تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأحبة الكرام؛ هذه بعض الألقاب لعدة من الأشخاص، فما عليك رحمك الله إلا أن تجدد علاقتك بمكتبتك وتعيش معها جوا مباركا في استخراج أصحاب هذه الألقاب؛ وهم:

    1) ترجنه.
    2) الجني.
    3) حَضَرَموت.
    4) الحوفزان.
    5) دنقش.
    6) ذو اللسانين.
    7) رغيف.
    8) سبع مجانين.
    9) شرشير.
    10) طريق غريب.
    11) عائد الكلب.
    12) عطار المطلقات.
    13) الغول.
    14) مشكدانه.
    15) هبنّقه.

    قد تكون عند البعض أسهل من شرب الماء، وقد تكون عند البعض الآخر أصعب من صعود جبل، لكنها في هذه وتلك لا تخلو من فائدة سيجدها القارئ الكريم بإذن الله تعالى.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل
    ان شاء الله نستفيد منكم ومن إخواننا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي السكران التميمي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
    الحوفزان : جاء في وفيات الأعيان ( 3/ 123) : " والحوفزان بن شريك الشيباني الموصوف بالكرم والشجاعة أخو جده مطر بن شريك ، وإنما قيل له الحوفزان لأن قيس بن عاصم المنقري حفزه بالرمح حين خاف أن يفوته ، ومعنى حفزه أي دفعه من خلفه ، واسم الحوفزان الحارث بن شريك ، وقيل إن الذي حفزه بسطام بن قيس الشيباني ، والأول أصح ، والله تعالى أعلم بالصواب " .
    وفي لسان العرب ( باب الحاء ) : " وقال الـجوهري : الـحَوْفَزانُ اسم الـحارث بن شَريكٍ الشيبانـي، لُقّب بذلك لأن بِسْطام بن قَـيْس طعنه فأَعْجَلَه ؛ وقال ابن سيده : سمي بذلك لأن قـيس بن عاصم التميمي حَفَزَه بالرمـح حين خاف أَن يفوته فَعَرَج من تلك الـحَفْزَة فسمي بتلك الـحَفْزَة حَوْفَزَاناً ؛ حكاه ابن قتـيبة : وأَنشد جرير يفتـخر بذلك :
    ونـحن حَفَزْنا الـحَوفَزانَ بِطَعْنَةٍ،
    سَقَتُهُ نَـجِيعاً من دَمِ الـجَوْفِ أَشْكلا
    وَحَفَزْتُه بالرمـح : طَعَنْتُهُ. والـحَوْفَزَانُ : فَوْعلان من الـحَفْز. قال الـجوهري: وأَما قَوْل من قال إنما حَفَزه بِسطامُ بنُ قـيس فَغَلَطٌ لأَنه شيبانـي، فكيف يفتـخر جريرٌ به ؟ قال ابن بري: لـيس البـيتُ لـجرير وإنما هو لسَوّار بن حبان الـمِنْقَري .. " .
    وفي نهابة الأرب : " الحوفزان ‏"‏ الحارث بن شريك ‏"‏ قاتل الملوك وسالبها نعمها وانفسها " .
    دنقش : محمد بن حماد بن دنقش .( الوافي بالوفيات ) .
    وفي لسان العرب : " دنقش :
    الفراء: الدَّنْقَشَةُ الفسادُ، رواه بالشين ورواه غيره بالسين دَنْقَسَهُ ؛ قال الأَزهري: الصواب بالقاف والشين؛ قال أَبو عمرو الشيبانـي: الدَّنْقَشَةُ خَفْضُ البصر مثل الطرفشة؛ وأَنشد لأَبّاقٍ الدُّبَـيرِيّ:
    يُدَنْقِشُ العينَ إِذا ما نَظَرا،
    يَحْسَبُه، وهو صحيحٌ، أَعْوَرَا
    يقال: دَنْقَشَ وطَرْفَشَ إِذا نظر وكسر عينـيه " .
    ذو اللسانين :
    1ـ (س) ذُو اللِّسَانَيْن هو موله بن كُثَيَف ، سمى لفصاحته . ( أسد الغابة في معرفة الصحابة ، أبن الأثير (2 / 152 ) .
    2ـ «ذو اللسانين» حُجر بن عقبة بن حِصْن بن حُذيفة بن بدر الفَزاري، كان يلقّب ذا اللسانين. لكثرة شعره وهو القائل (الطويل):
    ألم يأت قيساً كلها أنّ عزّها
    غداة غدٍ من دارة الدور ظاعن
    هنالك حارت بالدموع موانع الـ
    ـعيون وسالت بالفراق الظعائن
    3ـ «ذو اللّسانين النَّطَنْزِي» الحُسين بن إبراهيم أبو عبد الله النَّطَنْزَيّ الإصبهاني النحويّ الملقّب بذي اللّسانين. من كبار أئمة العربيّة، توفي سنة تسع وتسعين وأربعمائة.
    من شعره (الكامل):
    العِزُّ مَخصوصٌ به العُلماءُ
    ما للأنام سِواهُمُ ما شاءُوا
    إنّ الأكابر يحكُمون على الوَرَى
    وعلى الأَكابر يَحْكُم العُلَماءُ ( الوافي بالوفيات ، الصفدي ) .
    الدنقشي : بفتح أوله والنون وسكون القاف ومعجمة إلى دَنَقْش جدّ .
    لب الألباب في تحرير الأنساب (1 / 323 ) .
    و دنْقَشَ الرجلُ إِذا نظر وكسَر عينـيه. ودنْقَشْت بـين القوم: أَفسدت ( لسان العرب ، حرف الدال ) .
    محمد بن حماد بن دنقش ( الوافي بالوفيات ، الصفدي )
    رغيف : لَقَبُ هَمَّامِ بنِ غالبِ بنِ صَعْصَعَةَ ( القاموس المحيط ، حرف الفاء)
    شرشير : عَبْدُ الله بْنُ مُحَمَّدِ بن عَبْدِ الله بْنِ مَالِكٍ النَّاشي: يلقب شرشير ، كان من أَهْل «الأنبار »، ونزل «بغداد»، ثم انتقل إلى «مصر» ، ومات بها، وكان متكلماً شاعراً، مترسلاً، وله قصيدة أربعة آلاف بيت في الكلام. قال النَّدِيم: يقال إنه كان ثَنَوِيّاً، فسقط من طبقة أصحابه المتكلمين. قلت: ولا تغترّ بقول النديم، فإن هذا من كبار المسلمين (قال) وكان سبب تلقيبه بـ «الناشي»، أنه دخل وهو فتى مجلساً، فناظر على طريقة المعتزلة، فقطع خَصْمه، فقام شَيْخٌ فقبل رأسه ، وقال : لا أعدمنا الله مثل هذا الناشي، فبقي علماً عليه . وله رد على دَاوُدَ بن علي، رده عليه ابنه محمد بن داود وغير ذلك. (وذكر المسعودي أنه صَنَّف في العروض تعقب به أشياء على الخليل بن أحمد وأرخه سنة ثلاث وتسعين ومائتين) . ( لسان الميزان 2 / 411 ) .
    " النَّاشِيُّ الْكَبِيرُ، الْعَلامَةُ أَبُو الْعَبَّاسِ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِرْشِيرٍ الأَنْبَارِيُّ الْمُلَقَّبُ بِالنَّاشِيِّ . مِنْ كِبَارِ الْمُتَكَلِّمِي نَ ، وَأَعْيَانِ الشُّعَرَاءِ ، وَرُءُوسِ الْمَنْطِقِ . لَهُ التَّصَانِيفُ . وَكَانَ قَوِيَّ الْعَرَبِيَّةِ وَالْعَرُوضِ ، أَدْخَلَ عَلَى قَوَاعِدَ الْخَلِيلِ شُبَهًا، وَمَثَّلَهَا بِغَيْرِ أَمْثِلَةِ الْخَلِيلِ ، وَصَنَّفَ فِي الْمَنْطِقِ، وَلَهُ قَصِيدَةٌ فِي عِدَّةِ فُنُونٍ، نَحْوِ أَرْبَعَةِ آلافِ بَيْتٍ، وَكَانَ مِنْ أَذْكِيَاءَ الْعَالَمِ . سَكَنَ مِصْرَ، وَبِهَا مَاتَ فِي سَنَةِ ثَلاثٍ وَتِسْعِينَ وَمِائَتَيْنِ." ( سير أعلام النبلاء 11 / 134 ) .
    عائد الكلب : عبد الله بن مصعب. ( الوافي بالوفيات ) .
    عطار المطلقات : (عُبَيْدُ بْنُ إِسْحَاقَ العَطَّارُ: عن شريك، وقيس ونحوهما ، ويقال له : عطار المطلقات ضعفه يحيى . وقال البُخَارِيّ : عنده مناكير. وقال الأزدي : متروك الحديث. وقال الدَّارَقطني: ضعيف. وأما أبو حاتم فرضيه. (و) قال ابن عَدِيّ : عامة حديثه منكر . قلتُ : وروى عن قَيْسٍ، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً : « إن الله يحبّ المُؤْمِنَ المحترف ». انتهى . ولفظ أبي حاتم : ما رأينا إلاَّ خيراً ، وما كان بذاك الثبت ، في حديثه بعض الإنكار. وقال النَّسَائِي : متروك الحديث : وذكره العقيلي ، وابن شاهين في الضعفاء . وأورد له العُقَيْليّ حديثه عن سيف بن عمر ، عن سعد الإسكاف ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما رفعه : «معلّمو صبيانكم شِرَارُكُمْ...» الحديث. وذكره ابن حبان في «الثقات» ، وقال : يُغرب . وروى عنه ابن سنجر الحافظ فقال : حدثنا أبو عبد الرحمن العطار، ولم يسمه. وقال ابن الجَارُود ِ: يعرف بـ«عطار المطلقات»، والأحاديث التي يحدث بها باطلة. قال: وقال البُخَاري: منكر الحديث. وفي أول ترجمة «محمد بن سوقة» (في) «حلية الأولياء» «من طريق علي بن مسلم : حدثنا عبيد بن إِسْحَاقَ العَطَّار أبو إِسْحَاقَ ، وكان شيخ صدق ، سمعت محمد بن سوقة ، فذكر أثراً) . ( لسان الميزان 4 / 135 ) .
    "عبيد ابن إسحاق العطار كوفي، يقال له عطار المطلقات: قال يحيى: هو ضعيف " ( ضعفاء العقيلي 3 / 115 ) .
    الغول : " عبد العزيز بن يحيى بن عبد العزيز بن مُسلم بن ميمون الكِناني المكي صاحب كتاب «الحيدة» ، وكان يلقب الغول لدمامة منظره ..... قال أبو بكر الخَطيب : قَدِمَ بغداد في أيام المأمون وجَرى بـينه وبـين بشر المريسيّ مناظرة في القرآن ، وهو صاحب كتاب «الحيدة»، وكان من أهل العلم والفَضْل وله مصنفات عدة ، وكان ممن تفقه للشافعيّ واشتهر بصحبته ) . ( نهذيب الكمال 11 / 542 ) . وفي التقريب : "عبد العزيز بن يحيـى بن عبد العزيز بن مسلم الكناني ، المكي، صاحب كتاب الحَيْدَة، كان يلقب الغُول ـ بضم المعجمة ـ صدوق فاضل، من صغار العاشرة، مات بعد الثلاثين تمييز " .
    مشكدانه : قال ابن الصلاح في مقدمته : ( النوع الثاني والخمسون معرفة الثقاب المحدثين ومن يذكر معهم ...... مشكدانه، ومعناه بالفارسية حبة المسك،أو وعاء المسك، لقب عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان ) .
    في معرفة علوم الحديث للحاكم ( 1 / 210) : " سمعت أبا الحسين محمد ابن أحمد ابن تميم القنطري يقول: سمعت الحسين ابن فهم يقول: سمعت عبد الله ابن عمر ابن أبان الجعفي وسئل لم لقبت بمشكدانه؟ فقال: والله ما لقبني بهذا اللقب إلا الكندي الفضل ابن دكين، وذلك أني كنت دخلت عليه يوما الحمام، ثم خرجت فتبخرت وحضرت مجلسه فقال: يا أبا عبد الرحمن أعيذك بالله ما أنت إلا مشكدانه ، قالها: مرة بعد أخرى فلقبوني " .
    وفي تهذيب التهذيب ( 3/271) : " عَبْدُ اللَّهِ بنُ عُمَر بن مُـحَمّد بن أبَـان بن صَالِـح بن عُمَيْر الأُمَوِي ، مولاَهُم أَبو عَبْدِ الرَّحْمن الكُوفِـي، لقبه مُشْكُدانه ، ويقال له : الـجُعْفِـي (م د ص)
    قال عبدان : لأن حسين بن علـي الـجعفـي خاله.
    روى عن: خاله الـمذكور، وأبـي الأحوص، وابن الـمبـارك، وعبدة بن سلـيـمان، وابن نـمير، والـمـحاربـي، وأسبـاط بن مـحمد، وعبد الرحيـم بن سلـيـمان، وعلـي بن هاشم بن البريد، ومـحمد بن فضيـل، وجماعة .
    وعنه : مسلـم ، وأبو داود .
    روى له النسائي فـي خصائص علـي بواسطة أبـي بكر أحمد بن علـي الـمروزي، وزكرياء بن يحيـى خياط السنة، وأبو زرعة، وأبو حاتـم، وأحمد بن بشير الطيالسي، وابن أبـي الدنـيا، ومـحمد بن إسحاق السراج، والبغوي، وغيرهم.
    قال أبو حاتـم : صدوق .
    وذكره ابن حبـان فـي «الثقات» وقال: سمعت مـحمد بن إسحاق الثقـفـي، يقول: سمعته يقول: إنـما لقبنـي مشكدانه أبو نعيـم كنت إذا أتـيته تطيبت وتلبست فإذا رآنـي قال : قد جاء مشكدانه.
    وقال أبو بكر بن منـجويه : مشكدانه بلغة أهل خراسان وعاء الـمسك.
    قال السراج : مات سنة ثمان أبو تسع وثلاثـين ومائتـين ." .
    هبنقه : جاء في القاموس المحيط : ( حرف الهاء ) " .... و هَبَنَّقَهُ : لَقَبُ ذي الوَدَعاتِ يَزيدَ بنِ ثَرْوانَ، وذُكِرَ في: و د ع. والهُبْنوقَةُ : المِزْمارُ. والهَبْنَقَةُ : أن تُلْزِقَ بُطونَ فَخِذَيْكَ بالأرضِ إذا جَلَسْتَ وتَكُفَّهُما. " .
    ترجنة : أظنه : ورقة بن نوفل . والجني يطلق على : قابوس بن ظبيان الجني ، وعبد السلام بن عمر الجني ، وعقبة بن مالك الجني ، ومالك بن مالك الجني ، ووردان الجني والله أعلم .
    بقي ( الجني ، وحضرموت ، وطريق غريب ، وترجنه إلا إن صح ما ظننته ، وسبع مجانيين ) .
    حفظك الله ورعاك .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    الله يا خي يوفقك ويستر عليك ويحميك آمين، ليهنك العلم يا أبا عيد الرحمن.

    أما (الحوفزان): فصدقت؛ هو: الحارث بن شريك، سمي بذلك لأن قيس بن عاصم حفزه بالرمح.

    وأما (ذو اللسانين): فصدقت؛ هو: موله بن كثيف، بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم، عاش في الإسلام مئة سنة، وسمي "ذا اللسانين" لفصاحته.

    وأما (عائد الكلب): فصدقت؛ هو: عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير.
    قال ابن عياش: إنما سمي "عائد الكلب" بقوله:
    ما لي مرضت فلم يعدني عائد .................... منكم ويمرض كلبكم فأعود

    وأما (عطار المطلقات): فصدقت؛ هو: عبيد بن إسحاق بن إسحاق بن المبارك بن خلف العطار، يلقب بذلك، حدث عنه عباس الدوري.

    وأما (الغول): فصدقت؛ هو: عبد العزيز بن يحيى بن عبد العزيز بن مسلم بن ميمون الكندي، وهو الذي ناظر بشر المريسي في القرآن، ولقب "الغول" لدمامة وجهه.

    وأما (مشكدانه): فصدقت؛ هو: أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر الكوفي. روى ابن الجوزي بسنده إلى الحسين بن محمد بن الفهم قال: قلت لأبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر الجعفي: من سماك "مشكدانه"؟! قال: رآني أبو نعيم وثيابي نظيفة ورائحتي طيبة فقال: ما أنت إلا "مشكدانه" فبقيت عليّ.

    وأما (هبنقه): فصدقت؛ هو: يزيد بن شروان القيسي الشاعر، ويكنى أبا رافع.

    أما (دنقش) و (رغيف) و (شرشير) فسامحني لم تصب ما قصدت حتى الآن.

    وأما (ترنجة) فهي هكذا على الصواب كما هو ظنك.

    زادك الله علما وفهما آمين
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    الأحبة الكرام؛ هذه بعض الألقاب لعدة من الأشخاص، فما عليك رحمك الله إلا أن تجدد علاقتك بمكتبتك وتعيش معها جوا مباركا في استخراج أصحاب هذه الألقاب؛ وهم:

    1) ترنجه.
    2) الجني.
    3) حَضَرَموت.
    4) دنقش.
    5) رغيف.
    6) سبع مجانين.
    7) شرشير.
    8) طريق غريب.
    .
    عليكم بهؤلاء البقية
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    الشيخ السكران التميمي ، حفظه الله :
    رغيف : هو " الإِمَامُ، الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ، أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ التَّمِيمِيُّ الْبَصْرِيُّ الْوَرَّاقُ، وَلَقَبُهُ رَغِيفٌ. سَمِعَ: عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ مُعَاذٍ، وَصَالِحَ بْنَ حَاتِمِ بْنِ وَرْدَانَ.
    وَعَنْهُ: مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيِّ.
    تُوُفِّيَ سَنَةَ تِسْعٍ وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ.( سير أعلام النبلاء 10/550 ) .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيدان عبدالرحمن السعيد مشاهدة المشاركة
    الشيخ السكران التميمي ، حفظه الله :
    رغيف : هو " الإِمَامُ، الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ، أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ التَّمِيمِيُّ الْبَصْرِيُّ الْوَرَّاقُ، وَلَقَبُهُ رَغِيفٌ. سَمِعَ: عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ مُعَاذٍ، وَصَالِحَ بْنَ حَاتِمِ بْنِ وَرْدَانَ.
    وَعَنْهُ: مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيِّ.
    تُوُفِّيَ سَنَةَ تِسْعٍ وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ.( سير أعلام النبلاء 10/550 ) .
    بيض الله وجهك؛ هو بعينه (التميمي)
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    ترنجة * الامام، الحافظ، أبو إسحاق، إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل بن سهل القرشي، مولاهم الكوفي، نزيل مصر.
    حدث عن: جعفر بن عون، ومحمد بن القاسم الاسدي، وأبي نعيم، وطلق بن غنام، وإسحاق السلولي، وسعيد بن أبي مريم، وخلق.
    روى عنه: ابن خزيمة، والطحاوي، وابن زياد النيسابوري، وعبد الرحمن بن أبي حاتم، وقال: هو صدوق.
    وقال ابن يونس: أصابه فالج، ثم مات بعد يسير، في جمادى الاولى سنة سبعين ومئتين. من سير أعلام النبلاء - (13 / 159)، وانظر: تاريخ دمشق (8/ 373)
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    دنقش لقب حماد مولى المنصور وصاحب حرسه
    من نزهة الألباب في الألقاب، اللباب في تهذيب الأنساب.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    (1) حضرموت بفتح الحاء المهملة والراء والميم وسكون الضاد المعجمة بلد باليمن قيل إن صالحا لما هلك قومه جاء بمن معه من المؤمنين إليه فلما وصل إليه مات فقيل حضرموت وقيل ذكر المبرد أنه لقب عامر جد اليمانية كان لا يحضر حربا إلا كثرت فيه القتلى فقال عنه من رآه حضرموت بتحريك الضاد ثم كثر ذلك فسكنت. من الديباج على مسلم للسيوطي- (1 / 152).

    (2) الجني واسمه عبد السلام بن عمر بن إدريس الفقيه أبو بكر عن مالك. من نزهة الألباب في الألقاب - (2 / 288)

    (3) سبع مجانين هو أبو العباس أحمد بن محمد بن حاتم الصوفي يروي عن الكديمي. من نزهة الألباب في الألقاب - (1 / 359).

    (4) شرشير هو الوليد بن كثير. من نزهة الألباب في الألقاب - (1 / 397)
    وللفائدة:
    عبد الله بن محمد أبو العباس المعروف بابن شرشير الناشىء الشاعر المتكلم من أهل الأنبار أقام ببغداد مدة طويلة ثم خرج إلى مصر فنزلها. من تاريخ بغداد - (10 / 92) وقيل في لقبه شرشير.
    وقال الواقدي:خطب عبد العزيز بن مروان أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب فزوجها، وحملت إليه وهو بمصر وإليها فتوفيت عنده، فتزوج حفصة بنت عاصم وكان زوجها قبله إبراهيم بن نعيم النحام العدوي، فقتل عنها بالحرة وحملت إليه إلى مصر أيضاً وكانت أم عاصم حين مرت بأيلة أهدى لها معتوه كان هناك، يقال له شرشير هديةً فأثابته وأحسنت إليه، فلما مرت به حفصة أهدى لها كما أهدى لأم عاصم أختها فدنت فيما وهبت له، أو أغفلته فقال: هيهات ليست حفصة من رجال أم عاصم. من أنساب الأشراف.
    محمد بن زيد بن علي الشبيه، فله ثلاثة من المعقبين: الحسن أبو محمد، له عقب كثير بالبصرة والموصل والشام. وأحمد أبو العباس، له عقب ببيت المقدس وإسماعيل أبو القاسم يلقب شرشير. الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    ما شاء الله تبارك الله يا أخي الفاضل العزيز عبد الله الحمراني (مشرفنا الجديد )، وغفر الله لنا ولكم جميعا.

    صدقت وصدق جوابك، فهم فعلا من ذكرت أيدك الله.

    أما (ترنجة): فنعم؛ هو: أبو إسحاق إسماعيل بن إسحاق الكوفي، يروي عن إسماعيل بن أبي أويس.

    وأما (الجني): فنهم؛ هو: أبو بكر عبد السلام بن عمر بن إدريس بن حسان، الفقيه البصري، يروي عن مالك بن أنس.

    وأما (حضرموت): فنعم على الثاني؛ هو: عامر، وإنما لقب بذلك؛ لأنه كان لا يحضر حربا إلا كثر فيه القتل، فقيل: حاضرموت، ذكره أبو علي الردّاني.

    وأما (دنقش): فنعم؛ هو: حماد مولى المنصور وصاحب حرسه.

    وأما (سبع مجانين): فنعم؛ هو: أبي العباس أحمد بن محمد بن حاتم الصوفي، وقد حدث عن الكديمي، روى عنه ابن شاهين.

    وأما (شرشير): فنعم؛ هو: أبو سعيد الوليد بن كثير، يروي عن مالك.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    إذا يبقى آخرهم: (طريق غريب)، فعليكم به فإن في تلقيبه به طرفة جميلة مضحكة
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    طريق غريب اسمه إبراهيم بن أحمد بن يعقوب المروزي الكسائي من النزهة.
    معذرة: كنت أدرجتها في المشاركة السابقة لي، لكن توفق النت فجأة فاضطررت إلى المراجعة مرة أخرى فسقط مني طريق غريب (ابتسـامة)
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  14. #14

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    إذا يبقى آخرهم: (طريق غريب)، فعليكم به فإن في تلقيبه به طرفة جميلة مضحكة

    لعلك تقصد هذه:
    و في رسم (الكسائي) من الانساب " لقب بهذا لانه كان يكتب المكرر فيقال له في ذلك: قد كتبته، فيقول: هذا بذا الطريق غريب ".
    قال العلامة محمد المختار السوسي في كتابه " رجالات العلم " :" وَ المُعَاصَرَة ُتَنْفِي المُنَاصَرَة "
    alhasaniy@hotmail.fr
    مولاي أحمد بن محمد أمناي الحسني

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    نعم هو الكسائي : ابراهيم بن أحمد بن يعقوب ـ كما ذكر مشرفنا الحمراني ـ وإن كان قد سبقنا بذلك أبو العسل التسامرتي
    غفر الله للجميع . وبذلك تم ما ألغزت به أيها الأخ الفاضل والمحبوب السكران التميمي ـ لا حرمك الله الأجر والثواب على ذلك ـ .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    أبدعتم وأجدتم وأفدتم، فكنتم لها أهلا

    نعم هو كما تفضل الجميع: إبراهيم بن أحمد الكسائي، كان يحدث الحديث فيقال: كتبت هذا، فيقول: "طريق غريب" فلقب بذلك.

    أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    547

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    بارك الله فيكم وزادكم من فضله ووفقكم لمرضاته
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    جزاكم الله خيرا

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    جزاكم الله خيرا

    استفدنا كثيرا

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: أعد ملكة البحث والتنقيب لديك واعرف من هؤلاء.

    جزاكم الله خيراً
    للفائدة سأفعل مثل ما فعل صاحب الموضوع و أنتظر الإجابة :
    ما هي أسماء أصحاب الألقاب التالية ؟

    1 ) - حمار :
    2 ) - الحمَار :
    3 ) - الحمَّار :
    4 ) - حمار العُزير :
    5 ) - حمار القُرّاء :
    6 ) - حمار عفان :

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •