تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 38 من 38

الموضوع: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

  1. #21

    افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالليث الشيراني مشاهدة المشاركة
    أريد أسأك سؤالاً أخي الفاضل, أباعبدالرحمن بن ناصر. [وأنت أوفر مني علماً وسنا]:

    هل كنا نرى هذه الظاهرة قديما؟!

    بالنسبة لي وأنا حدث في السن, لم أرها إلا في خمس السنين الأخيرة.

    إذن؛ لم التغير؟!
    انتشار أمر أو بين عامة المنستبين للدين لا يدل على صحة هذا الأمر وهذه حجة أهل البدع عندما تنكر كثيرا من بدعهم أن عامة أهل الدين على هذا ومنها اختصاص كل مذهب فقهي بإمام يصلي بهم في الحرام ، فكان أهل المذاهب الأربعة كل منهم يصلي خلف إمامه فقط ولم يبطل هذه البدعة إلا الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وهي قد جرت سنين كثيرة فهل يدل ذلك على صحتها ؟

    كما أنه انتشر بين عامة أهل النجد التضحية عن الميت فهل يدل ذلك على سنيته ؟؟

    وظهور مثل هذه الأمور بحسب قوة الشيخ وكثرة اتباعه .. فمثلا العلامة محمد بن إبراهيم كان معلوما أنه لا يرضى لأحد أن يفتي بما هو خلاف ما عليه العمل ولذلك نقل الشيخ ابن باز لما خالفه في مسألة الطلاق .. فلابد أن تظهر فتاوى محمد بن إبراهيم والعمل به في عصره لقوة سلطانه وكثرة تلاميذه .. ثم لما مات ظهرت فتاوى ابن باز والعمل به مع خلافها لبعض فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم .. ومنها الشيخ ابن عثيمين في عنيزة كانت منتشرة بينهم العمل بفتواه في مسألة صرف العشرة الورقية بتسعة معدنية مع أن كثيرا من المشايخ على أنها ربا

    ولصاحب مصر أن يحتج بمثل حجتك و يقول ظهر التشدد الآن واطلاق و اللحى وعامة أهل العلم عندهم كانوا يحلقونها . فتأمل
    قال ابن القيم ( كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل )

  2. افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    يعني ماذا تقصد من مجمل ردك أخي الفاضل, أبا عبدالرحمن بن ناصر؟..

    هل تقصد: لا حرج بتاتا في هذا الفعل؟
    أو : لا يجدر بنا أن نناقشه؟

    أما ماذا؟

    أفدنا بوركت.
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  3. #23

    افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالليث الشيراني مشاهدة المشاركة
    يعني ماذا تقصد من مجمل ردك أخي الفاضل, أبا عبدالرحمن بن ناصر؟..

    هل تقصد: لا حرج بتاتا في هذا الفعل؟
    أو : لا يجدر بنا أن نناقشه؟

    أما ماذا؟

    أفدنا بوركت.
    ذكرتُ ذلك سلمك الله

    أن مقصودي ان لا يطعن في ديانة أو عدالة من فعل ذلك من أهل العلم أو من طلابه ومن رأى خلاف ذلك ينكر الإنكار الشرعي وهو بيان أن قوله مرجوح وليس براجح .. لكن أن يُقال صاحب هوى وقسى قلبه ومتلون ومتقلب فلا يجوز ذلك .. والله أعلم
    قال ابن القيم ( كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل )

  4. افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    رأيك يحتمل جزءا كبيراً من الصواب..

    ولكني أجد رأيي مخالفاً, وأرى ذلك في الآونة الأخيرة ما هو إلا اتباع للهوى, إلا من رحم ربك.

    والاختلاف في الرأي لا يفسد في الودّ قضية.
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    406

    افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالليث الشيراني مشاهدة المشاركة
    لحظة؛ أمن سكان المملكة العربية السعودية أنت؟..

    ما أراه مخالفاً لما جئت به أخي الفاضل!..
    -لست من المملكة العربية السعودية
    -أي مخالفة يا أخي ،الخلاف موجود وقديم وهذا الامر خفي عنك فلا يحق لك أن ترى

  6. افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمدان الجزائري مشاهدة المشاركة
    -لست من المملكة العربية السعودية
    -أي مخالفة يا أخي ،الخلاف موجود وقديم وهذا الامر خفي عنك فلا يحق لك أن ترى
    - ولا يحق لك أن تحكم على شيء لم تره, فالحكم على الشيء فرع من تصوره.

    مكوثي في المملكة يزيد على عقد ونصف.
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
    جزى الله الاخوة خيرا على المداخلات واثراء الموضوع
    وأقول اتماما للفائدة
    ليعلم الاخوة رعاهم الله أن هذه المسألة من المسائل التي ينبغي تحرير محل النزاع وتحديد مواطن الاحتجاج فيها وبالتالي يظهر للباحث في المسألة أن الخلاف ينظر اليه من جهتين
    1من حيث وجوب الاعفاء وحرمة الحلق فيما فوق القبضة والخلاف في ذلك مستساغ
    ويرجع الخلاف في ذلك لمسألة تخصيص مذهب الصحابي لعموم النصوص فهل يقيد فعل ابن عمر رضي الله عنهما مطلق الحديث أم لا ؟
    فمن أخذ باطلاق الحديث أو جب مطلق الاعفاء والارخاء وحمل فعل ابن عمر على قص ما تناثر بمعنى يقبض بيده ويقص الزائد المتناثر لا ما زاد على القبضة مطلقا
    ومن تمسك بفعل الصحابي قيد به الاطلاق ومن تم قال بمشروعية الأخذ
    وتجاذب الرأي الثاني اتجاهان
    الاتجاه الأول استحباب الأخذ فوق القبضة لكونه لم ينقل عن المصطفى صلى الله عليه وسلم ولا عن كثير من الصحابة رضي الله عنهم
    والثاني القاضي بالوجوب ومستنده في ذلك كون الموقوف من فعل الصحابي يعطى حكم الرفع في هذه المسألة اذ الصحابي ابن عمر المعروف بتمسكه بالسنة وهذا مراعاة لقاعدة تحسين الظن كذلك انتشار مذهبه من غير المخالف
    أما المسألة الثانية
    وهي هل يجوز الأخذ من اللحية مطلقا أم أن ذلك محرم فالخلاف في ذلك غير معتبر
    وللأمانة العلمية نبين أن من عزي اليه جواز الاخذ المذهب الشافعي خلافا لجمهور الفقهاء
    ونقل في ذلك ابن حزم رحمه الله
    وغيره الاجماع على الحرمة
    ويظهر للناظر في أدلة الطائفتين القول بترجيح من قال بوجوب الاعفاء وحرمة الحلق أو الأخذ فيما دون القبضة
    هذا جملة ما يظهر في المسألة باختصار
    ومن أراد تحقيقا مختصرا فليرجع الى رسالة للامام السندي رحمه الله عله يجد ما يشفيه بحول الله
    هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد

  8. #28

    افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    عاملك الله بلطفه واحسانه

    كيف يكون فهم السلف ترك اللحية على حالها وأنت تنقل أنه أخذوا ما زاد على القبضة !؟
    أحسن الله إليك وجزاك الله خيرا،
    أنا قلت هذا توضيح لإطلاق الترك عندهم..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    وقد صح ابن عباس أنه أطلق الأخذ من اللحية ولم يحده بحد ونقل ابن جرير اختلاف السلف في ذلك وأن منهم من لم يحد الأخذ بحد كما في شرح ابن بطال على البخاري
    أريد الموضع من فضلك يا أخي.

  9. افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    أبو سلمان الجزائري؛
    جزاك الله خيراً على إضافتك القيمة.

    أبو عمار السلفي؛
    جزيت خيراً على إثرائك ومتابعتك.
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    القول بتحريم الأخذ من اللحية مطلقا قول محدث لم يقل به أحد من الفقهاء

  11. افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    أحمد الدهشوري؛
    ثم ماذا؟!..

    بدر العنزي؛
    جزيت خيراً
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    456

    افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    نرجو من الإخوة عدم الخروج من الموضوع محل الحوار
    والانشغال بكتابة العلم فيه
    وستحذف كل مشاركة تخالف ذلك

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر العنزي مشاهدة المشاركة
    القول بتحريم الأخذ من اللحية مطلقا قول محدث لم يقل به أحد من الفقهاء
    لا تعليق سوى: تثبت من النقول بوركت
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر العنزي مشاهدة المشاركة
    القول بتحريم الأخذ من اللحية مطلقا قول محدث لم يقل به أحد من الفقهاء
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
    جزاك الله خيرا وأضيف قيدا
    القول باستحباب الترك والاعفاء وعدم الأخذ مطلقا منقول عن كثير من متأخري المذاهب
    ومما يستندون اليه علاوة على ما ذكرت من اطلاق الأحاديث الدالة على الاعفاء والارخاء
    عدم ثبوت الأخذ من النبي صلى الله عليه وسلم كذلك مانقل عن علي رضي الله عنه وحكاه الإمام ابن عبد البر في كتابه التمهيد، أن علي ابن أبي طالب كانت له لحية تصل إلى سرته...
    كذلك ينبغي ألا يتوهم أحد كون القول بتحريم الأخذ مطلقا محدث يفيد ذلك جواز الأخذ من اللحية مطلقا أو بالأحرى فيما يدخل تحت القبضة أو يجعله ذريعة له
    فبون شاسع بين الأمرين
    والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  15. افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    أبو سلمان الجزائري؛

    تشكر وتجازى خيراً.
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
    بعد بحث صغير أجريته في الاشكال الذي طرحه الأخ بندر العتري
    وجدت أن القول بتحريم الأخذ من اللحية فوق القبضة وما هو داخل تحتها كلامها قال به مجموعة من العلماء وممن رجح هذا القول الشيخ محمد حياة السندي رحمه الله في رسالته حكم اعفاء اللحية فارجع اليها تجد الكلام في أخرها
    هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    406

    افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر العنزي مشاهدة المشاركة
    القول بتحريم الأخذ من اللحية مطلقا قول محدث لم يقل به أحد من الفقهاء
    بل قال بهذا القول جمع كثير

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: تحديد اللحية وتهذيبها عند المنتسبين لأهل الالتزام !..

    أعتقد أن استنكار الإخوة هنا لما يسمونه ( ظاهرة الأخذ من اللحية ) مرتبط بقضية الألف والعرف ولاعلاقة له بالحكم الشرعي ..

    وبيان ذلك أن حكم الأخذ من اللحية تكلم به الفقهاء قبل وجود الشيخ ابن باز ، وعليه فربط الحكم الشرعي بشخص الشيخ بن باز وعصره نوع مغالطه للحكم الشرعي وفيه تعد عليه .

    ياأكارم الأخ (أبو عبدالرحمن الناصر ) يتحدث عن الحكم الشرعي بعيدا عن متعلقاته .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •