أخيتي الفاضلة المُكرمة / زُبيدة ـ وفقكِ الله ورعاكِ وجعل الفردوس مأواك ـ اللهم ربنا آمين ..
أخيتي الغالية .. أولًا : حياكِ الله تعالى ، فما أنا إلا أختكِ الصغيرة ..!
وثانيًا : شكر الله لكِ أخية أدبكِ ، وكذا حرصكِ على السؤال في أمور دينكِ ودنياكِ ؛ فقلائل هم نوادر من يحرصون على هذا .. تُشكرين يا أخية ، وأسأل الله أن يزيدكِ من فضله ويغدق عليكِ واسع نعمه ..
ثالثًا أخية ما ذكرتيه أعلاه لا علاقة له بما سقتُه البتة ، فلو قرأتي المحتوى والمضمون جيدًا ، لوجدتِ أني أقصد من يُناقش في أمور الشرع الثابتة ويُجادل ، دون حُجّةٍ أو برهان ، مُستندًا في ذلك إلى عقله القاصر ، خاليًا من الأدلة الشرعية من الكتاب والسنّة ، مُجادلًا بباطل لأهل الحقِّ أصحاب المنهج الصحيح والجادّة ..
وبالمناسبة فلستُ صاحبة السؤال أعلاه ؛ إنما أنا ناقلة .. وفي جواب الشيخ الكريم ما يُغني ويُفيد ..
فقد قسَّم الأمر ووضّح ، وبيَّن وأجلى وفقه الله ..
ولعلَّ السائل أخذته الغيرة ، لما رأى ما يُطرح على المنتديات (العامة ) وليست (مجالس العلم) من أسئلةٍ لا ينبغي طرحهـا إلا على العلماء وطلبة العلم ، لا بقصد الفتوى ، ولكن بقصد النقاش والمناقشة وتبادل الآراء الشخصية في المسائل الشرعية دون الاستناد إلى الأدلة وأقوال العلماء ..!
وانظري قوله :
إن هذه مجرد آراء شخصية ، لا علاقة لها بالفتوى ، وما شابه
وهذه بالمناسبة كطريقة بعض البرامج التلفاز ؛ حيث تُطرح مسألة من أمور الشرع ، قد - حُسم النِّقاش في أمرها -على عامة الناس جهّال ومُتعالمين ، عبّاد وفجّار ، فترى كُل شخص يُصوّتُ ويدلي بدلوه ويجادل ويُناطح ..
فهذا يُشبه ذاك ..
ولاحظي أنه قال :
بمناقشة القضايا الشرعية المختلفة ويبدأ كل واحد يدلي بدلوه بين مؤيد ومعارض ومتحفظ ،
ولم يقل : ( السؤال عمّا استشكل من الأمور )
أو ( السؤال والاستفسار والبحثُ عن أمورٍ سكت عنها العلماء )
كما هي بُغيتكِ أنت ومُرادكِ ..
وفقك الله وأراكِ الحقَّ حقًا ورزقكِ اتباعه ..