كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 34 من 34

الموضوع: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

    اولا نشكرك ياأخ وليد علي هذا الكتاب
    ثانيا أحسنت برفع الكتاب لاننا نعرف به كيف يفكر الآخر حتي نستطيع أن نوقف زحف هذا الفكر الخرب

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    207

    Exclamation رد: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد محروز مشاهدة المشاركة
    أولا أشكركم جميعا مرة أخرى
    أخي الفاضل الشيشي... فهذا ما أشرت إليه الفكرة تعالح بالفكرة ولا نعلم مضمون الفكرة إلا إذا قرأنا الكتاب
    ومن هنا نستطيع الرد عليه
    ولكم الشكر مرة أخرى
    أخي الفاضل :
    رؤية جميلة ووجهة نظر لواعٍ خبير مجرب
    أشكرك على وجهة نظرك يا أستاذ وليد.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

    إن المشكلة تكمن في منهاج تعليم اللغة العربية في مدارسنا، فعن نفسي قضيت اربع عشرة سنة أتعلم اللغة العربية في مختلف مراحل التعليم، وبعد ذلك وجدت نفسي أقبع تحت خط الفقر في مختلف علومها رغم أني احب هذه اللغة إلى حد لا يمكن تصوره ،لأننا لم نتعلمها من منابعها،وحسب الأصول التي اتبعها أسلافنا في تعلمها. فلما قرأت عن السيوطي مثلا أنه حفظ القرآن وحفظ الألفية وهو في سن التاسعة وكيف تدرج في التحصيل،وعرفت بعد ذلك مرتبة هذا العالم في علوم اللغة جميعها ،أحسست بالندم على ضياع سنوات كثيرة من عمري بلا فائدة.أي أحد كحالي الآن سهل عليه أن يتبنى رأي هذا الكاتب في إرجاع سبب ضعفه في اللغة إلى صعوبة اللغة نفسها،ويختار الحل السهل المدمر للأمة ألا وهو التخلي عن الفصحى وإحلال العامية مكانها، وبئس الحل.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,268

    افتراضي رد: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

    لست أهلاً للحديث عن اللغة ولا علومها
    ولكن هذا رابط لمنتدى متخصص في اللغة... وفيه أخوة نحسبهم على خير.. وهم أصحاب الفن
    هنا:
    http://www.alfaseeh.com/vb/index.php
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

    الأخ أسامة أرجو أن تبين لي من أين فهمت من كلامي أنني أتحدث عن علوم اللغة، وكيف لي ذلك وأنا أعترف بضعفي فيها، أظن أنك لم تفهم قصدي، و ماعلاقة الموقع الذي وجهتني إليه مشكورا بكلامي،وإذا كنت قد أخطأت في حديثي أرجو أن تبين لي موضع الخطأ، وسأعتذر عنه .أرجو الرد، لأن كلامك فاجأني، لأنني أعتقد أنني لم أتجاوز حدودي في الحديث .وشكرا.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    331

    افتراضي رد: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

    الأخ لعريف محمد، اسألْ أخانا أسامة عن كلمة (لست) في بداية كلامه هل هي (لستَ) أو (لستُ)، فسياق الحال يبيِّن أنه يقصد نفسه أي (لستُ)، والواضح جدا أنّ الأخ أسامة لا يقصدك والله أعلم. والتوضيح اليقيني عند الأخ اسامة. ........ (وعندَ جُهَيْنَةَ الخبرُ اليقينُ)
    وما حدث الآن مثال واضح لأهمية ضبط اللغة من حيث التعبير والكتابة ومن حيث الفهم عند التلقي.
    مثال آخر لأهمية ضبط اللغة: الآية في سورة البقرة: (ولا تُنكِحوا المشركين حتى يؤمنوا) قد يغلط البعض فيقرؤها (ولا تَنكِحوا المشركين حتى يؤمنوا) وهذا الغلط فضيع جدا إذ إن معناه انَّ الآية تحلل للمؤمنين اللواط من المشركين بعدَ أن يؤمنوا !!! والعياذ بالله
    وإذا قال قائل إن القراءة المغلوطة يمكن توجيهها إلى النساء المؤمنات أي أن الآية تخاطب النساء وحينئذ ينتفي هذا المعنى الأخير الفضيع. فالجواب على ذلك هو أن الخطاب لو توجه إلى المؤمنات لقيل: (ولا تَنْكِحْنَ) أي إسناد الفعل إلى نون النسوة وهو ضمير في محل رفع فاعل. بل الخطاب موجَّه إلى أولياء أمور المؤمنات، فالأب يُنْكِحُ ابنتَهُ للخاطب، بضمِّ الياء في (يُنْكِح) من الفعل الرباعي (أنْكَحَ) وليسَ (نَكَحَ) الثلاثي. فالفعل الرباعي يُضم حرف المضارعة فيه، بينما الثلاثي والخماسي والسداسي يُفتح فيه حرف المضارعة.
    أعتذر لإيراد مثل هذا المثال خصوصا بوجود زميلات في المنتدى، ولكن لا حياء في العلم أولا ، وثانيا مثل هكذا أمثلة حسّاسة تُشعر السامع بأهمية ضبط اللغة، وثالثا لفظ النكاح يعني عقد الزواج وليس ما قد يُتصور في الذهن، بدليل الآية الكريمة: (يا أيها الذين آمنوا إذا نَكحتم المؤمنات ثمّ طلقْتُمُوهنَّ من قبل أن تمسُّوهُنَّ فما لكم عليهِنَّ من عدَّةٍ تعتدُّونها) أنظر إلى كلمة (نكحتم) وإلى عبارة (من قبل أن تمسُّوهُنَّ).
    هذا حسب ما أعرفه، والله أعلم.
    وفق الله الجميع للخير.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ليبيا
    المشاركات
    1,406

    افتراضي رد: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد محروز مشاهدة المشاركة
    الأخوة الأفاضل أشكركم كلكم على الاضافة فردا فردا وبارك الله فيكم

    وهذا رابط جديد بمساعدة صديق عزيز علينا وأشكره جزيل الشكر من قلبي

    http://www.archive.org/details/leta7ea_al3arabea
    جزاكم الله خيرا

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

    الأخ المطالع شكرا لك على التنبيه والتوجيه الذي غاب عني ،فعلا عدم ضبط اللغة يغير المعنى المقصود تماما،وبعد التمعن في كلام الأخ أسامة خاصة العبارة الثانية من كلامه،تبين لي أن ما فهمته من كلامه على الأرجح هو مناف لقصده، فإذا ثبت ذلك فأنا أعتذر عن سوء فهمي، وتسرعي في الحكم،والله المستعان.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    632

    افتراضي رد: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

    الرد على هذا هو عدم نشره وإخماد ذكره بإهماله
    ألم تر أن السيف ينقص قدره إذا قيل إن السيف أحد من العصى
    إلا

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    632

    افتراضي رد: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

    الرد على هذا هو عدم نشره وإخماد ذكره بإهماله
    ألم تر أن السيف ينقص قدره إذا قيل إن السيف أحد من العصى
    إلا أنه رفعا لللارتياب الذي تثييره مثل تلك المشاركة يراجع في هذا ما أشار إليه أبو حيان في مقدمات كتبه منها على سبيل المثال كتابه ارتشاف الضرب وما ذكره في تضاعيف كتابه البحر المحيط في تفسير القرآن الكريم من ذكر لكتاب سيبويه مستشهدا به في تفسيره
    وكان الأحرى النأي عن ذكر مثل هذا الطعن في كتاب العربية الأول فإن الإجماع على عظم قدره وصحته وصدارته يشبه في ذلك صحيح البخاري من حيث ذلك الاعتبار مع الفارق بين هذا وذاك كل فيما يختص به

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,268

    افتراضي رد: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

    أعتذر عن التأخر... لم أرى المشاركات إلا اللحظة...
    الأخ الكريم ( المطالع ) قرأ كلامي وأحسن الظن بي... فجزاه ربي خيرًا
    وهو ذاك يا أخي... بارك الله فيك
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

    بارك الله في من تفضل برفعه لأن الذي لا يرى اخطاء الاخرين ومواضع زللهم لا يتعلم

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    632

    افتراضي رد: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

    يا هذا لا يتعلم من السفلة ولامن الأراذل الذين ينالون من علماء الملة وساداتها الأول

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    384

    افتراضي رد: كتاب لتحيا اللغة العربية يسقط سيويه وأريد أراء الأخوة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو آمنة مشاهدة المشاركة
    بارك الله في من تفضل برفعه لأن الذي لا يرى اخطاء الاخرين ومواضع زللهم لا يتعلم
    أشكرك وأشكركم جميعا على ردكم

    يا أهل العلم أنا ذكرت سبب رفع الكتاب في تعليقي

    أننا نعلم كيف يفكرون ثم نرد بالعقل والعلم فلا يقدرون ردا على ما يظنون

    ولكم التقدير دائما

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •