السلام عليكم.
إخواني في الملتقى نفع الله بكم وبارك في جهودكم.
لدي سؤال: ما الفرق بين مؤنة و مؤونة؟؟ وما معنى كل منهما.
إن قلت مثلا: كُفيت مؤونة البحث، كُفيت مؤنة البحث؟
أيهما أصح، وهل يختلف استخدامها بحسب السياق؟
السلام عليكم.
إخواني في الملتقى نفع الله بكم وبارك في جهودكم.
لدي سؤال: ما الفرق بين مؤنة و مؤونة؟؟ وما معنى كل منهما.
إن قلت مثلا: كُفيت مؤونة البحث، كُفيت مؤنة البحث؟
أيهما أصح، وهل يختلف استخدامها بحسب السياق؟
الإختلاف فقط يكون من جهة الإطلاق والمراد، فالمؤونة المراد بها (العطاء المادي والمعنوي)، والمؤنة المراد بها (الجهد والبذل البدني والعقلي).
أما مؤنة فهي لغة من (المَئونة) بمعنى: الثقل و المشقة
وجعلها الزمخشري في أساس البلاغة مفرد مؤونة !! ، فقال:
باب: (م أ ن)
فيه مؤونة ومؤونات ومؤن وهي جمع: مؤنة في نحو قوله:
أميرنا مؤنته خفيفة
****************************** *****
أما مؤونة ، فقد اختلفوا فيها ، فقال صاحب تهذيب اللغة:
وقيل: المؤونة " فعولة " من:مُنْته أمونه موناً، وهُمزت " مؤونة " لانضمام واوها، وهذا حسن.
وقال الفراء : أنها من الأين ، أي: التعب والشدة
وقال أبو السراج: _صاحب كتاب الأصول في النحو_
وَمَوْؤُنَةٌ عندي وَهْوَ القياسُ ( مَفْعُلَةٌ ) مأْخوذٌ مِنَ ( الأَونِ ) يقالُ ( للأتانِ ) إِذا أقربتْ وعظمَ بَطنُها : قد ( أَوَّنَتْ ) وإِذَا أَكلَ الإِنسانُ وشَربَ وامتلأَ بطنهُ وانتفختْ خاصرتاهُ يقالُ : قَد ( أَوَّنَ ) تأْويناً . قالَ رؤبةُ :
( سِرْاً وَقدْ أَوَّنْ تَأْوينَ العُقُقْ ... )
وقال الجرجاني في تعريفاته:
اسم لما يتحمله الإنسان من ثقل النفقة التي ينفقها على من يليه من أهله وولده، وقال الكوفيون: المؤونة، مفعلة، وليست مفعولة، فبعضهم يذهب إلى أنها مأخوذة من الأون وهو الثقل، وقيل: هي من الأين.
وفي الشافية:
(مؤونة من مان كالفعوله ... و قيل من أون فذي ثقيله )
وجاء في المعجم الوسيط:
( المؤونة ) القوت وما يدخر منه ، والجمع: مؤونات
والله أعلم بالصواب.
أما ما ذكره الأخ الكريم أعلاه ، فلا أعلم عليه دليل ، بل تستخدم الكلمتان في المشقة البدنية ، وثقل النفقة وغيرهما...
ولا أدري من أين جاء بالتفريق؟!! وخاصة في (مؤونة) ، فلو وضح لنا فجزاه الله خيرًا.
رحمك الله أخي الكريم وهداك وإياي آمين
الموضوع مطروح منذ يوم 5/6 لم يجب عليه، ولما قمت بتوضيح الأمر خرجت أنت رحمك الله بما تفضلت به، فأينك من قبل عوفيت؟! ومن ثم لم يروقك ما كتبت!!
جزاك الله خيرا
أخي الكريم أنا لم أطلع على الموضوع إلا البارحة ، ولما رأيتُ تفريقك هذا !! تعجبت لأني لم أر عليه دليل!
فوضحتٌ للأخت السائلة ما وقفتُ عليه ، وطلبت منك أن تأتي على كلامك بدليل لعل عندك زيادة علم!
أما مسألة أن الموضوع مطروح من 5/6 ، وأين أنا من قبل؟ ،ومسألة لم يروقني ما كتبتَ !
فهذا ليس لدي رد عليه ؛ لأنه خارج عن نطاق البحث والعلم والمذاكرة!
وجزاكم الله خيرًا
جاء في المعجم الوسيط (مأن): "المُؤْنة: القوت. (ج) مُؤن. المَؤونة: المُؤْنة". والله أعلم.