ما حُجَّة من يحلق شاربه ؟
النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: ما حُجَّة من يحلق شاربه ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي ما حُجَّة من يحلق شاربه ؟

    اسال الله لنا والكم الصدق والاخلاق فيما نكتب ونبحث

    اقول ايها الاخوه الفاضل والسؤال موجة لمن يحلق شاربه ما هي حجتكم في ذلك وهل صح لديكم من هدي النبي صلى الله عليه وسلم انه فعل ذلك . وبارك ربي فيكم
    ( لا اريد نقل قول من قال به من العلماء اريد الحجة من هدي النبي صلى الله عليه وسلم )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: لا حجة لمن يحلق شاربه بعد اليوم

    لسنا من ذوي الشوارب لكننا علمنا أن أمنا أم المؤمنين عائشة روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " عشرٌ من الفطرة : قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك ، واستنشاق الماء ، وقص الأظفار ، وغسل البراجم ، ونتف الإبط ، وحلق العانة ، وانتقاص الماء . قال زكريا : قال مصعب : ونسيت العاشرة . إلا أن تكون المضمضة " .
    حدَّث به الأإمام مسلم والعلامة الهمام ناصر السنة ناصر الدين الأألباني
    اللهم صُبَّ على مَن لم يحزن لمصاب غزة الحزنَ صبَّا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: لا حجة لمن يحلق شاربه بعد اليوم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفاء الأحرار مشاهدة المشاركة
    لسنا من ذوي الشوارب لكننا علمنا أن أمنا أم المؤمنين عائشة روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " عشرٌ من الفطرة : قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك ، واستنشاق الماء ، وقص الأظفار ، وغسل البراجم ، ونتف الإبط ، وحلق العانة ، وانتقاص الماء . قال زكريا : قال مصعب : ونسيت العاشرة . إلا أن تكون المضمضة " .
    حدَّث به الأإمام مسلم والعلامة الهمام ناصر السنة ناصر الدين الأألباني
    بورك فيك قص الشارب لا شكال فيه سؤالى عن الحلق

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: لا حجة لمن يحلق شاربه بعد اليوم

    قص الشارب بالمقص بدقة من دون استخدام الموس لا بأس به إن شاء الله:
    (أنهكوا الشوارب ، وأعفوا اللحى) البخاري
    (خالفوا المشركين : وفروا اللحى ، وأحفوا الشوارب . وكان ابن عمر : إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته ، فما فضل أخذه ) البخاري
    (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى . خالفوا المجوس) مسلم

    والله أعلم
    حساب تويتر : @anas_asiri

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: لا حجة لمن يحلق شاربه بعد اليوم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد
    الأمر مختلف فيه فقد بوب البخاري بابا في صحيحه
    باب قَصِّ الشَّارِبِ
    وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يُحْفِي شَارِبَهُ حَتَّى يُنْظَرَ إِلَى بَيَاضِ الْجِلْدِ وَيَأْخُذُ هَذَيْنِ يَعْنِي بَيْنَ الشَّارِبِ وَاللِّحْيَةِ
    وكذلك أستدل من يرى الحلق بظاهر الألفاظ النبوية الواردة في هذا الباب ، ومنها : ( أَحْفُوا الشَّوَارِبَ ) البخاري (5892) ومسلم (259) ، ( أَنْهِكُوا الشَّوَاربَ ) البخاري (5893) ، وفي لفظ لمسلم (260) (جُزُّوا الشَّوَارب) .
    فالأمر واسع والله أعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: لا حجة لمن يحلق شاربه بعد اليوم

    القص يحمل على الحف والجز والإنهاك ولا تحمل عليه ؛ من هذا فهمت الإزالة تماما .
    والمسألة يسيرة والحمدلله .
    [ اللَّهمَّ اهْدِ أبا عبدِالله واشْفِ قلبَه واشرحْ صدرَهـ ]

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: لا حجة لمن يحلق شاربه بعد اليوم

    فرق بين القص و الحلق .
    و لكن ما المقصود أصلا بحف الشارب ؟
    هل هو الأخذ مما نبت على الشفة ؟ ( وهو الذي كان يفعله عمر بن الخطاب رضي الله ) .
    أم يشمل الأخذ من جميع الشارب ؟ وهو يدل عليه قوله - صلى الله عليه و سلم - : " أنهكوا الشارب " " جزوا الشوارب " .
    أما الحلق ، فالإمام مالك كان يراه مثلة ، و يرى تأديب من يفعل ذلك ..
    و الله أعلم .
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: لا حجة لمن يحلق شاربه بعد اليوم

    بارك الله فيكم

    ما زلت اذكر اني اطلب شيئا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم من قوله اوفعله يؤيد الحلق
    كل ماثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم يفيد الاخذ من الشارب سواء اخذ منه من بعضه او اخذ غالبه
    ام الحلق تماما بحيث لايبقي شيئا هذا الذي اسال عنه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: لا حجة لمن يحلق شاربه بعد اليوم

    يفيد قوله : " أنهكوا " الاستئصال تماما ؛ فالإنهاك لغة المبالغة في الشيء ، ولذلك فهمنا المنع من الاستئصال في خفاض الإناث من قوله : " أشمي ولا تنهكي " .
    فلا أدري كيف فهمنا من هذا الاستئصال ولم نفهمه من حديث الشارب .
    وكذلك قوله : " جزوا " فإنه لغة القطع لا التخفيف . وهو المفهوم من قولهم ( جز ناصيته ) .
    وأما الحف فمشكل عندي ، ولكنه والقص يحمل على الجز والإنهاك ، فالقص يصدق على الإزالة تماما ولا تصدق الإزالة تمام على التخفيف ، فلذلك فهمت الإزالة تماما بالجمع .

    وأما طرف الشفة فمن قال إنه الشارب ؟
    [ اللَّهمَّ اهْدِ أبا عبدِالله واشْفِ قلبَه واشرحْ صدرَهـ ]

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,641

    افتراضي رد: لا حجة لمن يحلق شاربه بعد اليوم

    وهذا احسن ماجمع به بين النصوص الواردة في الباب
    قال ابن حجر في الفتح :
    وقال ابن عبد البر‏:‏ الإحفاء محتمل لأخذ الكل، والقص مفسر للمراد، والمفسر مقدم على المجمل
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: ما حُجَّة من يحلق شاربه ؟

    شيخنا الفاضل ( أبو عبدالله الفاصل ) :
    ألفاظ السنة النبوية تدل على الأخذ من جميع الشارب ، مع المبالغة في ذلك ، إذ جاءت الألفاظ ( أنهكوا ) ( جزوا ) ...
    و لذلك نقول حف الشارب هو : المبالغة في قصِّه من جميعـه .
    أما حلقـه ، فهذا هو محل النقاش ، و هو متروك لكم بارك الله فيكم ، فإذا حضر طلاب العلم ، سكت العوام المقلِّدون ):
    و هناك معنى آخرَ للحف ، إذ جاء أن عمرَ بن الخطاب كان يفتل شاربه ، و هذا يدل على أنه كان يترك سباليه ( طرفي الشارب ) ، فيكون معنى حف الشارب إذًا : أخذ ما نبت على الشفة .
    و لكن الألفاظ تدل على المعنى الأول .

    ملاحظـة :
    الخلاف قائم بين العلماء في هذه المسألة ، و هم يفهمون أكثر منا جميعا !
    فلا داعي لمثل هذه الألفاظ التي تستفز ( لا حجة ) ( لا نريد من أقوال العلماء ) !
    فإن علماءنا يفهمون ، و لسنا أحسن منهم !

    ملاحظة أخرى : لا يحلق شاربه في بلادنا إلا الفسقة في الغالب ، وهذا لا تأثير له على الحكم ، و لكن لربما يكون تفسيرا لسبب غضب بعض أهل ديارنا و شدتهم على من يحلقون شاربهم !

    وفق الله الجميع .
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: ما حُجَّة من يحلق شاربه ؟

    أحسن الله إليكم جميعا ..
    شيخي الحبيب أبا خالد الكمالي ، قال في القاموس المحيط : (( جَزَّ الشَّعَرَ والحَشِيشَ جَزّاً وَجَزَّةً وَجِزَّةً حَسَنَةً، فهو مَجْزُورٌ وَجَزِيزٌ‏:‏ قَطَعَه )) .
    تأمل معي قال : قطعه ، ولم يقل قطع منه ، فالمراد قطع أصله ، ولذلك نفهم من قولهم : (( جز ناصيته )) قطعها لا تخفيفها .

    ونحن الآن نتحدث عن النصوص لا عن فعل الصحابي ، فإذا سُلّم المقصود بالنص بغض النظر عن فعل الصحابي انتقلنا للكلام عن فعله .
    فهل تسلم بأن المراد بالنصوص حلق الشارب تماما ؟
    وسؤالي بغض النظر عما يتعلق به من مباحث أخرى ، كالحكم التكليفي له وأفعال الصحابة رضوان الله عليهم وغيرها .
    [ اللَّهمَّ اهْدِ أبا عبدِالله واشْفِ قلبَه واشرحْ صدرَهـ ]

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: ما حُجَّة من يحلق شاربه ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو خالد الكمالي مشاهدة المشاركة
    شيخنا الفاضل ( أبو عبدالله الفاصل ) :
    ألفاظ السنة النبوية تدل على الأخذ من جميع الشارب ، مع المبالغة في ذلك ، إذ جاءت الألفاظ ( أنهكوا ) ( جزوا ) ...
    و لذلك نقول حف الشارب هو : المبالغة في قصِّه من جميعـه .
    أما حلقـه ، فهذا هو محل النقاش ، و هو متروك لكم بارك الله فيكم ، فإذا حضر طلاب العلم ، سكت العوام المقلِّدون ):
    و هناك معنى آخرَ للحف ، إذ جاء أن عمرَ بن الخطاب كان يفتل شاربه ، و هذا يدل على أنه كان يترك سباليه ( طرفي الشارب ) ، فيكون معنى حف الشارب إذًا : أخذ ما نبت على الشفة .
    و لكن الألفاظ تدل على المعنى الأول .

    ملاحظـة :
    الخلاف قائم بين العلماء في هذه المسألة ، و هم يفهمون أكثر منا جميعا !
    فلا داعي لمثل هذه الألفاظ التي تستفز ( لا حجة ) ( لا نريد من أقوال العلماء ) !
    فإن علماءنا يفهمون ، و لسنا أحسن منهم !

    ملاحظة أخرى : لا يحلق شاربه في بلادنا إلا الفسقة في الغالب ، وهذا لا تأثير له على الحكم ، و لكن لربما يكون تفسيرا لسبب غضب بعض أهل ديارنا و شدتهم على من يحلقون شاربهم !

    وفق الله الجميع .
    لا يخفى علي خلاف العلماء
    ولا ضير على ان اردت الدليل على هدي النبي صلى الله عليه وسلم
    ولا اريد من كلام العلماء الذي ليس عليه دليل واضح من هدي النبي صلى الله عليه وسلم
    وانا في هذا المقام لا ريد ذكر الخلاف في هذه المساله وانما اردت الحوار حول الثابت من هدي النبي صلى الله عليه و سلم

    والى هذه الحظه لم اجد ما يؤيد استاصل سعر الشارب بالكلية

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: ما حُجَّة من يحلق شاربه ؟

    الشيخ أبو عبدالله الفاصل :
    غفر الله لك ، كيف تصفني بالمشيخة !؟
    أنا كما قلت لك عامي مقلِّد ، فلست شيئا بالعلم .. أسأل الله أن ييسر لي طلبه .

    و أما سؤالك الموجَّه لي ، فإني أوجهه للأخ ( بين المحبرة و الكاغد ) .. إذ لا جواب عندي ( ألم أقل لك .. عامي مقلِّد ): ) .

    الأخ ( بين المحبرة و الكاغد ) :
    أنا أعلم أنه لا يخفاك خلاف العلماء في هذه المسألة ، وفقك الله .
    على كل حال ، فهذا شيخنا ( أبو عبد الله الفاصل ) جاء بنقل من القاموس المحيط عن معنى الجز ، فما تعليقك ؟
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •