الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا - - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 51

الموضوع: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    جزاكم الله خيرا يا شيخ سليمان وبارك فيكم وإني أحبكم في الله .
    ولكن نرجو منكم ذكر الأمور التي توسط فيها الشيخ حسن البنا رحمه الله بين الحق والباطل ؟ لأن الشيخ رحمه الله - على حسب علمي - ما توسط إلا في الأمور التي حدث فيها خلاف بالفعل بين أهل السنة كمسألة التوسل ومسألة البدعة الإضافية ونحو ذلك ، لكن لم يتوسط في دعاء القبور والمقبورين ونحو ذلك من القضايا ، وكان يحيل كثيرا على ردود لعلامة محب الدين الخطيب رحمه الله على الروافض قاتلهم الله .
    حتى في قضية الأسماء والصفات رجح الشيخ مذهب السلف - وإن كانت العبارات بها ماّخذ وأغلب الظن وأحسنه أنها قلة تحرير من الشيخ وليس اتباعا لعقيدة التفويض - ، لكنه قال من اتبع رأي الخلف ( الأشاعرة ) لا نرميه بكفر أو فسوق ، ومن منا يستطيع أن يرمي الأشاعرة بالكفر أو الفسوق ؟ ولقد سألتُ الشيخ العلامة ابن جبرين حفظه الله - بعد نقاش دار يني وبين أحد الإخوة الذي يقول إن من لم يفسق الأشاعرة فليس سلفيا - هذا السؤال :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الكريم/ محمد العبادي حفظه الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و بعد…
    وردنا سؤالكم التالي:
    (15498)
    ســـؤال: عندنا بعض الإخوة في مصر عقيدتهم سلفية في جل الأمور، إلا أنهم يقولون إن الأشاعرة ليسوا فساقًا إنما مخطئون فحسب، فما حكم الشرع فيهم ؟
    الجواب: نقول: أحبكم الله الذي أحببتمونا له، ورزقنا وإياكم حبه وحب من يحبه، والعمل الذي يقرب إلى حبه، فنقول: عقيدة الأشاعرة هي أقرب إلى عقيدة السنة، وقد اعتنقها الكثير من الأمة ومن العلماء في القرون الماضية، ممن يعتبرون علماء أجلاء، ولا نحكم بفسقهم، ولكنا نقول إنهم مخطئون، وعليهم أن يرجعوا إلى السنة، فقد انتشر معتقد الأشاعرة من القرن الرابع، وتمكن في البلاد الإسلامية، وأصبح معتقد السلف الصالح خفيًا لا يتجرأ أحد على إعلانه، حتى أظهر الله شيخ الإسلام ابن تيمية، فصرح بمذهب أهل السنة في الأسماء والصفات، وفي القضاء والقدر، وأبدى الأدلة وأيدها، وتأثر به بعض أهل زمانه، كابن القيم من الحنابلة، وابن كثير، والذهبي من الشافعية، وتأثر بابن كثير ابن أبي العز شارح الطحاوية، وهو من الحنفية، ولم يقبل منه الكثير من أهل زمانه، ولكن أصبحت العقيدة السلفية ظاهرة جلية، فيجب نصح من هم على هذه العقيدة، لعلهم يرجعون ويتوبون. والله أعلم.
    قاله وأملاه
    عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين
    1/9/1427هـ
    فتقريبا هذه أهم النقاط التي يأخذها البعض على الأستاذ البنا رحمه الله ، وإن كانت لكم أمور لا أدري بها ، فليتكم تنبهونني حفظكم الله وبارك فيكم .

  2. #22
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    الإخوة الكرام : جزاكم الله خيرًا جميعًا ..

    الأخ الكريم : آلبوصيلي : بارك الله فيك . ارجع لتعليقي رقم 3 ففيه جوابك وتعلم منه أن لا غلو في المقال .

    والحق الذي في السيخ هو ما وافقوا فيه الإسلام . وهذه لا تحتاج إلى سؤال .

    الأخ الكريم : العبادي : بارك الله فيك .
    المقال عن " الوسط الغلط " ، ولا أريده أن يتحول إلى البنا - رحمه الله - . وستجد المؤاخذات عليه في مواقع وكتب كثيرة . والوسط الغلط ليس محصورًا على عقيدته ، بل يشمل منهجه التجميعي .
    وقولك : ( وكان يحيل كثيرا على ردود لعلامة محب الدين الخطيب رحمه الله على الروافض قاتلهم الله ) . ليتك تذكر نماذج لهذه الإحالات .
    وقولك : ( حتى في قضية الأسماء والصفات رجح الشيخ مذهب السلف - وإن كانت العبارات بها ماّخذ وأغلب الظن وأحسنه أنها قلة تحرير من الشيخ وليس اتباعا لعقيدة التفويض ) . شكرًا لحسن ظنك . ولكنه في غير محله ، فالبنا مفوض دون شك . وعباراته واضحة في هذا ؛ سواء في " العقائد " ، أو في فتواه عن الخلاف في الصفات في مجلة المنار . العدد الأخير أو الذي قبله تقريبًا . وهي مصورة عندي لكنها بعيدة عني .
    وفقكم الله ..

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    للشيخ البنا كلام جيد في مسائل الصفات قرأته في أحد المواقع حيث قال :

    ( والذي يجب إن يتفطن له المؤمن أن المعنى الذي يقصد باللفظ في صفات الله .تبارك وتعالى. يختلف اختلافا كليا عن المعنى الذي يقصد بهذا اللفظ عينه في صفات المخلوقين ، فأنت تقول ، الله عالم والعلم صفة لله تعالى ، وتقول ، فلان عالم والعلم صفة لفلان من الناس ، فهل ما يقصد بلفظه العلم في التركيبين واحد؟ حاشا أن يكون كذلك ، وانما علم الله تبارك وتعالى علم لا يتناهى كماله ، ولا يعد علم المخلوقين شيئا إلى جانبه ، وكذلك الحياة، وكذلك السمع ، وكذلك البصر وكذلك الكلام ، وكذلك القدرة والإرادة . فهذه كلها مدلولات الألفاظ فيها تختلف عن مدلولاتها في حق الخلق من حيث الكمال والكيفية اختلافا كليا ؟لأنه تبارك وتعالى لا يشبه أحدا من الخلق فتفطن لهذا المعنى فإنه دقيق . ولست مطالبا بمعرفة كنها ، إنما حسبك أن تعلم آثارها في الكون ولوازمها في حقك . والله نسأل العصمة من الزلل وحسن التوفيق ).

    و في هذا الكلام تحرير منه لمسألة القدر المشترك و رد على المفوضة فيُحمل ما أجمل فيه من جملة او جملتين على هذا النص المحكم من كلامه و لم يحرر كلامه جيدا في تلك المواضع و الله اعلم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقدادي مشاهدة المشاركة
    للشيخ البنا كلام جيد في مسائل الصفات قرأته في أحد المواقع حيث قال :

    ( والذي يجب إن يتفطن له المؤمن أن المعنى الذي يقصد باللفظ في صفات الله .تبارك وتعالى. يختلف اختلافا كليا عن المعنى الذي يقصد بهذا اللفظ عينه في صفات المخلوقين ، فأنت تقول ، الله عالم والعلم صفة لله تعالى ، وتقول ، فلان عالم والعلم صفة لفلان من الناس ، فهل ما يقصد بلفظه العلم في التركيبين واحد؟ حاشا أن يكون كذلك ، وانما علم الله تبارك وتعالى علم لا يتناهى كماله ، ولا يعد علم المخلوقين شيئا إلى جانبه ، وكذلك الحياة، وكذلك السمع ، وكذلك البصر وكذلك الكلام ، وكذلك القدرة والإرادة . فهذه كلها مدلولات الألفاظ فيها تختلف عن مدلولاتها في حق الخلق من حيث الكمال والكيفية اختلافا كليا ؟لأنه تبارك وتعالى لا يشبه أحدا من الخلق فتفطن لهذا المعنى فإنه دقيق . ولست مطالبا بمعرفة كنها ، إنما حسبك أن تعلم آثارها في الكون ولوازمها في حقك . والله نسأل العصمة من الزلل وحسن التوفيق ).

    و في هذا الكلام تحرير منه لمسألة القدر المشترك و رد على المفوضة فيُحمل ما أجمل فيه من جملة او جملتين على هذا النص المحكم من كلامه و لم يحرر كلامه جيدا في تلك المواضع و الله اعلم
    حفظك الله يا شيخنا المقدادي وإن كنت أتحاشى في بعض الأحيان الحديث في مثل هذا خشيت أن يغضب متعصب بعاطفةٍ بعيدةٍ عن التحقيق العلمي الذي كان أولى بمنتسبي العلم ولما رأيت تعليقك أحببت أن أباحثك في ما نقلت .
    أولا : الموقع الذي على النت من أين أتى بهذا الكلام ؟
    ثانيا : ألا تلاحظ أن الصفات التي تكلم عنها رحمه الله وغفر لنا وله هي فقط الصفات السبع التي يثبتها الأشاعرة ؟
    ثالثا: أقول للإخوة الذين انتقدوا أ, دافعوا هلا قرأتم كتاب مذكرات الدعوة والداعية !
    رابعا : هذا نقل من كتاب الشيخ أحمد بن عبدالرحمن القاضي (مذهب أهل التفويض ) عند رده على عصام البشير - السوداني- الذي حاول أن يبرأ الشيخ حسن البنا رحمه الله من التفويض ( وكم نتمنى أن يكون ما رمى إليه البشير صحيحا ، وأن نلتمس عذرا للإمام البنا رحمه الله سيما وهو من بُناة الدعوة الإسلامية في العصر الحديث ، والناصحين لأمة محمد بعلمه وعمله وجهاده ودعوته ، ولكن القضية من الوضوح بمكان لا يدع مجالاً لحمل كلامه على غير ما يحتمل .) اهـ

    أعوذ بالله من أن نكون ممن يوالي على غير الحق ويعادي

    شكر الله لإخوتي سلفاً
    محبكم
    أبو الحسن الأثري
    عافاه الله وعفا عنه
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله & عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    حياك الله أخي الكريم و لا تخاطبني بلفظ الشيخ و نحوه

    أولا : هذا الكلام قالوا انه منقول من رسالته في العقائد

    ثانيا : انا هنا لست في مقام الدفاع عن البنا رحمه الله و لكن أحببت نقل هذا الكلام الجيد له , و قد كان شيخ الإسلام رحمه الله لما يذكر عقيدة أحد من المخالفين يقول انه أقرب الى السنة لأنه يثبت كذا و كذا , فيذكر الحق الذي معه و ينكر باطله , و هذا غاية في الإنصاف منه رحمه الله

    ثالثا : هذا النص قال فيه الشيخ البنا " المعنى الذي يقصد باللفظ في صفات الله - تبارك وتعالى - " فهو عمم هنا مسألة القدر المشترك في صفات الله و ان ضرب أمثلة على نحو ما ذكرتم إلا ان كان يعتبر اليد و الوجه و غيرها ليست من صفات الله فهذا أمر آخر , و لا علم لي به

    و الله اعلم


    ملاحظة :

    هناك ألفاظ و جمل مجملة قد قالها بعض المشايخ و العلماء توحي بتفويض المعنى , و المحمل الحسن بهم الأخذ بمحكم كلامهم و النظرة الى منهجهم فإن كانوا يدافعون عن مذهب السلف و يرجحونه و ظهور قرائن اخرى تدل على تمسكهم بمعتقد السلف فنقول ان ما قالوه وهلة منهم و الله اعلم

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    معذرة إن كان لفظة الشيخ أزعجتك إنما هي من باب التودد لإخواني وفقك الله

    الأمر الآخر راجع رسالة القاضي وهي أطروحة علمية طبعها مطولة و مختصره و لا أدري هل حذف منها الكلام الآنففي اختصاره أم لا طلبا للإختصار ، و أحمد الله إليك أني لست ممن يفرح بزلة حسن البنا أو غيره من الناس . ولكن مقتضى النصح حملني على أن أسود ما سودته ، و على كل حال فعسى أن يكون قد حط رحاله في الجنة ، ولكن هذا ما منع الأولين ولن يمنع الأخرين من أهل السنة من تبين الحق .

    ملاحظة :
    حمل الكلام على أحسن المحامل خصلة وإنصاف طيب لكن تحميل الكلام ما لا يحتمل من قبيل الاعتذار ليس كذلك وعلى كل حال لن يسوى حسن البنا بأئمة الكفر والضلال نسأل الله العافية وإن أخطأ وأخرجه خطأه من دائرة السنة فتنبه أنه لا تلازم

    محبكم
    أبو الحسن الأثري
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله & عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    بارك الله فيك

    اما ملاحظتي السابقة فلا أقصد البنا بعينه , بل أقصد بعض علماء السنة المشهورين قالوا بعبارات توحي بتفويض المعنى فلو جاز لمحاجج ان يحاجج لقال : هؤلاء مفوضة أيضا !

    و قد قالها بعض المخالفين في الشبكة و ان ما يلزم الشيخ البنا يلزم مشايخنا أيضا و تم الرد عليهم و تبيان غلطهم حسب القاعدة التي ذكرتها آنفا في ردي أعلاه

    فالإنصاف ان يقال ان الشيخ البنا لم يحرر هذا الموضع جيدا و ان ما قاله وهلة منه تبع فيها بعض اهل العلم و الله اعلم

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    يظهر لي يا أخي الكريم أنك لم تتطلع على كلام الشيخ رحمه الله وغفر له

    قال رحمه الله في كتاب العقائد ( أما السلف رضوان الله عليهم قالوا نؤمن بهذه الأيات والأحاديث كما وردت - إلى أن قال - وكل ذلك بمعان ٍ لا ندركها ، ونترك لله تبارك وتعالى الإحاطة بعلمها ...ونحن نعتقد أن رأي السلف من السكوت وتفويض علم هذه المعاني إلى الله تبارك وتعالى أسلم وأولى با الاتباع )

    قال قبله بأسطر ( فالتحكم بتحديد المعاني بهذه الألفاظ تغرير .)

    أرجوا قبل الرد أن تتجرد هل الأئمة الذي أوهم كلامهم التفويض نقل عنه في غير ما موضع تقرير عقيدة السلف فإن كان نعم ، فلا خلاف ، وإن كان لا ولا يعرف عنهم سوى تقرير التفويض فلن أعتذر كما فعلت مع حسن البنا رحمه الله فهو وغيره عندي في هذا سواء !!
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله & عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    اخي الفاضل ذكرتُ لك سابقا انني لست في مقام الدفاع عن البنا و عقيدته فلا معنى لقولك " ان تتجرد ... "

    انا اذكر لك ما وقفت عليه و ذكرت خلاصة كلامي أعلاه ,,,,

    ثم ان بعض الائمة الذين أوهم كلامهم التفويض لبعضهم كلام محكم في موضع اخر فنرد كلامهم هذا إليه و بعضهم لم أقف على كلام لهم في تقرير عكسه و الله اعلم

    فأحد أئمتنا قال : " بل أقروها كما جاءت؛ وردوا علمها إلى قائلها، ومعناها إلى المتكلم بها؛ وأخذ ذلك الآخر عن الأول؛ ووصى بعضهم بعضا بحسن الأتباع، وحذروه من اتباع طريق أهل البدع والاختلاف "

    فهل هو مفوض عندك ؟ علما بأنني اجتهدت لأقف على كلام له في تقرير إثبات المعنى فلم أجد


    اما ما نقلته عن البنا فقد اخبرتك سابقا ان له نصوصا محكمة منها ما هو في تفويض الكيفية و الكنه و قبله تقريره لمسألة القدر المشترك و لربما حاججك محاجج بأن قوله : " ذلك بمعان ٍ لا ندركها " إنما في إدراك كنه الصفات , و علم المعاني أي المعنى المختص بالله تعالى من فهناك معنى مشترك نفهمه و هناك معنى مختص نفوضه كما لا يخفى و هو الذي نصطلح عليه بالكيفية , و لكان لكلامه وجه و قد وردت امثال هذه العبارات عن غير واحد من أهل العلم , و لا ازعم انني مطلع على كلام البنا كله و لكني ذكرت ما اعجبني من كلامه مما وقفت عليه , و المسألة قابلة للمباحثة فمن قال انه مفوض لكلامه وجه قوي و من اعتذر له بأنه لم يحرر كلامه جيدا و له كلام اخر في نقض التفويض لكلامه وجه ايضا

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    ألا يمكن أن يقال بأن الوسط هو قمة بين قاعين
    لقول الله تعالى:" وكذلك جعلناكم أمة وسطا" أي خيارا عدولا
    فيكون الوسط من المشترك اللفظي
    والمحمود منه هو المنزلة العالية من الفضل واتباع الحق
    وأما أن يكون منتصفا بين مهجين
    فهل ورد في النصوص الثناء عليه بإطلاق؟
    وفي أول الواسطية ذكر لكون أهل السنة وسط بين الرافضة والخوارج ...إلخ
    فهل تقرير الإمام ابن تيمية رحمه الله يقصد به الثناء على الوسطية بإطلاق؟

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    أما أنا فأدافع عن البنا فليس الدفاع عنه بعار حتى يتخلص منه جميع الإخوة ! فالرجل له دين في رقبة الأمة جميعا لا سيما أهل مصر ، فقد ظهر في وقت مليء بالظلمات فأعاد للأمة بصيص الأمل ، ثم بعد ذلك فتح الله بالعلم والمنهج الصحيح ، فأخذنا من الشيخ البنا ما عنده من صواب - وهو أغلب منهجه - وتركنا بعض المخالفات - وإذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث - .
    -أما إحالات الأستاذ البنا على كتابات الشيخ الخطيب فلم أقصد بها إحالات في كتبه لكن أقصد إحالات أثناء حياته كما سمعتُ بأذني غير مرة من شيخي الدكتور محمد إسماعيل المقدم حفظه الله .
    - أما مسألة التفويض فالجواب من وجوه باختصار شديد نظرا لضيق الوقت جدااا في هذا الشهر :
    1 - أولا أن حسن الظن بالعلماء والفضلاء وحمل الكلام على أحسن وجه هو الأولى ل هو الواجب المتعين .
    2 - أن الأستاذ البنا ذكر أنه رضي عقيدة السلف وذكر أسماء للسلف هم أنفسهم من ذكرهم شيخ الإسلام ابن تيمية وهم من أخذت عنهم عقيدة السلف ، أسيروج المفوض للمجسمة على حد تعبير المفوضة ؟؟
    3 - أن بعض السلف ذكروا تفويض المعنى فلعل الأستاذ البنا اقتبس الكلمة من عباراتهم مباشرة ، ورغم ذلك تأولنا لهم كلامهم فلنتأول أيضا للبنا وللشيخ أبي بكر الجزائري - وراجعوا الإيمان بالأسماء والصفات في منهاج المسلم - .
    4 - أن هناك مواضع من كلام البنا ذكر فيها الإثبات ؛ لذلك تحمل جميع عباراته المتشابهة على هذا الكلام المحكم :
    يقول الدكتور ياسر برهامي حفظه الله ( المنة شرح اعتقاد أهل السنة حاشية ص57 ) : ( الأستاذ حسن البنا في كتاب العقائد قال في باب الأسماء والصفات : إن أسلم شيء هو التفويض تفويض المعنى ، ونحن ما نظن أنه يقصد هذه العقيدة البدعية ولكن اللفظ لم يكن دقيقا علميا وقد يفهم خطأ على ظاهره فيكون خطيرا وينسب الرجل بسببه إلى بدعة منكرة فلهذا نبهنا عليه )
    وقال - بمعناه - أثناء تعليقه على هذه الجملة في شرحه للكتاب - وقد حضرت هذا المجلس والأشرطة موجودة بموقعه - ( لكن كلامه رحمه الله في الأصول العشرين هو منهج السلف ) .
    وجزاكم الله خيرا .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    يا مقدادي كلامك ضعيفٌ جداً

    إذ أن هناك فرق بين من يقول (( نكل علمها إلى قائلها )) ومن يقول (( لا نحدد معاني للصفات ))

    ثم إن النص الأول يفهم منه التفويض غير أن النصوص الأخرى للعالم تبين مقصده

    وإلا فقد أنكر الشيخ ابن باز هذه اللفظة على الصابوني إذ أن فيها اطلاقاً موهماً

    والعبارة الثانية لم يتلفظ بها أحد من السلف

    وما ذكرته عن حسن البنا إنما كان في الصفات الثبوتية عند الأشاعرة

    وهم يسمونها صفات الله ويعنون بذلك الحصر ويقررون فيها ما يقرر أهل السنة بمثل ما قال البنا وأحسن

    قهل سيصبحون عندك أهل إثبات ؟

    وأما إيجاب أن يحمل كلام العلم على أحسن المحامل فهذا صحيح إذا كان ذلك لا يخرج بنا إلى المبالغة في التأويل بدون قرائن معتبرة

    فكل من قال (( نفوض )) قلنا ((هو يقصد الكيف ))

    فالحافظ ابن حجر والنووي اولى بهذا التأويل من البنا

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    قال الاستاذ البنا رحمه الله في كتاب العقائد ص57 « وردت في القرآن آيات وفي السنة المطهرة أحاديث توهم بظاهرها مشابهة الحق تبارك وتعالى لخلقه في بعض صفاتهم»

    كلام من هذا يا مقدادي ؟

    كلام أهل السنة أم كلام غيرهم ؟

    من قال هذا الكلام لا يستغرب منه التفويض يا شيخنا الفاضل

    بل إنه حكم على نصوص العلو بأنها تفيد التحيز والجهة

    ويقول في ص75 « ولو بحثت الأمر لعلمت أن مسافة الخلف بين الطريقين لا تحتمل شيئا... وأن البحث في مثل هذا الشأن مهما طال القول فيه القول: لا يؤدي في النهاية الا الى نتيجة واحدة: هي التفويض لله».
    وذكر « أن مذهب السلف في الآيات والأحاديث أن يمروها على ما جاءت عليه، ويسكتوا عن تفسيرها أو تأويلها، وأن مذهب الخلف أن يؤولوها بما يتفق مع تنزيه الله عن مشابهة خلقه، والخلاف شديد بين أهل الرأيين حتى أدى بينهما الى التنابز بالألقاب».
    أولا: اتفق الفريقان على تنزيه الله.
    ثانيا: كل منهما يقطع بأن المراد بألفاظ هذه النصوص في حق الله غير ظواهرها التي وضعت لها هذه الألفاظ في حق المخلوقات. وذلك مترتب على اتفاقهما على نفي التشبيه»

    ويقول قال (( واذا تقرر هذا فقد اتفق السلف والخلف على أصل التأويل، وانحصر الخلاف بينهما في أن الخلف زادوا تحديد المعنى المراد حيث ألجأتهم ضرورة التنزيه الى ذلك حفظا لعقائد العوام من شبهة التشبيه، وهو خلاف لا يستحق ضجة ولا إعناتا ))

    يا سلام الخلاف بين السلف والخلف لا يستحق ضجةً ولا إعناتاً

    وقال « ونحن نعتقد أن رأي السلف من السكوت وتفويض علم هذه المعاني الى الله أسلم وأولى بالاتباع حسما لمادة التأويل والتعطيل». أضاف « ونعتقد الى جانب هذا أن تأويلات الخلف لا توجب الحكم عليهم بكفر ولا فسوق»

    كذا يجعل المسألة مثيلة للخلافيات الفقهية الإجتهادية

    ويقول في 77 و78 «وقد لجأ أشد الناس تمسكا برأي السلف الى التأويل في عدة مواطن وهو الامام أحمد بن حنبل. من ذلك تأويله لحديث «الحجر الأسود يمين الله في الأرض» وحديث «إني لأجد نفس الرحمن من جانب اليمن» وحديث « قلب المؤمن بين صبعين من أصابع الرحمن» (ص 76-77). وزعم أن مما يقرب الخلاف بين الرأيين أن الخلف قيدوا تأويلاتهم أن يكون جائزا عقلا وشرعا بحيث لا يصطدم بأصل من أصول الدين.
    وذكر أن السلف والخلف قد اتفقا على أن المراد غير الظاهر المتعارف بين الخلق، وهو تأويل في الجملة.
    فانحصر الخلاف في تأويل الألفاظ بما يجوز في الشرع: وهو هين كما ترى، وأمر لجأ اليه بعض السلف اليه أنفسهم. وأهم ما يجب أن تتوجه اليه همم المسلمين الآن توحيد الصفوف »

    بالله عليكم أين هذا من منهج السلف الذين بدعوا المؤولة حتى قال يزيد بن هارون (( من زعم أن الله لم يستو على العرش فهو جهمي )) أو كما قال

    ونسب الإمام أحمد منكري الصوت للتجهم

    وغيرها من الأمور التي لا تخفى عليك يا مقدادي

    وقد عرفناك أعلم وأعقل من هذا

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    على رسلك اخي عبدالله و لا تخلط بين مقامين : مقام انه مفوض من عدمه و مقام انه خالف حكم أهل السنة فيمن خالف عقيدتهم

    و معظم ما ذكرته تم نقاشه أعلاه و ذكرتُ خلاصة كلامي أعلاه :

    اما ما نقلته عن البنا فقد اخبرتك سابقا ان له نصوصا محكمة منها ما هو في تفويض الكيفية و الكنه و قبله تقريره لمسألة القدر المشترك و لربما حاججك محاجج بأن قوله : " ذلك بمعان ٍ لا ندركها " إنما في إدراك كنه الصفات , و علم المعاني أي المعنى المختص بالله تعالى من فهناك معنى مشترك نفهمه و هناك معنى مختص نفوضه كما لا يخفى و هو الذي نصطلح عليه بالكيفية , و لكان لكلامه وجه و قد وردت امثال هذه العبارات عن غير واحد من أهل العلم , و لا ازعم انني مطلع على كلام البنا كله و لكني ذكرت ما اعجبني من كلامه مما وقفت عليه , و المسألة قابلة للمباحثة فمن قال انه مفوض لكلامه وجه قوي و من اعتذر له بأنه لم يحرر كلامه جيدا و له كلام اخر في نقض التفويض لكلامه وجه ايضا
    و ما ذكرته من قوله : " توهم بظاهرها مشابهة الحق تبارك وتعالى لخلقه في بعض صفاتهم»
    مشكل حقا و لذلك قلتُ سابقا انه لم يحرر المسألة في مواضع من كلامه رغم إطلاعه على بعض كتب العقيدة السلفية

    هذا ما لدي و الله أعلم

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    لم أخلط ولكني استرسلت

    ثم إن في ذكر ذلك فائدتين

    الأوى أن الفوضة يحتملون غالباً الخلاف مع المؤولة

    والثانية أن من كان جاهلاً في حكم السلف فيمن خالفهم لا يستبعد أن يكون جاهلاً باعتقادهم

    والرجل نصوصه تدل على التفويض صراحةً وكلامه في الإثبات مقتصر على الصفات الثبوتية عند الأشاعرة

    وبعض نصوصه السابقة تنصر التأويل في مواطن فتأمل

  16. #36
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    منصفو الإخوان أثبتوا " تفويض " البنا وردوه . كالشيخ الفاضل عمر الأشقر . وليراجع كتاب العجمي " وقفات مع كتاب للدعاة فقط " ، ففيه مزيد .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    ليست المشكلة في شي إلا بعض ما يستحضره بعض الإخوان من فضائل أثناء النقاش العلمي والدفاع عن رجل معين في مسألة لم يحرروا فيها محل النزاع مما يزيد الخلاف ولا ينقصه البته !

    أرجوا أن يفرق الإخوان بين مقامين مقام الرد ومقام الترجمة ! في أثناء الرد لا يصلح أن تذكر الفضائل والمناقب ! بخلاف الترجمة !

    ومن نعتقد مخالفته لجادة أهل السنة في مسائل لا نفرح بخطأه وأن الغاية عندنا هو إثبات الخطأ بقدر أن يثبت الحق على ما هو عليه من غير ليّ لأعناق الكلام وتأويلاته المستكرهة بحجة أنه كان ممن نصر الدين ، فلكثيرٍ ممن تعدونهم ونعدهم مبتدعة بلا خلاف مواقف مشرفة مع الإسلام والذب عن حياضه ومع ذلك بيّن الخطأ ولم يحابوا على فضلهم ومكانتهم لأن الدين أعظم والحق أكبر منا ومنهم !

    قال بن تيمية رحمه الله : ( إذا ازدوج التكلم بالباطل والسكوت عن بيان الحق نشأ ضلال الحق وإضلال الخلق ) فتأمل .
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله & عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ثقافة التلبيس ( 14 ) : الوسطْ .. الغلطْ


    المثال الثاني : مؤسس فرقة الأشاعرة ( أبو الحسن الأشعري ) ، رأى الخلاف قائمًا في عصره بين الحق المتمثل في أهل السنة ، والباطل المتمثل في فرقة المعتزلة ، فأراد ( التوسط ) بينهما ! فخلط بين الحق والباطل ، وكانت النتيجة : إحداث فرقة جديدة ! بل قال الإمام أبونصر السجزي في رده على الأشاعرة ( ص 177 ) : " والمعتزلة مع سوء مذهبهم أقل ضررًا على عوام أهل السنة من هؤلاء ؛ لأن المعتزلة قد أظهرت مذهبها ولم تُموه .. فعرف أكثر المسلمين مذهبهم وتجنبوهم وعدوهم أعداء " ، أي بخلاف الأشاعرة المُلبسين بخلطهم الحق بالباطل .
    [COLOR="red"]

    رابط الحلقات السابقة من ثقافة التلبيس
    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/thkafa.htm
    جزاك الله خيرا

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    بئسما قلت يا شيخ الخراشي..
    ما كنت أظن قلمك يذهب به الحيف إلى هذا الحد
    فإنه لمن سوء العلم أن يجمع بين السيخ والأشعري وحسن البنا!
    وهو من الإجحاف في تحقيق المسائل..
    ومع أني أحترم قلمك في مجابهة العلمانية ورموزها..غير أنك أبعدت النجعة
    هنا وذلك لتسقط الشناعة المعتملة في ذهنك عن دعوى الوسطية..فلم يستقم ذلك لديك إلا بجمع كفار أقحاح
    مع مسلمين..فضلاء ونبلاء..
    ولا شك عندي قط أنه وإن صح أن البنا أو الأشعري عمد إلى التوسط هكذا..كما صورته
    لمجرد التوفيق المحض على حساب الدين
    أقول إن صح هذا جدلا..ولا يمكن إثباته
    فإنه من سوء التقدير أن يوضع السيخ الكفار الأقحاح الوثنيون بإزاء مسلمين فضلا عن نبلاء كالأشعري وحسن البنا
    ولقد كان ابن عمر-كما في البخاري-يستنكر تنزيل آيات الكفار على المسلمين
    ثم هذا المقال المجرد عن المادة العلمية..فيه اختزال شديد لفضل هذين العلمين
    أما الأول..فقد أثنى عليه وعلى رجوعه لجادة الحق حين تبين كبار أهل الجرح والتعديل من أمثال الذهبي
    وأما الثاني فأثني عليه وسماه إماما كبار علماء عصرنا كابن جبرين والحوالي والعقلا وغيرهم
    وأرجو عدم حذف ردي إن كنا في جو يسوده الحرية العلمية

    غفر الله لك
    والله المستعان

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: الوسطْ ... الغلطْ : ( السيخ - الأشعري - حسن البنا ) - أنموذجًا -

    قال الشيخ عبد الله الجبرين من موقع سيد قطب
    إن سيد قطب وحسن البنا من علماء المسلمين ، ومن أهل الدعوة .. وقد نفع الله بهما وهدى بدعوتهما خلق كثير ، ولهما جهود لا تنكر . لأجل ذلك شفع الشيخ عبدالعزيز بن باز في سيد قطب عندما قرر عليه القتل ، فلم يقبل شفاعته الرئيس جمال عبدالناصر – عليه من الله ما يستحق - ، ولما قتل كل منهما أطلق على كل واحد أنه شهيد لأنه قتل ظلما وشهد بذلك الخاص والعام ونشر ذلك في الصحف والكتب بدون إنكار . ثم تلقى العلماء كتبهما ونفع الله بها ولم يطعن أحد فيها منذ أكثر من عشرين عاما ، وإذا وقع منهما أخطاء يسيرة في التأويل ونحوه فلا يصل إلى حد التكفير ، فإن العلماء الأولين لهم مثل ذلك كالنووي والسيوطي وابن الجوزي وابن عطية والخطابي والقسطلاني وأمثالهم كثير .


    وقد قرأت ما كتبه الشيخ ربيع المدخلي في الرد على سيد قطب ورأيته جعل العناوين لما ليس بحقيقة ، فرد عليه الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله ..

    وكذلك تحامل على الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق وجعل في كلامه أخطاء مضللة مع طول صحبته له من غير نكير :

    وعين الرضا عن كل عيب كليلة ***** ولكن عين السخط تبدي المساويا

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •