دراسة علمية عن موقف الليبراليين السعوديين من عدوان غزة
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: دراسة علمية عن موقف الليبراليين السعوديين من عدوان غزة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,732

    افتراضي دراسة علمية عن موقف الليبراليين السعوديين من عدوان غزة

    لجينيات - لم تكن الحرب الصهيونية على غزة حدثاً عابراً في حياة المسلمين المعاصرة ، بل كانت تحولاً جذرياً في حقيقة الصراع بين المسلمين واليهود في فلسطين المحتلة .


    نفذت الآلة العسكرية استراتيجيتهاالع سكرية بدعم مادي ولوجستي من الحكومات الغربية ، وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية ، وساندتها في المنظمات والمحافل الدولية ، بينما وقفت الشعوب الإسلامية مناصرة ومؤيدة للمسلمين في غزة ، فكانت مواجهة بين إسرائيل ومن ورائها الغرب من جهة ، وفصائل المقاومة الفلسطينية بإسناد شعبي من الدول الإسلامية من جهة أخرى .

    وفي فصول هذه المواجهة انبرى مجموعة من الكتاب السعوديين للحديث عن تداعيات الحرب في أبعادها السياسية والعسكرية والإنسانية عبر مقالات صحفية أقل ما يقال عنها أنها مُخذّلة للمقاومة ، ومصادمة للشعور الإسلامي العام الذي وقف ضد هذه الحرب الظالمة وغير المتكافئة .

    وعلى الرغم من وجود بعض الأخطاء السياسية التي وقعت فيها المقاومة ، وبخاصة حركة حماس ،إلا أن ذلك لا يمكن بحال من الأحوال أن يكون باعثاً لهؤلاء الكتاب أن يتخذوا موقفاً مصادماً لحقيقة هذه الحرب التي اتفق الجميع ـ حكومات وشعوباً ـ في العالم الإسلامي على وجوب نصرتها ، ولو من باب ( الإنسانية ) إن لم تكن من واجب ( الأخوة الإيمانية ) .

    وبين يديك أخي القارئ دراسة تحليلية نقدية لمجموعة من الباحثين السعوديين قاموا بحصر بعض الكتاب المخالف نتاجهم للمعايير الشرعية والانسانية بل وحتى لأنظمة المملكة وسياستها العامة بوصفهم العينة التي يقع عليها التحليل ، كما سيتضح في الجزء التحليلي من الدراسة وهؤلاء الكتاب هم :

    طارق الحميد ، حماد السالمي ، عادل الطريفي ، محمد المحمود ، محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ ، تركي الحمد ، عبد الرحمن الراشد ، تركي الدخيل ، جميل الذيابي ، علي الموسى ، حمزة المزيني ، فارس بن حزام ، مشاري الذايدي ، يوسف أبا الخيل .

    لقد كشفت هذه الدراسة عن اتجاهات هذه العينة من الكتاب من خلال جوانب متعددة ناقشتها فصول الدراسة ، وقد سعت إلى رصده هذه الاتجاهات وتحليلها لتبقى شاهداً تاريخياً للأجيال تحكي واقعاً مُراً لعينة من كُتابنا الذين يُفترض أن يقودوا برأيهم وكتاباتهم الوعي العام للأمة بما يخدم ديننا وقضايانا الكبرى ، وفي طليعتها قضية فلسطين .

    تهدف الدراسة إلى معرفة اتجاهات هؤلاء الكتاب في الصحافة السعودية اليومية وصحيفتي الشرق الأوسط والحياة ، والتي تناولت موضوعات الحرب الصهيونية على المسلمين في غزة، ومدى موافقتها أو مخالفتها للمعايير الشرعية والفكرية والسياسية التي طورتها الدراسة والمذكورة في تساؤلاتها .

    رابط البحث للتصفح :

    http://www.lojainiat.com/pdf/ksa_writing.pdf
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: دراسة علمية عن موقف الليبراليين السعوديين من عدوان غزة

    ماجد مسفر العتيبي
    شكرا على هذا المجهود (( الليبرالية السعودية ماوقفت مع وطنها في القضايا الوطنية فكيف تقف مع غزة )

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي رد: دراسة علمية عن موقف الليبراليين السعوديين من عدوان غزة

    هكذا فلتكن مدافعة الشر وإلا فلا ...

    بار ك الله فيك أستاذ ماجد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •