مجرد تساؤل في زلزال العيص
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مجرد تساؤل في زلزال العيص

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    4

    افتراضي مجرد تساؤل في زلزال العيص

    أغلب خطاء الجمعة تكلموا عن هزات منطقة "العيص" وأنها نذر وآيات من الله أو عقوبة وهذا الكلام لا غبار عليه .
    لكن مجرد تساءل خطر في ذهني أثناء الخطبة : هل يمكن أن نقول إن ما حصل عقوبة؟ وأين الدليل على أنه عقوبة من الله ؟ وإذا كان عقوبة فلماذا لا يكون في الأماكن الأكثر عصياناً ومحادة لله من هذه المنطقة النائية ؟
    يعني باختصار هل نقول إن ما وقع عقوبة مع أننا لا نملك الدليل على ذلك ؟
    مجرد تساؤل برئ ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: مجرد تساؤل في زلزال العيص

    عاجل ( الرياض ) -

    قال المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع إن النشاط الزلالي في منطقة العيص هو آية من آيات الله وليست دليلا فقط على معاصي العباد وإنما هو نتاج لاضطرابات جغرافية جعلها الله عبرة وعظة للناس. واعتبر بعض الدعاة والخطباء الذنوب والمعاصي هي السبب الرئيسي لتلك الزلازل بين الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع : أن الزلازل آية من آيات الله يخوف بها عباده ويزجرهم بها ليتخذوا العظة والعبرة ويدركوا أن الله هو المسبب لجميع الأسباب ولو كانت أمورا طبيعية مثل الزلازل والبراكين وغيرها فهي أمور أوجدها الله لحكم عديدة وليست فقط تأنيبا لعباده وإنما يكون أوجدها لأخذ العظة والعبر حينا والتخويف حينا آخر وأحيانا تعتبر معاقبة للعباد على ذنوبهم أو تحذيرا لهم فهناك أقوام يصابون بكوراث طبيعية من باب الابتلاء والامتحان..

    وتابع الشيخ المنيع كلامه قائلا: قد لايكون هذا النشاط الزلالي مجرد عقاب للعباد فلربما أوجده الله لأخذ العظة والعبرة وتخويف العباد وهو أمر ينبطق على كل الكورارث الطبيعية فلن نحصر كل كارثة طبيعة أصيب بها قوم بأنها عقاب فقط فالمجتمع فيه الطائع والعاصي والمجاهر والمستتر.. ونحن بحمد الله مجتمع مسلم يحكم بشرع الله ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر رغم أن البعض قد يرتكب المعاصي ولكن لا ننظر إلى كل كارثة على أنها عقاب فقط فقد أوجدها الله لحكم عديدة كما قلت سابقا.. ومن جهة أخرى قال شرعيون أن تطمين الناس أولى من إرعابهم ببث الشائعات

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: مجرد تساؤل في زلزال العيص

    قد يكون إنذار لأهل المنطقة ، وإنذار لغيرهم من المناطق ...وللعلم فقد زلزلت الأرض في عهد عمر رضي الله عنه وقال مقولته المشهورة لأهل المدينة ...
    ( حتى بلغ عمري فشرعت في تدبر آيات الله فهداني الله ببركة آياته...فرأيت كثيراً من مسائل مذهبي لاتوافق آيات القرآن بل أكثر رواياته تضادها كأخبار الكافي للكليني وأخبار البحار للمجلسي)
    آية الله البرقعي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •