من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم الذي
النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم الذي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    11

    افتراضي من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم الذي

    قال الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ حفظه الله في شرحه لكتاب مسائل الجاهلية :
    س / ما رأيك عن قول من قال إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله خرج على العثمانيين، وكيف نرد عليهم ؟
    الجواب من جهتين:
    الجهة الأولى: أنه كما ذكرت لكم نَجْد في وقت الشيخ لم تكن تحت ولاية العثمانيين، بل إن نجدا من سنة 260 هـ وهي لم تخضع لوِلاية، لا ولاية العباسيين لا ولايات أخر، كانت مستقلة، تسلط عليها بعض الخوارج من ذلك الوقت وطائفة من أهل اليمن ونحوها، يعني استقلت لم تدخل تحت طاعة من ذلك الوقت، فكانوا في تفرق فلم يُجبر أهلها ولم يخضعوا لبيعة وإنما كانوا مستقلين، لما ظهرت الدولة العثمانية كانت نجد كل بلد لها أميرها، فما خضعوا تحت الخلافة العثمانية في أول ما قامت لأنه أول ما قامت كانت على إسلام صحيح بعد ذلك انحرفت.
    هذا لما أتى الشيخ وهم على هذا النحو كل بلد لها أمير، ما يقرون بطاعة لبني عثمان بخلاف الأحساء والمنطقة الشرقية وهؤلاء يقرون للولاية للعثمانيين، والوالي على الأحساء ونحوها تحت ولايته، كذلك [الأشراف] ونحوهم كان عندهم نوع استقلال لكنهم تحت الولاية العامة، أما نجد كانت مستقلة، هذا من جهة.
    الجهة الثانية: أن في وقت الشيخ رحمه الله تعالى كان العثمانيون يدعون إلى الشرك الأكبر وإلى الطرق الصوفية ويحببون ذلك وينفقون على القبور وعلى عبادتها ينفقون عليها الأموال، فمن هذه الجهة لو كانت نجد داخلة تحت الولاية لما كان لهم طاعة لأنهم دعوا إلى الشرك وأقروه في عهودهم الأخيرة، أما في المائتين سنة الأولى (250 سنة الأولى) كانوا على منهج، يعني كانوا في الجملة جيدين، لكن لما في كان في سنة 1100 تقريبا وما بعدها لما كثر الشرك في المسلمين هم كانوا ممن يؤيدون ذلك تأييدا وينفقون عليه، وقد وجد من أقوال الخلفاء العثمانيين –حسب التسمية الشائعة- ولاة بني عثمان وجد منهم من يكتب أدعية في استغاثة بالرسول صلى الله عليه وسلم أو استغاثة بالأولياء ونحو ذلك.
    فالجهة الأولى هي المعتمدة التي ذكرتُ لك، والثانية فرع عنه.ا.هـ.
    السؤال / التاسع .
    صفحة / 26 .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    1,063

    افتراضي رد: من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم ا

    أظن بأن توجيهه هو الحاكم الكافر كفرا عينيا مع توفر القدرة على إزالته فما أطلقه الشيخ هنا ضبطه في مواطن أخرى هذا.. والله أعلم .
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم ا

    أحسن الله إليك أخي العاصمي ونفع آمين

    هذه المسألة من باب ولاية الكافر أو المشرك على المسلم، وهل يجوز للمسلم أن يطيع هذه الولاية أو لا؟
    والصواب ما قرره الشيخ هنا حفظكم الله تعالى، وليس في الكلام أي أمر غامض أبدا، ومسألة إن ألزمنا على تبعات هذه الولاية الكافرة أو المشركة فهل لنا أن لا نطيع؟ وإذا أرغمنما على ذلك فهل لنا أن نقاتل؟ هذه هي المسألة رعاك الله.

    فالصحيح المأمور به شرعا وهو المتقرر من ولاية الله تعالى وحده، رفض ولاية الكافر والمشرك وما تجره من تبعات، ومقاتلتهم لو لزم الأمر على الإجبار لنا عليها.

    والنصوص في ذلك كثيرة متظافرة فيما قرره الشيخ.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    648

    افتراضي رد: من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم ا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكما الله خيرا.

    الفاضل الناصر لدين الله، ما هي تتمة سؤالك لو سمحت؟

    بارك الله في الجميع .
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم ا

    أخي العاصمي من الجزائر ما المقصود بالحاكم الكافر عينيا وهل خلافاء الدولة العثمانين الذين كانو يرعون الطرق الصوفية ويعتقدون معتقاتهم ويتعبدون بنفس عباداتهم الشركية كالذبح لغير الله والطواف بالقبور والاستغاثة بالمقبوريين كانوا كفار بأعيانهم لوقوعهم في بعض نواقض الاسلام . بالتالي الشيخ علل سبب الخروج عليهم بالمذكور في كلمتي هذه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم ا

    السكران التميمي الله يحفظكم

    هل أفهم من كلامك أنه الشيخ صالح يرى مقاتل الولاة الذين يظهر منهم رعاية لشرك او السماح له بالظهور في المجتمع المسلم فضلا عن الدعوة اليه و حمايته لانه المعروف عن الشيخ صالح حفظه الله والمشهور انه لايرى جواز سل السيف على ولي الامر في اي حال من الاحوال.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم ا

    أختي الفاضلى أم معاذة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك
    الفاضل الناصر لدين الله، ما هي تتمة سؤالك لو سمحت؟
    تتم السؤال كالاتي : هل يوافق على الخروج على الحاكم الذي يتبنى منهجا صوفيا شركيا وينافح عن معتقداتهم كالذي يصف نفسه بأنه تيجاني الطريقة وأشعري العقيدة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم ا

    الحاكم الكافر سواء كان كفره من جهة الردة أو كان كفره كفراً أصلياً ثم تسلط على بلاد المسلمين .. يجب على المسلمين ـ بالنص والإجماع ـ أن يخرجوا عليه بالقوة إلى أن يقيلوه ويستبدلوه بحاكم مسلم عدل .. يحكم البلاد والعباد، بالإسلام وشرائعه.
    قال تعالى:) ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً ( النساء:141. ومن السبيل للكافر على المؤمنين أن يكون حاكماً آمراً عليهم .. يحكمهم بأهوائه وقوانينه وشرائعه!
    وقال تعالى:) ولا تطيعوا أمر المسرفين الذين يُفسدون في الأرض ولا يُصلحون ( الشعراء:151-152. ولا مسرف أغلظ إسرافاً وإفساداً في الأرض من إسراف وإفساد طواغيت الكفر والردة الذين يحكمون الأمة بشرائع الكفر والفساد ..!
    وقال تعالى:) يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين (آل عمران:149. والحاكم لا يكون حاكماً إلا ليطاع فيما يحكم ويأمر .. والله تعالى يبين بوضوح أن طاعة الذين كفروا من عواقبه الارتداد عن الدين؛ كما في قوله تعالى:) وإن أطعتموهم إنكم لمشركون ( الأنعام:121.
    وفي الحديث المتفق عليه، عن عبادة بن الصامت قال:" دعانا النبيُّ rصلى الله عليه وسلم فبايعناه، فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا، وعسرنا ويُسرنا، وأثرةٍ علينا، وأن لا ننازع الأمر أهله، إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان ".
    دل الحديث ـ دلالة صريحة ـ على أن الحاكم لا يُنازع فيما هو عليه من شؤون الحكم والولاية إلا أن نرى منه كفراً بواحاً ـ لا يحتمل صرفاً ولا تأويلاً ـ لنا فيه دليل صريح على كفره من الكتاب والسنة .. فإن وجد ذلك .. وتحقق فيه ذلك الكفر الصريح .. فلا سمع له ولا طاعة .. وقد تعينت منازعته على الحكم والولاية، والخروج عليه بقوة السيف ولا بد.
    قال ابن حجر في الفتح 13/7: إذا وقع من السلطان الكفر الصريح فلا تجوز طاعته في ذلك، بل تجب مجاهدته لمن قدر عليها ا- هـ.
    وقال النووي في شرحه لصحيح مسلم 12/229: قال القاضي عياض: أجمع العلماء على أن الإمامة لا تنعقد لكافر، وعلى أنه لو طرأ عليه الكفر انعزل، وقال وكذا لو ترك إقامة الصلاة والدعاء إليها ا- هـ.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    1,063

    افتراضي رد: من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم ا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناصرلدين الله مشاهدة المشاركة
    أخي العاصمي من الجزائر ما المقصود بالحاكم الكافر عينيا وهل خلافاء الدولة العثمانين الذين كانو يرعون الطرق الصوفية ويعتقدون معتقاتهم ويتعبدون بنفس عباداتهم الشركية كالذبح لغير الله والطواف بالقبور والاستغاثة بالمقبوريين كانوا كفار بأعيانهم لوقوعهم في بعض نواقض الاسلام . بالتالي الشيخ علل سبب الخروج عليهم بالمذكور في كلمتي هذه
    الحاكم الكافر عينيا / هو الحاكم الذي حكم العلماء بكفره بعد انتفاء موانع التكفير وتوافرشروطه والشيخ قد علل الأمر بعدم دخول نجد تحت ولاية العثمانيين وليس بالأمر الثاني وفي هذا يقول الدكتور صالح العبود :
    (( لم تشهد " نجد " على العموم نفوذا للدولة العثمانية فما امتد إليها سلطانها ولا أتى إليها ولاة عثمانيون ولا جابت خلال ديارها حامية تركية في الزمان الذي سبق ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ومما يدل على هذه الحقيقة التاريخية استقرار تقسيمات الدولة العثمانية الإدارية فمن خلال رسالة تركية عنوانها : " قوانين آل عثمان مضامين دفتر الديوان"، يعني : " قوانين آل عثمان في ما يتضمنه دفتر الديوان " ، ألّفها يمين علي أفندي الذي كان أمينا للدفتر الخاقاني سنة 1018 هجرية الموافقة لسنة 1609م من خلال هذه الرسالة يتبين أنه منذ أوائل القرن الحادي عشر الهجري كانت دولة آل عثمان تنقسم إلى اثنتين وثلاثين ايالة منها أربع عشرة ايالة عربية وبلاد نجد ليست منها ما عدا الإحساء إن اعتبرناه من نجد… )) .... 2
    أما النقطة الثانية فقد علق الشيخ الحكم فيها على الوصف لا على العين وقرر حفظه الله كفر من دعى الى الشرك وأقره (وهذا هو المعروف عنه في مثل هذه المسائل ) أما إن كان يكفر أعيان حكام بني عثمان المعاصرين لجده رحمه الله فلا يكفي فيها مجرد الاستنتاج بل لابد من التصريح وهذا ما لا يمكن الظفر به إلا بتوجيه سؤال مباشر للشيخ حفظه الله خصوصا وقد جاء في مقال للشيخ عبد الرحمن بن عبد الخالق يدفع هذا الفهم السيئ (أي تكفير العثمانيين)* فقد نقل حفظه الله نص الرسالة التي أرسلها الأمير عبدالله بن سعود إلى السلطان محمود الغازي ‏:‏
    ‏(‏ بسم الله الرحمن الرحيم‏.‏‏.‏ الحمد لله الذي جعل للداء العضال دواء، وحسم وألفي نيات الأعداء السيئة بالصلح والصلاح، اللذين كانا أول مانع من الوقوع في المهالك المهلكة، والصلاة والسلام على أشرف خلقه وأصفيائه محمد خاتم أنبيائه الذي بلغ أحسن أنبائه وبعد‏:‏ فإني أطوف حول الكعبة آمال العبيد التي هي أعتاب دولة مولانا قطب دائرة الوجود، وروح جسد العالم الموجود، وملاذ الحاجز والبادي، ومحط رحال آمال الرائح والغادي، علم الأعلام ، إنسان عين أعيان الأنام، من نام في ظل عدله كل خائف، ولجأ إلى حماه كل عاقل عارف، ذي الأخلاق هي أرق من نسيم الصبا، مع الهيبة التي تحل من أجله الحبا، سلطان البرين، وخاقان البحرين، الذي برز بطلعته طالع السمو، السلطان ابن السلطان، سيدنا السلطان محمود الغازي، وأقدم عريضتي هذه المشتملة على الضراعة، وهي أنه لما كان عبدكم هذا من المسلمين الذين لا ينفكون عن أداء شروط الإسلام، التي هي إعلاء كلمة الشهادة وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وحج بيت الله الحرام، ومنع الظلمة من الإضرار بالناس كف أيديهم‏)‏ ا‏.‏هـ‏.‏ ثم بعد ذلك سرد الأمير عبدالله بن سعود كيف أن أشراف مكة افتروا عليه عند السلطان العثماني لقتاله، وأنهم كتبوا عرائض مزورة إلى السلطات باسم الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد تعلن العصيان، ورفض الحجاج الذين يأتون من الآفاق، ويتابع الأمير رسالته قائلا‏:‏ ‏(‏وعلى العموم فإن كل ما نسب إلى عبدكم هذا من أمور الطغيان والخروج كلها ناشئ عن خدعة الشريف المشار إليه ‏"‏دسيسة‏" ‏)، ثم يقول في ختام رسالته‏:‏ ‏(‏قدمت عريضتي هذه التي هي أشهر من المثل السائر مصداقا لصداقتي على أن لا أنفك عن قيد الإطاعة، وأن أعد من عبيدكم القائمين بجميع خدمات الدولة العليا، فهي برهان قاطع يشهد بأني قائم بالدعوات في الأعياد والمحافل وعلى المنابر بدوام عمركم ودولتكم‏)‏‏.‏ ‏(‏انظر الدولة السعودية الأولى لعبدالرحيم عبدالرحيم ص392-393‏)‏‏.‏.. 2

    .............................. ..


    * أسميته (سيئا) لأن الحكم على مقارف النواقض دون اعتبار لما يضبطها من قواعد يعد انحرافا في باب الأسماء والأحكام


    1 - 2 مستفادة عن صيد الفوائد
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    648

    افتراضي رد: من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم ا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الفاضل الناصر لدين الله، كلام الشيخ واضح، وكما قال الفاضل السكران التميمي ليس به أي غموض، وهو كما فهمته أنت، فالمعتمد عند الشيخ أن نجد لم تكن تحت ولاية العثمانيين، وعليه فما قام به الشيخ محمد بن عبد الوهاب لا يعتبر خروجا، أما ما ورد في الفقرة الثانية فكما قال الشيخ فرع عنه، أو لنقل فرضا أن نجد كانت تحت إمرتهم، فهذا ليس من الخروج على الحاكم المسلم،لأنهم كانوا كفارا- على حسب ما ورد عن الشيخ - وفي كلام الأخ أبي حذيفة الأنصاري ما يفيد فأرجو قراءة رده، أما قولك أن الشيخ لا يرى الخروج على ولي الأمر فهذا هو الصواب ولا معارضة بين ما ورد في جوابه وبين ما نقلته عنه، فالحاكم الكافر -كحال الدولة العثمانية في الحقبة المتكلم عنها في الموضوع - لا يعتبر من أولياء الأمور الواجب طاعتهم.

    بارك الله في الجميع.
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم ا

    شكر الله مروركم وافاداتكم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم ا

    من الواضح أن الشيخ يرى كفر الدولة العثمانية كما قرر ذلك أئمة الدعوة رحمهم الله .
    فالأمر الأول و هو الجهة المعتمدة عنده , لا تستقيم عندما نجد أن الدولة الأولى توسعت حتى وصلت إلى كربلاء و دخلت الأحساء و الحجاز و غيرها مما كان تحت حكم العثمانيين , فبذلك كان ينبغي أن يكون الأمر الثاني هو المعتمد و هو أن الدولة العثمانية صارت نظاماً كافراً لم يعد له ولاية على المسلمين و لذلك حاربها الشيخ خارج نجد و حاربوها في نجد عند قيام الدولة الثانية .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم ا

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بارك الله فيكم..

    أرى و الله أعلم، أن جواز الخروج لا يتعلق بتعين الكفر في الحاكم..
    بل يكفي وقوعه فيه..
    فسواء كان كافرا بعينه أم لا، فقد انفرط عقد إمامته لانعدام موضوع العقد، وهو: سياسة الدنيا بالدين.

    فإن ألزم الناس مثلا بتشريع عام يخالف الشرع صراحة، و يجعل الرد في كل الأمور إلى هذه القوانين دون الكتاب و السنة فقد انفرط عقد إمامته، و مثل ذلك لو تبنى نشر العقائد الشركية القبورية، فحينها يجوز للقادر أن يخرج عليه، بغض النظر إن كان كافرا بعينه أم لا.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: من يشرح لي كلام الشيخ صالح ال الشيخ الذي تحته خط هل يوافق على الخروج على الحاكم ا

    مشكورين على المرور

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,368

    افتراضي

    يقول الدكتور صالح العبود في "عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأثرها في العالم الإسلامي" :
    لم تشهد " نجد " على العموم نفوذا للدولة العثمانية فما امتد إليها سلطانها ولا أتى إليها ولاة عثمانيون ولا جابت خلال ديارها حامية تركية في الزمان الذي سبق ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ومما يدل على هذه الحقيقة التاريخية استقرار تقسيمات الدولة العثمانية الإدارية فمن خلال رسالة تركية عنوانها : " قوانين آل عثمان مضامين دفتر الديوان"، يعني : " قوانين آل عثمان في ما يتضمنه دفتر الديوان " ، ألّفها يمين علي أفندي الذي كان أمينا للدفتر الخاقاني سنة 1018 هجرية الموافقة لسنة 1609م من خلال هذه الرسالة يتبين أنه منذ أوائل القرن الحادي عشر الهجري كانت دولة آل عثمان تنقسم إلى اثنتين وثلاثين ايالة منها أربع عشرة ايالة عربية وبلاد نجد ليست منها ما عدا الإحساء إن اعتبرناه من نجد…

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,368

    افتراضي

    ويقول الدكتور عبد الله العثيمين : ومهما يكن فإن " نجداً " لم تشهد نفوذاً مباشراً للعثمانيين عليها قبل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما أنها لم تشهد نفوذاً قويّاً يفرض وجوده على سير الحوادث داخلها لأية جهة كانت فلا نفوذ بني جبر أو بني خالد في بعض جهاتها ولا نفوذ الأشراف في بعض جهاتها الأخرى أحدث نوعاً من الاستقرار السياسي فالحروب بين البلدان النجدية ظلت قائمة والصراع بين قبائلها المختلفة استمر حادّاً عنيفاً .
    " محمد بن عبد الوهاب حياته وفكره " ( ص 11 ) وانظر: " دعاوى المناوئين " ( 234 – 235 ) .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2016
    المشاركات
    92

    افتراضي

    علماء الدعوة النجدية كفروا الدولة العثمانية ,وسمو الجيش العثمانى بأسماء شديدة ك(جيش القباب والشرك)

    وكما نعلم مادام انهم كفروا الدولة العثمانية فلا طاعة لهم ولا ولاية ,فهذا من جهة التأصيل العقدى .

    لأننا لو قرانا رسالة كشف الشبهات والقواعد الارع ستجد الشيخ محمد بن عبدالوهاب يذكر الشرك القبيح الذى وقع فيه الناس ,وبل قال انهم اشركوا مع الله رجال ضلال لا يعرف عنهم صلاح بل كانوا فسقة كالبدوى .
    وذكر ان شركهم اقبح واشنع من الاوائل ,فشرك المعاصرين للشيخ كان فى السراء والضراء والرخاء والشدة .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2016
    المشاركات
    92

    افتراضي

    أما من الناحية التاريخية فقد وصف الجبرتى جند الاتراك بأن فيهم من لا يدين بدين الاسلام .

    قال الجبرتى المصرى (ولقد قال لي بعض أكابرهم – في جيش محمد علي (الجيش العثمانى القادم من مصر )– من الذين يدعون الصلاح: أين لنا بالنصر! وأكثر عساكرنا على غير الملة، وفيهم من لا يتدين بدين، ولا ينتحل مذهبنا، وبصحبتنا صناديق المسكرات، ولا يسمع في عرضنا أذان، ولا تقام به فريضة، ولا يخطر في بالهم ولا خاطرهم شعائر الدين، والقوم إذا دخل الوقت أذن المؤذنون وينتظمون صفوفاً خلف إمام واحد بخشوع وخضوع، وإذا حان وقت الصلاة والحرب قائمة أذن المؤذنون وصلوا صلاة الخوف، فتتقدم للحرب طائفة، وتتأخر الأخرى للصلاة، وعساكرنا يتعجبون من ذلك، لأنهم لم يسمعوا به فضلاً عن رؤيته.

    وكان كثير من قتلاهم – الجيش المصري – لما ظهرت عورته لغسيله بعد القتل وُجدوا غلفاً غير مختونين، وقد سبي الجيش المصري نساء في بدر، حتى أن بعض أهل بدر الصلحاء قال لبعض العسكر: أعطني زوجتي. قال: حتى تبيت معي الليلة وأعطيها لك من الغد) .

    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/18825/#ixzz4ySKnMYkg



  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2016
    المشاركات
    92

    افتراضي

    (
    والقوم إذا دخل الوقت أذن المؤذنون وينتظمون صفوفاً خلف إمام واحد)

    الجبرتى فى هذا المقطع من النص يقصد الشيخ محمد بن عبدالوهاب واجناد الدعوة النجدية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •