تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 35 من 35

الموضوع: الإستفسار عن الدكتور /عمر بن غرامة العمروي

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    339

    افتراضي رد: الإستفسار عن الدكتور /عمر بن غرامة العمروي

    جزاكم الله خيرا
    فوائد ممتعة
    بيد أنني توقفت عند انتقاد منتقَد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    * وقبلها، في الصفحة ذاتها والخبر نفسه: "دعه فأَرَبٌ ماله". كذا! وقد أتعب المحقِّق نفسه في ضبط "فأرب" هذه، وكأنَّ الحركات التي وضعها تزيل الإشكال! ولك أن تسأل نفسك: ما معنى "دعه فأَرَبٌ ماله" ما شئت، وما إخالك بالغًا أربك!
    والصواب: "دَعْه فأرى ما له"...
    صوابها: أرب ما له
    وقد جرت على أشرف لسان
    أعني أفصح الخلق كلهم
    كما ستراه في ثاني حديث من أول باب من أبواب الزكاة من أصح كتاب صُنف في حديثه
    أما قول أحد الأفاضل: أما "عمر بن غرامة" هذا فهو اسم مختلق لشخص وهمي
    فخطأ ظاهر لا وجه له ولا قفا
    اللهم انصر كتابك وسنة نبيك وعبادك المسلمين

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: الإستفسار عن الدكتور /عمر بن غرامة العمروي

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    جزاك الله خيرًا على لطيف استدراكك، شيخنا الفاضل.
    أحسن الله إليك، وزادك فضلا على فضل...
    الأمر كما قلتَ...
    وكان المستنَد ضبط "الأذكياء" وغيره، لكنه مستنَد مرجوح.
    وقد غبتَ عنّا حتى ظننّا أن ليس لك في الرَّبْع مِن أرب.
    فيا حبّذا الأخطاء تُرجِع غائبًا --- ويا حبّذا التبيان للعود مِن أرَبْ
    جزاك الله عنّا خيرًا.
    وأدام الله مؤانستك لأهل المجلس.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: الإستفسار عن الدكتور /عمر بن غرامة العمروي

    أ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن الحربي مشاهدة المشاركة
    أريد من الأخوة الفضلاء رواد المجلس العلمي أن يتحفوني وأن يساعدوني في الحصول على ترجمة للباحث الشيخ الدكتور / عمر بن غرامة العمروي صاحب تحقيق تاريخ ابن عساكر وكذلك ذكر كتبه وتحقيقاته...

    وجزى الله الجميع خير الجزاء...

    أخوكم ومحبكم/ أبو عبد الإله العيسي الحربي
    ============================== ======

    أخي الفاضل السلام عليكم ورحمته وبركاته .
    حياك الله وبياك ملايين التراحيب ، ووفقنا وإياك لكل خير أيها الحبيب .
    سرني كثيرا سؤالك عني ، وعن مؤلفاتي ، وعن تحقيقاتي ، وعن ترجمتي .
    وقرأت بتمعن ولمدة ثلاثة أيام جميع الردود والمشاركات التي دارت حول سؤالك .
    وحول عمر العمروي ، وعلمه وأعماله ممن شاركوا .
    والحقيقة أنني مسرورا بماكتب ، سواء ، كان ذلك مدحا ، أو قدحا ، أو بينهما .
    فأما الذي بينهما فقد حفظوا أنفسهم من الزلل ، فكان خيرا لهم .
    وأما الذين قدحوا فقد أذوا ، والله توعد أولئك فقال :
    ( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ).
    فالحمد لله الذي قيضهم لي لأفوز بحسناتهم ، ويفوزون بسيئاتي ، أنساهم الشيطان ( رقيب ، وعتيد ) ، وتنا سوا قوله سبحانه :
    ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ) .
    ويشهد الله أنهم وغيرهم ممن يحسدون الناس ، أو يحقدون ، لا ، ولن يهزوا شعرة مني ولله الحمد والشكر على ذلك .
    وأما الذين يمدحون أو يدافعون فلهم من الله الأجر ، وأقول لهم كما أمرنا ، جزاهم الله خيرا ، ووفقهم لرضاه ، وأصلح لهم ذرياتهم ، ونياتهم ، وأزواجهم إنه خير مسئول والمجيب لمن دعاه .
    ولي على من قال بغير علم رد وبيان إن شاء الله .
    تقبلوا خالص المحبة وعظيم التقدير
    أخوكم : د/ عمر بن غرامه العمروي
    أخوكأ أخوكمأأأام ومحبكم : د/ عمر بن غرامه العمروي

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: الإستفسار عن الدكتور /عمر بن غرامة العمروي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خزانة الأدب مشاهدة المشاركة
    الظاهر أن الأمر على العكس!
    فالذي وقفت عليه بنفسي قبل نحو عشر سنوات: أن العمروي اشتكى لبعض الجهات الرسمية (السعودية) من سرقة دار الفكر (ومحققها المزعوم علي شيري) لتحقيقه.
    والنظر يشهد له، لأن لصوص الكتب في لبنان يضعون أسماء محققين وهميين، كعلي شيري مثلاً، وهو ليس من هذا الكتاب في قبيل ولا دبير!
    أما أن يسرق العمروي تحقيق علي شيري فأمر بعيد جداً
    ============================== ==========

    الأخ الفاضل حياك الله وبياك .
    شكر الله لك يا من تسميت بخزانة الأدب على ما ذكرت ، والحقيقة أن لك من اسمك أوفر النصيب السامي في الأدب ، نعم إن شاء الله ، وللوصول إلى الحقيقة ومعرفة الخلفية الكاملة في موضوع تاريخ ابن عساكر ( مدينة دمشق ) هي كما يلي :
    الكتاب المذكور كتابي ، أصوله الخطية المصورة ، ونسخه وتحقيقه حتى إخراجه وطبعه ، وكنت أخرجه على مراحل ، كل مرحلة عشرة مجلدات ، حتى وصلنا السبعين منه ، وعندها ظن صاحب دار الخطيب في الأردن الذي يسرق الكتب ويضعها في أقراس السيديهات ، ظن أن الكتاب أكتمل ، وهو فعلا أكتمل الموجود منه .
    فقام الخطيب وسرقه ضمن سرقاته ، فلما حصلت السرقة منه ، توقفت عن اكمال الباقي ليكون ذلك شاهدا لي على أن الكتاب كتابي .
    وشكوته في وزارة الثقافة والأعلام السعودية ، فأعتف بذلك ، وحكمت عليه بخمسة وعشرين ألف ريال ، وتعهد بعدم تكرار السرقة مرة أخرى .
    فيما أنا أقاضي الخطيب ، وخلال فترة التوقف ، فوجئت بدار إحياء التراث في بيروت وقد سرقت الكتاب كما حققته نصا ، وهامشا ، وطبعته في تسعة وثلاثين جزاء ، وسوقته في المعارض الدولية ، ومكتبات المملكة ، باسم علي عاشور الجنوبي ، وهذا اسم وهمي لا وجود له .
    تقدمت في حينه بشكوى لدى الإعلام في المملكة ، فأصدروا برقية عاجلة بعدم فسح المسروق ، ومنع دخولهالمملكة خاصة ، وعلي ّ أنا مداعاته في بلده .
    أحتج بطرقه الفاشية ، المشينة ، بل الملعونة ، ففسح الكتاب فسحا سريا من وزارة الاعلام السعودية .
    فشكوت مرة أخرى طلبت التحكيم ، فحول عملي وعمل السارق إلى إستاذين ، أحدهما من جامعة الإمام ، والأخر من جامعة الملك سعود ، فأثبتوا السرقة تماما بالإضافة إلى الإدارة القانونية بالوزارة ، وبناء على ذلك :
    صدر قرار اللجة الثلاثية في الوزارة بمنع دخول الكتاب ، ومنع فسحه ، وحصر الإيرادات وتسليمها لي ، وايد القرار من معالي وزير الاعلام وابلغت بكل المجريات كتابيا .
    بعد هذا كله فسح الكتاب من الاعلام بالطرق المشينة مرةأخرى ، فقمت وشكيت الوزارة في ديوان المظالم ( المحكمة الادارية العليا ) ولا تزال القضية رهن المحكمة الجلسة تلي الجلسة على ....... 0
    شكوت دار [ محق التراث ] في لبنان ، فوجدت لها خمس عشرة قضية سرقات ، من مصر ولبنان ، وغيرها ، ولكن وزارتهم أوقفوا ذلك حتى صدور الحكم الشرعي من ديوان المظالم في المملكة .
    قمت باخراج باقي الكتاب ويتكون الباقي من أربعة مجلدات استراك ، وستة مجلدات فهارس عامة .
    ظهرت نسخ غلافها أخضر وهي صورة طبق الأصل من عملي في معرض قم بإيران ، بتحقيق : د / على عبد رب الرسول شيري ، من شيعة لبنان .
    فذهبت وبحثت عنه هناك فدلوني عليه ، وقالوا يعمل في الجامعة الأمركية ، فشكوته بواسطة كاتب عدل حارة حريك في بيروت ، وتم استدعاءه ، وأنكر ما نسب إليه ، وقال هذا لا صحة له ولا علاقة لي بكتاب ابن عساكر .
    فطلبت اقراره شرعا وقانونا ، فكتب اقراره في كتابةعدل حي حريك ، وصدق من وزارة العدل اللبنانية ، ومن السفارة السعودية ، وها هو معي الإقرار ، وقد تبين أن الرافضة في مدينة قم بايران هم الذين فعلوا ذلك ، ولكن من يجاهدهم ؟ لا طاقة لي بهم الله تولاهم .
    هذه قصة تاريخ ابن عساكر يا محب ، ويا ليتك تتفضل بزيارتنا لترى بأم عينيك ، أصول تاريخ ابن عساكر ، وترى الوثائق والأحكام الرسمية بما ذكرت لك آنفا .
    أما الذين ينتقدون علي ، أو يتهمونني ، فأسألهم ماذا قدموا هم من شيء حتى يكون لهم باع في النقد ، وما هي اسماؤهم الحقيقية حتى يكون لهم اعتباراتهم العلمية والفكرية والاجتماعية .
    وختاما شكرا لك على مرة أخرى على إتاحة الفرصة لي بالبيان عن ما أثير ، وما يثار نحوي وتاريخ ابن عساكر ، والله الموفق والهادي إلى سبيل الرشاد ، هو حسبي ونعم الوكيل .

    أخوك : د / عمر بن غرامه العمروي
    ص .ب (225222) الرياض : (11324)

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: الإستفسار عن الدكتور /عمر بن غرامة العمروي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د/عمر العمروي مشاهدة المشاركة
    ============================== ==========

    الأخ الفاضل حياك الله وبياك .
    شكر الله لك يا من تسميت بخزانة الأدب على ما ذكرت ، والحقيقة أن لك من اسمك أوفر النصيب السامي في الأدب ، نعم إن شاء الله ، وللوصول إلى الحقيقة ومعرفة الخلفية الكاملة في موضوع تاريخ ابن عساكر ( مدينة دمشق ) هي كما يلي :
    الكتاب المذكور كتابي ، أصوله الخطية المصورة ، ونسخه وتحقيقه حتى إخراجه وطبعه ، وكنت أخرجه على مراحل ، كل مرحلة عشرة مجلدات ، حتى وصلنا السبعين منه ، وعندها ظن صاحب دار الخطيب في الأردن الذي يسرق الكتب ويضعها في أقراس السيديهات ، ظن أن الكتاب أكتمل ، وهو فعلا أكتمل الموجود منه .
    فقام الخطيب وسرقه ضمن سرقاته ، فلما حصلت السرقة منه ، توقفت عن اكمال الباقي ليكون ذلك شاهدا لي على أن الكتاب كتابي .
    وشكوته في وزارة الثقافة والأعلام السعودية ، فأعتف بذلك ، وحكمت عليه بخمسة وعشرين ألف ريال ، وتعهد بعدم تكرار السرقة مرة أخرى .
    فيما أنا أقاضي الخطيب ، وخلال فترة التوقف ، فوجئت بدار إحياء التراث في بيروت وهي دار رافضية ملك لمصطفى فولادكار الإيراني من مدينة قم الإيرانية ، وقد سرقت الكتاب كما حققته نصا ، وهامشا ، وطبعته في تسعة وثلاثين مجلدا ، وسوقته في المعارض الدولية ، ومكتبات المملكة ، باسم علي عاشور الجنوبي ، وهذا اسم وهمي لا وجود له .
    تقدمت في حينه بشكوى لدى الإعلام في المملكة ، فأصدروا برقية عاجلة بعدم فسح المسروق ، ومنع دخولهالمملكة خاصة ، وعلي ّ أنا مداعاته في بلده .
    أحتج بطرقه الفاشية ، المشينة ، بل الملعونة ، ففسح الكتاب فسحا سريا من وزارة الاعلام السعودية .
    فشكوت مرة أخرى طلبت التحكيم ، فحول عملي وعمل السارق إلى إستاذين ، أحدهما من جامعة الإمام ، والأخر من جامعة الملك سعود ، فأثبتوا السرقة تماما بالإضافة إلى الإدارة القانونية بالوزارة ، وبناء على ذلك :
    صدر قرار اللجة الثلاثية في الوزارة بمنع دخول الكتاب ، ومنع فسحه ، وحصر الإيرادات وتسليمها لي ، وايد القرار من معالي وزير الاعلام وابلغت بكل المجريات كتابيا .
    بعد هذا كله فسح الكتاب من الاعلام بالطرق المشينة ، باسم مكتبة الشباب ، مرةأخرى وقد نفى صاحب الدار ما نسب إليه عن الفسح ، فقمت وشكيت الوزارة في ديوان المظالم ( المحكمة الادارية العليا ) ولا تزال القضية رهن المحكمة الجلسة تلي الجلسة على ....... 0
    شكوت دار [ محق التراث ] في لبنان ، فوجدت لها خمس عشرة قضية سرقات ، من مصر ولبنان ، وغيرها ، ولكن وزارتهم أوقفوا ذلك حتى صدور الحكم الشرعي من ديوان المظالم في المملكة .
    قمت باخراج باقي الكتاب ويتكون الباقي من أربعة مجلدات استدراك ، وستة مجلدات فهارس عامة .
    ظهرت نسخ غلافها أخضر وهي صورة طبق الأصل من عملي في معرض قم بإيران ، بتحقيق : د / على عبد رب الرسول شيري ، من شيعة لبنان .
    فذهبت وبحثت عنه هناك فدلوني عليه ، وقالوا يعمل في الجامعة الأمركية ، فشكوته بواسطة كاتب عدل حارة حريك في بيروت ، وتم استدعاءه ، وأنكر ما نسب إليه ، وقال هذا لا صحة له ولا علاقة لي بكتاب ابن عساكر .
    فطلبت اقراره شرعا وقانونا ، فكتب اقراره في كتابةعدل حي حريك ، وصدق من وزارة العدل اللبنانية ، ومن السفارة السعودية ، وها هو معي الإقرار ، وقد تبين أن الرافضة في مدينة قم بايران هم الذين فعلوا ذلك ، ولكن من يجاهدهم ؟ لا طاقة لي بهم الله تولاهم .
    هذه قصة تاريخ ابن عساكر يا محب ، ويا ليتك تتفضل بزيارتنا لترى بأم عينيك ، أصول تاريخ ابن عساكر ، وترى الوثائق والأحكام الرسمية بما ذكرت لك آنفا .
    أما الذين ينتقدون علي ، أو يتهمونني ، فأسألهم ماذا قدموا هم من شيء حتى يكون لهم باع في النقد ، وما هي اسماؤهم الحقيقية حتى يكون لهم اعتباراتهم العلمية والفكرية والاجتماعية .
    وختاما شكرا لك مرة أخرى على إتاحة الفرصة لي بالبيان عن ما أثير ، وما يثار نحوي خاصة ، ونحو تاريخ ابن عساكر ، والله الموفق والهادي إلى سبيل الرشاد ، هو حسبي ونعم الوكيل .

    أخوكم : د / عمر بن غرامه العمروي

    ص .ب (225222) الرياض : (11324)
    ولا زلت أنتظر التعارف بعد الجهل بي ، والإنكار بوجودي فأين السائل ، وأين المنكرين أنني أدعو الجميع لزيارتي للتعارف ، فهل من زائر؟ .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: الإستفسار عن الدكتور /عمر بن غرامة العمروي

    وفقك الله وبارك فيك
    وما قمنا إلا بالواجب
    والعلم رَحِمٌ بين أهله
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: الإستفسار عن الدكتور /عمر بن غرامة العمروي

    لم أشاهد هذا الموضوع إلا بعد القيام بالرد في الموضوع الآخر للدكتور "عُمَر العَمْري" ، وسأضعه هنا، فقد يكون المكان الأنسب..

    حياك الله يا شيخ "عُمَر"..
    أنت تنتمي إلى قبيلة بني "عَمْر" الحجرية الأزدية، وليس إلى بني "عَمْرو" بنطق الواو، لماذا؟
    إضافة الواو الزائدة في "عمرو" إنما كان قبل التنقيط والتشكيل للتفريق بين "عُـمَـر"، و "عَـمْـر"
    ومثل هذا: "مِـنْـه"، و " مِـئَـة" فَفُرِّق بينهما هكذا "منه"،"مائة" بدون التنقيط أو التشكيل الذي لم يكن معهودا في السابق...
    النسب إلى "عَمْر" هو "عَمْري" وليس "عَمْرَوي"
    وعند من لا يزال يثبت الواو رسما، يسقطها عند النصب، وكذالك يسقطها عند إلحاق ياء النسب إلى "عَمْر"..

    والآن نأتي إلى السؤال:

    1-بعد اكتشاف التنقيط والتشكيل للأحرف، لماذا لا تسقط الواو رسما مثلما هي مسقطة لفظا، فبدل "عَـمْـرو" نكتب "عَـمْـر" ؟!
    2-ما هو الأصل والمستند لكتابتكم "العَمْري" "العَمْرَوي" بزيادة الواو بين الراء والياء؟
    3-هل هذا مذهب أحد النحاة الأولين؟
    4-أم أنه مستحدثٌ وله أصل عند المتأخرين؟
    5-أم انه اجتهاد منكم رأيتموه؟
    6-وأين الحجة والدليل؟

    ننتظر ردكم، وأتمنى من المتخصصين في العربية هنا أن يدلوا بدلوهم، بارك الله في الجميع..
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: الإستفسار عن الدكتور /عمر بن غرامة العمروي

    اجتهاد معاصر فيما يبدو
    والقدماء ينطقون ويكتبون (العَمْري)
    وكثير من المعاصرين، ومن نفس القبيلة، كالفريق (سعيد العَمْري) نائب رئيس الأركان سابقاً
    وأصل الخطأ فيما يبدو أن الناس صاروا يقولون (عَمْرُوووووووو) مثل (عَمْرُو خالد)، فتكون النسبة (عَمْرَوي)
    وعلماء اللغة يسمون ذلك: التفاصح
    ومثله نطق (بِنْ)!
    وليس ذلك خاصاً بالقبيلة الأزدية الكريمة
    فهناك أيضا بنو عمرو بن تميم، ومنهم بطون كثيرة في نجد المعاصرة، يقولون ويقول الناس عنهم (عَمْرَويَّة)

    ونحن بانتظار جواب الشيخ الفاضل، وسيكون مفيداً إن شاء الله
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: الإستفسار عن الدكتور /عمر بن غرامة العمروي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خزانة الأدب مشاهدة المشاركة
    وأصل الخطأ فيما يبدو أن الناس صاروا يقولون (عَمْرُوووووووو) مثل (عَمْرُو خالد)، فتكون النسبة (عَمْرَوي)
    حياك، وأشكر لك ردك..
    الواو لا ينطقونها أبدا في بني عَمْر، وحتى لو صارت لهجة مستحدثة بنطق الواو، فهل العربية تساير العامية؟
    أما اسم "عَمْرُو خالد"، فأصل اللبس هو زيادة الواو..
    فصار العامة يقولون"عَمْرُوو~ خالد"...

    وتبقى الأسئلة في انتظار الأجوبة:
    1-بعد اكتشاف التنقيط والتشكيل للأحرف، لماذا لا تسقط الواو رسما مثلما هي مسقطة لفظا، فبدل "عَـمْـرو" نكتب "عَـمْـر" ؟!
    2-ما هو الأصل والمستند لكتابتكم "العَمْري" "العَمْرَوي" بزيادة الواو بين الراء والياء؟
    3-هل هذا مذهب أحد النحاة الأولين؟
    4-أم أنه مستحدثٌ وله أصل عند المتأخرين؟
    5-أم انه اجتهاد منكم رأيتموه؟
    6-وأين الحجة والدليل؟
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: الإستفسار عن الدكتور /عمر بن غرامة العمروي

    وأحرى بالشيخ عُمَر أن يكون اسمه: عُمَر بن غرامة العَمْرَوي العَمْري
    لأن إلحاق ياء النسب إلى عَمْر هو عَمْري، وسيبقى إضافة الواو بين الراء والياء نسبة إلى عَمْر أمراً محدثاً لا أصل له ولا اعتبار، مالم يأت بدليل وحجة على صحة تفرده بهذا، فإذا لم يأتِ بحجة و دليل، فعندئذ يكون مسمى العَمْرَوي اسمٌ خاص بالشيخ، وسيبقى للشيخ، فلم (ولن) ينازعْه فيه أو عليه أحد..
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: الإستفسار عن الدكتور /عمر بن غرامة العمروي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    لم أشاهد هذا الموضوع إلا بعد القيام بالرد في الموضوع الآخر للدكتور "عُمَر العَمْري" ، وسأضعه هنا، فقد يكون المكان الأنسب..

    حياك الله يا شيخ "عُمَر"..
    أنت تنتمي إلى قبيلة بني "عَمْر" الحجرية الأزدية، وليس إلى بني "عَمْرو" بنطق الواو، لماذا؟
    إضافة الواو الزائدة في "عمرو" إنما كان قبل التنقيط والتشكيل للتفريق بين "عُـمَـر"، و "عَـمْـر"
    ومثل هذا: "مِـنْـه"، و " مِـئَـة" فَفُرِّق بينهما هكذا "منه"،"مائة" بدون التنقيط أو التشكيل الذي لم يكن معهودا في السابق...
    النسب إلى "عَمْر" هو "عَمْري" وليس "عَمْرَوي"
    وعند من لا يزال يثبت الواو رسما، يسقطها عند النصب، وكذالك يسقطها عند إلحاق ياء النسب إلى "عَمْر"..

    والآن نأتي إلى السؤال:

    1-بعد اكتشاف التنقيط والتشكيل للأحرف، لماذا لا تسقط الواو رسما مثلما هي مسقطة لفظا، فبدل "عَـمْـرو" نكتب "عَـمْـر" ؟!
    2-ما هو الأصل والمستند لكتابتكم "العَمْري" "العَمْرَوي" بزيادة الواو بين الراء والياء؟
    3-هل هذا مذهب أحد النحاة الأولين؟
    4-أم أنه مستحدثٌ وله أصل عند المتأخرين؟
    5-أم انه اجتهاد منكم رأيتموه؟
    6-وأين الحجة والدليل؟

    ننتظر ردكم، وأتمنى من المتخصصين في العربية هنا أن يدلوا بدلوهم، بارك الله في الجميع..
    ============================== =================
    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وعلى آله وصحبه ، أما بعد :
    فجوابا لسؤالك أخي الحبيب ، أقول هذا نسب قبيلتنا ، ومن خلاله سترىكيفية النسب والتناسب ، ثم سترى أيضا مراجع النسبة وكيفية الإنتساب ، وفيها وفي كتابيّ السمعاني ، وابن مأكولا ، شيء يستأنس به أرجو ، وعسى ولعل ، فأقول وبالله التوفيق :
    ( قبائل بني عمرو بن الحجر)
    ( النســــب والنســــــبة )

    النسب : هم بنو عمرو بن الحجر بن الهنوّ بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام (1) .
    النسبة إليه : (عَمْرويٌّ ) بدون لفظ الواو ، أو حذفه ، وذلك أن النسبة إلى من ينتسبون إلى (عَمْرْو) هي بخلاف النسبة إلى (عُمَرُ) ، لأن النسبة إلى (عُمَرُ) تكتب ، هكذا = ( العُمَرِيُّ) .
    أما النسبة إلى (عَمْرو) ، فإنها تكتب ، هكذا : ( العَمْروي) ، وبذلك فأننا إذا أردنا أن نكتب اسم ( عمرو) بإضافة البنوّة ، فأننا نكتبه ، هكذا : ( عمرو = بنو عَمْرو ) ، وإذا أردنا أن نكتبه بإضافة النسبة ، فأننا نكتبه هكذا : ( عمرو = العمروي ) ، مفرده : ( عمروي ، وجمع المذكر عمرويين ، وعمرويون ) ، وجمع المؤنث : ( العمروية ) ، وأسباب ماذكرت هي :
    أولا : إن اسم (عُمر) لا ينصرف ، أما اسم ( عمرو) فإنه قابل للصرف .
    ثانيا : أن اسم جد نا ــ جد القبائل ــ ( عَمْرو) ، وليس (عُمَر) .
    ثالثا : إن الواو في ( عمرو ) رسما ، لا تلفظ بأي حال ، وفي أي رسم .
    رابعا : إن الواو في (عمرو) تلي حرفا ساكنا ، سواء كان صحيحا أو معتلا ، ولذا تبقى رسما ، ولا تلفظ .
    خامسا : إن هذا النوع تبقى واوه عند النسبة إليه ، ولا تحذف ، قال الشاعر(2) :
    كأني في المحافل واو عمرو = وهمز الوصل في درج الكلامي
    وأعلم أخي الفاضل الإنتساب إلى عمرو ، وعمر ، وما حصل ، ويحصل فيهما من أخطاء شائعة في الرسم ، واللفظ ، فهو كثير في القبائل العربية ، مثل ما هو حاصل عندنا ، ومن أمثلة ذلك : المزني ، والمزيني في قبيلة حرب ، فكلاهما نسبة إلى قبيلة مزينة ، والصواب والصحيح منه : ( المزني ) ومن أشهر أعلامهم : الإمام الحافظ : اسماعيل بن يحيي المزني ، وهو خال الإمام الطحاوي ـ رحمهما الله ـ ومثل ذلك : الهذلي ، والهذيلي ، من قبيلة هذيل ، والصحيح هو : ( الهذلي ) .

    ومما هو دارج بين الناس من القول والفعل على سبيل المثال ، ( نجدي ) و ( نجداوي ) و ( مكي ) ومكاوي) .
    أضف إلى هذا كله أن الأمر بحث ، وتم حسمه من قبل أعضاء المجامع اللغوية العربية ، في العراق سنة 1392هـ ، وفي سوريا سنة 1393هـ ، وفي القاهرة سنة 1394 هـ ، من قبل الشيخ حمد الجاسر ـ رحمه الله ـ ، والشيخ عبد الله بن خميس ، والفريق يحيى المعلمي ـ رحمه الله ـ فأما الأخوة في مصر فقد عارض ذلك جلهم ، وأما الأخوة في العراق ، والشام ، والمغرب ، فقد أيدوا ذلك بالإجماع ، وبناء عليه أثبته في اسمي ونسبي ، ونسب قبائلنا .

    وقد ذكرت لك هذا من باب الإيضاح لبعض الأخطاء الشائعة في النسب ، والإنتساب ، عندنا ، وعند غيرنا ، والتي سار عليها الناس في هذا الزمان فأصبحت عادة ، ولكن الصحيح هو ما أثبتناه ، وبيناه وهو الموافق للغة القرآن ، لغتنا العربية الخالدة ، فالبرهان هو فيها ، وبها ، وما دونها فليس فيه برهان ، ولا حجة ، ولا عدة .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــــ
    المصادر والمراجع :
    (1)
    :
    أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي : ( نسب معد واليمن الكبير ) ج 1 / 362، وفي جمهرة النسب ، ( ورقة 245ــ 259) ، أنظر: المقتضب ، ص 244 من كتاب جمهرة النسب لأبن الكلبي : لياقوت الحموي المتوفى سنة : 626هـ طبع الدار العربية للموسوعات ، بيروت ، وكتاب مختصر جمهرة النسب ، للمبارك بن يحيي الغساني ت 658هـ ، مخطوط ، ولسان اليمن أبو يعقوب الهمداني : صفة جزيرة العرب : ص 233 و 234 طبع الدر اليمنية صنعاء ، ونقله عنهم د / إحسان النصّ : القبائل العربية ـ أنسابها وأعلامها ـ : ج2/ 579 ط الرسالة بيروت ،الإمام الحافظ أبو محمد : عبد الغني بن سعيد العمروي الحجري الأزدي ، مشتبه النسبه: مخطوط ( ورقة 25) والمطبوع : ص92و93 مكتبة الثقافة الدينية بالقاهرة ، الإمام الحافظ أبو الفضل محمد القيسراني : الؤتلف والمختلف : ص52 طبع دار الكتب العلمية بيروت ،الإمام العلامة جلال الدين السيوطي : لب اللباب في تحرير الأنساب : ج1/ 237 ط دار الكتب العلمية بيروت ،الملك الأشرف عمر بن رسول : ( طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ) ص 59 ، العوتبي الصحاري الأزدي العماني : كتاب الأنساب ، أنظر الموسوعة الميسرة للتراث العماني ، ص : 48 ، ومختصره : ص 88 ، ونقله عنهم : الإمام أبو الحسن علي بن محمد بن الأثير الجزري ، في اللباب في تهذيب الأنساب : ج1/233، والسمعاني في كتاب الأنساب : أنظر مادة الحاء مع الجيم ، والعلامة حمد الجاسر ، في سراة غامد وزهران ، وفي كتابه المعجم الجغرافي للمملكة ، ومثله الحجري في كتابه : بلدان اليمن .
    و في كتب الأواخر : وممن ذكرهم : السير كبتن : كنهام كورنوليس في كتابه : قبائل اقليم عسير قبل الحرب العالمية الأولى سيصدر بتحقيقناإن شاء الله ، والفريق أول : سليمان شفيق الكمالي في مذكراته أنظر تحيق د/ عبدالله القحطاني ص53، والشيخ : هاشم النعمي في كتابه : تاريخ عسيرص 61 ، والأمير تركي الماضي في مذكراته ص 330ــ338، الشيخ سعيد بن رداد الأسمري في كتابه : تاريخ رجال الحجر ص 36 وعنده أغلاط يجب أن تصصح ، والدكتور/ غيثان بن جريس في كتابه : صفحات من تاريخ عسيرص 18، وكتابه : بنو شهر وبنو عمر ، ود/ علي بن أحمد عسيري في كتابه : عسيرص79، الشيخ عمر رفيع في كتابه : في ربوع عسير، فؤاد حمزة في كتابه : بلاد عسير ، والحقيل في : كتاب الأنساب ، وغيرهم .

    (2) انظر كتاب : السراج المنير في الصرف : ص 61 ، طبع مكتبة الكليات الأزهرية / القاهرة ، وكتاب التعريفات للإمام الجرجاني : ص203 ، والنحو الوافي : لعباس حسن : 4/ 713 ـــ 803 ، وكتاب : التمييز والفصل ، بين المتفق في الخط والنقط والشكل : لإسماعيل بن باطيش : ج1/141 ــ147 ، بتحقيق : عبد الحفيظ منصور ، طبع الدار العربية للكتاب بمصر .



  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: الإستفسار عن الدكتور /عمر بن غرامة العمروي

    طلب وتمني
    الأخ المكرم الدكتور : عمر بن غرامة العمروي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لاتخفى أهمية ومكانة "تاريخ دمشق" في الإسلام فهو من الكتب العظام التي طالما انتظر صدورها أهل العلم وطلابه ، إلا أن ظهور الكتاب وما صاحبه من ظروف ، حال دون خروجه بالمظهر اللائق الذي يرضيك أولاً ويرضي القاريء ثانياً
    وظهور الكتاب في طبعة ثانية بهذا الشكل لعله صعب جداً من الناحية المادية والأدبية سواءٌ عليكم أو حتى على الدار الناشرة
    والأمنية والطلب : أن يعاد النظر في الكتاب مرة أخرى بناء على المطبوع في المجمع العلمي بدمشق والأصول الخطية الأخرى التي لم تعتمد سابقا ، وأن يتم الاستعانة ببعض اهل العلم وطلابه لهذا الغرض الشريف
    ثم بعد الانتهاء تستلمه احدى مكتبات النشر المشهود لها ، ويتم صفه بخط أصغر وورق (60) غرام ، ويكون المجلد في حدود(800) ورقه ، فسيخرج الكتاب حتما فيما بين (20 إلى 25) مجلداً
    وستكون كلفته عليك أو الدار الناشرة أقل بكثير ، وبالتالي سيجني ثمرة ذلك طالب العلم فيكون سعر الكتاب رغم الغلاء قرابة (700) ريال فقط
    دكتورنا الفاضل هذا مجرد اقتراح ، وأعلم أنكم في غنى عن نصيحة مثلي ، ولكن رب كلمة وقت من سامعها موقعاً
    دمت موفقاً مسدداً.

  13. افتراضي رد: الإستفسار عن الدكتور /عمر بن غرامة العمروي

    هناك ملاحظات حول كتابه "قبائل إقليم عسير في الجاهلية والإسلام" تجدونها في مجلة العرب .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    للرفع ..

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    May 2017
    المشاركات
    36

    افتراضي المحقق علي الشيري

    هناك كتاب البداية والنهاية لإبن كثير قد حققه هذا المدعو علي شيري، وهذا الكتاب يحتج به الروافض علينا نحن أهل السنة والجماعة بشبهات نذكر منها رفض امير المؤمنين علي عليه السلام الحكم على نهج الشيخين ونحو ذلك وعليه أحذر إخواني من قراءة الكتب التي يحققها هذا المحقق وعلى ما يبدو أنه رافضي أرجو الإنتباه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •