذه الصناعة وقبله بمدة وبعده إلى زماننا هذا سمع الكثير وجمع وصنف وألف وأجاد وأفاد وأحسن النظر والتعليل والانتقاد والاعتقاد وكان فريد عصره ونسيج وحده وإمام دهره في أسماء الرجال وصناعة التعليل والجرح والتعديلل وحسن التصنيف والتأليف واتساع الرواية والاطلاع التام في الدراية له كتابه المشهور من أحسن المصنفات في بابه لم يسبق إلى مثله و لا يلحق في شكله إلا من استمد من بحره وعمل كعمله وله كتاب العلل بين فيه الصواب من الدخل والمتصل من المرسل والمنقطع والمعضل وكتاب الافراد الذي لا يفهمه فضلا عن أن ينظمه إلا من هو من الحفاظ الأفراد والأئمة النقاد والجهابدة الجياد وله غير ذلك من المصنفات التي هي كالعقود في الأجياد وكان من صغره موصوفا بالحفظ الباهر والفهم الثاقب والبحر الزاخر".

    وقال عبدالغني بن سعيد الضرير لم يتكلم على الأحاديث مثل علي بن المديني في زمانه وموسى بن هارون في زمانه والدارقطني في زمانه وسئل الدارقطني هل رأى مثل نفسه قال أما في فن واحد فربما رأيت من هو أفضل مني وأما فيما اجتمع لي من الفنون فلا"
    وقال الذهبي إن كان كتاب العلل الموجود قد أملاه الدارقطني من حفظه فهذا أمر عظيم يقضي به للدار قطني أنه أحفظ أهل الدنيا وإن كان قد أملي بعضه من حفظه فهذا ممكن ، وقد أهدي إليه رجل هدية فأملي عليه من حفظه سبعة عشر حديثا متون جميعها إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه.
    وقال أبو عبد الرحمن السلمي فيما نقله عنه الحاكم شهدت بالله إن شيخنا الدارقطني لم يخلف علي أديم الأرض مثله في معرفة حديث رسول الله r وكذلك الصحابة وأتباعهم
    وقال ابن خلكان وقد رحل إلى الديار المصرية فأكرمه الوزير أبو الفضل جعفر بن خنزابة وزير كافور الأخشيدي وساعده هو والحافظ عبد الغني على إكمال مسنده وحصل للدارقطني منه مال جزيل.
    مؤلفاته:
    1- كتاب السنن.
    2- العلل الواردة في الأحاديث النبوية 3ـ المجتبي من السنن المأثورة
    4- المختلف والمؤتلف في أسماء الرجال
    5- كتاب الافراد الذي لا يفهمه فضلا عن أن ينظمه إلا من هو من الحفاظ الأفراد والأئمة النقاد والجهابدة الجياد وله غير ذلك من المصنفات التي هي كالعقود في الأجياد
    6- سؤلات الحاكم وهو كتاب عمدة في الجرح والتعديل
    وفاته:

    وقد غادر الإمام الدراقطني الدنيا ، بعد حياة حافلة بالجد والحرص على تلقي العلوم ، ونشرها بين طلاب العلم، فكانت وفاته في يوم الثلاثاء السابع من ذي القعدة سنة خمس وثمانين وثلاثمائه وله من العمر سبع وسبعون سنة.

    من أهم مصادر الدراسة:
    [الوافى فى الوفيات - ج1 ص1613
    - شذرات الذهب ، ابن العماد ، ج3ص116
    - تذكرة الحفاظ ، الذهبي جج3 ص186
    -البداية والنهاية ـج11ص345
    - أعلام الفقهاء ، يحيي مراد ص109
    <
    اللَّهُـمّ إِنِّي أَعُوذ بِك مَن زَوَال نِعْمَتُك وَتَحَوَّل عَافِيَتِك وَفُجَاءَة نَقْمَتِك وَجَمِيع سخطك


  11. #11

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    أخي الفاضل هناك رد لدعوى أشعرية الدارقطني في كتاب الأشاعرة في ميزان أهل السنة فارجوا الاطلاع عليه
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  12. افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله مشاهدة المشاركة
    هل الدارقطني من الأشاعرة؟
    وهل أعضاء المنتدى من الأشاعرة؟
    اللَّهُـمّ إِنِّي أَعُوذ بِك مَن زَوَال نِعْمَتُك وَتَحَوَّل عَافِيَتِك وَفُجَاءَة نَقْمَتِك وَجَمِيع سخطك


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    أين ذُكِرَ ما تَزعُمه يا "محبّ ابن تيمية" أن الدارقطني قال: "(ما شي أبغض إلي من علم الكلام)" ؟؟ مِن أتيت بهذا ؟؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    هون عليك ..هذا الكلام لم يخترعه أخونا الحبيب من كيسه..ولا جاء به من بيت أبيه
    هذا كلام الحافظ الذهبي مؤرخ الإسلام..فقال بالحرف في السير:وصح عن الدارقطني أنه قال : ما شيء أبغض إلي من علم الكلام ..فكما ترى صدره بتصحيحه إياه..

    والله الموفق
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    هل قال أحدٌ غير الذهبي فيه هذا ؟؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    وما المغزى من هذه السؤالات؟..وهل الدارقطني متفرد في كره الكلام وأهله
    أما علمت كلام السلف في هذا؟..ثم هل يلزم أن يقوله غير الذهبي حتى يصح عندك؟
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    هل السلف يعني "ابن تيمية" وابن القيم والذهبي فقط ؟؟!!

  18. #18

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريد الشيبي مشاهدة المشاركة
    هل السلف يعني "ابن تيمية" وابن القيم والذهبي فقط ؟؟!!
    بل السلف هم جماهير الصحابة والتابعين وأئمة الاسلام الراسخين وما هؤلاء الثلاثة الا كواكب نيرة في تلك السلسلة الذهبية التي سيقاتل آخرها الدجال
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    أليس هناك اختلاف بين قول "السلف" وقول "التابعين" ؟؟

    السلف = أهل القرون الثلاثة الأولى الذي ذُكِروا في حديث (خير القرون قرني)
    الخلف = مَن جاء بعد السلف من تابعين وتَبَع الأتباع إلى يومنا هذا من المسلمين.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل الدارقطني من الأشاعرة؟

    حسنا..إليك بعض كلام السلف في هذا بما أنك تكره الإمامين ابن تيمية وابن القيم :-
    قال الإمام أحمد :لا تجالسوا أهل الكلام وإن ذبوا عن السنة..وقال أيضا:لا يفلح صاحب كلام أبدا
    وقال الإمام الشافعي:لأن يبتلى المرء بكل ما نهي عنه خلا الشرك خير له من أن يبتلى بالكلام
    وقال المتكلم الغزالي :وإلى التحريم ذهب الشافعي ومالك وأَحمد بن حنبل وسفيان وجميع أئمة الحديث من السلف
    وقال الإمام مالك : (لا تقبل شهادة أهل الأهواء)، وفسرها ابن خويز منداد فقال: (إن مالكاً يعني بأهل الأهواء :أهل الكلام أشعرياً كان أو غير أشعري)

    هذا غيض من فيض
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •