سؤال على جائزة: من يستيطع أن يات بحديثٍ منكر لمحمد بن الفضل السدوسي المعروف (بعارم)؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 45
5اعجابات

الموضوع: سؤال على جائزة: من يستيطع أن يات بحديثٍ منكر لمحمد بن الفضل السدوسي المعروف (بعارم)؟

  1. #1
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,086

    افتراضي سؤال على جائزة: من يستيطع أن يات بحديثٍ منكر لمحمد بن الفضل السدوسي المعروف (بعارم)؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤال على جائزة.
    من يستيطع أن يات بحديث لمحمد ابن الفضل السدوسي المعروف (بعـــارم) منكر ؟؟ وله دعوة .
    مع المصدر .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,508

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياك الله أخي ابن رجب
    قال الذهبي في الميزان : قال الدارقطني : تغير في بأخرة، وما ظهر له بعد اختلاطه حديث
    منكر ، وهو ثقة – قال الذهبي – فهذا قول حافظ العصر الذي لم يأتي بعد النسائي مثله ، فأين
    هذا القول من قول ابن حبان الخساف المتهور في عارم .ولم يقدر ابن حبان أن يسوق له حديثاً
    منكراً ، فأين مازعم
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,086

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.

    جزاكم الله خيرا ,
    انا سالت بناء على كلام ابي الحسن الدارقطني فهل من مجيب ؟ وله الجائزة .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  4. #4
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,508

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

    الدارقطني يقول - حسبما نقل الأخ سلمان - : ما ظهر له ... أي : لم يظهر له ... .
    لكن هل هناك جواب تعلمه أخي ( ابن رجب ) ، يعني : هل وقفت لعارم على حديث أنكره الأئمة عليه ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.

    قال الإمام الذهبي - رحمه الله - في ترجمة (عارم) محمد بن الفضل السدوسي - رحمه الله - من " السير " - بعد قول أبي حاتم - رحمه الله - : اختلط عارم في آخر عمره ، وزال عقلُه ، فمن سمع منه قبل الاختلاط فسماعه صحيح ... ، فمن سمع منه قبل سنة عشرين ومئتين ، فسماعه جيِّدٌ ، وأبو زُرْعة لَقِيَه سنة اثنتين وعشرين - :

    قلتُ (الذهبي) : فرَّج عنَّا الدَّارقُطْنيُّ في شأن عارم ، فقال : تغيَّر بأخرة ، وما ظهر له - بعد اختلاطه - حديثٌ مُنكرٌ ، وهو ثقةٌ .
    فانظر قول أمير المؤمنين في الحديث : أبي الحسن ! ، فأين هذا من قول ذاك السخَّاف المُتفاصح أبي حاتم بن حِبَّانَ في عارم ، فقال : اختلط في آخر عمره ، وتغيَّر ، حتى كان لا يدري ما يُحدِّثُ به ، فوقع في حديثه المناكير الكثيرة ، فيجب التنكُّبُ عن حديثه فيما رواه المُتأخِّرون ، فإذا لم يُعْلَم هذا من هذا تُرِكَ الكُلُّ ، ولا يُحتجُّ بشيءٍ منها !!
    قلتُ : فأين ما زعمتَ من المناكير الكثيرة ؟! فلم يذكُر منها حديثًا .
    بلى ؛ له عن حمَّاد ، عن حُمَيْدٍ الطويل ، عن أنس - رضي الله عنه - ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " اتَّقُوا النَّارَ ولو بِشِقِّ تمرة " . وقد كان حدَّثَ به من قبلُ عن (الحسن) بدل (أنس) مُرسلًا ، وهو أشبه ، وكذا رواه عفَّان ، وغيرُه عن حمَّاد " . اهـ كلام الذهبي - رحمه الله - .

    لعلَّ أخانا الكريم / ابن رجب يقصدُ هذا الحديث ؛ فإن كان هذا هو ، فما هي الجائزة ؟! (ابتسامة !) .

  6. #6
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,086

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    الدارقطني يقول - حسبما نقل الأخ سلمان - : ما ظهر له ... أي : لم يظهر له ... .
    لكن هل هناك جواب تعلمه أخي ( ابن رجب ) ، يعني : هل وقفت لعارم على حديث أنكره الأئمة عليه ؟

    لم افهم كلامك الاول وهو (الدارقطني يقول - حسبما نقل الأخ سلمان - : ما ظهر له ... أي : لم يظهر له ... )يا اخانا .
    من الاخ سلمان . أرجو التوضيح أكثر.
    وجزاكم الله خيرا
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  7. #7
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,086

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.



    وسؤالي باختصار شديد :
    هل من احد وقف على حديث منكر لمحمد ابن الفضل المعروف ( بعارم).
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    300

    Lightbulb رد: سؤال على جائزة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمضان أبو مالك مشاهدة المشاركة
    قال الإمام الذهبي - رحمه الله - في ترجمة (عارم) محمد بن الفضل السدوسي - رحمه الله - من " السير " - بعد قول أبي حاتم - رحمه الله - : اختلط عارم في آخر عمره ، وزال عقلُه ، فمن سمع منه قبل الاختلاط فسماعه صحيح ... ، فمن سمع منه قبل سنة عشرين ومئتين ، فسماعه جيِّدٌ ، وأبو زُرْعة لَقِيَه سنة اثنتين وعشرين - :
    قلتُ (الذهبي) : فرَّج عنَّا الدَّارقُطْنيُّ في شأن عارم ، فقال : تغيَّر بأخرة ، وما ظهر له - بعد اختلاطه - حديثٌ مُنكرٌ ، وهو ثقةٌ .
    فانظر قول أمير المؤمنين في الحديث : أبي الحسن ! ، فأين هذا من قول ذاك السخَّاف المُتفاصح أبي حاتم بن حِبَّانَ في عارم ، فقال : اختلط في آخر عمره ، وتغيَّر ، حتى كان لا يدري ما يُحدِّثُ به ، فوقع في حديثه المناكير الكثيرة ، فيجب التنكُّبُ عن حديثه فيما رواه المُتأخِّرون ، فإذا لم يُعْلَم هذا من هذا تُرِكَ الكُلُّ ، ولا يُحتجُّ بشيءٍ منها !!
    قلتُ : فأين ما زعمتَ من المناكير الكثيرة ؟! فلم يذكُر منها حديثًا .
    بلى ؛ له عن حمَّاد ، عن حُمَيْدٍ الطويل ، عن أنس - رضي الله عنه - ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " اتَّقُوا النَّارَ ولو بِشِقِّ تمرة " . وقد كان حدَّثَ به من قبلُ عن (الحسن) بدل (أنس) مُرسلًا ، وهو أشبه ، وكذا رواه عفَّان ، وغيرُه عن حمَّاد " . اهـ كلام الذهبي - رحمه الله - .
    لعلَّ أخانا الكريم / ابن رجب يقصدُ هذا الحديث ؛ فإن كان هذا هو ، فما هي الجائزة ؟! (ابتسامة !) .
    ؟؟؟؟؟

  9. #9
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,086

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.

    أنا لا أفهم يا أبامالك لعلك توضح بتكرارك.
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  10. #10
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,508

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.

    وإياك يا أخانا .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    لم افهم كلامك الاول وهو (الدارقطني يقول - حسبما نقل الأخ سلمان - : ما ظهر له ... أي : لم يظهر له ... )يا اخانا .
    من الاخ سلمان . أرجو التوضيح أكثر.
    وجزاكم الله خيرا
    أنتَ قلت :
    انا سالت بناء على كلام ابي الحسن الدارقطني فهل من مجيب ؟
    وقولك هذا يوهم أن كلام الدارقطني يفيد أنه يوجد لعارم حديث منكر .

    بينما كلام الدارقطني يفيد أنه ليس لعارم حديث منكر ، قال : "ما ظهر له بعد اختلاطه حديث منكر" .

  11. #11
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,086

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.

    السلام عليكم
    الاخ محمد الله يستر عليك ,كلامي مفهوم ان كلام الدارقطني ينفي ان يكون هناك لعارم حديث منكر , وهذا مقصدي ومرادي. والدليل أني منحت من يات بحديث منكر فله ....
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  12. #12
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,086

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.

    الاخ محمد الله يستر عليك
    كلام واضح جدا وأنا أقول بكلام الامام الدارقطني والدليل هو طرح السؤال مع الجائزة.
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  13. #13
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,086

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.

    هل من جديد
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    300

    Lightbulb رد: سؤال على جائزة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمضان أبو مالك مشاهدة المشاركة
    قال الإمام الذهبي - رحمه الله - في ترجمة (عارم) محمد بن الفضل السدوسي - رحمه الله - من " السير " - بعد قول أبي حاتم - رحمه الله - : اختلط عارم في آخر عمره ، وزال عقلُه ، فمن سمع منه قبل الاختلاط فسماعه صحيح ... ، فمن سمع منه قبل سنة عشرين ومئتين ، فسماعه جيِّدٌ ، وأبو زُرْعة لَقِيَه سنة اثنتين وعشرين - :
    قلتُ (الذهبي) : فرَّج عنَّا الدَّارقُطْنيُّ في شأن عارم ، فقال : تغيَّر بأخرة ، وما ظهر له - بعد اختلاطه - حديثٌ مُنكرٌ ، وهو ثقةٌ .
    فانظر قول أمير المؤمنين في الحديث : أبي الحسن ! ، فأين هذا من قول ذاك السخَّاف المُتفاصح أبي حاتم بن حِبَّانَ في عارم ، فقال : اختلط في آخر عمره ، وتغيَّر ، حتى كان لا يدري ما يُحدِّثُ به ، فوقع في حديثه المناكير الكثيرة ، فيجب التنكُّبُ عن حديثه فيما رواه المُتأخِّرون ، فإذا لم يُعْلَم هذا من هذا تُرِكَ الكُلُّ ، ولا يُحتجُّ بشيءٍ منها !!
    قلتُ : فأين ما زعمتَ من المناكير الكثيرة ؟! فلم يذكُر منها حديثًا .
    بلى ؛ له عن حمَّاد ، عن حُمَيْدٍ الطويل ، عن أنس - رضي الله عنه - ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " اتَّقُوا النَّارَ ولو بِشِقِّ تمرة " . وقد كان حدَّثَ به من قبلُ عن (الحسن) بدل (أنس) مُرسلًا ، وهو أشبه ، وكذا رواه عفَّان ، وغيرُه عن حمَّاد " . اهـ كلام الذهبي - رحمه الله - .
    .
    هذا ما أقصده أخي الكريم / ابن رجب .
    أنَّ الإمام الذهبي - رحمه الله - بعد أن أنكر أنْ يكون لعارمٍ حديثٌ منكر ، قال : بلى ؛ له عن حمَّاد ... إلخ ، فلعلَّه يقصدُ أنَّ هذا مما أُنكِرَ عليه . والله أعلم .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.

    قلتُ : ولعلَّ الذهبي استفاد هذا - يعني : كون هذا الحديث مما أُنكِر على عارم بن الفضل السدوسي - من كلام العُقَيلي التالي :

    قال العُقَيلي في " الضعفاء " (ترجمة محمد بن الفضل السدوسي عارم) :
    " ومن حديثه ما حدثناه محمد بن إسماعيل وعلي بن عبد العزيز قالا حدثنا عارم أبو النعمان قال علي سنة سبع عشرة ومائتين قال حدثنا حماد بن سلمة عن حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس لأمر من شيء فاتقوا النار ولو بشق تمرة حدثناه جدي قال حدثنا عارم سنة ثمان ومائتين حدثنا حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فذكر مثله قال جدي حججت سنة خمس عشرة ورجعت إلى البصرة وقد تغير عارم فلم أسمع منه بعد شيء حتى مات ومات سنة أربع وعشرين ومائتين قال جدي فحججت من قابل سنة خمس وعشرين ومائتين بعد موت عارم بسنة فلم أرجع إلى البصرة بعد وحدثنا محمد بن إسماعيل قال قام رجل إلى عفان فقال يا أبا عثمان حدثنا بحديث حماد بن سلمة عن حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اتقوا النار ولو بشق تمرة فقال له عفان إن أردته عن حميد عن أنس فاكترى زورقا بدرهمين وانحدر إلى البصرة يحدثك به عارم عن حميد عن أنس فأما نحن فحدثناه حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اتقوا النار ولو بشق تمرة ... " .

    فظهر من ذلك : أنَّ الصواب في ذلك : هو حمَّاد ، عن حُميد ، عن الحسن (مُرسلًا) ، وأنَّ محمد بن الفضل رواه قبل اختلاطه على الجادة - أعني : الإرسال - ، ثم لمَّا اختلط رواه عن حمَّاد ، عن حُمَيد ، عن أنس (مرفوعًا) ، فلذلك أُنكِرَعليه .

    والله تعالى أعلى وأعلم .

  16. #16
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,086

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.

    بارك الله فيكم ابا مالك .
    سارجع كلامك على سكون وايتك بالجواب أو الجائـــــــــر ة.
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.

    بارك الله فيك أخي الكريم / ابن رجب .

    ورأيتُ الإمام الذهبي - رحمه الله - ذكر في " الميزان " نحوًا من الكلام الذي في " السير " .

    أو لعلَّك تقصدُ القصة التي حكاها الذهبي في " تذهيب التهذيب " عن أبي داود قال : كنتُ عند عارم ، فحدَّث عن حمَّاد بن زيد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ؛ أنَّ ماعزًا الأسلمي سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الصوم في السفر .
    قال أبو داود : فقلتُ له : حَمْزة الأسلمي ! فقال : يا بني ! ماعزٌ لا يشقى به جليسه ! . يعني : أنَّ عارمًا قال هذا وقد زال عقلُه .

    والله أعلم .

  18. #18
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,086

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.

    بارك الله فيكم , اعذرني لقد شغلت .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: سؤال على جائزة.

    .....

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    73

    افتراضي

    السلام عليكم .. نعم وقفت له على احاديث .. وانا اقوم الان بدراستها واعداد بحث يتناول موضوع اختلاط عارم ... وان شاء الله عند الانتهاء منه اذكر لكم النتائج
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •