الجواب بالإلزام على شبهة علو الله علو مكانة ومنزلة
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الجواب بالإلزام على شبهة علو الله علو مكانة ومنزلة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    229

    افتراضي الجواب بالإلزام على شبهة علو الله علو مكانة ومنزلة

    الجواب بالإلزام على شبهة علو الله علو مكانة ومنزلة
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ,ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد:
    لعل من الشبه القوية لمن نفى علو الله على خلقه ؛ الاستدلال بأن علو الله علو مكانة ومنزلة وقهر وليس علوا حقيقيا ؛ والاستدلال على ذلك بأسلوب من أساليب لغة العرب ؛ بأن العرب تقول فلان فوق فلان وتريد به العلو المعنوي وليس الحقيقي .
    ولعل من أقوى الأدلة التي وقفت عليها في رد هذه الشبهة ؛ الرد عليهم بالإلزام في مسألة أخرى يقررونها ؛ أشار إليها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ولم أر من نبه إليها - حسب علمي- ؛ وهي كالآتي :
    الفلاسفة المنتسبين للإسلام كابن سينا وغيره يرون أن هذا العالم موجب بالذات أي ملازم لذات الله أزلا ؛ أي يقارنه مقارنة العلة للمعلول , ولا يتقدم عليه ويرون أن العالم قديم بقدم موجبه .
    وهؤلاء الفلاسفة يجيبون من أثبت لله أولية أو قدما بأن هذه الأولية والتقدم ليس تقدما حقيقيا , وإنما هو تقدم وأولية في المنزلة والمكانة ؛ ويستدلون على ذلك بأن لغة العرب تحتمل ذلك ؛ فالعرب تقول فلان يتقدم فلان , ويريدون به التقدم المعنوي وليس الحقيقي !
    ومعلوم أن من الصفات السلبية التي يثبتها = الأشاعرة = لله = صفة القدم = وهي انتفاء العدم السابق ؛ وهو بمعنى الأولية والتقدم ؛ وقد اشتد الأشاعرة على خصومهم الفلاسفة في المسألة المتقدمة وهي مسألة قدم العالم ؛ وأثبتوا لله تقدما حقيقيا وليس فقط معنويا .
    فيأتي الآن الإلزام :
    وهو أن يقال لهؤلاء الأشاعرة ما تجيبون به أولئك الذين يجعلون تقدم الباري تقدم رتبة ومنزلة وليس ذاتيا حقيقيا ؛ نجيبكم به أهل السنة والجماعة أن علو الله على خلقه علوا ذاتيا حقيقيا ؟
    فهذه المسألة شبيهة بذلك !
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : فمن جعل علوه على العالم ليس إلا بالرتبة والقدرة ونحوهما ف؛ هو شبيه بمن جعل تقدمه على العالم ليس إلا بالرتبة والتوليد ونحوهما , وهذا في الحقيقة إنكار لكونه الأول وإثبات لمقارنة العالم له في الزمان , وذلك إنكار لكونه هو الظاهر وإثبات لمقارنة العالم له في المكان , وكلا القولين يعود إلى تعطيل الصانع في الحقيقة .
    بيان تلبيس الجهمية (5|178,179)
    وقال رحمه الله : ومن أعطى النظر حقه علم أن هؤلاء الملاحدة قلبوا الحقيقة ,ونفوا عن الرب التقدم الحقيقي ومنعوا إمكان التقدم الحقيقي بحال كما أنهم وملاحدة المتكلمين في العلو قلبوا الحقيقة فنفوا عن الرب العلو الحقيقي والمباينة الحقيقية بل منعوا إمكان العلو الحقيقي والمباينة الحقيقة ... والتقدم والتأخر قسيمان للمقارنة التي يعبر عنها بلفظ (مع ) فيقال هو متقدم عليه أو متأخر عنه أو هو معه وإذا كان كذلك فالتقدم والتأخر والمقارنة إنما هي بالزمان والمكان كما أنه المستعمل في ذلك إذا قلب الزمان والمكان وهي الألفاظ التي تسمى ظروف الزمان والمكان .
    بيان تلبيس الجهمية (5|192,193)
    وهذه فائدة مهمة جدا - في ظني - لمن تدبرها .
    والله أعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: الجواب بالإلزام على شبهة علو الله علو مكانة ومنزلة

    أقول للمرة الثانية : تعجز الحروف أن تعبر عن مدى فرحي واستفادتي (شخصيا) من كتاباتك ياشيخنا الجليل عبدالباسط

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    229

    افتراضي رد: الجواب بالإلزام على شبهة علو الله علو مكانة ومنزلة

    جزاك الله خيرا وبارك فيك أخي الكريم
    وأنبه على خطأ لغوي وهو الفلاسفة -المنتسبون -
    أو يقدر الفلاسفة - أعني المنتسبين -
    كتبت المقال من غير أن أراجعه لإدراك صلاة الظهر . فمعذرة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    المملكة المغربية
    المشاركات
    182

    افتراضي رد: الجواب بالإلزام على شبهة علو الله علو مكانة ومنزلة

    بارك الله فيك شيخنا عبدالباسط
    وأنا ممن يستفيد من كتابته، زاده الله من فضله
    ولك مني أجمل تحية
    وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •