سفر الحوالي : ابن سينا رافضي
النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: سفر الحوالي : ابن سينا رافضي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي سفر الحوالي : ابن سينا رافضي

    يقول الشيخ شفاه الله في شرح العقيدة الطحاوية :

    أما ابن سينا فإنه نشأ بين المعتزلة والشيعة وذكرنا أن ابن سينا هو في أصله شيعي من الإثنى عشرية الرافضة ؛ ولكنه في حقيقته باطني زنديق فهو من الشيعة الغلاة القرامطة العبيديين .

  2. #2
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: سفر الحوالي : ابن سيناء رافضي

    ...
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    قد زعم ( بعض الناس ) ممن قابلته أنَّ ابن تيمية وابن القيم لم يصرِّحا بكفر بعض الملاحدة من المتفلسفة ؛ كابن سينا والفارابي وغيرهم .
    فحملت إليه هذه النقول دون تنسيق أو ترتيب ، وأحببت أن أشرككم في محتواها :
    إغاثة اللهفان ج: 2 ص: 266
    وكان ابن سينا كما أخبر عن نفسه قال أنا وأبي من أهل دعوة الحاكم فكان من القرامطة الباطنية الذين لا يؤمنون بمبدأ ولا معاد ولا رب خالق ولا رسول مبعوث جاء من عند الله تعالى وكان هؤلاء زنادقة يتسترون بالرفض ويبطنون الإلحاد المحض وينتسبون إلى أهل بيت الرسول وهو وأهل بيته برآء منهم نسبا ودينا وكانوا يقتلون أهل العلم والإيمان ويدعون أهل الإلحاد والشرك والكفران لا يحرمون حراما ولا يحلون حلالا وفي زمنهم ولخواصهم وضعت رسائل إخوان الصفا
    إغاثة اللهفان ج: 2 ص: 267 : " إمام الملحدين ابن سينا " .
    شفاء العليل (ص/14) : " شيخ الملحدين ابن سينا " .
    درء التعارض ج: 1 ص: 289
    كان ابن سينا وأمثاله من أهل دعوة القرامطة الباطنية من أتباع الحاكم الذي كان بمصر وهؤلاء وأمثالهم من رءوس الملاحدة الباطنية وقد ذكر ذلك عن نفسه وأنه كان هو وأهل بيته من أهل دعوة هؤلاء المصريين الذين يسميهم المسلمون الملاحدة لإلحادهم في أسماء الله وآياته إلحادا أعظم من إلحاد اليهود والنصارى
    درء التعارض ج: 5 ص: 54
    ابن سينا وأمثاله من هؤلاء الملحدة
    الرد على البكري ج: 2 ص: 579
    وقد ذكر عبد اللطيف بن يوسف أن الفارابي كان قد تعلق بالفلسفة في بلاده فلما دخل حران وجد بها من الصابئة من أحكمها عليه وابن سينا إنما حذق فيها بما وجده من كتب الفارابي فهؤلاء و أتباعهم حقيقة قولهم هو قول الصابئة المشركين الذين هم شر من مشركي العرب وهؤلاء عند من لا يقبل الجزية إلا من أهل الكتاب لا تؤخذ منهم الجزية إلا أن يدخلوا في دين أهل الكتاب
    اجتماع الجيوش الإسلامية ج: 1 ص: 45
    قول ابن سينا والنصير الطوسي وأتباعهما من الملاحدة الجاحدين لما اتفقت عليه الرسل عليهم الصلاة والسلام والكتب وشهدت به العقول والفطر
    الصفدية ج: 2 ص: 297
    يوجد في كلام ابن سينا وأمثاله من تحقيق الأمور الإلهية والكليات العقلية ما لا يوجد لأوليهم وإن كان هو وأمثاله عند أهل الإيمان بالله ورسوله من جملة المرتدين والمنافقين
    الجواب الصحيح ج: 4 ص: 463
    ما يقوله ابن سينا وأمثاله وهؤلاء قولهم شر من قول اليهود والنصارى ومشركي العرب
    مفتاح دار السعادة ج: 2 ص: 119
    رام فلاسفة الإسلام الجمع بين الشريعة والفلسفة كما فعل ابن سينا والفارابي و اضرابهما وآل بهم أن تكلموا في خوارق العادات و المعجزات على طريق الفلاسفة المشائين وجعلوا لها أسبابا ثلاثة أحدها القوى الفلكية والثاني القوى النفسية و الثالث القوى الطبيعية وجعلوا جنس الخوارق جنسا واحدا وأدخلوا ما للسحرة وأرباب الرياضة والكهنة وغيرهم مع ما للأنبياء والرسل في ذلك وجعلوا سبب ذلك كله واحدا وان اختلفت بالغايات والنبي قصده الخير والساحر قصده الشر وهذا المذهب من افسد مذاهب العالم و أخبثها وهو مبني على إنكار الفاعل المختار وانه تعالى لا يعلم ألجزئيات ولا يقدر على تغيير العالم ولا يخلق شيئا بمشيئته وقدرته وعلى إنكار الجن والملائكة ومعاد الأجسام وبالجملة فهو مبني على الكفر بالله وملائكته و كتبه و رسله واليوم الآخر وليس هذا موضوع الرد هنا على هؤلاء و كشف باطلهم و فضائحهم إذ المقصود ذكر طرق الناس في المقصود بالشرائع والعبادات وهذه الفرقة غاية ما عندها في العبادات و الأخلاق والحكمة العلمية أنهم رأوا النفس لها شهوة وغضب بقوتها العملية ولها تصور وعلم بقوتها العلمية فقالوا كمال الشهوة في العفة وكمال الغضب في الحكم والشجاعة وكمال القوة النظرية بالعلم و التوسط في جميع ذلك بين طرفي الإفراط و التفريط هو العدل هذا غاية ما عند القوم من المقصود بالعبادات و الشرائع وهو عندهم غاية كمال النفس وهو استكمال قويتها العلمية والعملية فاستكمال قوتها العلمية عندهم بانطباع صور المعلومات في النفس واستكمال قوتها العلمية بالعدل وهذا مع انه غاية ما عندهم من العلم والعمل وليس فيه بيان خاصية النفس التي لا كمال لها بدونه البتة وهو الذي خلقت له و أريد منها بل ما عرفه القوم لأنه لم يكن عندهم من معرفة متعلقة إلا نزر يسير غير مجد ولا محصل للمقصود وذلك معرفة الله بأسمائه وصفاته ومعرفة ما ينبغي لجلاله وما يتعالى ويتقدس عنه و معرفة أمره ودينه والتمييز بين مواقع رضاه وسخطه و استفراغ الوسع في التقريب إليه وامتلاء القلب بمحبته بحيث يكون سلطان حبه قاهرا لكل محبة ولا سعادة للعبد في دنياه ولا أخراه إلا بذلك ولا كمال للروح بدون ذلك البتة وهذا هو الذي خلق له بل وأريد منه بل ولأجله خلقت السماوات والأرض واتخذت الجنة والنار كما سيأتي تقريره من أكثر من مائة وجه أن شاء الله ومعلوم أنه ليس عند القوم من هذا خبر بل هم في واد وأهل الشأن في واد و هذا هو الدين الذي الذي أجمعت الأنبياء عليه من أولهم إلي خاتمتهم كلهم جاء به وأخبر عن الله أنه دينه الذي رضيه لعباده وشرعه لهم وأمرهم به كما قال تعالى ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت وقال تعالى وما أرسلنا من قبلك رسولا إلا نوحي إليه أنه لا اله إلا أنا فاعبدون
    نونية ابن القيم ج: 1 ص: 86
    هذا الذي قاد ابن سينا * * * والالى قالوا مقالته الى الكفران
    نونية ابن القيم ج: 1 ص: 504
    وكذاك أفراخ القرامطة الالى * * * قد جاهزوا بعداوة الرحمن
    كالحاكمية والالى وألوهم * * * كأبي سعيد ثم آل سنان
    وكذا ابن سينا والنصير نصير أهل الشـ * * *ـرك والتكذيب والكفران
    وكذاك أفراخ المجوس وشبههم * * * والصائبين وكل ذي بهتان
    إخوان ابليس اللعين وجنده * * * لا مرحباً بعساكر الشيطان
    أفمن حوالته على التنزيل والوحـ* * *ـي المبين ومحكم القرآن
    كمحير أضحت حوالته على * * * أمثاله أم كيف يستويان ؟
    نونية ابن القيم ج: 2 ص: 7
    وهو الذي جرَّ ابن سينا * * * والألى قالوا مقالته على الكفران
    نونية ابن القيم ج: 2 ص: 17
    قال الناظم رحمه الله : فصل : في طريقة ابن سينا وذويه من الملاحدة في التأويل :
    وأتى ابن سينا بعد ذا بطريقةٍ * * * أخرى ولم يأنف من الكفران
    نونية ابن القيم ج: 2 ص: 275
    أو ذلك المخدوع حامل راية * * * الإلحاد ذاك خليفة الشيطان
    أعني ابن سينا ذلك المحلول من * * * أديان أهل الأرض ذا الكفران
    نونية ابن القيم ج: 2 ص: 378
    شيخ لكم يدعى ابن سينا * * * لم يكن متقيدا بالدين والإيمان

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: سفر الحوالي : ابن سيناء رافضي

    الذي أعرفه (لكن حقيقة من كتب غربية) أن ابن سينا إسماعيلي و ارسطوطاليسي يؤمن بقدم المخلوق و يؤول حقائق الدين: الوحي, النبوة و البعث. و الله أعلم.
    تلميذ - [العلم نقطة كثرها الجاهلون] - خير الكلام ما قلّ ودلّ.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: سفر الحوالي : ابن سيناء رافضي

    و قد رد عليه الغزالي في التهافت و على أمثاله كالفارابي, لكن الغربيون ينظرون إلى رد فعل الغزالي سبب في تراجع الفلسفة و الفكر الحر الشيء الذي تراجعت بسببه renaissance (النهضة بالعربية؟) و enlightenment (التنوير بالعربية؟) و بدأ عصر التخلف و اختفاء الحضارة كليا عندما حلت الحنبلية أواخر حياة العباسيين و بعدها الصوفية في عهد العثمانيين محل الفلسفة و العقلانية !!
    حقيقة لم أجد إلى حد الآن من يرد رد كافي شافي على هذه الشبهة.
    تلميذ - [العلم نقطة كثرها الجاهلون] - خير الكلام ما قلّ ودلّ.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,725

    افتراضي رد: سفر الحوالي : ابن سيناء رافضي

    ابن سيناء زنديق باطني والاسماعيلية في زماننا هذا يفتخرون به ويصفون بالشيخ الرئيس ويقولون سيدنا ابن سينا عليه السلام !!! وكما قال اخي سالم ناظر هو يؤول حقائق الدين: الوحي, النبوة و البعث وهو يقول باراء الاسماعيلية الفلسفية التي ينسبونها إلى آل البت كذباً وزوراً والتي هي كفراً محض.
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: سفر الحوالي : ابن سيناء رافضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم ناظر مشاهدة المشاركة
    و قد رد عليه الغزالي في التهافت و على أمثاله كالفارابي, لكن الغربيون ينظرون إلى رد فعل الغزالي سبب في تراجع الفلسفة و الفكر الحر الشيء الذي تراجعت بسببه renaissance (النهضة بالعربية؟) و enlightenment (التنوير بالعربية؟) و بدأ عصر التخلف و اختفاء الحضارة كليا عندما حلت الحنبلية أواخر حياة العباسيين و بعدها الصوفية في عهد العثمانيين محل الفلسفة و العقلانية !!
    حقيقة لم أجد إلى حد الآن من يرد رد كافي شافي على هذه الشبهة.
    اية شبهة بارك الله فيك هالا وضحت لعل الله يعيننا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: سفر الحوالي : ابن سيناء رافضي

    عندي معلومة لا أدري مصدرهت و لا ثبتها أن بن سينا في أواخر عمره تاب و اعتزل الناس و كان يختم القرآن كل ثلاث ,
    و قرأت مع توبة الغزالي و الجويني , لكن المر يحتاج الى بحث .؟
    مع أن ذكر كلام الأئمة في الأعلى ينفي ما أوردته و الله أعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: سفر الحوالي : ابن سيناء رافضي

    قال الشيخ عبدالعزيز السدحان -حفظه الله- عن ابن سينا: "وقد كفَّره الغزاليُّ في كتاب المنقذ من الضلال وكفَّر الفارابيَّ" أ.هـ. وقد ذكر أقوال بعض أهل العلم فيه. راجعوا: "تحت المجهر" للسدحان (ص161-164).

  9. #9
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: سفر الحوالي : ابن سيناء رافضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز الحر مشاهدة المشاركة
    قال الشيخ عبدالعزيز السدحان -حفظه الله- عن ابن سينا: "وقد كفَّره الغزاليُّ في كتاب المنقذ من الضلال وكفَّر الفارابيَّ" أ.هـ. وقد ذكر أقوال بعض أهل العلم فيه. راجعوا: "تحت المجهر" للسدحان (ص161-164).
    كلام الغزالي في تكفير ابن سينا والفارابي تراه في كتابه المنقذ من الضلال (ص/17) فقال بعد أن ذكر جملة من فلاسفة اليونان كسقراط وأفلاطون وأرسطو وشيء من عقيدتهم: "فوجب تكفيرهم، وتكفير شيعهم من المتفلسفة الإسلاميين، كابن سينا والفارابي، وأمثالهما".

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,281

    افتراضي رد: سفر الحوالي : ابن سيناء رافضي

    ابن سيناء
    الصواب (ابن سينا) بلا همزة
    وبالهمزة: سيناء بمصر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم ناظر مشاهدة المشاركة
    و قد رد عليه الغزالي في التهافت و على أمثاله كالفارابي, لكن الغربيون ينظرون إلى رد فعل الغزالي سبب في تراجع الفلسفة و الفكر الحر الشيء الذي تراجعت بسببه renaissance (النهضة بالعربية؟) و enlightenment (التنوير بالعربية؟) و بدأ عصر التخلف و اختفاء الحضارة كليا عندما حلت الحنبلية أواخر حياة العباسيين و بعدها الصوفية في عهد العثمانيين محل الفلسفة و العقلانية !!
    حقيقة لم أجد إلى حد الآن من يرد رد كافي شافي على هذه الشبهة.
    الرد عليها في كتاب:
    أوهام حول الغزالي - بدوي
    وهو موجود على الشبكة
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: سفر الحوالي : ابن سيناء رافضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خزانة الأدب مشاهدة المشاركة
    الصواب (ابن سينا) بلا همزة
    وبالهمزة: سيناء بمصر
    جزيت خيرا على هذه الفائدة ..
    لكن مالفرق بينهما ..؟
    اللهم اسلل سخيمة قلبي


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,281

    افتراضي رد: سفر الحوالي : ابن سيناء رافضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    جزيت خيرا على هذه الفائدة ..
    لكن مالفرق بينهما ..؟
    كلمتان مختلفتان لا صلة بينهما
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: سفر الحوالي : ابن سينا رافضي

    هل ابن سينا كافر، أو أنه رجع في آخر حياته؟

    جواب الشيخ الراجحي:

    ابن سينا من الفلاسفة المتأخرين، ويسمونه المعلم الثالث، والمعلم الأول: أرسطو والمعلم الثاني: الفارابي والمعلم الثالث: ابن سينا وأرسطو هو أول من ابتدع القول بقدم العالم، وأن العالم قديم، وخالف الفلاسفة الذين قبله، وكان الفلاسفة قبل أرسطو يعظمون الشرائع والإلهيات، ويثبتون وجود الله، وأن الله فوق العرش، والعالم حادث خلقه الله، ومنهم أفلاطون شيخ أرسطو فلما جاء أرسطو ابتدع القول بأن العالم قديم، يعني: قديم كقدم الله، لم يخلقه الله بمشيئته، وقدرته، ولم يثبت وجودًا لله إلا من جهة كونه مبدأ عقليًا للكثرة، وعلة غائية لحركة الفلك فقط.

    يقول: مبدأ الكثرة هو الله، وهو الذي يحرك الفلك، وهو -أي أرسطو- أول من وضع علم المنطق - حروف المنطق - ثم جاء الفارابي وتوسع في علم المنطق، وصاروا يسمونه المعلم الأول، وهو لم يثبت وجودا لله، ولا للملائكة ولا للكتب، ولا للرسل، ولا لليوم الآخر، وللقدر.

    ملاحدة، ثم جاء أبو علي بن سينا يسمونه المعلم الثالث، فحاول أن يجمع بين الفلسفة والإسلام، وأن يقرب الإسلام من الفلسفة، لكن محاولته الشديدة لم تصل إلى ما وصلت إليه الجهمية الغالية في التجهم، فالجهمية أحسن منه، وأصح مذهبًا من مذهب ابن سينا مع أن الجهمية الغالية في التجهم ما يثبتون شيئًا لا الصفات ولا الأسماء.

    فلما جاء ابن سينا من محاولته أثبت وجودين، قال: هناك وجودين: وجود واجب، ووجود ممكن، وجود واجب وهو وجود الله، ووجود ممكن وهو وجود المخلوق، لكن وجود الواجب ليس له اسم ولا صفة، ولا علم، ولا قدرة، ولا سمع، ولا خلق الخلق بقدرته، بل هو وجود مطلق في الذهن، هذا من محاولته التقريب إلى الإسلام.

    أما الفارابي وأرسطو ما أثبتوا شيئا أبدا، ما أثبتوا وجودين، لكن هذا في محاولته التقريب، ثم الملائكة ما أثبت أنهم ملائكة بل أثبتهم على أنهم أشخاص، وأشكال نورانية، ليسوا ذوات، ولا تصعد وتنزل، لا بل هم أشكال نورانية، وإذا تقربوا إلى الإسلام قالوا: عبارة عن أمور معنوية، القوى العقلية التي تبعث على الخير.

    والكتب قالوا: فيض؛ أي معنًى يفيض من العقل الفعال على الرجل العبقري، والرسول رجل عبقري، فيه صفات من توفرت فيه فهو نبي: قوة الإدراك، قوة التخيل والتخييل، وقوة التأثير.

    وهذه الصفات ممكن يحصل عليها الإنسان بالمران والخبرة، ليست هبة من الله، بل هناك الفلسفة أعلى من النبوة، كثير من الفلاسفة لا يرضى بمرتبة النبوة، يقول: النبوة ليست منزلة عالية، بل هي منزلة هابطة، هناك شيء أعلى منها وهي الفلسفة، فالنبوة فلسفة العامة، والفلسفة نبوة الخاصة، ونبوة الخاصة أعلى من نبوة العامة، ولا يثبتون اليوم الآخر، ولا البعث، ولا النشور، ولا الجنة، ولا النار، ولا الشرائع، ولا الحلال ولا الحرام.

    يقول: هذه الرسل أمثال مضروبة لتفهيم العوام، الرسول رجل عبقري يُفَهِّم الناس؛ يقول: هناك جنة ونار وبعث وحساب، حتى يتعايش الناس بسلام، وحتى لا يعتدي أحد على أحد، وإلا الواقع ليس فيه جنة، ولا نار، ولا بعث، ولا نشور، هذا مذهب ابن سينا يسميه ابن القيم إمام الملحدين كما في إغاثة اللهفان - الجزء الثاني، وله كتاب الإشارات كلها إلحاد وزندقة، والنصير الطوسي الذي تسبب في جلب التتار وسقوط بغداد أخذ كتاب الإشارات لابن سينا وأراد أن يلغي القرآن ويجعله بدل القرآن، فلما لم يوافقه الناس، قال: هذا كتاب الخواص كتاب الإشارات لابن سينا وهذا قرآن العوام، وحاول أن يختصر الصلوات الخمس إلى صلاتين، ويقول ابن سينا عن نفسه: أنا وأبي من دعوة الحاكم العبيدي - دعوة الحاكم العبيدي رافضي خبيث لا يؤمن بالله، ولا ملائكته ولا رسله، ولا باليوم الآخر، ولا بالقدر.

    بعض الناس يغتر، يقول: ابن سينا فيلسوف الإسلام، يعتز به، وسمى باسمه مدارس، ومؤلفات. صحيح هو طبيب لا بأس، له كتاب القانون لا بأس إذا سمي طب أو صيدلة،
    لكن ما ينبغي أن يسمى باسم الملحد هذا، فهو ملحد ليس من الإسلام في شيء، لكن بعض الناس، وبعض الأدباء، وبعض المذيعين في بعض الإذاعات ما يعرفون حاله، فيغترون به، يقولون: فلاسفة الإسلام الفارابي وابن سينا نعتز بهم، هؤلاء ملاحدة زنادقة، ليسوا من الإسلام في شيء، أما كونه رجع ما نعلم، لكن كتبه ومؤلفاته في إنكار البعث، ويقول: إن البعث للأرواح، وكتبه موجودة - ككتاب النجاة.

    أما كونه رجع فيحتاج إلى دليل، إذا وُجد وثبت أنه رجع وعُرف تاريخه أنه رجع نعم، هذه احتمالات تحتاج إلى دليل، فهذه مؤلفاته الآن واعتقاداته،
    نسأل الله السلامة والعافية. >>


    وأتى ابن سينا القرمطي مصانعا*** للمسلمين بإفك ذي بهتان
    فرآه فيضا فاض من عقل هو الـ*** ـفعال علة هذه الأكوان
    حتى تلقاه زكي فاضل*** حسن التخيل جيد التبيان
    فأتى به للعالمين خطابة*** ومواعظا عريت عن البرهان
    ما صرحت أخباره بالحق بل*** رمزت إليه إشارة لمعان
    وخطاب هذا الخلق والجمهور بالحـ***ـق الصريح فغير ذي إمكان
    لا يقبلون حقائق المعقول إ***لا في مثال الحس والأعيان
    ومشارب العقلاء لا يردونها*** إلا إذا وضعت لهم بأوان
    من جنس ما ألفت طباعهم من الـ***ـمحسوس في ذا العالم الجثمان
    فأتوا بتشبيه وتمثيل وتجـ ... ـسيم وتخييل إلى الأذهان
    ولذاك يحرم عندهم تأويله ... لكنه حل لذي العرفان
    فإذا تأولناه كان جناية ... منا وخرق سياج ذا البستان
    لكن حقيقة قولهم أن قد أتوا ... بالكذب عند مصالح الإنسان
    والفيلسوف وذا الرسول لديهم ... متفاوتان وما هما عدلان
    أما الرسول ففيلسوف عوامهم ... والفيلسوف نبي ذي البرهان
    والحق عندهم ففيما قاله ... أتباع صاحب منطق اليونان


    قال العلامة العثيمين في تعليقه على (النونية) :
    ((بسم الله الرحمن الرحيم ،هذه القطعة حكى فيها المؤلف -رحمه الله- قول الفلاسفة والقرامطة في كلام الرب جل جلاله، الفلاسفة جمع فيلسوف ، وهو كلمة يونانية مأخوذة من [فَيل] و [سوف] وفيل بمعنى: محب، وسوف بمعنى: الحكمة أي : محب الحكمة ، هذا الفيلسوف عندهم.

    أما القرامطة فهم أتباع القرمطي المشهور بالإلحاد.
    هؤلاء يقولون : إن كلام الله -عز وجل- هو فيض يَفيضه العقل الفعال ، والعقل الفعال عندهم هو : علّة الموجودات كلها ، لأنهم لا يقرّون بالخالق ، يقولون: هذه الموجودات لها علّة فاعلة ، علّة معقولة ، لا محسوسة ؛ هذه العلة فاض منها فيض على نفسٍ زكية قابلة لهذا الفيض ، فانطبع هذا الفائض من العقل الفعال في قلب هذا الرجل الزكي ، وإنما قالوا هذا -يقول ابن القيم- مصانعة للمسلمين ، لأنهم يدّعون الإسلام ، وليسوا كذلك ؛ وقد صرح شيخ الإسلام وابن القيم بأن ابن سينا كافر ، ليس من المسلمين ، وإن كان مقدساً عند القوميين العرب وأشباههم مما لا يقيمون للدين وزناً ، ولا للعقيدة اعتباراً ، فهو عندهم مقدس ، حتى إنهم قد يُسمّون بعض المدارس باسم هذا الرجل ابن سيناء مع أنه كافر!! والكافر لا يجوز أن يُنوه باسمه إطلاقاً ، بل يدفن ويقبر ، و إذا كان له من دعاية أو نشر كتب مضلّة فيذكر على سبيل الذم لا على سبيل المدح.
    اسمع ما يقول مصانعة للمسلمين:
    يقول:
    فرآه فيضا فاض من عقل هو الـ*** ـفعال علة هذه الأكوان
    العقل الفعال الذي هو علّة هذه الأكوان:
    يعني العلة التي بها حدثت الأكوان ، وليس هناك رب -والعياذ بالله- بل هذه الأكوان حدثت بعلّة.
    حتى تلقاه زكي فاضل*** حسن التخيل جيد التبيان
    يعني به: الرسول ، النبي ، تلقى هذا الفيض ، زكي فاضل ، صفي العقيدة ، حسن التخيل ، جيد التبيان ، يستطيع أن يعبر ببيان جيد فيقول: هذا الكلام رب العالمين.
    فأتى به للعالمين خطابة*** ومواعظا عريت عن البرهان
    ما لها برهان ولا أصل إلا هذا الفيض الذي فاض من هذا العقل ، كما يدعون.
    ثم قال:
    ما صرحت أخباره بالحق بل** رمزت إليه إشارة لمعان.
    قال أيضاً : هذا الكلام الذي أتى به هذا الزكي لا يريد بالقرآن ظاهره ، بل المراد به إشارات خفية يعجز عنها عامة الناس ، و لا يعرفها إلا الخواص منهم.
    يقول:
    خطاب هذا الخلق والجمهور بالحـ***ـق الصريح فغير ذي إمكان.
    يقول: لو أنهم خوطبوا ، وأُريد بالخطاب صريح ما يدل عليه ، فإن هذا ممتنع ، لماذا؟
    قال لأنهم:
    لا يقبلون حقائق المعقول إ***لا في مثال الحس والأعيان
    يقول: هذا القرآن الذي فاضه العقل على نفس هذا الزكي ، هذا له معاني ظاهرة ، ومعاني باطنة مشار إليها إشارة ، لا يفهمها الخلق والعوام ، لأن الخلق والعوام هؤلاء لا يفهمون إلا الشيء المحسوس ، أما الشيء المعقول فإنهم لا يدركونه ، ومحال أن يدركوه ، فالعوام لا يفهمون إلا المحسوس ، ولهذا قال:
    لا يقبلون حقائق المعقول إلا في مثال الحس والأعيان ، يعني إلا إذا جُعل على صورة شيء محسوس ومعاين ، فالجنة والنار ، وما فيهما من عذاب ونعيم ،كل هذا ليس هو المراد ، غير مراد هذا ، لكن صوّر للعامة بصورة المحسوس من أجل أن يقبلوه ويفهموه ، المراد بالجنة وما أشبه ذلك شيء آخر ، كل هذا تخييل وليس بحقيقة .
    ومشارب العقلاء لا يردونها... من الذين لا يردونها؟
    عامة الخلق ، مشارب العقلاء لا يردونها؛لأن مشارب العقلاء لمن؟ للعقلاء ، أما العامة الهمج الرعاع فهؤلاء لا يمكن أن يردوا هذا ، فتضرب لهم الأمثال المحسوسة رمزا إلى أمور معقولة ..
    إلا إذا وضعت لهم بأوان....
    سبحان الله ! تمثيل عجيب ، يعني ما يستطيع أن يشرب من الحوض والنهر ، لكن إذا جئت له بماء في آنية استطاع ، فيقول: إن المعقولات التي ترمز إليها هذه الكلمات ، هذه لا يَرِدُها العوام ، إنما يَرِد العوام الأشياء المحسوسة التي يدركونها بحسِّهم.
    من جنس ما ألفت طباعهم من الـ**ـمحسوس في ذا العالم الجثمان
    فأتوا بتشبيه وتمثيل وتجـ ... ـسيم وتخييل إلى الأذهان
    يعني أن هذا الذي جاءت به الرسل من كلام الله ، ما هو إلا شيء تخييل للأذهان من أجل تقريبه على العامة ، وإلا فحقيقته غير ما يدل عليه اللفظ .
    قال:
    ولذاك يحرم عندهم تأويله ...يعني لا يجوز أن يفسر للعامة بالمعاني المعقولة المرادة! لماذا؟!
    لأن العامة لا يستطيعون أن يفهموا هذا ، ولا يقبلون إلا ما شهد به الحس ،.
    لكنه حل لذي العرفان ..
    من ذو العرفان؟!
    علماؤهم الفلاسفة ، هؤلاء فسره لهم بالمعنى المراد ، أما العامة لا ،
    نأتي بمثال:
    الحج هو: قصد مكة لأداء المناسك،هم قالوا: لا ؛ الحج أن تقصد المشايخ الأولياء ، تطلب منهم المغفرة ، ومسحةٍ يمسحونك بها تكون سعيداً إلى يوم القيامة ، هذا الحج .
    الصيام: التعبد لله بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .
    قالوا : لا ! ليس هذا الصيام ، الصيام: أن تكتم أسرارنا ولا تخبر بما وراءنا ، لأن الصيام مشتق من الإمساك ! أمسك : أسكت لا تعلّم نريد أن نملي عليك كل شيء من البلايا ، ولكن صم ، صم يعني رمضان أم..؟
    صم عن هذا الكلام لا تخبر به أحد .
    طيب الصلاة هي: عبادة ذات ركوع وسجود مفتتحة بالتكبير ومختتمة بالتسليم ، هذي الصلاة عند المسلمين ؛
    قالوا : لا الصلاة أن تعرف أسرارنا ، لأن الصلاة من الصلة ، فهي أن تكون ذا صلة بنا ، وتعلم أسرارنا ، فالصلاة بداية ! والصيام نهاية !
    صل يعني: تعلم أسرارنا ، صم : يعني اكتمها ، هذي الصلاة والصيام عندهم ؛ يا جماعة ! : الصلاة والصيام معروف عند المسلمين ، قال: لا هذا إسلام العامة ، أما نحن فإن الكلمات عندنا رموز لمعاني لا يفهمها العامة!.
    يقول :
    فإذا تأولناه كان جناية ... منا وخرقَ سياج ذا البستان
    يعني لو تأولناه عند العامة كان هذا جناية ؛ لأن من شروط التنسك عندهم أن تكتم أسرارهم ، ولهذا العبادة عندهم على مراحل ، أظن عشر مراحل ، ينزلها الإنسان مرحلة مرحلة حتى يصل إلى الغاية.
    ثم قال:
    لكن حقيقة قولهم أن قد أتوا ... بالكذب عند مصالح الإنسان
    يعني قيل لهم: إذا كان الأمر كما قلتم ، فما تقولون في ما جاءت به الرسل؟! الرسل جاءوا للناس ، وقالوا : هذي الصلاة وهذي الصيام وهذا الحج ، وقالوا: هناك جنة ونار ، وعذابٌ ونعيم ؛
    قالوا : هذا كذبٌ ، كلّه كذب ، ما فيه جنة ولا نار ولا نعيم ولا عذاب ولا شيء أبدا ، لكن هذا كذب ، كذب به الرسل من أجل المصلحة! ، أعوذ بالله ، كذب للمصلحة؟!!
    قالوا : نعم ، لأن الناس إذا قيل لهم: افعلوا كذا ، قد لا يستجيبون ، إذا قيل: لا تفعلوا كذا ، قد لا ينتهون ؛ لكن إذا قيل لهم :
    إن فعلتم كذا أسكناكم جنة فيها من النعيم المقيم ما لا يخطر على البال ، وش يفعلون ؟ يفعلون أم لا ؟ يفعلون.
    إذا قيل لهم : إن خالفتم أسكناكم نارا فيها من العذاب كذا وكذا ينتهون ، فالرسل كذبوا من أجل المصلحة! من أجل المصلحة!
    كما تقول للصبي : افعل هذا أعطيك حلاوة ، ولا تفعل هذا فأكويك بالجمرة ، وِش يقول الصبي؟!
    يفعل الأول ، ولا يفعل الثاني ، مع أنه ما هو بمعطيه حلاوة ، ولا هو كاويه بالجمرة !، فهذا -والعياذ بالله- هذا رأيهم في الرسل : كذبوا عند مصالح الإنسان!.
    قال:
    والفيلسوف وذا الرسول لديهم ... متفاوتان وما هما عِدلان
    الفيلسوف و الرسول متفاوتان ، بينهما فرق عظيم وما هما
    عدلان ، أما الرسول- هذا الفرق-
    أما الرسول ففيلسوف عوامهم ... والفيلسوف نبي ذي البرهان
    أعوذ بالله ، يقولون : الرسل هؤلاء رسل العوام ، رسل العوام! ، أما الفيلسوف الذي هو فيلسوف عندهم ، فهو نبي ذي البرهان !!
    هذا النبي الحقيقي ، أما ذاك فهو رسول العوام ، هل تريدون أيها الأخوة أكفر من هذا ؟!! أبداً] هذا أكفر من كفر اليهود والنصارىلاشك ، إذا كانوا يقولون:
    الرسل : محمد -عليه الصلاة والسلام- ، وإبراهيم ، وموسى ، وعيسى ، هؤلاء رسل عوام كذابين ما صدقوا ، والفلاسفة عندنا هم الأنبياء ، هم الذين يتلقون من العقل الفعال ! ، ويأتون بما فيه الخير.
    قال:
    والحق عندهم ففيما قاله ... أتباع صاحب منطق اليونان
    يعني : لا في ما جاء به الرسول -صلى الله عليه وسلم-..))اهـ.


    منقول

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,400

    افتراضي

    السؤال: هل ابن سينا حصل منه كفر ؟

    الجواب :
    الحمد لله
    ابن سينا هو: أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا البلخي، ثم البخاري، صاحب التصانيف في الطب والفلسفة والمنطق، ولد سنة 370هـ، وتوفي سنة 428هـ.

    وكان من القرامطة الباطنية، وله مقالات كفرية مشهورة، ولهذا كفره جمع من العلماء، وحكيت توبته قبل موته، والله أعلم بما مات عليه.

    قال ابن القيم رحمه الله: " وكان ابن سينا كما أخبر عن نفسه قال: أنا وأبي من أهل دعوة الحاكم [يعني : الحاكم بأمر الله ، العُبَيْدي ، الذي كان يحكم بمصر] .
    فكان من القرامطة الباطنية، الذين لا يؤمنون بمبدأ ولا معاد، ولا ربٍّ خالق، ولا رسولٍ مبعوث جاء من عند الله تعالى" انتهى من "إغاثة اللهفان" (2/ 1031).

    ووصفه ابن القيم أيضا بقوله : "الملحد ، بل رأس ملاحدة الملة" كما في "الصواعق المرسلة" (3/1105) .

    وقال ابن حجر رحمه الله: " وقال ابن أبي الحموي الفقيه الشافعي شارح الوسيط ، في كتابه الملل والنحل: لم يقم أحد من هؤلاء ، يعني فلاسفة الإسلام ، مقام أبي نصر الفارابي وأبي علي ابن سيناء، وكان أبو علي أقوم الرجلين وأعلمهما.
    إلى أن قال:
    وقد اتفق العلماء على أن ابن سيناء كان يقول بقدم العالم، ونفي المعاد الجسماني، ولا ينكر المعاد النفساني.
    ونُقل عنه أنه قال: إن الله لا يعلم الجزئيات بعلم جزئي، بل بعلم كلي .
    فقطع علماء زمانه ، ومن بعدهم من الأئمة ، ممن يعتبر قولهم ، أصولا وفروعا : بكفره، وبكفر أبي نصر الفارابي، من أجل اعتقاد هذه المسائل ، وأنها خلاف اعتقاد المسلمين" انتهى من لسان الميزان (2/ 293).

    وممن كفره: أبو حامد الغزالي في كتابه "المنقذ من الضلال"، ونسب إليه المقولات الثلاث السابقة. انظر: ص144

    وفي شأن توبته، قال ابن خلكان رحمه الله: " وقد ضعف جداً وأشرفت قوته على السقوط، فأهمل المداواة وقال: المدبر الذي في بدني قد عجز عن تدبيره فلا تنفعني المعالجة .
    ثم اغتسل وتاب وتصدق بما معه على الفقراء، ورد المظالم على من عرفه ، وأعتق مماليكه ، وجعل يختم في كل ثلاثة أيام ختمة، ثم مات" انتهى من وفيات الأعيان (2/ 160).

    وقال ابن كثير رحمه الله: " وقد لخص الغزالي كلامه في " مقاصد الفلاسفة "، ثم رد عليه في " تهافت الفلاسفة " في عشرين مسألة، كفره في ثلاث مسائل منهن ; وهي قوله بقدم العالم، وعدم المعاد الجسماني، وأن الله لا يعلم الجزئيات، وبدّعه في البواقي .
    ويقال: إنه تاب عند الموت. فالله سبحانه وتعالى أعلم" انتهى من البداية والنهاية (15/ 668).

    والواجب البراءة من إلحاده وكفرياته، والحذر من بدعه وضلالاته .
    وأما التوبة : فنرجو أن يكون قد حصل له ذلك.

    وينظر للفائدة: جواب السؤال رقم (130484).

    والله أعلم.


    https://islamqa.info/ar/259065

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,400

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •