مهم : أذكارُ دُبُرِ الصلاة ( الصحيحة ) عند الشيخ المحدث ( عبد الله السعـد ) .
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مهم : أذكارُ دُبُرِ الصلاة ( الصحيحة ) عند الشيخ المحدث ( عبد الله السعـد ) .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    63

    افتراضي مهم : أذكارُ دُبُرِ الصلاة ( الصحيحة ) عند الشيخ المحدث ( عبد الله السعـد ) .

    مهم : أذكارُ دُبُرِ الصلاة ( الصحيحة ) عند الشيخ المحدث ( عبد الله السعـد ) .

    --------------------------------------------------------------------------------

    في الحقيقة الجميع يعلم فضل الذكر وما ورد في الكتاب والسنة من ذلك ، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أذكار مقيدة بأدبار الصلوات المفروضة كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقولها وحث عليها ، وقد انتشرت الأوراق والكتيبات التي جمعت هذه الأذكار وما هو الصحيح منها ، وبما أن هذا الأمر يخص أهل الحديث قبل غيرهم فقد أحببت أن أشارك بجمع الأذكار التي صحت عند عالم من علماء الحديث في هذا العصر وهو الشيخ المحدث عبدالله بن عبدالرحمن السعد حفظه الله ، وهذه الأذكار أخذتها من أشرطة الشيخ التي سجلت دروسه ، ولم يتم مراجعتها من قبل الشيخ ؛ وإنما هو اجتهاد مني فنقلتها من الشريط ورتبتها لكي يتم حفظها بسهولة لمن لم يحفظها ، والأمر بذلك واسع ولله الحمد ولكن كل ماكان الإنسان يتقيد بالأصح الوارد كان أفضل وبما أن الشيخ له مكانته بعلم الحديث فأحببت أن يستفيد الجميع من تصحيحاته ، والله أعلم .



    هذه الأذكار أخذتها من شريط " شرح آداب المشي إلى الصلاة " - الشريط السادس - ، وهي من إلقاء الشيخ / عبدالله السعد شارحاً كتاب الإمام محمد بن عبدالوهاب ، وهذه هي الأذكار ، وفيها فوائد ذكَرَها الشيخ قد لا يعرفها البعض ، وبالله التوفيق :


    1 / إذا سلم يقول : ( استغفر الله استغفر الله استغفر الله اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) كما في حديث ثوبان رواه مسلم .


    2 / يقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) كما في حديث المغيرة في الصحيحين .


    3 / يقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ) كما في حديث ابن الزبير في صحيح مسلم .


    4 / يقول : ( اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ) كما في حديث البراء في صحيح مسلم .


    5 / يقول : ( اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ) كما في حديث علي رضي الله عنه في صحيح مسلم .


    6 /
    ثم يسبح ويحمد ويكبر وهذا ثبت فيه أربع صفات وهي :


    الأولى : أن تقول : ( سبحان الله عشر مرات ، الحمدلله عشر مرات ، الله أكبر عشر مرات ) كما جاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة وغيره ( تسبحون في دبر كل صلاة عشرًا وتحمدون عشرًا وتكبرون عشرًا ) .


    الصفة الثانية : أن تقول : ( سبحان الله خمساً وعشرين ، الحمدلله خمساً وعشرين ، الله أكبر خمساً وعشرين ، لا إله إلا الله خمساً وعشرين ) فيكون المجموع مائة وهذا جاء في حديث ابن عمر وحديث زيد بن ثابت رواهما النسائي وهذه الصفة ثابتة .


    الصفة الثالثة : أن تقول : ( سبحان الله ثلاثاً وثلاثين ، الحمدلله ثلاثاً وثلاثين ، الله أكبر أربعاً وثلاثين ) فهذه مائة وهذه الصفة جاءت في الصحيح .


    الصفة الرابعة : أن تقول : ( سبحان الله ثلاثاً وثلاثين ، الحمدلله ثلاثاً وثلاثين ، الله أكبر ثلاثاً وثلاثين ، وتمام المائة تقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) وهذه في الصحيح أيضاً ـ وهي التي ورد فيها غفران الخطايا وإن كانت مثل زبد البحر ـ .


    قال الشيخ عبدالله السعد : (
    فهذه أربعة أنواع جاءت عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، والحكمة في تنوع هذه الأذكار مثل الحكمة في تنوع العبادات كالاستفتاحات وأنواع التشهدات وما شابه ذلك ، فالحكمة من ذلك أن الإنسان عندما يعتاد على شيء معين قد يغفل عن تدبر هذا الشيء وتفهم معانيه واستحضار النية فيه لأنه اعتاد عليه ، ولكن عندما يتغير هذا الشيء فإنه يدعوه إلى أن ينتبه وبالتالي يخشع ويتدبر في فعله لهذه العبادة ، وكذلك فيما يتعلق بالتسبيح فأحياناً الإنسان قد يكون مستعجلاً فإنه يقتصر على عشر تسبيحات وعشر تحميدات وتكبيرات بدلاً من أن يأتي بمائة ويكون بذلك قد أتى بالسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإذا لم يكن مستعجلاً فإنه يأتي بالنوع الآخر وهكذا
    ) .


    7 / يقرأ : ( آية الكرسي ) كما في حديث أبي أمامة واسناده لا بأس به .


    8 / يقرأ : ( المعوذات وهي سورة الفلق وسورة الناس ) كما في حديث عقبة بن عامر ، وأما سورة الاخلاص فالحديث ضعيف بذلك ، ولذلك يقتصر على المعوذات .


    وأما الترتيب بهذه الأشياء فالواضح هو تقديم الاستغفار والتهليل ، وإن قدم المعوذات وآية الكرسي على التسبيح والتحميد والتكبير فالأمر واسع ولله الحمد .


    هذا باختصار وتنسيق كلام الشيخ عبدالله السعد حفظه الله فيما يتعلق بأذكار دبر الصلاة في شرحه لآداب المشي إلى الصلاة وقد نقلت هذا الكلام ورتبته من الشريط مباشرة ، وفيه فوائد قد لا يعرفها الكثير أسأل الله أن ينفع بشيخنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا ، ومن عنده إشكال أو إضافة فجزاه الله خيراً وأما الاشكال فسنحاول إن شاء الله التوضيح ما استطعنا وبالله التوفيق .


    وعندي هنا استفسااار وهو انناتعودنا ان نقول بعد الفجروبعد المغرب لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمدوهوعلى كل شيء قدير والصلاة على النبي عشرمرات

    ولاادري هل ذلك من السنة وهل ورد فيه شيء ؟
    بارك الله فيكم




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: مهم : أذكارُ دُبُرِ الصلاة ( الصحيحة ) عند الشيخ المحدث ( عبد الله السعـد ) .

    جزاكِ الله خيرًا ونفع بكِ .
    # Black widow #
    # مغلق #

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: مهم : أذكارُ دُبُرِ الصلاة ( الصحيحة ) عند الشيخ المحدث ( عبد الله السعـد ) .

    جزاك الله خير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    123

    افتراضي رد: مهم : أذكارُ دُبُرِ الصلاة ( الصحيحة ) عند الشيخ المحدث ( عبد الله السعـد ) .

    جزاكم الله خيرا

    والصلاة على النبي عشرمرات
    الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عشر مرات بعد الفجر وبعد العصر ( اي صباحا ومساءا ) فيه حديث لكن ضعفه اهل المعرفة بالحديث ومنهم الشيخ الالباني رحمه الله تعالى .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •