شرح المفصل لابن يعيش ( طبعة 1882 )
عيد أضحى مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: شرح المفصل لابن يعيش ( طبعة 1882 )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    828

    افتراضي شرح المفصل لابن يعيش ( طبعة 1882 )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا الكتاب متوفر بنسختين محققتين على الشبكة والنسخة المنيرية أجودهما لكن قمت بتنسيقه للتدرب على هذا النوع من الكتب التي يرفع روابطها أستاذنا أحمد البكري فلما أكملته فكرت في وضعه لمن أراده علما أن فيه نقصا يسيرا جبرته من نسخة دار الكتب العلمية ونهجت في التنسيق نهج أستاذنا فريد سعيد الذي تعجبني طريقته رغم أني لم أوفق كثيرا في الغلاف الجميل الذي يصنعه فتركته على أصله .
    وهذا رابط الكتاب :

    http://www.archive.org/details/almofassal_ibnya3ich

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    183

    افتراضي رد: شرح المفصل لابن يعيش ( طبعة 1882 )



    وجعلك الله محموداً في الأرض والسماء ، ومرزوقاً بطمأنينة الأتقياء .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    2,915

    افتراضي رد: شرح المفصل لابن يعيش ( طبعة 1882 )

    شكر الله لك وتقبل منك ... جزاك الله خيراً

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    1,208

    افتراضي رد: شرح المفصل لابن يعيش ( طبعة 1882 )

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    وَما سَرَّني أَنَّني في الحَياةِ وَإِن بانَ لي شَرَفٌ وَاِنتَشَر

    أهلا بكم فى مكتبة درة الغواص
    www.dorat-ghawas.com

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,431

    افتراضي رد: شرح المفصل لابن يعيش ( طبعة 1882 )


    بارك الله فيك وجزاك خيراً.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    1,406

    افتراضي رد: شرح المفصل لابن يعيش ( طبعة 1882 )

    من الكتب المهمة لمادتها ولمؤلفها في النحو "المفصل" للزمخشري، وقد تناوله العديد من العلماء النحويين بالشرح والنظم والاختصار والرد عليه وتصحيحاً لأخطائه، لكن شرح "ابن يعيش" انفرد بالشهرة بين العلماء، وذلك أن الشارح أقبل على المفصل، كما يقول في شرحه، وهو في سن السبعين، بعد أن نضج علماً، وترسخت قدمه في النحو والصرف، واصبح خبيراً بمذاهب البصريين والكوفيين والبغدادين. أما سبب تخصيصه كتاب "المفصل" بالشرح دون غيره من كتب النحاة، فلأن هذا الكتاب، كما يذكر في مقدمة شرحه، جليل القدر نابه الذكر إلا إن فيه ألفاظاً أشكلت، وعبارات مجملة، ومعان خالية من الدليل.

    يتلخص منهج "ابن يعيش" من شرحه أنه تابع الزمخشري في مفصله فصلاً فصلاً، وفقرة فقرة، من أول الكتاب إلى آخره. فكان يُثبت كلام الزمخشري بحسب تقسيمات الزمخشري نفسه لهذا الكلام، ثم يتبعه بالشرح والتفصيل، والنقد، متوسعاً في شرحه، عارضاً لآراء النحويين المختلفة في المسألة الواحدة، حتى جاء شرحه أشبه بدائرة معارف لآراء النحويين في اختلاف مدارسهم. والقارئ لهذا الشرح يظهر له منذ الصفحات الأولى شدة حماسة "ابن يعيش" للبصريين وانتصاره لهم، موهناً آراء الكوفيين ومن وافقهم، مكثراً من الاستشهاد بسيبوية حتى كاد أن يستنفذ آراءه، وهو في شرحه يستشهد بالكثير من الآيات القرآنية، والقراءات، والشواهد الشعرية، كما استشهد بالأحاديث النبوية، والأمثال، والأقوال. وكان يشرح ما يجده صعباً من الألفاظ، وينسب الأبيات الشعرية التي لم ينسبها الزمخشري، ويبين مواضع الاستشهاد فيها، إلى عرض آراء مختلفة في المسألة الواحدة ثم مناقشتها.

    وفي الجملة، جاء الشرح محققاً غايته، مستوفياً شروطه، حتى قال ابن خلكان: "ليس في جملة الشروح مثله".

    إنما يميز هذه الطبعة التي نقلب صفحاتها وأنها قد جاءت مزيلة بكتاب خاص للفهارس الفنية حيث اهتم فيه المحقق بعمل فهارس للآيات الكريمة والأحاديث الشريفة وأقوال العرب والأعلام والأمثال وللغات واللهجات والشعر والرجز.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    828

    افتراضي رد: شرح المفصل لابن يعيش ( طبعة 1882 )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الكتب مشاهدة المشاركة
    إنما يميز هذه الطبعة التي نقلب صفحاتها وأنها قد جاءت مزيلة بكتاب خاص للفهارس الفنية حيث اهتم فيه المحقق بعمل فهارس للآيات الكريمة والأحاديث الشريفة وأقوال العرب والأعلام والأمثال وللغات واللهجات والشعر والرجز.
    قبل كل شيء بارك الله فيكم جميعا أيها الإخوة وعندي سؤال بخصوص ما ذكره الأخ الكريم في هذا الإقتباس هل الأمر متعلق بهذه النسخة العتيقة أم يقصد النسخة المنيرية ؟ فأنا لم أجد جزءا خاصا بالفهارس لذلك فهرستُ الكتاب كله أو ربما لم يصور ذلك الجزء بعد !.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •