الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 51

الموضوع: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

  1. #1
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ثقافة التلبيس ( 14 ) : الوسطْ .. الغلطْ


    يعتقد البعض أن ( الوسط ) ممدوح في جميع الحالات ، مما يوقعهم في أخطاء - سواء بنية حسنة أو تعمد ، هذا لايهم - ، ويغيب عنهم أن هذا الاعتقاد منهم مجانب للصواب ، وأن ( الوسط ) لا يُمدح في كل القضايا ، إنما يُمدح إذا كان وسطًا بين طرفين مذمومين . أما إذا كان وسطًا بين ( حق ) و ( باطل ) ؛ فإنه يُذم كالباطل ، لأنه أصبح تلبيسًا على الناس ، وتكون النتيجة بعكس ما أراد صاحب هذا الوسط الغلط عندما أراد التقريب بين الحق والباطل بوسطيته المذمومة .

    وقد أردتُ أن أذكر نماذج لمن غلطوا في فهم ( الوسط ) الصواب ، وتوهموه يصدق في كل القضايا ؛ فكانت النتيجة ضررًا على الأمة :

    المثال الأول : فرقة ( السيخ ) الذين ظهروا في الهند . فمؤسس هذه الفرقة ( المدعو ناناك ) عندما رأى الخلاف بين " المسلمين " و " الهندوس " ساءه ذلك ؛ فاتخذ طريقة ( وسطًا ) بينهما ، فأحدث فرقة ( السيخ ) التي تخلط في تعاليمها بين الإسلام والهندوسية ! فأصبحت هناك فرقة ( ثالثة ) ! ثم مع الوقت أصبحت هذه الفرقة من أشد أعداء المسلمين . ( يُنظر : كتاب : السيخ العدو الخفي ، للشيخ محمد الشيباني ) .

    المثال الثاني : مؤسس فرقة الأشاعرة ( أبو الحسن الأشعري ) ، رأى الخلاف قائمًا في عصره بين الحق المتمثل في أهل السنة ، والباطل المتمثل في فرقة المعتزلة ، فأراد ( التوسط ) بينهما ! فخلط بين الحق والباطل ، وكانت النتيجة : إحداث فرقة جديدة ! بل قال الإمام أبونصر السجزي في رده على الأشاعرة ( ص 177 ) : " والمعتزلة مع سوء مذهبهم أقل ضررًا على عوام أهل السنة من هؤلاء ؛ لأن المعتزلة قد أظهرت مذهبها ولم تُموه .. فعرف أكثر المسلمين مذهبهم وتجنبوهم وعدوهم أعداء " ، أي بخلاف الأشاعرة المُلبسين بخلطهم الحق بالباطل .

    المثال الثالث :
    حسن البنا ، الذي كان أهل السنة في عصره ظاهرين معروفين ؛ سواء تمثلوا في أنصار السنة أوغيرهم من العلماء ، وكان هناك أهل البدع ، فأراد ( التوسط ) بينهما ليؤلف بين المختلفين - في زعمه - ، فكانت النتيجة إحداث فرقة ثالثة تخلط الحق بالباطل !

    والسبب .. الوقوع في ( الوسط ) ( الغلط ) .

    الخلاصة


    1- أن ( الوسط ) يُمدح إذا كان وسطًا بين طرفين مذمومَين .

    2- ويُذم إذا كان ( وسطًا ) بين الحق والباطل . وتكون النتيجة بعكس ما أراد صاحبه ، كما قال الشاعر :

    يُحللون بزعم منهــمو عُقدًا

    وبالذي وضعوه زادت العُقدُ !

    3- ويُذم الوسط - أيضًا - إذا كان في الأمور المتدرجة ، ضعفًا وقوة ، أو علوًا وسفلا .. مثال ذلك : لو قال أحد الطلاب : أنا سأختار الوسط فأحرص على أن يكون تقديري ( جيد جدًا ) لأنه ( وسط ) بين ( جيد ) و ( ممتاز ) ! نقول : أخطأت ؛ لأن هذا من الأمور المتدرجة . مثال آخر : مسلم يقول : أنا أتمنى أن أكون من أصحاب اليمين لأنهم ( وسط ) بين المقربين وأصحاب الشمال ! نقول - أيضًا - أخطأت .. وقس عليه .

    والله الموفق ..
    رابط الحلقات السابقة من ثقافة التلبيس
    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/thkafa.htm

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    149

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    ما شاء الله، أحسنت جداً يا شيخ سليمان. كلمات مضيئة على ما فيها من اختصار، أسأل الله أن يثقل بها موازين حسناتك.

  3. #3
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    الأخ الكريم : خالد : جزاكم الله خيرًا ..

    تنبيه : التشابه بين الأمثلة الثلاثة السابقة هو في اختيار ( الوسط ) الغلط فقط .
    فهو كقوله صلى الله عليه وسلم : ( عُرضت علي النار فرأيت فيها عمرو بن لحي بن قمعة ابن خندف يجر قصبه في النار وكان أول من غير عهد إبراهيم وسيب السوائب وكان أشبه شيء بأكثم بن أبي الجون الخزاعي ) فقال الأكثم : يا رسول الله هل يضرني شبهه ؟ فقال : ( إنك مسلم وهو كافر ) قال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن .
    أقول هذا لأن بعض من علق على المقال في الساحات قال : لماذا تجمع السيخ الكفرة مع الأشعري والبنا المسلمَيْن ! ولم يفهم مقصد المقال .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    جزاك الله خيراً أصبتم كبد الحق
    وهذا هو داء أكثر الفضلاء هذه الأزمان فيريد التوسط فيقع في معاداة الحق وأهله بحجة التوسط.

    فهناك من يعتقد العقيدة الصافية الصحيحة , ولكنه ينبهر بأفعال بعض الزائغين عن هذه العقيدة في باب من أبوابها فيتأول له ويذب عنه ويبغض أهل الحق بسببه وهو في هذا يعتقد أنه متوسط بين الطرفين والله الهادي إلى سواء السبيل.

    فحظوظ النفس تتحكم في الإنسان شاء أما أبى إلا من كمل إيمانه وهم قليل والله المستعان(اللهم أجعلني منهم ومن قال آمين).

    فجزاك الله خيراً مرة أخرى
    وصلي اللهم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الشيخ الفاضل سليمان براك الله فيكم وزادكم الله بسطة في العلم
    سؤالي هو ما رأي الشيخ في العقيدة الأشعرية من خلال كتاب الإبانة عن أصول الديانة لأبي الحسن الأشعري

    أفيدونا بارك الله فيكم و جزاكم عني كل خير

  6. #6
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    الأخ الكريم : ابن عقيل : وجزاكم ربي بمثله .

    الأخ الكريم : صالح : وفيك بارك الله .

    الأشعري رحمه الله وافق السنة بكلام مجمل في كتابه الإبانة إلا أنه خلط ذلك ببقايا اعتزاله القديم .
    وأفضل من رأيته تكلم عن هذه المسألة ، الدكتور عبدالقادر صوفي في رسالته الفذة ( الأصول التي بنى عليها المبتدعة مذهبهم في الصفات .. ) ، 3 مجلدات ، قال في ختامها : ( تبين لي أن الأشعري بقي على كلابيته ولم يتحول إلى مذهب السلف ، لكن ميله إلى مذهب الإمام أحمد هو الذي حمل بعض الباحثين على القول بالطور الثالث ، وهو سلوك منهج السلف ، وهذا القول لا دليل عليه ، وما ذكر في آخر كتبه : الإبانة ورسالة إلى أهل الثغر : كلام مجمل لا يحمل على القطع بأنه تحول عن مذهب ابن كلاب ) ( ص 319-320) .
    ولعلك تعود للرسالة لمعرفة التفاصيل . وقريبًا إن شاء الله ستكون مصورة في موقعنا ، كما أخبرني بذلك أحد الإخوة .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    الشيخ سليمان الخراشي ـ جزاك الله خير الجزاء ـ على مشاركاتك العلمية النافعة ( كتب ،ومقالات )
    جعلها الله في موازين حسناتك
    بانسبة لمقالك أعلاه ( ساءني جداً) قصور الفهم ، وعدم الإدراك ، من قراء الساحات ،،، مع أنك قد وضحت لهم بحديث قطع الصلاة بالمرور إلا أن .....
    (( سر على بركة الله وإعانته ))
    الشيخ سليمان :/ من أجمل ما رأيت لكم (نظرات شرعية في فكر منحرف )ولقد سرني جداً ، وأحسبه من أعظم أبواب الجهاد كما قال ابن القيم في مفتاح دار السعادة وفي الزاد (عن جهاد المنافقين )
    أمنيتي ألا يثنيك عن هذه السلسلة ،من يرى العدول عن( الردود على المخالفين) آمل أن أرى قريباً العدد الثاني في مجلدين أيضاً
    أتمنى رؤيتك قريباً مع (حسان الفاضل) ـ إن شاء الله ـ
    (( واتقوا يوماً تُرجعون فيهِ إلى الله ثم تُوفَّى كلُّ نفس ما كسبتْ وهم لايُظلمون ))

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,650

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    شيخنا الكريم الخراشي بارك الله فيك

    أجمل ما يعجبني فيك (وكلك يعجبني حقيقة) هو اختصارك الطريق في مشاركاتك والوصول للهدف مباشرة.

    سِرْ على بركة الله وسدد خطاك فنحن بحاجة لمثل هذا الطريق المختصر لكبد الحقيقة دائما فالقارئ العربي والإسلامي لم يعد يملك من الوقت والجهد ما يقرأ معه المطولات التي غالبا ما تكون (ندبا وعويلا على لا شيء).

    حفظك الله شيخنا الكريم وأثابك عنا وعن المسلمين خير الجزاء.

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    اثابك الله ياشيخ سليمان
    لاأستطيع أن أقول بعد قراءتي لهذه الكلمات المضيئة إلا :
    ان قراءة هذا المقال يكفي عن قراءة مجلد
    أحسنت أيها الشيخ المبدع

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    20

    افتراضي ايه ده؟؟!!

    هداك الله يا شيخ سليمان
    يعني الشيخ حسن البنا بعد كل جهاده وتعبه واستشهاده
    وبعد كل ما قدمه للاسلام والمسلمين
    بعد كل ده
    هو عندك لا شيء لانه يخالف فكرك انت ؟؟!!
    اذا كان الشخ عمل على لم كلمة المسلمين
    ونجح في بناء جماعة بالالاف ما تزال شوكة في حلق العلمانيين وذيول الشيوعيين في مصر والعالم
    هل يكون جزاءه الظلم والانتقاص!!!!

  11. #11
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    الأخ الكريم وجيب ..
    لعلك تقرأ تعليقي الأول على المقال .
    والشيخ حسن رحمه الله نشكر جهوده في رفع راية الإسلام .. ونتجنب اجتهاداته الخاطئة .
    وفقكم الله ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    الشيخ سليمان.. أحسن الله إليك

    رأيت لناب (آل الشيخ) مقال قديم تعرضك فيه .. هل رددت عليه أو علقت عليه؟؟
    قال الإمام مالك:
    لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

  13. #13
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    الأخ الكريم : حسان - أحسن الله إليه - :
    رددت على مقالاته بمقالين تجدهما في صفحتي بصيد الفوائد .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    بارك الله فيك ايه الشيخ الفاضل

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    لا أشك أبدا أن الأخ الخراشي طالب علم ومثقف مطلع - وصاحب نية حسنة إن شاء الله أحسبه كذلك ولاأزكي
    أحدا على الله - لكن الذي يزعج المنهج العلمي : هو ملاحقته للأسماء والأعلام ومحاولة حشرها في بعض موضوعاته
    وإن كان أصل الفكرة صحيحا كما في هذا المقال ..
    أدعو أخي الكريم لمراجعة منهجيته هذه ، حتي يصل غيثه لمداءات أوسع ، فمثله تعقد عليه الخناصر ،،،

  16. #16
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    جزاكم الله خيرًا جميعًا .
    أخي المحب الكبير : نصيحتك مشكورة . لكن ما الذي يضيرك إذا ما ذُكرت الأسماء ونُقدت نقدًا علميًا ؟ ولابد لبيان الفكرة من أمثلة على الواقع .
    وفقك الله ..

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    بارك الله فيكم يا شيخ سليمان ، ونفع بكم
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    أذكر لطيفة قرأتها للدكتور محمد العبدة
    الوسطيه هى الوسط والاعلى هى النقطة الاعلى فى المثلث
    وبالنسبة لتجنب الاسماء ارى انه الافضل واعلم فيه فتوى للشيخ سلمان العودة لان ذكر الاسماء قد يثير الفتن وقد يفهم المبتدئ ان المتكلم يجحف بالاسم الذى ذكره فالافضل عدم ذكر الاسماء وكان الشيخ محمد اسماعيل يعتذر عن العلماء الذين ينتقدهم نقد علمى بقوله ( لو كنا فى زمانهم ما كنا ماذا كنا سنفعل فان كما تعلمون الفتن اذا اقبلت يكن الجو مغيما واذا ادبرت تتضح الصورة ( ستعلم اذا انجلى الغبار أفرس تحت رجلك أم حمار ) والغبار الذى كان ايامهم انجلى بالنسبة لنا فعند انتقادنا لهم لا يعنى اننا افضل منهم فى هذه المسائل المنتقدة

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    229

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    جزاك اله خيرا
    قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله :فى أهل البدع والاهواء

    ويجب عقوبة كل من انتسب إليهم أو ذبّ عنهم أو أثنى عليهم أو عظّم كتبهم أو عُرِف بمساعدتهم ومعاونتهم أو كره الكلام فيهم أو أخذ يعتذر لهم ، بأنّ هذا الكلام لا يُدرَى ما هو ؟ أو من قال إنّه صنّف هذا الكتاب ؟ وأمثال هذه المعاذير التي لا يقولها إلا جاهل أو منافق ، بل تجب عقوبة كل من عَرَف حالهم ولم يعاون على القيام عليهم ، فإنّ القيام على هؤلاء من أعظم الواجبات لأنهم أفسدوا العقول والأديان على خلق من المشايخ والعلماء والملوك والأمراء ، وهم يسعون في الأرض فسادا ويصدُّون عن سبيل الله .

    مجموع الفتاوي : 2 / 132

    وقال ابن رجب الحنبلي في "الفرق بين النصيحة والتعيير" (ص 10 – 12) "فردُ المقالات الضعيفة وتبيين الحق في خلافها بالأدلة الشرعية ليس هو مما يكرهه أولئك العلماء، بل مما يحبونه ويمدحون فاعله، ويثنون عليه، فلا يكون داخلاً في باب الغيبة بالكلية"، إلى أن قال: "وهذا من النصيحة لله ولكتابه ورسوله ودينه وأئمة المسلمين وعامّتهم، وذلك هو الدين كما أخبر به النبي "
    وقال أيضًا: "وقد بالغ الأئمة الورعون في إنكار مقالات ضعيفة لبعض العلماء وردِّها أبلغ الرد، كما كان الإمام أحمد ينكر علي أبي ثور وغيره مقالات ضعيفة تفردوا بها، ويبالغ في ردها عليهم، هذا كله حكم الظاهر "
    وقال الإمام ابن قتيبة في مقدمة كتابه "إصلاح غلط أبي عُبيد" (ص 46 – 47) قال: "وقد يظن من لا يعلم من الناس، ولا يضع الأمور مواضعها أن هذا اغتياب للعلماء وطعن على السلف، وذكر للموتى، وكان يقال: اعف عن ذي قبر، وليس كما ظنوا لأن الغيبة سب الناس بلئيم الأخلاق، وذكرهم بالفواحش والشائنات، وهذا هو الأمر العظيم المشبه بأكل لحوم الموتى، فأما هفوة في حرف أو زلة في معنى أو إغفال أو وهم ونسيان، فمعاذ الله أن يكون هذا من هذا الباب".

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    الشيخ الخراشي حفظه الله, أسمحلي
    الأ ترى معي أيها الشيخ الفاضل أن قياسك حسن البنا رحمه الله ومنهجه, بطائفة الكفر "السيخ" من أبطل القياس؟ إلا إن كنت ترمي من قياسك هذا إلى القول بأن طائفة الإخوان في المسلمين هي كطائفة السيخ في الهنود ...وهل السيخ طائفة إسلامية مزجت بين الإفراط والتفريط أو خلطت بين السنة والبدعة حتى نقارنها في المماثلة والتناظر بالإخوان الذين خلطوا بين السنة والبدعة في منهجهم؟
    ثم أتساءل -بارك الله فيك- أنت قلت: "وقد أردتُ أن أذكر نماذج لمن غلطوا في فهم ( الوسط ) الصواب" طيب حسن جدا ... قل لنا وفقك الله ما هو الوسط الصحيح في ديانة السيخ أو الهندوسية حتى يرضى الشيخ الخراشي عنها ويقول هذا هو الوسط الصحيح والمطلوب من السيخ او الهندوس.

    أليست السيخ يا شيخ ديانة كفر؟سواء توسطوا أو غلوا أو فرطوا...بل هل لو كانت تعاليم السيخ كلها مأخوذه من الإسلام فهل نقول عنها هذا هو الدين السيخ الصحيح؟ أو نقول هذا هو الإسلام الصحيح؟
    ليس دفاعا عن الإخوان أيها الشيخ الفاضل (فحالهم اليوم لايسر) ولا حتى دفاعا عن الشيخ حسن رحمه الله ولكن أكره الغلو في انتقاد الشيخ حسن بحيث تكون مقارنتك توحي بانه يماثل شيخ طائفة السيخ في الهند وحسن البنا لايستحق منك ذلك يقينا.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •