كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    64

    افتراضي كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    بسم الله..الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
    قرات في شبكة الاسلام ما نصه -منسوبا للشيخ عائض القرني:"
    محمد عبده سوف ينشد قصيدتي: (لا إله إلا الله) بصوته نشيداً بلا موسيقى ولا آلة عزف..
    وأحب هو أن يتوج أعماله بها، وقال: لعل الله يسقيه بإنشادها من حوض نبيه صلى الله عليه وسلم.. وهو رجل مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويستمع له الملايين."


    فهل انعدم المنشدون الصلحاء -نحسبهم ولا نزكيهم-من الساحة الاعلامية حتى يلجا الشيخ غفر الله له لمثل هذا المطرب الذي ما عرف عنه سوى الغناء والموسيقى لانشاد قصائده؟
    نرجو من فضيلة الشخ ان يتراجع عن قراره اعزازا للاناشيد الدينية،
    ومحاربة للموسيقى واهلها ودعاتها
    رب اجعلني لك شكارا

  2. #2
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    بارك الله فيكم ..

    نصيحة الشيخ سلطان العمري

    للدكتور عايض القرني

    - هداه الله -

    نشرت جريدة الجزيرة في يوم الإثنين 1- 6 - 1430 هـ أن د عائض القرني كتب قصيدة عن لا إله إلا الله وأنه عرضها على محمد عبده ليلحنها بدون موسيقى وقال ما نصه :محمد عبده سوف ينشد قصيدتي: (لا إله إلا الله) بصوته نشيداً بلا موسيقى ولا آلة عزف..وأحب هو أن يتوج أعماله بها، وقال: لعل الله يسقيه بإنشادها من حوض نبيه صلى الله عليه وسلم وهو رجل مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويستمع له الملايين.
    والخبر موجود في موقع د عائض القرني :
    ومن باب( الدين النصيحة )كتبت هذه الهمسات له :
    1- يا شيخ عائض , ألا يستحق محمد عبده ومن سار على شاكلته من المطربين الذين أفسدوا الشباب والفتيات ألا يستحق هؤلاء إلى نصيحة بأسلوبك الجميل تكون على طريقة قصيدة .
    2- أليس الأولى بك وبكل داعية أن يُظهر البغض في الله لكل أصحاب الغناء من باب ( البغض في الله ) الذي هو من علامات الإيمان كما في الحديث ( أوثق عرى الإيمان : الموالاة في الله و المعاداة في الله و الحب في الله و البغض في الله ) . *صحيح الجامع 2539
    3- عجبا لك !! أن تجعل ذلك الفنان الذي ملأ الدنيا بأغاني الفجور أن يؤدي قصيدة عن التوحيد الذي هو أعلى مقامات العبودية , وكان الأولى بك أن تهديها للخطباء والدعاة لتكون زادا لهم على المنابر وفي المحاضرات .
    4- ياشيخ عائض , ألا تخشى من هذا التساهل أن يقودك في المستقبل إلى القرب من مبدأ ( التصوف ) الذين من سماتهم التعبد بالألحان والرقص .
    5- ويزداد عجبي من هذا التساهل الغريب مع رجالات الفن الذين لا يخفاك ماذا صنعوا في تاريخنا من دعوة للرذيلة عبر كلماتهم وألحانهم وأعمالهم.
    6- ماذا لو طلبتْ منك يا شيخ عائض ( مطربة ) أن تكتب لها قصيدة عن الحجاب والحياء لكي تلحنها بدون موسيقى وآلات عزف , هل ستوافق أم لا ؟
    7- ياشيخ عائض , إنك ممن يراك جمهور الناس ( قدوة ) فاتق الله أن يظهر منك هذا القرب من أهل الفسق , وكان الواجب أن يراك الجمهور في صف الدعاة الذين يواجهون تيار الغناء بكل أساليب الدعوة المشروعة .
    8- قولك في رسالتك ( ويستمع له الملايين ) هل معنى ذلك إقرارك له على ما يصدر منه ؟ أم أن هذه تزكية له وثناء على هذا الجمهور لذلك المطرب ؟ أم أن هذا سكوت منك على جريمة الغناء ؟ أم أنك ترى أن الغناء فيه خلاف ولا بأس من سماعه ؟ أم ماذا تقصد من إطلاقك لهذه العبارة ؟
    9- قولك ( لعل الله أن يسقيه بها من حوض النبي صلى الله عليه وسلم ) نحن لا نكفر , ولا نقنط الناس من رحمة الله تعالى , ولكن أليس في سهولة عبارتك وكبير رجاءك نوعًا من التساهل في جانب الإفساد في الأرض ، وأنه مع قليل من العمل قد ينال الإنسان الرحمة الواسعة من الله تعالى , وبالتالي لو جاءنا رجل له مجال كبير في الدعوة للرذيلة والإفساد والدعوة الغير صريحة للزنا عبر مقاطع الفديو كليب وكلمات الغناء الفاحش التي تحرك الغرائز , فياترى هل نقول لهذا المفسد إن كتابة قصيدة عن الله كفيلة بمحو الخطايا والذنوب ؟!!
    10- لعلك تفرق يا شيخ عائض بين الفاسد والمفسد , وفرق بين صاحب الذنب الذي يقع فيه وهو يعرف خطأه , وعظيم جرمه , وفرق بين من يدعو للفاحشه بطريقة غير مباشرة , ويحيي ليالي الناس باللهو والغناء والسهر على المحرمات .
    11- أليس من محفوظاتك يا شيخ عائض , ماقاله ابن مسعود : الغناء بريد الزنا . وقول الفضيلُ بن عياض: الغناءُ رقيةُ الزنى ، وما قاله يزيد بن عبد الملك : " يا بني أمية : إيَّاكم والغناء، فإنَّهُ يُذهبُ الحياء، ويزيدُ في الشهوة، ويهدمُ المروءة، وإنَّهُ لينوبُ عن الخمر، ويفعلُ ما يفعلُ السكر.

    12- بصراحة ياشيخ عائض , لو سألك محمد عبده عن حكم الغناء فما هو جوابك ؟ ولو قال لك : ماحكم الفديو كليب ؟ فما هو جوابك ؟ إن كان ( الجواز ) فهذه مصيبة , وإن كان ( لا ) فكيف تتعامل مع من حياته في هذا العفن الفني بكل صوره وأشكاله ؟!
    13- إن الدعاة والعلماء قادة الأمة وأفعالهم مُلاحَظة , والتاريخ يسجل , فاختر موقفا تحب أن يسجله التاريخ .
    14- إن الواجب على العلماء أن يقفوا في وجه المنكرات وأهلها ويبينوا للأمة الدواء والمخرج من كل الفتن والمصائب .
    15- إن منصبك يا شيخ عائض يستوجب أن تتقي الله في كل ما يصدر عنك ، وتضع له دراسة قبل أن يخرج .
    16- إن موقفك هذا مع محمد عبده , يُفرح الأعداء والمخالفين والعلمانيين لأنهم يرون فيه قربًا منهم ومما يحملون ، وهذا القرب له ضريبة كبيرة ستعرفها بعد حين !
    17- إن فتاوى العلماء بتحريم الغناء وفسق أهله يستوجب هجر كل مطرب وداخل في هذا الفن إلا إذا استوجبت المصلحة القرب لأجل المناصحة .
    18- إن مواقف العلماء على مر الزمان واضحة في العناية بالثوابت والحرص على الاعتزاز بالدين وعدم تعريضه أو تعريض أهله لأسلوب التمييع .
    وختامًا يا شيخ عائض , رويدًا رويدًا , وكن شجاعًا في الثبات على الحق ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض


    قال إن التعاون سيضيف له من "جماهير الصحوة" !!!!! .. محمد عبده:

    سأغني قصيدة القرني كي نردم التباعد بين فنوننا وفنونهم !!!!!







    (سبق) الرياض: قال الفنان محمد عبده إنه سيغني قصيدة الشيخ الدكتور عايض القرني (لا إله إلا الله) التي قال إنها ستضيف له كفنان وتضيف له جمهوراً من محبي هذا النوع من الشعر وكذلك من محبي شاعر القصيدة الدكتور عايض القرني.

    ووفقا لما نشرته " الجزيرة " اليوم قال محمد عبده " إنه كان وزملاؤه الفنانون يغنون هذا النوع من الأغاني الإسلامية والأناشيد والابتهالات مع نشأة الإذاعة والتلفزيون في فترة الستينات وأوقف هذا النوع من الأغاني الإسلامية ولا يعلم لهذا المنع سبباً" . وأضاف : "أرى أنها تعود اليوم من خلال فضائيات خاصة وأصوات خاصة وكأنما القصد منها الفصل بين فنوننا وفنونهم مما يدل على نية بتعميق هوّة التباعد رغم أننا مسلمون وموحدون ونحافظ على الخمس، ونعامل الآخرين بصدق وحسن خلق".

    وأضاف محمد عبده "أنه يشجع شباب الصحوة وعلى رأسهم الدكتور عايض القرني وحتى لا يكون هناك عائق بيننا وبينهم ويرى بأنه سيأتي اليوم الذي سيشهد مزيداً من التقارب والتعاون وردم الهوّة" .

    وأوضح محمد عبده انه سبق أن تعاون مع أحد الكتاب الإسلاميين خلال مهرجان الجنادرية الثامن عشر حيث وقال : "غنيت للدكتور عبدالرحمن العشماوي أوبريت (خيول الفجر) سنة 2003م ".

    محمد عبده قال أيضاً:" احمد الله أن تربينا نحن وإياهم في فترة العلماء الكبار الذين استقينا منهم العلوم الصحيحة".

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البتيري مشاهدة المشاركة
    ويستمع له الملايين."

    ماذا يستمعون له ..؟
    هل هذا في مقام الثناء ..!؟
    او بلبلة العامة وتشتيت اذهانيهم ..؟!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    سلمت يمينك ياشيخ سليمان الخراشي وكتب الله لك الاجر
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    أشغلتنا وسائل الاعلام بقصة عائض القرني ومحمد عبده
    وكان اولى بشيخنا عائض اختيار منشد من المنشدين المبدعين وهم كثر لاداء قصيدته وترك هذا المسمى بمحمد عبده
    والفن الهابط لا يجتمع مع الفن الهادف فهذا ملح اجاج وهذا عذب فرات لان مايقدمه للناس هو في حقيقته مجون وفسوق يمرض القلوب ويصدها عن ذكر الله
    مع اعتقادي انه لا يوجد في الوسط الفني اناس محترمين ولهم قيم ومبادئ كما يدعون البعض فلماذا يحرصون على تلميعه بهذا المجون فكيف بباطنهم الذي يخفى ماوراء كمرة العفن الفني ،،،
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( البرّ حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس )
    فيا ليت شيخنا الكريم عائض ابتعد عن هذا الطريق فتاريخك وعلمك وابتلاءك في سبيل الدعوة تعني لنا كمسلمين الكثير الكثير
    ولا اعتقد ان غناء بما يسمى هذا لقصائدك سيكون افضل تأثيرا من انجازاته السابقة
    وقد شاهدت لقاءا على احدى القنوات يخص هذا الموضوع تعمدت وضع صورة وصوت الشيخ عائض القرني وقارنته بصورة محمد عبدو وهو يدندن على العود
    وهذا الامر يشكل رسائل خطيرة مع تكرارها عبر وسائل الاعلام قد تؤدي الى زعزعة القيم والثوابت المتفق عليها والثابته في الكتاب والسنة
    وهذه احدى ثمرات التساهل في التعامل مع بعض القنوات من قبل الدعاة والمشايخ
    فاسال الله ان يحفظ مشايخنا ودعاتنا من كل شر وأذى ،،فهم نور زماننا

    وجزاكم الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    القرني يرصد مليون ريال لمن يجاري قصيدته «لا إله إلا الله»


    أعلن الشيخ عائض القرني عن جائزة قدرها مليون ريال لمن يجاري قصيدته «لا اله الا الله» ، وتشكيل لجنة للجائزة لتلقي القصائد . ووصف القرني جائزة المليون ريال المخصصة لمجاراة قصيدته بأنها الجائزة التي ترصد لأول مرة في تاريخ البشرية للثناء على البارئ سبحانه وتعالى. وتتكون لجنة الجائزة من الرئيس التنفيذي لشركه «مبدؤنا» الشركة المنظمة عبدالله بن سعد الشمراني ورئيس لجنة التحكيم الشاعر ناصر القحطاني مدير عام قناة الساحة، وأعلنت قناة MBC‏ استعدادها لرعاية الجائزة وإقامة كامل الترتيبات اللازمة لنجاحها. ويأتي ذلك في خطوة تالية للشيخ عائض بعد إعلانه ان فنان العرب محمد عبده سوف يقوم بإنشاد قصيدته دون موسيقى أو معازف ، وهي نفس القصيدة التي انشدها مشاري العفاسي والمكونة من 53 بيتا. وقال الشيخ القرني ان محمد عبده سوف ينشد قصيدتي: (لا إله إلا الله) بصوته نشيداً بلا موسيقى ولا آلة عزف ، وأحب هو أن يتوج أعماله بها ولعل الله يسقيه بإنشادها من حوض نبيه صلى الله عليه وسلم وهو رجل مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويستمع له الملايين. يذكر ان الشيخ عائض القرني اثنى على صوت فنان العرب محمد عبده، مؤكدا أنه تأثر كثيرا عندما سمع صوته وهو ينشد مقطعًا من قصيدة «لا إله إلا الله» حتى أنه بكى ووقف شعره. وقال القرني -في مداخلة صوتية مع برنامج «ليلة خميس» على MBC FM الذي استضاف محمد عبده إن فنان العرب عظيم في مجاله مثلما كان المتنبي عظيما في الشعر . كلمات قصيدة ( لا اله الا الله ) :
    لا إله إلا الله أبدأ بها حق وصواب
    كلمة من عالم الغيب ربك جاء بها
    لا إله إلا الله فضاضة الصخر الصلاب
    أحمد المختار للخلد يسبق نابها
    و لا إله إلا الله الريح تشهد والسحاب
    والجبال الراسية كلها وهضابها
    و لا إله إلا الله أكبر سؤال أعظم جواب
    الرعود أصواتها والبروق أثوابها
    و لا إله إلا الله القاهر الفرد المُهاب
    جابر العثرات معطي الكنوز أصحابها
    و لا إله إلا الله أول كلام أصدق متاب
    الحِكَم في سرها والهدى بأهدابها
    و لا إله إلا الله تخضع لها كل الرقاب
    حظ والله من حملها وجاء يسعى بها
    و لا إله إلا الله ترجح بميزان الثواب
    بالسماء والأرض بحجارها وأترابها
    و لا إله إلا الله حصن من الشرك الكُذاب
    ما تمس النار من جاءه في جلبابها
    و لا إله إلا الله ذخر ولي يوم الحساب
    يوم تدنو الشمس والكرب بعض أسبابها
    و لا إله إلا الله أجمل خبر وأكمل نصاب
    تشرح الخاطر وهي مفزع لا غِنى بها
    و لا إله إلا الله ننسج بها حسن الثياب
    هي نشيد المجد والنور من محرابها
    و لا إله إلا الله فكّر وهن عتق الرقاب
    طهرة للخلق بحسابها وأسبابها
    و لا إله إلا الله يفتح لها سبعين باب
    كل باب فاح من عودها وأطيابها
    ولا إله إلا الله لو نُزّلت في الصخر ذاب
    هي سلاح الجند وسيوفها وأحرابها
    و لا إله إلا الله خذها معك وقت الذهاب
    جنة الفردوس وين إنتِ يا طلابها
    يا الله يا غفار سهّل لنا كل الصعاب
    فكّنا من كربةٍ مظلمٍ سردابها
    مالنا غيرك ملاذ ولا دونك حجاب
    يرتجيك الخلق عنوانها وأحبابها
    فالق الإصباح باني السماء مرسي الهضاب
    عالم الأسرار هازم جميع أحزابها
    محييَ الميت مبيد الجيوش أهلَ الخراب
    كاسر الجبار جابر كسير أطنابها
    مغنيَ المحتاج مشبع أهل المخلب وناب
    مروي الظامي مفرج جميع أكرابها
    حيِّ يا قيوم أنا بأسألك بأم الكتاب
    حاجة في كامن القلب وإنتَ أدرى بها
    اعفو عنا يا مجير النبي من العذاب
    واعفو عن أمة محمد فهو وصّى بها
    أنا عبدك وإنتَ بالخير تبدأ والثواب
    رجمتك تسبق عذابك تبشرنا بها
    أسألك باسمك ووجهي لمجدك في التراب
    الملوك بجندها سلمت بأرقابها
    أنت يا رحمان من رحمتك كشف العذاب
    إلتجينا بك وغيرك نصّب حجّابها
    السلاطين المُهابة هباب في هباب
    كلهم في قبضتك لو علت بأشنابها
    ما عليه من البشر لو بنت فوق السحاب
    دود فقر يحطم الموت ركن أقبابها
    بأسألك بأسمائك الغُر والوصف المهاب
    بالفواتح والخواتيم كم من قرأ بها
    أسألك بحروف كتاب إي والله من كتاب
    بالسور إجازها بأهل وأسهابها
    بالطوال السبع في شرحها فصل الخطاب
    وسورة الإخلاص يا ربنا عُذنا بها
    ونسألك بالاسم الأعظم وبه كشف المُصاب
    وآية الكرسي وكم قلب تهجا بها
    تغفر الذلة وتفتح لنا للخلد باب
    واحمنا من نارك الموقدة وعقابها
    والله إني بالخجل مثل محموح مُصاب
    جيت بالتقصير والذنب نفسي عابها
    لكن إن العبد لا مارجع بعد الغياب
    يغتفر له شردته بعد طول غيابها
    مين أنا حتى أمدحه من تراب في تراب
    جوده الواسع رفعني على مرقابها
    أتوسل بالشهادة وهي رأس الزهاب
    وأعترف بذنوب عبد وأنا قصابها
    من شكر ولا كفر ما يزيد الله مهاب
    الله مستغني عن الكل هو وهابها
    الخليقة في موازين تقديرها ذباب
    والله ما تنقص من الملك وزن ذبابها
    كلهم ريشة بعوضة على نسمة هباب
    الله كم من جمجمة حُنطت بأترابها
    دمر الأملاك وكنوزها صارت مَهَاب
    زلزل الباغين حط الفنى قصابها
    الله كم فرعون حطه على رأس الحراب
    الله كم جبار دق الوتد بأطنابها
    الله كم من واسطه موت جرته الكلاب
    الله كم من دولة جت ولا يُدرى بها
    الله كم من قائد في البرايا ما يُهاب
    صار زاد الدود سلاّبها وهابها
    لا تقل هذا عظيم وذا حضرة جناب
    العظيم الله يكفي البشر ما صابها
    كلما تبصر من البشوات أهل القباب
    مثل دود القز سم الفنى بثيابها
    من غباهم علّم الدفن قابيل الغراب
    وانتزل هدهد لبلقيس في محرابها
    وسد مأرب في سبأ جد فاره في الخراب
    ونامسه في رأس نمرود أمثال ألعابها
    شوف ثمود البغي ماتوا بناقة في شراب
    وغار ثور بالحمامة يرد أعرابها
    وقوم نوح كالضفادع بطوفان عُباب
    وصار قوم شعيب مثل الجيف بأشعابها
    كلهم عبد الطمع يا ذئاب في ثياب
    كشرّت بأنيابها واحتمى بأخلابها
    لا ترجاهم تراهم سراب في سراب
    فوّض أمرك للمهيمن يفتّح بابها
    وإيش بقي من مال قارون وأصحاب العياب
    زر مقابرهم ترى البوم قد غنّى بها

    وللاستماع للقصيدة ملحنة بصوت القارئ / مشاري العفاسي
    من هنا
    http://www.rofof.com/4wgdof16/Nshyd_alwahd.html

    مصدر الخبر : جريدة المدينة ( السبت 6/6 / 1430هــ)
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر

    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر

    أبوالليث

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    هذا منهج ..فليست القضية قصيدة تعاون فيها مع الفاسق
    وليس هذا بأغرب من مدحه الفرنسيين وذمه جلافة العرب
    في مقال سابق له..وقد رد عليه الشيخ محمد موسى الشريف
    آنذاك مجزيا خيرا...والله المستعان
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    قال الشيخ وفقه الله ورده الى الحق والصواب في محاضرة له بعنوان
    رسالة الى المغنين
    في الرد على من قال بإباحة الغناء

    ورد في الساحة ونشرت بعض الصحف أن بعض المفكرين سئل عن الغناء هل تستمعه؟ قال: نعم أستمعه، ولا بأس به وهو حلال، ولم يأتِ فيه حديث صريح يحرمه.

    مواقف في الرد على شبهة من أباح الغناء
    ]

    ونحن نقف منه ثلاثة مواقف:
    أولها: أن نقول له: كيف افتريت على الكتاب والسنة؟ أما أوردنا الآيات؟! أما أوردنا الأحاديث؟! أما ذكرنا كلام أهل العلم؟! فأين دليلك الذي يعارض دليلهم؟! ما هو دليلك الذي تبيح به الغناء؟
    قال سبحانه: []وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ ] [النحل:116].
    ثانيها: أن نقول له: إن كتاب الله قد بين المحرمات وما أحل سبحانه، فإن الله قد فصل في الكتاب كل شيء، وقال سبحانه: ]فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [] [الأنبياء:7] فسألناهم كـابن عباس وجابر وابن عمر وعائشة ، وجل الصحابة وعلماء التابعين، والفقهاء الأربعة، وابن تيمية وابن القيم وابن باز والألباني فقالوا بتحريمه، فأين العلماء إلا هؤلاء؟ أين نذهب؟ بتحليله إلا قوم ليس لهم دليل
    . ثالثها: ألم ينظر هذا المفكر إلى ما حدث في المجتمع من فساد؟ ألم ينظر إلى ما طم من بلاء؟ ألم ينظر إلى المنكرات؟ ألم ينظر إلى الفجور؟ ألم ينظر إلى ما أحدثه الغناء؟ ألم ينظر نتائجه الوخيمة في المجتمعات؟ ألم ينظر إلى الفاحشة والتسيب؟ فتاة في السادسة عشرة وفي العشرين تكشف صدرها وذراعيها، وتمشط شعرها وتتجمل وتتطيب وتتمكيج، ثم تظهر أمام الجماهير وأمام الألوف المؤلفة، فتنقل في الشاشات، وعلى الصحف، وفي وجه المجلات بصوت رخيم، فتفتن القلوب وتعدم الأرواح، فلا إله إلا الله أي ذنب اقترفت!! وأي خطيئة ارتكبت!! وأي رب أغضبت!! وأي شرع خالفت!
    ! نسأل الله أن يهدي هؤلاء، فما اجتمعنا إلا لنقول النصيحة، ولندعو لهم بظهر الغيب علَّ الله أن يسعدهم في الدنيا والآخرة.
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    560

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    فوجئ(1) الناس خلال الأيام الماضية بخبر التعاون العجيب بين عائض القرني "الداعية" وبين محمد عبده "المغني" أو كما يسمونه فنان العرب ، ويتلخص هذا التعاون في إنشاد محمد عبده لقصيدة الشيخ عائض القرني (لا إله إلا الله) ، وتأتي هذه الخطوة ضمن التغيير المنهجي الذي طرأ على الشيخ في مرحلة ما بعد المراجعة التي أعلنها الشيخ في وقت مضى بعد خروجه من الاعتقال!
    ومن الأمور المؤسفة أنه رغم ظهور ووضح الخطأ في مسلك الشيخ إلا أن البعض وبدافع التعصب يصرون على الذب عنه وتبرير مسلكه هذا!!
    ولأن الخوض في هذه المسألة طال والسجال بين المؤيدين والرافضين امتد بلا طائل رأيت أن التصرف الصحيح حيال هذا المسلك الغريب من الشيخ أن نؤصله وننظر في موقف الشرع منه ، وهل يسوغ قول من قال أنه يتألف محمد عبده تحبيبا له في الدين؟؟
    فأقول مستعينة بالله طالبة منه التوفيق لقول الحق وتحري العدل والإنصاف بعيدا عن الظلم الذي حرمه الله تعالى على نفسه وجعله محرما على العباد:

    1- حكم أهل الغناء(2) :
    َسُئِلَ مَالِكٌ عَمَّا يُرَخِّصُ فِيهِ أَهْلُ الْمَدِينَةِ مِنْ الْغِنَاءِ‏,‏ فَقَالَ إنَّمَا يَفْعَلُهُ عِنْدَنَا الْفُسَّاقُ‏.‏
    قَالَ الإِمَامُ الشَّافِعِيُّ‏: ‏ وَصَاحِبُ الْجَارِيَةِ إذَا جَمَعَ النَّاسَ لِسَمَاعِهَا فَهُوَ سَفِيهٌ تُرَدُّ شَهَادَتُهُ‏,‏ وَغَلَّظَ الْقَوْلَ فِيهِ وَقَالَ هُوَ دِيَاثَةٌ‏,‏ فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ كَانَ دَيُّوثًا‏.‏
    قَالَ الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ‏:‏ وَإِنَّمَا جُعِلَ صَاحِبُهَا سَفِيهًا لأَنَّهُ دَعَا النَّاسَ إلَى الْبَاطِلِ‏,‏ وَمَنْ دَعَا النَّاسَ إلَى الْبَاطِلِ كَانَ سَفِيهًا فَاسِقًا‏.‏
    هذا فيمن اقتنى جارية وجمع الناس لسماعها..فكيف بمن غنى بنفسه ليغوي الناس ، وكيف بمن جمع بين أن يغني بنفسه وأن يغني بصحبة امرأة مغنية يرددان معا(3)؟؟
    ولا يخفاكم البون الشاسع بين الغناء في عصر مالك والشافعي وغناء اليوم الذي هو غاية في التفسخ والدعوة للزنا وتهييج الشهوات وتزيين المحرمات..مع كثرة آلات الطرب المستحدثة المقترنة به ومكبرات الصوت ومحسناته والأدهى والأعظم اقترانه بالتصوير ما يسمى عندهم بالفيديو كليب وهو نوع من التصوير العاهر للمغني مع مشاهد مخلة وإيماءات فاضحة مخلة!
    وكل هذا على حد علمنا مارسه المغني محمد عبده ولم نسمع أنه قرر التوبة أو أظهر ندما عليه.

    وعليه فيكون حكم ممتهن الغناء على الصورة السابقة أنه "فاسق" داعية للزنا مروج للحرام مهييج للشهوة.

    2- الموقف الصحيح من الفساق وأهل المعاصي المجاهرين:
    يلخص لنا موقفهم شيخ الإسلام ابن تيمية إذ يقول في سياق إجابته على من سأل عن الهجر الشرعي:
    النوع الثاني: الهجر على وجه التأديب، وهو هجر من يظهر المنكرات، يهجر حتى يتوب منها، كما هجر النبـي صلى الله عليه وسلّم والمسلمون: الثلاثة الذين خلفوا، حتى أنزل الله توبتهم، حين ظهر منهم ترك الجهاد المتعين عليهم بغير عذر، ولم يهجر من أظهر الخير،
    فالمنكرات الظاهرة يجب إنكارها؛ بخلاف الباطنة فإن عقوبتها على صاحبها خاصة. وهذا الهجر يختلف باختلاف الهاجرين في قوتهم وضعفهم وقلتهم وكثرتهم، فإن المقصود به زجر المهجور وتأديبه ورجوع العامة عن مثل حاله. فإن كانت لمصلحة في ذلك راجحة بحيث يفضي هجره إلى ضعف الشر وخفيته كان مشروعاً، وإن كان لا المهجور ولا غيره يرتدع بذلك، بل يزيد الشر، والهاجر ضعيف، بحيث يكون مفسدة ذلك راجحة على مصلحته، لم يشرع الهجر؛ بل يكون التأليف لبعض الناس أنفع من الهجر.
    والهجر لبعض الناس أنفع من التأليف؛ ولهذا كان النبـي صلى الله عليه وسلّم يتألف قوماً ويهجر آخرين. انتهى بتصرف.
    وهنا قد يقول قائل إن فعل القرني هذا من باب التأليف لمحمد عبده ،
    فيقال إن ظن القرني ذلك فقد أخطأ وجانب الصواب إذ كان بالإمكان تألفه بغير هذا الفعل الذي يؤيد ويدعم منكره الذي لا زال مقيما عليه!
    فكان حريا به ان يتألفه بعيدا عن صنعته..وبعيدا أيضا عن الإعلام الذي استغل هذا التعاون شر استغلال حتى أن إحدى القنوات قامت بعرض برنامج أو فقرة عن هذا التعاون ووضعت صورة القرني "الشيخ" بجوار صورة محمد عبده وهو يمسك بالعود!!
    ولا يستبعد أن يجير الإعلام الخبيث هذا التعاون لصالح إباحة الغناء المجمع على تحريمه من عامة المذاهب.
    كما أن مثل هذا التعاون يهون من أمر الغناء وأهله عند عامة الناس ، فتعاون داعية مع مغني يعني أن المغني ليس على مخالفة كبيرة ، وطالما أن من يدعو الناس للخير يتعاون معه في مجاله وصنعته فلا باس أن يحبه الآخرون ويستمعون له فالأمر هين وليس ذي بال!!.

    3- محمد عبده وورود حوض النبي –صلى الله عليه وسلم-
    ومن ثمار هذا التعاون أن الفنان محمد عبده كما نقل ذلك عنه الشيخ القرن يرجو أن يرد حوض النبي بإنشاده قصيدة القرني!!، والقرني يقره على ذلك!
    وهذا لعمري من عجيب الأمور وغريبها فلا نعلم أن من أسباب ورود المسلم حوض النبي –صلى الله عليه وسلم- أن ينشد قصيدة دينية!!
    بل إن ما يقرره علماؤنا سابقا ولا حقا أن إنشاد القصائد على جهة التعبد والتقرب إنما هو من فعل الصوفية أهل التغبير! وهو إحداث في الدين، والإحداث في الدين مما يحول بين المرء وبين ورود حوض -النبي صلى الله عليه وسلم-
    سواء كان ذلك ببدع أو المعاصي.

    وكان حريا بالشيخ بدلا من موافقة شريكه المغني أن يبين له الأسباب الصحيحة التي تورد العبد حوض النبي –صلى الله عليه وسلم- ويحذره من الأسباب التي قد تحول بينه وبين وروده..والتي ربما هو واقع فيها..إن لم يتغمده الله برحمته ويمنن عليه بتوبة من عنده أو فضل يتجاوز به عن ذنوبه,

    4- إشادة القرني بصوت محمد عبده ،
    وقال القرني -في مداخلة صوتية مع برنامج «ليلة خميس» على mbc fm الذي استضاف محمد عبده: (إن فنان العرب عظيم في مجاله مثلما كان المتنبي عظيما في الشعر ) نقلا عن الرياض الصحيفة التي يديرها الليبرالي المنفتح تركي السديري والتي تلقت الخبر بغاية السرور والفرح كباقي وسائل الإعلام .
    ولعمري إن هذه لثالثة الأثافي..فالشيخ –هداه الله- داخل في برنامج غنائي يذاع في إذاعة غنائية!! ، وأشاد بمغنٍ معروف في مهنته التي النفاق في قلوب الملايين من المسلمين ممن يستمع له ،
    فهل ننتظر منه عما قريب فتوى تبيح الغناء ؟؟ ربما!!

    5- القرني وملايين محمد عبده :
    أيضا جاء ضمن تصريح القرني بهذا الخصوص قوله عن محمد عبده : "هو رجل مسلم يشهد أن لا اله إلا الله وان محمداً رسول الله ويستمع له الملايين".
    هل يكفي في التعاون مع عبده كونه يشهد أن لا إله إلا الله؟؟ أليس لهذه الشهادة شروط ومقتضيات ، أليس لها مكانة علية في نفوس أهلها الذين عرفوا معناها واجتهدوا في العمل بمقتضاها؟؟
    وكيف سيكون موقف "الشيخ" غدا من هذه الكلمة التي يبرر بها تعاونه مع محمد إذا رآه يصور فيديو كليب بصحبة أحلام أو شمس؟؟؟
    ثم ليته لم يأتِ على ذكر ملايين محمد عبده من المستمعين لأن كل من قرأ كلامه بتمحيص فهم أنه يبحث عن مزيد من الأضواء والشهرة ، وهذا لعمري مسيء للدعوة والدعاة ، بل رأينا في بعض المنتديات عواما يعممون ما جرى من القرني على باقي الدعاة وطلبة العلم!!
    وهل نسي القرني أن العبرة ليست بكثر الأتباع من الغوغائية، وإنما العبرة بصحة المنهج والثبات على الحق ، فعلام الاغترار بكثرة الهالكين؟؟ وأين أنت يا شيخ من قول الله تعالى : {وإنْ تُطِعْ أكثَرَ مَنْ في الأرضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبيلِ اللهِ}.؟؟
    يا شيخ عائض إن كنت تريد نصرة الدين –ونحسبك كذلك- فالدين لا ينصر بكثرة الغثائية ولا بفساق الأمة ، والدعاة والمصلحون ليسوا مكلفين بخلق الإيمان في نفوس المدعوين ولا بهدايتهم ، إذ ذلك ليس بمقدورهم ولا بملكهم فغاية التكليف في حقهم أن يبلغوا دين الله كما هو ، أن يعلموا الناس المحجة البيضاء التي تركنا عليها نبي الأمة وهاديها –عليه الصلاة والسلام-
    6- السعيد من اتعظ بغيره !:
    يقال في المثل السعيد من اتعظ بغيره وأقول هنا ليت القرني اتعظ بنفسه لا بغيره ، فبعد لقاء هيفاء المنصور والذي خرجت بعده لتقول للإعلام أن القرني يفتي بجواز كشف الوجه وأنه يقول أن مسألة الوجه خلافية الخ ، وليس كذلك وحسب بل كانت نتيجة ذلك اللقاء في بيت هيفاء فشل ذريع ومخزي.
    واليوم هاهو الشيخ –أنار الله بصيرته- يعيد الكرة مع شخص آخر يعمل في نفس مجال الفن العفن..وسنرى مخرجات هذا اللقاء والتعاون في القريب العاجل.
    نسأل الله الثبات حتى الممات على دينه الحق الذي بعث به محمدا –صلى الله عليه وسلم- وفمهم عنه سلفنا الصالح..اللهم آمين

    كتبته ليلة البارحة على عجالة..فإن كان صوابا فهو من توفيق الله وفضله علي وإن كان خطأ فمن نفسي والشيطان غفر الله لي وللجميع..آمين

    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــ
    1- بالنسبة لي لم تكن مفاجأة ومن قرأ في عصر التحولات في مصر وغيرها وبداية العصرنة..سيوقن أن الأيام حبلى ..فاللهم سلم سلم.
    2- لم أعرج على ذكر حكم الغناء لعجالة الكتابة ولعلمي أن حكمه معلوم عند غالب الناس.
    3- حدث ذلك من محمد عبده مع مغنية تدعى أحلام وأخرى تدعى شمس هذا ما عرفته من خلال البحث في النت وأشهد الله أني لا أعرفهن لا شكل ولا صوتا..ولله الحمد والمنة وأساله مزيد فضل وتثبيت وهداية وعفو فالزلل كثير والتقصير حاصل وعزائي ومسكني أن ربي الله غفور رحيم.
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    أما بعد
    وليتسع للكلام صدر الإخوة والأخوات
    حكم الغناء محل خلاف قديم لا ينكره طالب علم ، وإذا كان كذلك فلا أجد مبررا لهذا الهجوم الشنيع
    ليس موضوعنا هنا حكم الغناء ولكن الموضوع هو حكم هذا التعاون الذي بسط الحديث فيه وأنكر على عايض القرني بسببه
    حتى أصبح الكلام عاما متشعبا لا معنى له ولا فائدة إلا أن الغناء حرام وأن المغني فاسق ...
    ويقفز هنا سؤال
    ما الفوائد التي يمكن أن تتحقق من إنشاد هذا المطرب للقصيدة ؟؟
    من الفوائد أن ( الملايين ) من الناس الذين ذكرهم عايض القرني وهم يستمعون لمحمد عبده سوف يسمعون شيئا جديدا
    له هدف نبيل ومعنى سامي ولا شك أن هذا خير كبير أفضل من سماع اللهو الذي لا فائدة من ورائه حتى عند من يجيز السماع
    ومن الفوائد أن هؤلاء المستمعين سيجدون كلاما يستحق أن يسمع وسيقضون وقتا في سماعه وهم ( ملايين ) فيشغلهم بل ويجعلهم يتوجهون لهذا الفن أكثر من توجههم لغيره
    وفيه مصلحة للمؤدي الذي سيقوم بهذا العمل فهو عمل صالح له قد ينفعه عند ربه ، ونحن نتمنى لكل مسلم العمل الصالح والهداية ، وأن ينقذه الله من النار ،
    وفيه دعوة إلى الله لفئة لا يسمعون دروسا ولا محاضرات وهم منشغلون عنها تماما ، فتدخل إليهم في عقر فنهم ليلتفتوا إلى شيء جديد فيه بركة وخير
    ثم يطرأ لي سؤال هنا
    هل العبرة بالكلام الذي سينشد أم بالمؤدي الذي يؤديه
    أظن العبرة بالكلام وهنا سيكون المؤدي ( محمد عبده ) معينا على انتشار الكلام في أوساط الكثيرين أكثر من غيره
    فما الضرر في ذلك
    ثم الكثير يعلم أن بعض المقرئين الذين يتلون كتاب الله وهو أجل وأقدس متلبسين ببعض البدع والشركيات ولهم أصوات جميلة ونسمعهم في الإذاعات صباحا ومساء ، وفرق بين الشرك والبدع وبين مسألة فيها خلاف ولو كان ضعيفا

    والله من وراء القصد

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    السلام عليكم

    أرجو من إخواني تهدئة الأمر ..


    ينبغي إذا رأينا أمراً نعتقد أنه خطأ أن نقول : إنه خطأ ، و لكن نعطي الخطأ حجمه المناسب ، من دون تضخيم و لا تحقير ..

    أرى من تعليقات عددٍ من الإخوة الكلام عن حرمة الغناء ، و هذا أمرٌ خارج النزاع .
    المسألة في أصلها و هي : قصيدة ، و تُنشد .. أيضاً لا إشكال

    الإشكال : أن يكون المنشد لهذه القصيدة مغنّياً !

    ما رأيكم أيها الأحباب لو قيل : هذا هو استغلال للموهبة على الوجه الشرعي الصحيح ..!
    الرجل ذو موهبة فذّة لم توظّف بالطريقة السليمة فهذا نوع من التوظيف الصحيح لها، علاوةً على ذلك فالرجل له جمهور .. و إذا انشد هذه القصيدة سيستمع له الكثير ..
    و لا يلزم من قول الشيخ : إن له جمهوراً إقراره على جواز الغناء !
    هاتوا أراءكم

    و لكن !

    هدّي السرعة مع التعشيق


    شكراً

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    الإشكال يكمن في أمرين جوهريين:
    1/ تعاون الشيخ مع رأس من رؤوس الفسق والمجون, ومع كبير من كبراء المجاهرين بالكبائر.
    2/ كون ((فنان العرب)) هو من ينشد هذه القصيدة!.
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر

    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر

    أبوالليث

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    بعيداً عن الموضوع ... انتقادي ليس لأن محمد عبده سينشدها !

    وإنما القصيدة ذاتها : موضوعها جميل ، لكن : ليست قوية ومتماسكة ،و تفقد الجزالة في الألفاظ !
    فلو كانت بالفصيح لأصبحت أجمل بلا شك !

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالليث الشيراني مشاهدة المشاركة
    الإشكال يكمن في أمرين جوهريين:
    1/ تعاون الشيخ مع رأس من رؤوس الفسق والمجون, ومع كبير من كبراء المجاهرين بالكبائر.
    2/ كون ((فنان العرب)) هو من ينشد هذه القصيدة!.

    رأس من رؤوس الفسق !!!
    ومع كبير من كبراء المجاهرين بالكبائر !!!

    على رسلك يا صاح
    كما أن أهل السنة لا يكفرون المعين فكذلك لا يفسقون المعين
    ثم ما هي أكبر الكبائر التي يجاهر بها هذا الرجل ؟؟؟
    هل تقصد الغناء أكبر الكبائر ؟؟؟

    أما كونه هو من ينشد القصيدة فهذا هو محل نزاعنا لم أرك جئت بعلة إلا أنك اعتمدت على الرأي وجعلته دليلا على نفسه !!!
    هلا تأملت يا عزيزي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    663

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    سؤال
    ما رأيكم لو شاهدتم الشيخ ابن عثيمين - رحمة الله عليه - لابسا لباس الموضى ( الجينس )
    هل هذا يليق بمقامه ؟
    أظن أن المقصد من هذا الكلام قد وصلكم !!!
    للأسف - عائض القرني - لم يكن هكذا ...
    فما دهاه ....
    نسأل الله - العفو و العافية -
    عندما أسمع قصص الصحابة لـ ( عائض القرني ) وكيف يستنبط منها ( العبر ، و الحكم ) أكذب ما نسب إليه ( الآن ) من اتفاقه مع الفنان المغني ( محمد عبده )
    الفنانون و المسيقيون أغلبهم فساق ، إلا من رحم ربي ...
    حليق اللحية ، ومسبل الثياب ، إضافة إلى الجو الصاخب المحيط به ، من فنانين ، و فنانات ...
    لاشك أن التعاون مع هؤلاء الناس ( يعتبر سفه ) ...
    وهل أموالهم حلال ؟!!!
    وهل ما يبذلونه ينفع الدين ؟!!!
    *
    *
    موضوع الغناء أو الأناشيد موضوع فصل فيه العلماء ....
    فلا يأتي أحد ويقول ( أن في الأمر سعة ) ....
    الأناشيد قد يضطر إليها بعض الناس ، أو يحتاجونها في أسفارهم ، و رحلاتهم ؛ فمثل هذا قد تباح ( للحاجة ) ...
    أما الغناء و ما أشبهه ؛ فهذا لا يجوز ، و ويشتد الحكم إذا صاحبته المعازف و الطبل ...
    و الله المستعان .
    ----

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    حليق اللحية ، ومسبل الثياب !!

    لماذا نجعلها مقياساً للرجل !!!

    والله أعرف أخوين شقيقين يسكنان في بيتٍ واحد الأول مُلتحي وسيماه سيما أهل الصلاح ، والآخر حليقٌ ومُسبل !
    الحليق المسبل : لا يُفارق الروضة من سنوااااات
    والملتحي : لا أذكر أني رأيته بالروضة وكثيراً ما يُصلي مع الجماعة الثانية !!


    صدقوني ليست مقياس .. والتركيز ( دائماً ) عليها ليس صحيحاً

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,782

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفهد مشاهدة المشاركة
    حليق اللحية ، ومسبل الثياب !!

    لماذا نجعلها مقياساً للرجل !!!

    والله أعرف أخوين شقيقين يسكنان في بيتٍ واحد الأول مُلتحي وسيماه سيما أهل الصلاح ، والآخر حليقٌ ومُسبل !
    الحليق المسبل : لا يُفارق الروضة من سنوااااات
    والملتحي : لا أذكر أني رأيته بالروضة وكثيراً ما يُصلي مع الجماعة الثانية !!


    صدقوني ليست مقياس .. والتركيز ( دائماً ) عليها ليس صحيحاً
    أخي الكريم
    مقياس صلاح الظاهر مرهون بصلاح الباطن، وقد سمعت من الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله تعالى عندما سئل لماذا أيها المشايخ ليس لكم سوى الكلام عن هذه المسائل، أليس لكم غير هذه المسائل حتى تَكَلَّمُوا فيها؟
    فأجاب وأنقله من حفظي: قال: إن الطحاوي رحمه الله تعالى لما كتب في عقيدته المعروفة بالعقيدة الطحاوية (ونرى المسح على الخفين في السفر والحضر) فلما كتب هذه المسألة في باب العقيدة وهو يعلم علم اليقين أنها من مسائل الفقه، فنبه عليها في باب العقيدة لما اشتهر في عصره الرفض والتشيع، وهم لا يقولون بالمسح، فكان سمة أهل السنة في ذلك العصر أنهم ينبهون على هذه المسائل المشتهرة في عصرهم، كذلك اللحية فلما اشتهر أهل السنة بها في هذا العصر كان الواجب أن ينبه عليها أئمة الدعوة والمشايخ؛ وذلك لأن لكل عصر سمة لأهل السنة فيه.
    هذا ما تذكرته.
    والله أعلم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    404

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    الإخوة الذين استسهلوا هذه المسألة ألم يقرأوا رد محمد عبده ؟!! محمد عبده جعل المسألة فرصة ليبين للناس!!-يضل- أنّ ما يفعلونه صواب ! ، وأنه لا إشكال بين أهل الديانةوبين المطربين !! ألا ترون أنّ شيخ الصحوة القرني سيتعاون معي ، وسأغني له هذه القصيدة ؟!!!
    إذن القضية سهلة ، ولا فسّاق ، و لا مطربين ، الحمد لله ، نحن إيش فعلنا ؟!!
    نصلي الخمس ، كون بعض النساء تنحرف ، كون بعض الشباب ينحرفون ، هذه المسألة خلل سلوكي عندهم ، لأننا نصلي الخمس!! فليس ذنبي أن تهز الأرداف على نغمات موسيقاي !!
    و هل من ذنبي أن يرتقي من يرتقي لرؤية معشوقته ؟!!! لأنه طرب لأغنيتي !!
    إنكم تظلمونني !!! ذنبي أن تتيه الشابة بالغرام لأنها سمعت أغنيتي الفلانية؟!!! هذا خلل في التطبيق!!! ما هو ذنبي !!
    و الحمد لله الدليل : أنني سأتعاون مع شيخ الصحوة ، وليت العلماء أيضا ، يتركون شدتهم !! و لو يكملون جميلهم ويتعاونون معي!!!!!!!!!
    هذا كله لسان الحال!!!!
    يا أيــها المدافعون ما لكم ؟!!!! ويحكم ، أهذه شريعة محمد - صلى الله عليه وسلم - ؟!!!
    ( و من يضلل الله فما له من هاد ).

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: كلا... لا تفعلها يا شيخ عائض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد المهاجر مشاهدة المشاركة
    الإخوة الذين استسهلوا هذه المسألة ألم يقرأوا رد محمد عبده ؟!! محمد عبده جعل المسألة فرصة ليبين للناس!!-يضل- أنّ ما يفعلونه صواب ! ، وأنه لا إشكال بين أهل الديانةوبين المطربين !! ألا ترون أنّ شيخ الصحوة القرني سيتعاون معي ، وسأغني له هذه القصيدة ؟!!!
    إذن القضية سهلة ، ولا فسّاق ، و لا مطربين ، الحمد لله ، نحن إيش فعلنا ؟!!
    نصلي الخمس ، كون بعض النساء تنحرف ، كون بعض الشباب ينحرفون ، هذه المسألة خلل سلوكي عندهم ، لأننا نصلي الخمس!! فليس ذنبي أن تهز الأرداف على نغمات موسيقاي !!
    و هل من ذنبي أن يرتقي من يرتقي لرؤية معشوقته ؟!!! لأنه طرب لأغنيتي !!
    إنكم تظلمونني !!! ذنبي أن تتيه الشابة بالغرام لأنها سمعت أغنيتي الفلانية؟!!! هذا خلل في التطبيق!!! ما هو ذنبي !!
    و الحمد لله الدليل : أنني سأتعاون مع شيخ الصحوة ، وليت العلماء أيضا ، يتركون شدتهم !! و لو يكملون جميلهم ويتعاونون معي!!!!!!!!!
    هذا كله لسان الحال!!!!
    يا أيــها المدافعون ما لكم ؟!!!! ويحكم ، أهذه شريعة محمد - صلى الله عليه وسلم - ؟!!!
    ( و من يضلل الله فما له من هاد ).

    أبا أحمد

    هل هذا نص كلام محمد عبده أم هو كما ذكرت لسان الحال
    هلا تفضلت بالرابط
    إذا كان كلامه كذلك فهذه كارثة
    أما إذا كنت افترضت كلامه فهذا شي آخر

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •