السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
، ما دام العمل منصبّا على خدمة لغة القرآن وبلاغته ،وهو عملّ يجعل الجانب الّنّظريّ للبلاغة العربيّة ماثلا أمام المتصفّحين ؛ وحتّى تكتمل الفائدة و تجنى الثّمرة – إن شاء الله – نافعة ، يرى المقام شيئا من التّوضيح والتّبسيط ضروريا ، ولاسيّما أثناء الاستعمال اللّغوي والوظيفي للخطاب ؛ لذلك فموضوع المجاز في اللّغة العربيّة الشّعريّة منها والتّواصليّة [ أي لغة الشعر ولغة التّخاطب ] أساس تقوم عليه الممارسة البلاغيّة بوعيٍ أو دونه ، وتحديدا أثناء الانفعال ؛ لأنّ الخيال وليد العاطفة –كما أشرت – فالمتكلّم العادي حين تغمر نفسَه مشاعرُ الفرح أو الحزن أو الشّوق أو الحنين ...يجد التعبير الحقيقيّ المباشر عاجزا عن إيصال فكرته و إحساسه ؛ ممّا يجعله يتّخذ المجاز [ المجاز لغة هو الجسر والمعبر والممرّ] وسيلة أو طريقا لتبليغ المراد ، أمّا الشّاعر ذو الخيال المحلّق والشّعور المرهف فيخرج دائما عن مألوف الكلام إلى مجازه و موحيه ...
فكان المجازبأنواعه ذا دلالات نفسيّة و ذهنيّة يسعى المتكلّم إلى إيصالها ، فالّذي شبّه الرّسول صلّى اللّه عليه وسلّم بالبدر في قوله :[ طلع البدر علينا ...] كان أجمل شيء في نفسه هو البدر المنير العالي المكتمل الجميل ...، ,انت إذا كرِهت نفسك شخصا اجتمعت فيه كلّ الصّفات السّيّئة؛ فإنّك ستكتفي بمشبّه به ÷و أبغض شيء لديك وهو ، الشّيطان ، أو حتّى ماهو أقيح منه ؛ فقد قال(( الشّيخ متولّي الشّعراويّ)) في كلام لا أحفظه : لو طلب منّا رسم صورة للشّيطان ؛ فإنّنا سنعتبر في الأخير أنّ أقضل صورة هي أقبح صورة من حيث الدّلالة . ولعلّ أسما التّفضيل الواردة في هذا الموضوع (أجمل ، أقرب ، أبغض ، ...( خيردليل على أنّ المجاز وليد الانفعال ، يضاف له التّجربة والوعي والممارسة والقاموس اللّغوي ّ الثّريّ وانصهار هذه العناصر فيما بينها ليكون لدينا متكلّم مثاليّ ممارس للّغة ممارسة صحيحة و كذا شاعر يمارس اللّغة في أرقى مستوياتها ؛ لذلك يفترض أن يفي لغته حقَّهامن المعرفة والعناية لتفيَه هدفه ...

</i>