>>اذكار: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغثت أصلح لي شأني كُلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة


الموضوع: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

المشاهدات : 6005 الردود: 20

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    853
    المواضيع
    130
    شكراً
    4
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما رأي الأعضاء الكرام أن نتطرق في استراحة المجلس لطرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار ؟ فإنه من المعلوم أن أحدنا في أثناء طلبه وجلوسه بين كتبه ومجالسته لإخوانه قد مرت به نادرة طريفة ، وفطنة لطيفة ، وكلمة مُعجِبة ، وأخرى مضحكة فيها العبرة والفائدة و الترويح عن النفس من كد الجد وإتعاب الحق .
    وأبدأ بسم الله :
    قال الدميري في حياة الحيوان ( 2 / 377 طبعة الحلبي ) :
    " روي أن رجلاً استوقف المأمون ليسمع منه فلم يقف له ، فقال : يا أمير المؤمنين إن الله استوقف سليمان بن داود ـ عليهما السلام ـ لنملة ليستمع منها ، وما أنا عند الله بأحقر من نملة ، وما أنت عند الله بأعظم من سليمان ، فقال له المأمون : صدقت ، ووقف له وسمع له وقضى حاجته " أ ـ هـ
    وقال أيضاً : " يقول الحسن البصري ـ رحمه الله تعالى ـ : يا ابن آدم ، موسى خالف الخضر ثلاث مرات فقال له : هذا فراق بيني وبينك ، فكيف بك تخالف ربك في اليوم مرات ، ألا تأمن أن يقول لك : هذا فراق بيني وبينك " .
    وجاء في (كتاب الحيوان للجاحظ 1 / 41 ) " قال ذو الرُمة لعيسى بن عمر : أكتب شعري ؛ فالكتابُ أحب إلي من الحفظ . لأن الأعرابي ينسى الكلمة وقد سِهر في طلبها ليلتَه ، فيضع في موضعها كلمة في وزنها ، ثم يُنشِدها الناس ، والكتاب لا ينس ولا يُبَدل كلاماً بكلام " .

    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1429هـ
    المشاركات
    419
    المواضيع
    40
    شكراً
    3
    تم شكره 13 مرة في 8 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    فكرة جيدة أخي الفاضل ..

    لكن؛ لو يكون التنسيق بالخط الافتراضي , لا المهند أو الخطوط غير الموجودة في بعض الأجهزة أو الأجهزة الكفية ..


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    853
    المواضيع
    130
    شكراً
    4
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    جيد ، لك ذلك يا أبا الليث . ونحن في انتظار مشاركة الإخوة الكرام واتحافنا بما لديهم .

    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1430هـ
    المشاركات
    293
    المواضيع
    35
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    853
    المواضيع
    130
    شكراً
    4
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    من غرائب الأخبار :
    ذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان :
    تُطِيلَةُ : بالضم ثم الكسر، وياء ساكنة ، ولام : مدينة بالأندلس في شرقي قرطبة تتصل بأعمال أشِقَةَ ، هي اليوم بيد الروم ، شريفة البقعة غزيرة المياه كثيرة الأشجار والأنهار ، اختطت في أيام الحكم بن هشام بن عبد الرحمن بن معاوية ؛ وقال أبو عبيد البكري : كان على رأس الأربعمائة بتُطيلة امرأة لها لحيةً كاملة كلحية الرجال ، وكانت تتصرّف في الأسفار كما يتصرف الرجال ، حتى أمر قاضي الناحية القوابل بامتحانها، فتمنَّعت عن ذلك ، فأكرهناها فوجدنها امرأة ، فأمر بأن تحلق لحيتها ولا تسافر إلا مع ذي محرم .

    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    853
    المواضيع
    130
    شكراً
    4
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    ذكر أبو الحسن محمد بن أبي يعلى في طبقات الحنابلة ( 1 / 187) في ترجمة : " عبد الله بن محمد بن الفضل الصيداوي نقل عن إمامنا أشياء :
    منها قال : قال لي أحمد : إذا سلم الرجل على المبتدع فهو يحبه قال : النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم "

    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    853
    المواضيع
    130
    شكراً
    4
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    تزامنت وفاة الإمام محمد بن سيرين والتي كانت سنة 110 هـ ، مع وفاة الحسن البصري الفقيه المعروف ، والفرزدق ، وجرير في نفس السنة.
    حتى إن امرأة عارفة من نساء أهل البصرة قالت في هذا الحدث : " كيف يفلح بلد مات فقيهاه وشاعراه في سنة " . ورد ذلك في كتاب الأغاني (19/45 طبعة بولاق ) .

    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    853
    المواضيع
    130
    شكراً
    4
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    عاتبت زوجة أحد العلماء على إنفاق الأموال في شراء الكتب فقال لها :
    وقائلةٍ أنفقت في الكتب ما حوتْ *** يمينك من مالٍ فقلت دعيني
    لعلّي أرى فيها كتـــاباً يدلني *** لأخـذ كتابي آمنـاً بيميني
    كيف تقرا كتاباً لـ الدكتور / زيد الرماني ص (45)

    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    853
    المواضيع
    130
    شكراً
    4
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    من لقاء الباب المفتوح شريط (200) :
    سائل يسأل الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله ـ :
    شيخ – الله يجزاك الجنة – في كثير من الليالي أرى في المنام كأني في درس فضيلتكم!، ويكون عندي بعض المسائل ، فأسألك فيها فتتجيبني ! .. فما هو حكم الجواب ؟! ( السائليضحك ).
    فأجاب الشيخ ـ رحمه الله ـ :
    أنا ما أستحضر هذا ! أنا لا أستحضر هذا ! ولا أشعر إذاحلمت أنك تسألني ، أنك تسألني !! ( الشيخ يضحك ) ، لا تعتمد ، لا تعتمد هذا ، إنسمعت الشريط لا بأس ، أما نحن فلا نُدرِّس النومى ! .... ولو تكتب المسائل وتعرضهاعليّ يمكن تكون صحيحة .

    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    853
    المواضيع
    130
    شكراً
    4
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    من لقاء الباب المفتوح شريط (200) :
    سائل يسأل الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله ـ :
    في الحديث : " لا سبق إلا في نصل ، أو خف ، أو حافر " ، فما رأيك فيمن يقيم مسابقة للدجاج أو الحمام ؟
    فأجاب الشيخ ـ رحمه الله ـ :
    والله – شِف يا أخي – الرسول صلى الله عليه وسلم قال :" لا سبَقَ إلا في نصل أو خف أو حافر " السَبَق يعني العوض ، لأن هذه الأشياء يُستعان بها في الحرب والقتال ، فمن أجل هذه الفائدة ، أباح الشارع العوض فيها ، فإن كانت دجاجتك يُستعان عليها في القتال تركب عليها وتكر وتفر ! ، فلا بأس ، وإلا فلا .

    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1430هـ
    المشاركات
    1,391
    المواضيع
    158
    شكراً
    0
    تم شكره 6 مرة في 6 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    في هذه الحالة نعوض الدجاجة بنعامة فيمكن ركوبها (إبتسامة)

    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    853
    المواضيع
    130
    شكراً
    4
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    قرع رجل على الحسن البصري الباب . وقال : يا أبو سعيد ، فلم يجبه، فقال : أبي سعيد ، فقال الحسن : قل الثالثة وادخل .
    معحم الأدباء .

    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    853
    المواضيع
    130
    شكراً
    4
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    وحدث التاريخي بإسناده عن أبي ثوابة ، عن عمرو بن أبي عمرو الشيباني ، عن أبيه، قال: تكلم أبو جعفر المنصور في مجلس فيه أعرابي فلحن فَصَرَّ الأعرابي أذنيه ، فلحن مرة أخرى أعظم من الأولى ، فقال الأعرابي : أف لـهذا ، ما هذا ؟ ، ثم تكلم فلحن الثالثة ، فقال الأعرابي : أشهد لقد وليت هذا الأمر بقضاء وقدر .
    معجم الأدباء .

    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    853
    المواضيع
    130
    شكراً
    4
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    وقال شاعر يصف النحو:
    اقتبس النحو فنعم المقتبس *** والنحو زين وجمال ملتمس
    صاحبه مكرم حيث جلس *** من فاته فقد تعمى وانتكس
    كأن ما فيه من العي خرس *** شتان ما بين الحمار والفرس
    معجم الأدباء .


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    853
    المواضيع
    130
    شكراً
    4
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    وفي معجم الأدباء :
    دخل أعرابي السوق فسمعهم يلحنون فقال: العجب ، يلحنون ويربحون .


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    المشاركات
    2,003
    المواضيع
    333
    شكراً
    274
    تم شكره 146 مرة في 119 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيدان عبدالرحمن السعيد مشاهدة المشاركة
    عاتبت زوجة أحد العلماء على إنفاق الأموال في شراء الكتب فقال لها :
    وقائلةٍ أنفقت في الكتب ما حوتْ *** يمينك من مالٍ فقلت دعيني
    لعلّي أرى فيها كتـــاباً يدلني *** لأخـذ كتابي آمنـاً بيميني

    كيف تقرا كتاباً لـ الدكتور / زيد الرماني ص (45)

    الله الله هذه النادرة تكفيني ليومي هذا
    جزاك الله كل خير يا شيخ ضيدان وبارك فيك

    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    853
    المواضيع
    130
    شكراً
    4
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    أكل أعرابي مع معاوية ـ رضي الله عنه ـ قصعةً في وسطها سمن وعسل ، فحرك معاوية بإصبعه السمن والعسل فسال على جانب الأعرابي ، فقال : أخرقتها لتغرق أهلها ، فقال معاوية ـ رضي الله عنه ـ : سقناه لبلد ميت " .

    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    المشاركات
    2,003
    المواضيع
    333
    شكراً
    274
    تم شكره 146 مرة في 119 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    قال ابن عبد الملك الزيات يرثي ام ولداً له كان يحبها :


    يقول لي الخلاّن لو زرت قبرها فقلت: وهل غير الفؤاد لها قبر؟
    على حال لم أحدث فأجهل عهدها ولم أبلغ السّنّ الّتي معها الصّبر


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1430هـ
    المشاركات
    99
    المواضيع
    22
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    لي عودة فالموضوع شيق


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    853
    المواضيع
    130
    شكراً
    4
    تم شكره 13 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: طرائف الأخبار ونوادر الحكايات والأشعار

    وقف نحوي على بقَّال يبيع الباذنجان ، فقال له : كيف تبيع ؟ قال : عشرين بدانق ، فقال : وما عليك أن تقول : عشرون بدانق ؟ فظنَّ البقَّال أنه يستزيده . فقال : ثلاثين بدانق . فقال : وما عليك أن تقول : ثلاثون ؟ ومازال به إلى أن بلغ السبعين ، فقال : وما عليك أن تقول : سبعون ؟ فقال البقَّال : أراك تدور على الثمانون ، وذلك لا يكون أبداً .

    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 240
    آخر مشاركة: 13-جمادى الأولى-1434هـ, مساءً 11:21
  2. نسخ الأخبار التي تتغير ، والجمع بين أقوال العلماء فيها .
    بواسطة أبو المنذر المنياوي في المنتدى مجلس الفقه وأصوله
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30-ربيع الأول-1430هـ, مساءً 06:51
  3. حجية تخصيص الأخبار عند الأصوليين .
    بواسطة فيصل بن المبارك أبو حزم في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-ربيع الأول-1430هـ, مساءً 12:59
  4. نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار كتاب الكتروني رائع
    بواسطة عادل محمد في المنتدى مكتبة المجلس
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-شعبان-1429هـ, مساءً 04:22
  5. فوائد ونوادر وملح من كتاب تهذيب الأسماء واللغات للإمام النووي
    بواسطة إبراهيم السعوي في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-ربيع الأول-1428هـ, مساءً 10:01

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 06:43


اخر المواضيع

العبرة تخنق الشيخ رسلان (خطبة منزلة الصلاة في الاسلام ) لمن أراد رقة القلب .18/6/35 @ ورقة تخص والدتي -أطال الله عمرها- أرجو أن تقرأوها لي غفر الله لكم ما تقدم وما تأخر @ معنى قولهم : (تصدر للإقراء) .. @ مخطوطات جامعة توبنجين @ وكلتا يديه يمين @ مجموع مخطوط: ديوان الحلي و شرح الأشعار الستّة الجاهلية للبطليوسي @ رسالة رفقا أهل السنة بأهل السنة ودفاع عنها @ مخطوط: عقيلة أتراب القصائد @ من كلام أهل العلم في قراءة الفاتحة خلف الإمام في صلاة الجهر @ تزيين الأسواق بتفصيل أشواق العشاق وبهامشه ديوان الصبابة @ لأول مرة : حياة الإمام ابن قيم الجوزيرة لمحمد مسلم الغنيمي @ مخطوط: اختراع الخراع - الصفدي @ شفاء العليل في مسائل‌ القضاء والقدر والحکمة والتعليل- ابن القيم: 1323هـ @ صلح‌ الإخوان من أهل‌ الإيمان وبيان‌ الدين القيم في تبرئة ابن‌ تيمية وابن قيم الجوزية @ الطب النبوي - ابن قيم الجوزية: 1346هـ @ إعلام الموقعين عن رب العالمين - ابن قيم الجوزية @ أخبار النساء- ابن الجوزي : 1307هـ @ رسالة القياس - ابن تيمية و فصول القياس - ابن قيم الجوزية : المطبعة السلفية 1346هـ @ الطرق الحکمية في السياسة الشرعية- ابن قيم الجوزية: 1317هـ @ فنعم المرضعة وبئست الفاطمة @