حد الردة في الكتاب المقدس
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حد الردة في الكتاب المقدس

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    49

    افتراضي حد الردة في الكتاب المقدس

    حد الرده في الكتاب المقدس

    الدليل الاول:_
    سفر الخروج _الاصحاح (22)_ العدد (19)
    مَنْ ذبَحَ لآلهَةٍ إلاَ للرّبِّ، فقَتْلُهُ حَلالٌ.(النسخة العربية المشتركة)

    الدليل الثاني :_
    أمر موسي عليه السلام قتل من عبدوا العجل
    سفر الخروج _الاصحاح (32)_ الاعداد (1_30)
    32 ولمَّا رأى الشَّعبُ أنَّ موسى أبطأَ في النُّزولِ مِنَ الجبَلِ اَجتَمَعوا على هرونَ وقالوا لَه: ((قُمِ اَصنَعْ لنا آلِهَةً تسيرُ أمامَنا. فهذا الرَّجلُ موسى الذي أخرَجنا مِنْ أرضِ مِصْرَ لا نعرِفُ ماذا أصابَهُ)). 2فقالَ لهُم هرونُ: ((إنزَعوا حَلَقَ الذَّهَبِ التي في آذانِ نِسائِكُم وبَنيكُم وبناتِكُم وجيئوني بِها)). 3فنزَعَ جميعُ الشَّعبِ حَلَقَ الذَّهَبِ التي في آذانِ نِسائِهِم وجاؤوا بِها إلى هرونَ. 4فأخذَها منْ أيديهِم وأذابَها وسَكبَها في صَنَمِ على صورَةِ عِجلٍ. فقالَ الشَّعبُ: ((هذِهِ آلِهتُكُم يا بَني إِسرائيلَ، آلِهتُكُمُ التي أخرَجتْكُم مِنْ أرضِ مِصْرَ)). 5فلمَّا رأى هرونُ ذلِكَ بَنى أمامَ الصَّنَمِ مذبَحًا ونادى وقالَ: ((غدًا عيدٌ للرّبِّ)). 6فبكَّروا في الصَّباحِ وأصعَدوا مُحرقاتٍ وقدَّموا ذبائِحَ سلامَةٍ وجلسوا يأكلُونَ ويشرَبونَ، ثمَ قاموا يمرَحونَ.
    7فقالَ الرّبُّ لِموسى: ((قُمِ اَنْزِلْ. فسَدَ شعبُكَ الذينَ أخرَجتُهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ. 8حادوا سريعًا عَنِ الطَّريقِ الذي أمَرتُهُم بِسُلوكِهِ، فصنَعوا لهُم عِجلاً مَسبوكًا وسجدوا لَه وقَدَّموا الذَّبائِحَ وقالوا: ((هذِهِ آلِهتُكُم يا بَني إِسرائيلَ، آلِهتُكُمُ التي أخرَجتْكُم منْ أَرضِ مِصْرَ)). 9وقالَ الرّبُّ لِموسى: ((رأيتُ هؤلاءِ الشَّعبَ، فإذا هُم شعبٌ قُساةُ الرِّقابِ. 10والآنَ دَعْ غضَبي يشتَدُّ علَيهِم فأُفنيَهُم وأجعَلَكَ أنتَ أُمَّةً عظيمَةً)).

    صلاة موسى
    11فتَضَرَّعَ موسى إلى الرّبِّ إلهِهِ وقالَ: ((يا ربُّ، لماذا يشتَدُّ غضَبُكَ على شعبِكَ الذينَ أخرَجتَهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ بِقوَّةٍ عظيمَةٍ ويَدٍ قديرَةٍ؟ 12أفَلا يقولُ المِصْريُّونَ إنَّ إِلهَهُم أخرَجهُم مِنْ هُنا بِسُوءِ نِيَّةٍِ، لِيَقتُلَهُم في الجبالِ ويُفنِيَهُم عَنْ وجهِ الأرضِ؟ إرجعْ عَنْ شِدَّةِ غضَبِكَ وَعُدْ عنِ الإساءَةِ إلى شعبِكَ. 13واَذكُر إبراهيمَ وإسحَقَ ويعقوبَ عبيدَكَ الذينَ أقسمْتَ لهُم بِذاتِكَ وقُلتَ لهُم إنِّي أُكثِرُ نسلَكُم كنجومِ السَّماءِ وأُعطيكُم جميعَ هذِهِ الأرضِ التي وعَدتُكم بِها، فتَرِثونَها إلى الأبدِ)). 14فعادَ الرّبُّ عَنِ السُّوءِ الذي قالَ إنَّه سَيُنزِلُهُ بِشعبِهِ.

    موسى يكسر لوحي الوصايا
    15ثُمَ اَنصرفَ موسى ونزَلَ مِنَ الجبَلِ ولوحا الوصايا في يَدِهِ، وهُما لوحانِ مكتوبانِ على كُلِّ جانبٍ مِنهُما، 16صنعَهُما اللهُ ونقَشَ كِتابَتَهُ علَيهِما.17وسَمِ َ يشوعُ صوتَ صياحِ الشَّعبِ فقالَ لموسى: ((صوتُ حربٍ في المَحلَّةِ)). 18فأجابَه موسى: ((ما هذا صياحُ نَصرٍ ولا صياحُ هزيمَةٍ، بل صوتُ غِناءٍ أنا سامِعٌ)).19فلمَّا اَقترَبَ موسى مِنَ المَحلَّةِ رأى العِجلَ والرَّقصَ، فاَشتَدَ غضَبُهُ ورمى بِاللَّوحَينِ مِنْ يَدَيهِ وكسَّرَهُما في أسفَلِ الجبَلِ. 20ثُمَ أخذَ العِجلَ الذي صنَعوهُ، فأحرَقَهُ بِالنَّارِ وطَحَنَهُ حتى صارَ ناعِمًا، وذَرَّاهُ على وجهِ الماءِ وسقى بَني إِسرائيلَ.
    21وقالَ موسى لِهرونَ: ((ماذا صنَعَ بِكَ هؤلاءِ الشَّعبُ حتى جلَبْتَ علَيهِم خطيئةً عظيمةً؟)) 22فأجابَهُ هرونُ: ((لا يشْتَدَ غضَبُكَ يا سيِّدي. أنتَ تعرِفُ الشَّعبَ أنَّهم مِنَ الرُّعَاعِ. 23قالوا لي: إصنَعْ لنا آلِهةً تسيرُ أمامَنا، فهذا الرَّجلُ موسى الذي أخرَجنا مِنْ أرضِ مِصْرَ لا نعلَمُ ماذا أصابَهُ. 24فقُلتُ لهُم: مَنْ لَه ذهَب فليَنزَعْهُ. فجاؤُوني بهِ، فطَرَحْتُه في النَّارِ، فخرَج هذا العِجلُ)).25ولمَّ رأى موسى أنَّ الشَّعبَ خرَجوا على هرونَ فتَركَهُم يُمْعِنُونَ في غَيِّهِم، 26وقفَ على بابِ المَحلَّةِ وقالَ ((مَنْ مِنكُم لِلرّبِّ فَلْيَجئْ إليَّ
    )). فاَجتَمعَ إليهِ جميعُ بَني لاوي، 27فقالَ لهُم: ((قالَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ: على كُلِّ واحدٍ مِنكُم أنْ يحمِلَ سيفَه ويَطوفَ المَحلَّةِ مِنْ بابٍ إلى بابٍ ويَقتُلَ أخاهُ وصديقَه وجارَهُ)). 28ففعَلَ بَنو لاوي كما أمرَ موسى، فسَقطَ مِنَ الشَّعبِ في ذلِكَ اليومِ ثَلاثَةُ آلافِ رَجلٍ. 29وقالَ لهُم موسى: ((اليومَ كَرَّسْتُم نُفوسَكُم لِلرّبِّ، كُلُّ واحدٍ على حِسابِ اَبْنِه وأخيهِ، فمَنَحكُمُ الرّبُّ بَرَكَتَهُ)). (النسخة العربية المشتركة)


    الدليل الثالث :_
    قتل الخارج عن الشريعة بعمل شيء يوم السبت
    سفر الخروج _الاصحاح (35)_ الاعداد (2)
    وجمَعَ موسى بَني إِسرائيلَ كُلَّهم وقالَ لهُم: ((هذِهِ هيَ الوصايا التي أمرَ الرّبُّ أن تعمَلوا بِها: 2في سِتَّةِ أيّامِ تعمَلونَ، واليومُ السَّابعُ يكونُ لكُم سبْتًا مُقَدَّسًا وعُطلَةً لي أنا الرّبٍ. كُلُّ مَنْ عمِلَ فيه عمَلاً يُقتَلُ.
    (النسخة العربية المشتركة)
    الدليل الرابع :_
    قتل مدعي النبوة _قتل القريب _ افناء القرية
    سفر التثنية الاصحاح (13)_ الاعداد (1_19)
    13 إحرِصُوا أنْ تعمَلوا بجميعِ ما أنا آمُرُكُم بهِ. لا تَزيدوا علَيهِ ولا تُنقِصوا مِنهُ. 2إذا قامَ فيما بَينكُم مُتَنَبِّئِّ أو حالِمُ حُلُمِ، فوَعَدَكُم بِمُعجزَةٍ أو عجيبةٍ 3وتَمَّت هذِهِ المُعجزَةُ أوِ العجيبةُ وقالَ لكُم: ((إذًا، تعالَوا بِنا إلى آلهةٍ غريبةٍ لم تعرِفوها فتَعبُدوها))، 4فلا تسمَعوا لِكلامِهِ لأنَّ الرّبَّ إلهَكُم يمتَحِنُكُم لِيَعلَمَ هل أنتُم تُحِبُّونَه مِنْ كُلِّ قُلوبِكُم ونُفوسِكُم. 5الرّبَّ إلهَكُم تتبَعون وبهِ تَثِقونَ، ووصاياهُ تحفَظونَ، ولِصوتِهِ تسمَعونَ، وإيَّاهُ تعبُدونَ، وبهِ تتَمَسَّكونَ. 6وذلِكَ المُتَنَبِّئْ أو حالِمُ الحُلُمِ يُقتَلُ، لأنَّهُ تكلَّمَ بِهذا الكلامِ لِيَصرِفَكُم عَنِ الرّبِّ إلهِكُم الذي أخرَجكُم مِنْ أرضِ مِصْرَ وفداكُم مِنْ دارِ العُبوديَّةِ، ولِيُبعِدَكُم عَنِ الطَّريقِ التي أمَرَكُمُ الرّبُّ إلهُكُم أنْ تسلُكوا فيها. فأزيلوا الشَّرَ مِنْ بَينِكُم.
    7وإنْ أغراكَ في الخفاءِ أخوكَ اَبْنُ أمِّكَ، أوِ اَبنُكَ، أوِ اَبنَتُكَ، أوِ اَمرَأتُكَ التي في حَرَمِكَ، أو صديقُكَ الذي هوَ كنَفْسِكَ، فقالَ لكَ: ((تعالَ نعبُدُ آلهةً أخرى لا تعرِفُها أنتَ وآباؤُكَ 8مِنْ آلهةِ الشُّعوبِ الذينَ حَوالَيكُم، القريبينَ مِنكُم والبعيدينَ عَنكُم، مِنْ أقاصي الأرضِ إلى أقاصيها))، 9فلا تلتَفِتْ إليهِ، ولا تسمَعْ لَه، ولا يتَوجعْ قلبُكَ علَيهِ، ولا تتَحَمَّلْهُ، ولا تستُرْ علَيهِ، 10بلِ اَقْتُلْهُ قَتْلاً. يَدُكَ تكونُ علَيهِ أوَّلاً لِقَتلِهِ، ثُمَ أيدي سائِرِ الشَّعبِ أخيرًا.11ترجمُهُ بالحجارةِ حتى يموتَ، لأنَّهُ حاولَ أنْ يُبعِدَكَ عَنِ الرّبِّ إلهِكَ الذي أخرَجكَ مِنْ أرضِ مِصْرَ، مِنْ دارِ العبوديَّةِ. 12فيَسمَعُ كُلُّ بَني إِسرائيلَ ويخافونَ، فلا يعودونَ يصنَعونَ مِثلَ هذا العمَلِ المُنكَرِ فيما بَينَهُم.13وإذا سَمِعتُم عَنْ إحدى مُدُنِكُمُ التي أعطاكُمُ الرّبُّ إلهُكُم لِتُقيموا بها قولَ قائِلٍ: 14((خرَجت زُمرَةٌ مِنْ بَينِكُم وقالوا لأهلِ مدينَتِكُم لِيُبعِدوهُم عَنِ الرّبِّ: ((تعالَوا نعبُدُ آلهةً غريبةً لا تعرِفونَها))، 15فاَبحَثوا واَسألوا عَنْ صِحَّةِ الخبَرِ جيِّدًا، فإن ثبَتَ أنَّهُ حَقًّ وأنَّ هذا الرِّجسَ صُنِعَ فيما بَينَكُم 16فاَضْرِبوا أهلَ تِلكَ المدينةِ، وحَلِّلوا قَتْلَ جميعِ ما فيها حتى بَهائِمِها بِحَدِّ السَّيفِ. 17واَجمَعوا جميعَ أمتِعَتِها إلى وسَطِ ساحَتِها، واَحرُقوا بِالنَّارِ تِلكَ المدينةَ بِكُلِّ ما فيها، قُربانًا لِلرّبِّ إلهِكُم. فتَصيرَ رُكامًا إلى الأبدِ، لا تُبنَى مِنْ بَعدُ. 18لا يعلَقْ بِأيديكُم شيءٌ مِمَّا حُرِّمَ علَيكُم أخذُهُ مِنْ تِلكَ المدينةِ حتى يرجعَ الرّبُّ إلهُكُم عَنْ حِدَّةِ غضَبِهِ ويهَبَ لكم ويُكَثِّرَكُم كما أَقسَم لآبائِكُم، 19إذا سَمِعتُم لِصوتِهِ وعمِلتُم بِكُلِّ وصاياهُ التي أنا آمُرُكُم بِها اليومَ، وفعَلتُم ما هوَ قويمٌ في نظَرِ الرّبِّ إلهِكُم. (النسخة العربية المشتركة)

    الدليل الخامس:_
    رجم المرتد
    سفر التثنية الاصحاح (17)_ الاعداد (1_5)
    17 لا تذبَحوا للرّبِّ إلهِكُم ثَورًا أو شاةً يكونُ فيهِ أيُّ عَيبٍ أو عاهةٍ، لأنَّ ذلِكَ رِجسٌ لدى الرّبِّ إلهِكُم. 2إذا وجدتُم فيما بَينكُم في إحدى مُدُنِكُم التي أعطاكُمُ الرّبُّ إلهُكُم أنَّ رَجلاً أوِ اَمرَأةً فعَلَ الشَّرَ أمامَ الرّبِّ إلهِكُم، فخالَفَ عَهدَهُ 3وذهَبَ فعَبَدَ آلِهةً أُخرى وسجدَ لها، أو لِلشَّمسِ أوِ القمرِ أو سائرِ كواكبِ السَّماءِ، مِمَّا لم آمُرْ بهِ 4وسَمِعتُمُ الخبَرَ وتحَقَّقتُم مِنهُ جيِّدًا فكانَ صحيحًا ثابِتًا أنَّ الرَّجلَ أوِ المرأةَ صنَعَ الرِّجسَ في بَني إِسرائيلَ،
    5فأخرِجوا ذلِكَ الرَّجلَ أو تِلكَ المرأةَ إلى خارج المدينةِ واَرْجموهُ بالحِجارةِ حتى يموتَ.

    الدليل السادس :_
    قتل ايليا دعاة عبادة البعل (أربعائمة وخمسن رجلاً)
    سفر الملوك الاول الاصحاح (18)_ الاعداد (23_40)
    ((أنا الآنَ وحدي بَقيتُ نبيُا لِلرّبِّ، وهؤلاءِ أنبياءُ البَعلِ أربَعُ مئَةٍ وخمسونَ رَجلاً. 23هاتوا ثورَينِ، فيَختارَ أنبياءُ البَعلِ لهُم ثورًا ويَقطَعوهُ ويَضَعوهُ على الحطَبِ ولا يُشعِلوا نارًا، كذَلِكَ أفعَلُ أنا بِالثَّورِ الآخرِ. 24ثُمَ يدعو أنبياءُ البَعلِ باَسمِ إلهِهِم، وأنا أدعو باَسمِ الرّبِّ إلهي، والذي مِنهُما يُشعِلُ النَّارَ يكونُ الإلهَ)). فقالَ جميعُ الشَّعبِ: ((هذا كلامٌ حسَنٌ)). 25فقالَ إيليَّا لأنبياءِ البَعلِ: ((كونوا البادِئينَ، لأنَّكُم كثيرونَ واَختاروا لكُم ثورًا وهَيِّئوهُ واَدعوا باَسمِ إلهِكُم ولا تُشعِلوا نارًا)). 26فأخذوا الثَّورَ الذي اَختاروهُ وهَيَّأوهُ ودَعَوا باَسمِ البَعلِ مِنَ الصَّباحِ إلى الظُّهرِ وهُم يقولونَ: ((أيُّها البَعلُ، اَستَجب))، فلا صَوتٌ، ولا مُجيبٌ، وكانوا يَرقُصونَ حَولَ المذبَحِ الذي بنَوهُ. 27فلمَّا كانَ الظُّهرُ راحَ إيليَّا يهزَأُ مِنهُم ويقولُ: ((أُصرُخوا بِصوتٍ أعلى. فرُبَّما إلهُكُم غارِقٌ يتَأمَّلُ أو هوَ مشغولٌ أو في سَفَرٍ، أو لَعَلَّهُ نائِمٌ فيُفيقَ)). 28فأخذوا يصرُخونَ بِصوتٍ عظيمِ، ويُهَشِّمونَ أجسادَهُم بِحسَبِ شعائِرِهِم بِالسُّيوفِ والرِّماحِ، حتى سالَت دِماؤُهُم. 29وحتى بَعدَ الظُّهرِ ظَلُّوا يصرُخونَ بِجنونٍ إلى أنْ حانَ وقتُ تقديمِ الذَّبيحةِ، لكِنْ لم يكُنْ صوتٌ ولا مُجيبٌ ولا مُصغِ.30فقالَ إيليَّا لِجميعِ الشَّعبِ: ((إِقتَرِبوا منِّي)). فاَقتَرَبوا مِنهُ. فرمَّمَ مذبَحَ الرّبِّ الذي كانَ تهَدَّمَ، 31وأخذَ اَثنَي عشَرَ حجرًا على عدَدِ أسباطِ بَني يَعقوبَ الذي قالَ لَه الرّبُّ: ((إِسرائيلَ يكونُ اَسمُكَ)). 32وبَنى تِلكَ الحجارةَ مذبَحًا على اَسمِ الرّبِّ، وحفَرَ حَولَ المذبَحِ خندَقًا يسَعُ نَحوَ دَلْوَينِ مِنَ الماءِ. 33ثُمَ رتَّبَ الحطَبَ وقَطَّعَ الثَّورَ ووضَعَهُ على الحطَبِ، 34وقالَ: ((إملأوا أربَعَ جرارِ ماءٍ وصُبُّوا على المُحرَقةِ وعلى الحطَبِ))، ففَعَلوا. ثُمَ قالَ: ((ثَنُّوا)) فثَنَّوا. ثُمَ قالَ ((ثَلِّثوا)) فَثلَّثوا. 35فجرى الماءُ حَولَ المذبَحِ واَمتَلأ بهِ الخندَقُ.
    36فلمَّا حانَ وقتُ الذَّبيحةِ تقَدَّمَ إيليَّا النَّبيُّ مِنَ المذبَحِ، وقالَ: ((أيُّها الرّبُّ إلهُ إبراهيمَ وإسحَقَ ويَعقوبَ، لِيَعلَمِ اليومَ هذا الشَّعبُ أنَّكَ إلهٌ في إِسرائيلَ، وأنِّي أنا عَبدُكَ وبِأمرِكَ أفعَلُ كُلَ هذا. 37إِستَجبْ لي يا ربُّ، إِستَجبْ لي، لِيَعلَمَ هذا الشَّعبُ أيُّها الرّبُّ أنَّكَ أنتَ الإلهُ، وأنَّكَ ردَدْتَ قلوبَهُم إليكَ)). 38فنَزَلَت نارُ الرّبِّ واَلتَهَمَتِ المُحرقَةَ والحطَبَ والحجارةَ والتُّرابَ وحتى الماءَ الذي في الخندَقِ. 39فلمَّا رأى ذلِكَ جميعُ الشَّعبِ سجدوا إلى الأرضِ وقالوا: ((الرّبُّ هوَ الإلهُ، الرّبُّ هوَ الإلهُ)).
    40فقالَ لهُم إيليَّا: ((إقبضوا على أنبياءِ البَعلِ، ولا يَفْلِت مِنهُم أحدٌ)). فقَبَضوا علَيهِم، فأنزَلَهُم إيليَّا إلى نهرِ قيشونَ وذبَحَهُم هُناكَ. (النسخة العربية المشتركة)


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: حد الردة في الكتاب المقدس

    هذه دراسة في اطار الإستدلال بشرع من قبلنا (ابتسامة)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: حد الردة في الكتاب المقدس

    ياليت عصابة الضلال من يهودى ونصرانى وملحد وعلمانى وليبرالى ونحوهم يعلمون ذلك وان الاسلام حين شرع حد الردة ماكان بدعا من الشرائع

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •