تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أبحث عن تخريج : كل عبادة لا يتعبدها أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    84

    Question أبحث عن تخريج : كل عبادة لا يتعبدها أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أبحث عن تخريج هذا الأثر : عن حذيفة رضي الله عنه قال: " كل عبادة لا يتعبدها أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها، فإن الأول لم يترك للآخر مقال".
    بارك الله فيكم ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: تخريج : كل عبادة لا يتعبدها أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    حقيقة أخي الكريم هذا الأثر قد عزاه: أبو شامة في (الباعث) والشيخ محمد بن عبد الوهاب في (أصول الإيمان) إلى أبي داوود في (السنن) ولم أجده فيه.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3

    Lightbulb رد: تخريج : كل عبادة لا يتعبدها أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها

    عن حذيفة بن اليمان ررر قال:

    كلُّ عبادةٍ [لا / لمْ] [يتعبَّدها / يتعبَّد بها] أصحابُ [رسولِ الله / محمَّدٍ] صلى الله عليه وسلم فلا [تعبَّدوها / [تـ]تعبَّدوا بها]...


    [جمعت بين ألفاظه]

    عزاه إلى أبي داود في السنن:
    - أبو شامة (الباعث، ص70-71، ت مشهور سلمان)
    - والسيوطي (الأمر بالاتباع، ص62، ت مشهور، ط3، 1422هـ)
    - والقاسمي ( إصلاح المساجد، ص14، ط6، 1422هـ)
    - ومحمد بن إبراهيم آل الشيخ (ينظر: رسائل في حكم الاحتفال بالمولد النبوي، 1/28-29)
    وغيرهم.

    وعزاه إلى أبي داود فقط:
    - محمد بن عبد الوهاب (فضل الإسلام مع شرحه إعلام الأنام، ص226؛ أصول الإيمان، باب وجوب الاقتداء بالسلف)
    - والسهسواني (صيانة الإنسان، ص329، ط5، 1395هـ).

    وراجعت طبعات سنن أبي داود وشروحه التي يمكنني الوصول إليها فلم أجده في مظانه وهو كتاب السنة.

    وكذلك راجعت "الزهد" له فوجدت فيه الأثر ولكن بدون هذه الزيادة في بدايته. وكذلك هو في البخاري بدون هذه العبارة المقصودة هنا.

    وأورده بدون عزو:
    - الشاطبي (الاعتصام، 2/630 ت الهلالي - ط1؛ 3/53 ت مشهور)
    - والألباني (الضعيفة، 1/551؛ حجة النبي، ص100، ط5، المكتب الإسلامي؛ المناسك، ص42؛ التوسل، ص27، ط3، المكتب)
    وغيرهما.

    وعزاه إلى ابن بطَّة في الإبانة:
    عبد الله بن عبد الحميد الأثري (الوجيز في عقيدة السلف الصالح، ص209، ط3، 1425هـ).

    وهو فيه ولكن بدون هذه العبارة الزائدة فإني لم أجدها في القدر المطبوع منه.

    وسمعت شيخا د/ أنيس أحمد طاهر - حفظه الله - في خطبة الجمعة يعزوه إلى الدَّارمي. ثم سألته عنه فلم يتثبت من هذا العزو وأحالني إلى "مفتاح الجنة" للسيوطي، ولكني لم أجد الأثر فيه.

    والخلاصة أن الأثر قد أخرجه البخاري (6853) وأبو داود في الزهد وابن بطة وغيرهم كلهم بدون هذه العبارة في بدايته.

    وقد يكون الأثر كاملاً في بعض روايات سنن أبي داود التي لا يتيسر لنا الوصول إليها أو في القدر الذي لم يطبع من كتاب الإبانة، والله تعالى أعلم.

    وقد دفعني وغيري إلى البحث عنه لفظه الواضح الجميل...
    ___________
    أصله:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=899244

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •