تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: سؤال في علم الفرائض، حول أنواع التعصيب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    80

    افتراضي سؤال في علم الفرائض، حول أنواع التعصيب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اريد اخوتي أن أسأل :ورد في علم المواريث أن التعصيب له ثلاثة أنواع :
    1_التعصيب بالنفس
    2_التعصيب بالغير.
    3_التعصيب مع الغير.
    ارجو من الاخوان توضيح ذلك وتفصيله،،بارك الله في الجميع

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: سؤال في علم الفرائض

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لتعلم أخي الكريم أن العصبة تنقسم إلى ثلاثة أقسام: عصبة بالنفس، وبالغير، ومع الغير.

    وقبل التوضيح لهذه الأقسام يجدر بنا أن نعرف ما المراد بالتعصيب والعصبة؟ فنقول:
    التعصيب هو: الإرث بلا تقدير، وعليه فالعصبة هم: الوارثون بلا تقدير.

    وسبب التعصيب أمران؛ هما: النسب، والولاء.
    فالعصبة بالنسب: هم جميع القرابة الذكور الوارثين ما عدا أولاد الأم. ومنهم البنات، وبنات الابن (وإن نزل)، والشقائق، والأخوات من الأب.
    والعصبة بالولاء: المعتق والمعتقة وعصبتهما بالنفس.

    والعصبة بالسببين ينقسمون إلى الأقسام الآتية:
    (1) العصبة بالنفس:
    وهم أربعة عشر:
    1- الابن.
    2- ابن الابن (وإن نزل).
    3- الأب.
    4- الجد (أب الأب وإن علا).
    5- الأخ الشقيق.
    6- الأخ من الأب.
    7- ابن الأخ الشقيق (وإن نزل).
    8- ابن الأخ من الأب (وإن نزل).
    9- العم الشقيق (وإن علا).
    10- العم من الأب (وإن علا).
    11- ابن العم الشقيق (وإن نزل).
    12- ابن العم من الأب (وإن نزل).
    13- المعتق.
    14- المعتقة.

    * من انفرد من هؤلاء ورث المال كله.
    * لا أنثى عصبة بالنفس سوى المعتقة.
    * الزوج وأولاد الأم ليسوا من العصبة.

    (2) العصبة بالغير:
    وهم أربعة أصناف:
    1- البنت: بالابن.
    2- بنت الابن: بابن الابن (وإن نزل).
    3- الشقيقة: بالشقيق.
    4- الأخت من الأب: بالأخ من الأب.

    * لا يعصب البنت إلا ابن الميت.
    * بنت الابن يعصبها ابن ابن في درجتها، ومن كان أنزل منها إن احتاجت إليه.
    * لا يعصب الشقيقة غير الشقيق.
    * لا يعصب الأخت من الأب غير الأخ من الأب.
    * الأخوات يكن عصبة مع البنت ومع بنت الابن (وإن نزل).

    (3) العصبة مع الغير:
    وهم صنفان:
    1- الشقائق مع الفروع الإناث.
    2- الأخوات من الأب مع الفروع من الإناث.

    * الأخوات إذا كن عصبة بالغير فلا يكن عصبة مع الغير.
    * كل أخت إذا كانت عصبة حجبت من كان دونها جهة أو درجة أو قوة.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: سؤال في علم الفرائض، حول أنواع التعصيب

    جزاك الله خير وجعلها في حسناتك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: سؤال في علم الفرائض، حول أنواع الولاء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوصهيب عبدالله مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اريد اخوتي أن أسأل :ورد في علم المواريث أن التعصيب له ثلاثة أنواع :
    1_التعصيب بالنفس
    2_التعصيب بالغير.
    3_التعصيب مع الغير.
    ارجو من الاخوان توضيح ذلك وتفصيله،،بارك الله في الجميع
    السلام عليكم ورحمة الله بركاتة
    مسئلة أخرى بارك الله فيكم

    اريد اخوتي أن أسأل عن أنواع الولاء الثلاثة
    _1 الولاء من الأعلى إلى الأسفل
    _2 الولاء من أسلم على يديه
    _3 الولاء بالحلف
    جزاكم الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: سؤال في علم الفرائض، حول أنواع التعصيب

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وأعتذر منك أخي الحبيب على التأخير.

    لتعلم رحمني الله تعالى وإياك والمسلمين أن هذه المسائل التي ذكرتها أخيرا مسائل مختلف فيها بين أهل العلم، فمنهم من جعلها سببا للتوريث ومنهم من لم يجعلها، وبغض النظر عن ذلك فالمراد منها ما يلي:

    1) ولاية الحِلْف. والمراد بها: المولاة لقوم والإنتماء لهم حلفا، وغالبا ما يكون بعد رقٍ، أو استجارة.

    2) ولاية من أسلم على يديه. والمراد بها عتقه من الكفر، فكان من أسلم على يديه سببا في ذلك العتق من الكفر؛ فكان له ولاؤه.

    3) الولاء من الأعلى إلى الأسفل. والمراد به أن يرث المولى النازل الرتبة _ وهو العتيق _ إذا عدم الورثة للميت.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: سؤال في علم الفرائض، حول أنواع التعصيب

    جزاك الله خير ونفع الله بك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    فالتعصيب هو الإرث بغير تقدير، والعصبة في المواريث هم الذين يرثون بلا تقدير، أي ليس لهم نصف أو ربع أو ثلث أو سدس ونحو ذلك ولكن يرثون بلا تقدير، وهم ثلاثة أقسام: الأول: عصبة بالنفس وهم: الابن وابنه وإن نزل بمحض الذكور، والأب وأبوه وإن علا بمحض الذكور، والأخ الشقيق والأخ من الأب وابن الأخ الشقيق وابن الأخ من الأب والعم الشقيق والعم من الأب وابن العم الشقيق وابن العم من الأب، والمعتق والمعتقة. فهؤلاء من انفرد منهم أخذ جميع المال، وإن كان معه أصحاب فرض أخذ ما بقي بعد الفرض وكلهم ذكور إلا المعتقة كما قال صاحب الرحبية:
    وليس في النساء طرا عصبة *** إلا التي منت بعتق
    الرقبة الثاني: عصبة بالغير، وهم البنت مع الابن، وبنت الابن مع ابن الابن، والأخت الشقيقة مع الأخ الشقيق، والأخت من الأب مع الأخ من الأب، فهؤلاء يرثون بلا تقدير ويقسم بين الأنثى ومعصبها للذكر مثل حظ الأنثيين. الثالث: عصبة مع الغير وهي الأخت الشقيقة أو الأخت من الأب مع الفرع الوارث الأنثى، كما قال صاحب الرحبية:
    والأخوات إن تكن بنات *** فهن معهن
    معصبات
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •