كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )
النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    557

    Lightbulb كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس
    (فائدة نفيسة للشيخ بن عثيمين رحمه الله)





    السؤال : سائلة تقول : فضيلة الشيخ ! أنا سيدة لي أولاد ، ومنذ قبل ثلاث سنوات وأنا لا أصليولا أصوم ، والآن هداني الله ولله الحمد ، أصلي وأصوم وأدعو ربي وأستغفره على مافات مني ، أرجو إفتائي على ما فاتني ماذا علي ؟ هل يكون علي كفارة مع الاستغفار أمماذا أصنع ؟


    الجواب :

    (( ليس عليها إلا التوبة وقد تابت والحمد لله ، وليس عليها إعادة ما مضى من الصلوات ، ولا إعادة ما مضى من الصوم ، لكن الزكاة عليها أن تؤدي الزكاة وإن لم تؤدها فلا حرج ؛ لأنها لما تركت الصلاة صارت - والعياذ بالله - مرتدة من الكافرات ، والآن هداها الله للإسلام فهي مسلمة والحمد لله .

    لكن لي على كلامها ملاحظة ،نعم ، تقول: ( أنا سيدة ) ، وهذه تزكية للنفس ، وهل الرجل يقول : أنا سيد ؟ المرأة هي التي تقول : أنا سيدة ، وهذا اللقب متلقن من غير المسلمين ؛ لأن غير المسلمين يقدسون

    النساء ويرفعونهن أكثر من درجتهن ، فصار الناس ، اعتادوا أن المرأة تسمى ( السيدة ) والعجيب أنك لو تأملت كتب الحديث التي ينقل فيها أصحابها ما يروونه عن عائشة وأمهات المؤمنين وغيرهن لن تجد واحدًا قال: السيدة عائشة ، أبدًا، والناس الآن إذا ذكرواعائشة قالوا: السيدة ،ولا يقولون: السيد أبو بكر ، مع أن أبا بكر أعلى منها وأحق بالسيادة ، والرجال هم السادة والنساء عوان ( أسرى ) عند الرجال ، أقول هذا لقول الله تعالى: { وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} [يوسف:25] أقول هذا لقول الله تعالى: { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ } [البقرة:228] أقول هذا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في النساء فإنهن عوانٌ عندكم) .

    ولست أريد بذلك غمط النساء، بل حقهن على الرءوس ، والبنات أمهات المستقبل والأمهات أمهات الحاضر ، لكن أريد أن المرأة تنـزل حيث أنزلها الله عز وجل ؛ لأن ذلك أستر لها وأصون وأحفظ لدينها ، وأصلح للمجتمع ، ولا يغر المرأة ما كانت عليه الدول الكافرة ، الدول الكافرة الكفر أعظم ، لكن عليها أن تتبع أمهات المؤمنين ، ونساء الصحابة ، ماذا فعلن ، وماذا قلن ، وماذا تركن .


    إذًا : كلمة ( سيدة ) اشطبوها من القاموس، اضربوا عليها بالقلم الأحمر، وقولوا للمرأة : إن في بعض الجهات يكتبون على الحمامات : ( هذا للرجال وهذا للسيدات ) ، هذا غمط حق الرجال، أليس كذلك؟!

    الرجل سوف يزعل إذا رأى أن المرأة سيدة وهو فقط رجل ، لكن التقليد الأعمى مشكلة ، نسأل الله العافية )) انتهى كلامه .


    المصدر : ( سلسلة اللقاء الشهري ) ، رقم ( 61 ) ، لفضيلة الشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين ) - رحمه الله - .



    منقول بتصرف من تسجيلات الشبكة الإسلامية .
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    16

    Lightbulb رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    جزاك الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    نفع الله بكم
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    259

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    رحم الله شيخنا وجمعنا به في جنتة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    المعنى انتقل إلى العرفي فعلى هذا لا بأس في كلمة سيدة و الاعمال بالنيات و الله اعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    المعنى انتقل إلى العرفي فعلى هذا لا بأس في كلمة سيدة و الاعمال بالنيات و الله اعلم
    بارك الله فيكم ووفقكم لمرضاته هل الشيخ رحمه الله غفل أن معنى هذه الكلمة انتقل إلى العرف ؟؟!!!
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    للشيخ رأيه لكن لغيره غيره و الكل يؤخد من كلامه و يرد الا الرسول عليه الصلاة و السلام
    مثل هذا اللفظ يستعمل امام الكثير من العلماء و لا ينكرونه فعلى هذا الشيخ اجتهد لكن لا اوافقه في اجتهاده و الله اعلم


    هذا بن الباز يجيب السيدة و لا ينكر عليها :


    أنا سيدة متزوجة وعندي طفلان، والآن مرافقة لزوجي الذي يعمل في إحدى الدول العربية الشقيقة، وكنت أعمل في إحدى الجامعات وحاصلة على إحدى الدرجات العلمية، وأوشكت إجازتي أن تنتهي التي يوافق العمل عليها لمرافقة الزوج, ولما يتطلبه عملي من حضور ومواصلة دارسة، ولحبي لعملي وإحساسي أنني أقدم شيئاً في الحياة يدخر لي للآخرة وليس لدنيا أو منصب، أفكر في العودة إلى بلدي وعملي وبصحبة أطفالي معي، ولكني في نفس الوقت أخاف الله أن يكون في بعد أطفالي عن والدهم، وأيضاً بعدي عن زوجي إجحاف وهضم حق لهم عليّ، أفيدوني أفادكم الله، أأرجع إلى عملي أم أستقيل وأمكث مع زوجي وأولادي وبذلك أنال ثواب الآخرة؟


    أولاً لا بد من سماح الزوج, فإذا سمح الزوج لك بالرجوع فانظري في الأصلح, فإن رأيت أن الأصلح الرجوع لدينك ودنياك وزوجك سامح فارجعي إلى بلدك أنت وأطفالك, أما إذا لم يسمح فلا ترجعي, وعليك السمع والطاعة, فابقي عند زوجك وعند أولادك, واعملي ما يلزم من النصح للزوج وخدمته, وخدمة الأولاد واستعيني بالله على طاعته من القراءة, والإكثار من قراءة القرآن, وذكر الله, ومن الأعمال الصالحات حتى ترجعا جميعاً إن شاء الله, أما إذا سمح زوجك قال لا بأس فانظري في الأصلح, إن كان جلوسك عنده أصلح لك ولزوجك ولأولادك فاجلسي عنده ولو سمح لك اجلسي حتى يتمتع بك, وحتى يطمئن إليك, وحتى يبتعد عن أسباب الشر, وأنت كذلك تطمئنين إليه وتبتعدي عن أسباب الشر, وتقومي بأطفالك بحضرة أبيهم, وتحسني إليهم فهذا كله أنفع لكم جميعاً فيما يظهر وأصلح لكم جميعاً فيما يظهر, لكن متى اتفقت مع الزوج على الرجوع, واتضح لك أنه أصلح في أمر ديني في رجوعك ينفع الناس, وهو سامح وليس عليه خطر من رجوعك فلا بأس أن ترجعي بأطفالك وتقومين بما يلزم هناك, من الإحسان إلى أطفالك وتربيتهم التربية الشرعية الإسلامية, والدعاء لهم بالصلاح, والدعاء لزوجك بالتوفيق ولا حرج في ذلك. لكن يرجح سماحة الشيخ عبد العزيز أن تبقى مع زوجها وبصحبة الأطفال أيضاً ليلتم شمل الأسرة وليتربى الأطفال تربية صحيحة؟ نعم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    للشيخ رأيه لكن لغيره غيره و الكل يؤخد من كلامه و يرد الا الرسول عليه الصلاة و السلام
    مثل هذا اللفظ يستعمل امام الكثير من العلماء و لا ينكرونه فعلى هذا الشيخ اجتهد لكن لا اوافقه في اجتهاده و الله اعلم


    هذا بن الباز يجيب السيدة و لا ينكر عليها :


    أنا سيدة متزوجة وعندي طفلان، والآن مرافقة لزوجي الذي يعمل في إحدى الدول العربية الشقيقة، وكنت أعمل في إحدى الجامعات وحاصلة على إحدى الدرجات العلمية، وأوشكت إجازتي أن تنتهي التي يوافق العمل عليها لمرافقة الزوج, ولما يتطلبه عملي من حضور ومواصلة دارسة، ولحبي لعملي وإحساسي أنني أقدم شيئاً في الحياة يدخر لي للآخرة وليس لدنيا أو منصب، أفكر في العودة إلى بلدي وعملي وبصحبة أطفالي معي، ولكني في نفس الوقت أخاف الله أن يكون في بعد أطفالي عن والدهم، وأيضاً بعدي عن زوجي إجحاف وهضم حق لهم عليّ، أفيدوني أفادكم الله، أأرجع إلى عملي أم أستقيل وأمكث مع زوجي وأولادي وبذلك أنال ثواب الآخرة؟


    أولاً لا بد من سماح الزوج, فإذا سمح الزوج لك بالرجوع فانظري في الأصلح, فإن رأيت أن الأصلح الرجوع لدينك ودنياك وزوجك سامح فارجعي إلى بلدك أنت وأطفالك, أما إذا لم يسمح فلا ترجعي, وعليك السمع والطاعة, فابقي عند زوجك وعند أولادك, واعملي ما يلزم من النصح للزوج وخدمته, وخدمة الأولاد واستعيني بالله على طاعته من القراءة, والإكثار من قراءة القرآن, وذكر الله, ومن الأعمال الصالحات حتى ترجعا جميعاً إن شاء الله, أما إذا سمح زوجك قال لا بأس فانظري في الأصلح, إن كان جلوسك عنده أصلح لك ولزوجك ولأولادك فاجلسي عنده ولو سمح لك اجلسي حتى يتمتع بك, وحتى يطمئن إليك, وحتى يبتعد عن أسباب الشر, وأنت كذلك تطمئنين إليه وتبتعدي عن أسباب الشر, وتقومي بأطفالك بحضرة أبيهم, وتحسني إليهم فهذا كله أنفع لكم جميعاً فيما يظهر وأصلح لكم جميعاً فيما يظهر, لكن متى اتفقت مع الزوج على الرجوع, واتضح لك أنه أصلح في أمر ديني في رجوعك ينفع الناس, وهو سامح وليس عليه خطر من رجوعك فلا بأس أن ترجعي بأطفالك وتقومين بما يلزم هناك, من الإحسان إلى أطفالك وتربيتهم التربية الشرعية الإسلامية, والدعاء لهم بالصلاح, والدعاء لزوجك بالتوفيق ولا حرج في ذلك. لكن يرجح سماحة الشيخ عبد العزيز أن تبقى مع زوجها وبصحبة الأطفال أيضاً ليلتم شمل الأسرة وليتربى الأطفال تربية صحيحة؟ نعم.
    بارك الله فيكم ليس معنى عدم تعليق الشيخ على كلمة سيدة أنه يراها صحيحة .. بل كلنا يعلم أن هذا مما ابتلينا به وصار على الألسن والأولى تركه لما ذكره الشيخ بن عثيمين رحمه الله ألا ترى ترك هذه اللفظة أولى وأفضل وإن شاعت على الألسن وجزاكم الله خيرا ووفقكم لمرضاته ..
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    هذا الذي قلناه ان معناها تغير و اصبحت تقال للمتزوجة ، اذن حكمها حكم المعنى الحالي فلا مشكلة في ذلك. حتى أن العلة التي ذكرها الشيخ منتفية فلا احد يقولها من اجل التزكية. و الحكم يدور مع علته فمن اراد منعها يثبت العلة و العلة لا تثبت اذن الامر على الاباحة


    اما ما نقلته فهو على سبيل المثال و هناك فتاوي كثيرة من هذا النوع فلو كان فيها اشكال لمنعها جل العلماء و الله اعلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    بارك الله فيكم ..

    العرف في اعتبار الشرع إما صحيح أو فاسد ....

    فلو كان هذا العرف يخالف نصا شرعيااا فهو عرف فاسد ...

    والمعلوم أن كلمة (سيدة ) وإن اعتادها الناس إلا أنها لفظة تخالف شرعنا وهو أن من بيده السيادة هو الرجل ...
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    لا تخالف الشرع لا من قريب و لا من بعيد ، اي مخالفة هذه !!!!
    الكلمة عربية و مازالت تستعمل في معناها فالسيدة سيدة بيتها فلا مخالفة فيها و الله أعلم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    لا تخالف الشرع لا من قريب و لا من بعيد ، اي مخالفة هذه !!!!
    الكلمة عربية و مازالت تستعمل في معناها فالسيدة سيدة بيتها فلا مخالفة فيها و الله أعلم
    جزاك الله خيرا أخي . ما تقلته الاخت الحافظة من كلام الشيخ ابن عثيمين دليل على انها تخالف الشرع . فهل الشرع يرضى لرجل أن تهظم حقوقه ؟

    للفائدة ( كلمة والله أعلم تدل على وجود خلاف , اما والله الموفق لما كان متفق عليه )
    شكوت الى وكيع سوء حفظي ........فأرشدني الى ترك المعاصي

    وأخـبرني أن العلـم نـور........... ونور الله لا يؤتى لعاصي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    لا يا اخي هذا رأي الشيخ و ليس بدليل فلا تجعلوا كلام الشيوخ ادلة
    كلمة سيدة اليوم تعني متزوجة فمن قال ان فيها هضم لحق الرجال لم يصب هي تستعمل كل يوم امام ملايين الرجال هل اشتكى رجل من استعمالها !!!!

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    670

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    التقرتي حياك الله اخي
    اما ما قلته انه صارت عرفا بين الناس وان الاعمال بالنيات نحن لا نقول ان قائلها ياثم اذا كانت نيته صالحة لكن اخي الفاضل فلتعلم ان الالفاظ الشرعية تنكر ولو كانت نية قائلها حسنة كما في حديث ما شاء الله وشئت يا رسول الله فالنبي صلى الله عليه وسلم انكر عليه ولو كانت نيته صالحة .
    اما المسالة اخي انظر الى كلام الشيخ ابن العثيمين رحمه الله ولا تعارضنا بما نقلته عن الشيخ ابن باز وعدم انكاره لا يدل على انه رحمه الله اقرها على ذلك لانه ليس نبي انما هذه القاعدة هي في حق النبي صلى الله عليه وسلم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    لا اوافقك ان الاسم شرعي ، المشكلة هنا ، فالسيدة سيدة في بيتها و على هذا انتشر استعمال اللفظ فاللفظ صحيح عرفيا و لغويا و الله اعلم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    851

    Arrow رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    أنا مع الأستاذ عبد الحكيم التقرتي ـ حفظه الله ـ في أن هاتيك الكلمة قد ذاعت بين الناس وأصبحت عربية لتفرقها على كل مذرب ، وأصبحت من اهتمام الناس بها على الحنديرة ، وفسا بين فصيح الاستعمال ومعربه ظربان ونزل بدار الرقم حوث بوث فعربت وذاعت كما هو المعروف في سائر الألفاظ التي عربت كلفظ آنسة لفظ عربي محض قال الشاعر:
    فيهِنَّ هِندُ الَّتي هامَ الفُؤادُ بِها *-*-*- بَيضاءُ آنِسَةٌ بِالحُسنِ مَوسومَه

    فالآنسة في عرف أهل العرب الشابة الطيبة النفس المحبوب قربها وحديثها وليست غير المتزوجة كما هو المعلوم لدى جماهير العرب اليوم ، فعلى هذا فذلك الاستعمال صحيح ولكن إذا استعمل في حيز الاستعمال العربي صار فصيحاً ، وقد سرت هاتيك اللفظة إلى شعراء معاصرين مثل :
    إبراهيم بن عبد الفتاح طوقان الفلسطيني :{1360:ت}: حين قال من [السريع ]:
    يا حلوة العينين يا قاسيهْ *-*-*- سرعان ما أصبحت لي ناسيهْ

    لئن شفى الطب ضنى عارضاً *-*-* فمهجتي أنت لها شافيه

    سيدتي ذنبك مهما يكن *-*-*- تغفره أعذارك الواهيه

    و الشاعر إبراهيم ناجي بن أحمد ناجي بن إبراهيم القصبجي المصري :
    { 1372:ت}في قوله :
    فمضيتُ توّاً قلت سيدتي *-*-*-*-* زنتِ المراقص أيَّما زين
    هل تأذنين الآن ساحرتي *-*-*-*-* تأكيدَ إعجابي بكأسين

    ومن هذين المثالين الحداثيين يدرك الآئب أن هاتيك اللفظة معربة ، وأن العرب ما كانت تدريها ولكني بعد البحث وجدت أن الكلمة سرت إلى أهل العصر الأموي ، والعباسي مثال ذلك ما ورد على لسان عمر بن أبي ربيعة من [ الرمل] :
    يَشهَدُ اللَهُ عَلى حُبّي لَكُم *-*-*-*-* وَدُموعي شاهِدٌ لي وَحَزَن
    قُلتُ يا سَيِّدَتي عَذَّبتِني *-*-*-*-* قالَتِ اللَهُمَّ عَذِّبني إِذَن

    وعمر بن أبي ربيعة شاعر أموي ؛ وكما هو المعلوم أن عصر الاحتجاج من أهل الجاهلية حتى عام 150هـ وشاعرنا ـ أعني عمر بن أبي ربيعة ـ توفى عام 93هـ مما يؤكد أن اللفظة عربية محضة وليست معربة وسأبين ذلك في ثنايا الكلم ، إن لا نرد ما ذهب إليه شيخ الإسلام في عصره ابن عثيمين ـ رضي الله عنه ـ ولكنا نبين أن اللفظة عربية ، ولا يصح أن نرمجها أو ننصرف إلى غيرها أو نمتلج من غير ذي ضرع العربية بل لابد أن نجاهد لإثبات الكلم العربي بالسنان ونعقد على الألفاظ العربية الجنان ، وإن متنا دونها ....
    أولاً : قد تبين أن اللفظة عربية وذلك من خلال الأبيات التي أرينكها مذ دقائق
    ثانياً : قد أرتأى مذهب الجواز شعراء الحداثة وشعراء العصر العباسي فأما أهل الحداثة فأرينكه مذ دقائق وأما أهل العصر العباسي فدونكه :
    قال أبو دلامة زند بن الجون الأسدي :{161:ت}:
    من [مجزوء الرمل]:
    أبلِغِي سَيِّدَتي بال *-*-*-*-* لَهِ يا أمَّ عُبَيدَه
    إنَّها أَرشَدَها ال *-*-*-*-* لَهُ وإن كانَت رَشِيدَه
    وقال أبو الفضل العباس بن الأحنف بن الأسود الحنفي اليمامي :{192:ت}:
    من [مجزوء الوافر]
    غَضِبتُ عَلَيكِ سَيِّدَتي *-*-*-*-* وَما لِلعَبدِ وَالغَضَبِ
    هَجَرتُكِ عادياً طَوري *-*-*-*-* فَلَم أَرشُد وَلَم أُصِبِ
    و يقول أبو ائل بكري بن الطناح الحنفي :{192:ت}:
    من [السريع]
    بَعُدتِ عَنّي فَتَغَيَّرت لي *-*-*-*-* وَلَيسَ عِندي لَكِ تَغييرُ
    وَعدُكِ يا سَيِّدَتي غَرَّني *-*-*-*-* مِنكِ وَمَن يَعشَق مَغرورُ
    وقال أبو الحسن بن هانيء بن عبد الأول بن صباح الحكمي (أبو نواس):{198:ت}:
    من [البسيط]:
    مَكنونُ سَيِّدَتي جودي لِمَحزونِ *-*-*-*-* مُتَيَّمٍ بِأَليفِ الحُبِّ مَقرونِ
    قالَت جُنِنتَ عَلى رَأيِي فَقُلتُ لَها *-*-*-*-* الحُبُّ أَعظَمُ مِمّا بِالمَجانينِ
    الحُبُّ لَيسَ يَفيقُ الدَهرَ صاحِبُهُ *-*-*-*-* وَإِنَّما يَصرَعُ المَجنونَ في الحَينِ
    وقال يعقوب بن إسحاق الربعي المخزومي :{200:ت}:
    من [البسيط]:
    قد قلت حين بدا لي بخل سيدتي *-*-*-*-* وقد تتابع بي بثي وأحزاني
    هل تعلمين وراء الحب منزلةً *-*-*-*-* تدني إليك فإن الحب أقصاني
    قالت نعم قلت ما ذاكم أسيدتي *-*-*-*-* وطاعة الحب تنفي كل عصيان
    قالت فدعنا بلا صرمٍ ولا صلةٍ *-*-*-*-* ولا صدودٍ ولا في حال هجران
    حتى يشك وشاةٌ قد رموك بنا *-*-*-*-* وأعلنوا بك فينا أي إعلان
    وقال أبو إسحاق إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني العنزي ( أبو العتاهية ) :{ 211:ت}:
    أَفَما شَبِعتِ وَلا رَوَي *-*-*-*-* تِ مِنَ القَطيعَةِ وَالجَفاءِ
    لِم تَبخَلينَ عَلى فَتاً *-*-*-*-* مَحضَ المَوَدَّةِ وَالصَفاءِ
    يا عُتبُ سَيِّدَتي أَعي *-*-*-*-* ني حُسنَ وَجهَكِ بِالسَخاءِ
    مَهلاً عَلَيكِ وَإِن بَخِل *-*-*-*-* تِ عَلَيَّ بِالحَسَنِ العَزاءِ
    و قوله في قصيدة يمدح بها المهدي ويشبب بجاريته "عتب"
    وكان أبو العتاهية يهواها:
    ألا ما لسيدتي مالها *-*-*-*-* تدل فأحمل إدلالها
    لقد أتعب الله قلبي بها *-*-*-*-* وأتعب في اللوم عذالها
    كأن بعيني في حيثما *-*-*-*-* سلكت من الأرض تمثالهاوقال أبو علي الحسين بن الضحاك بن ياسر البهلي :{250:هـ}:
    من [ السريع ] :
    أرقصني حبك يا بصبص *-*-*-*-* والحُبُّ يا سيدتي يُرقِصُ
    أرمصتِ أجفاني بطول البكا *-*-*-*-* فما لأجفانك لا ترمصُ
    وا بأبي وجهُكِ ذاك الذي *-*-*-*-* كأنه من حُسنه عصعصُ
    قال أبو الحسن علي بن العباس بن جريج الرومي ( ابن الرومي) :{283:ت}:
    من [مجزوء الرجز]:
    بِغَضب عضَّ يدي *-*-*-*-* وطِيبُه بالحَرَدِ
    وقلتُ لما بَخِلت *-*-*-*-* عن عبدها بالصَّفَدِ
    يا فتكُ يا سيدتي *-*-*-*-* إن لم تثيبي فعدي
    وبعد فلا يخفاك أننا نحب أن نرتوي أكثر من ماء الشعر العذب لنرى الكلمة وهي تسبح في بحور العروض وتحلق في آفاق السماوات المجازية ، فلذلك أوردنا لك منتخباً جيداً من عصورٍ سبقت العصر الأموي والعباسي ، وهو عصر الدولة العبيدية ـ التي تعرف بالفاطمية زوراً وبهتانا فهل لكلب الدروب نسبة إلى كواكب الجوزاء ؟؟؟ـ
    وحتى لا نطيل عليك أيها القارئ نورد لك قول الشاعر أبو القاسم محمد بن عباد بن محمد بن إسماعيل اللخمي (المعتمد على الله ):
    {488:ت}:
    من [السريع]:
    القَلبُ قَد لجَّ فَما يُقصَرُ *-*-*-*-* وَالوَجدُ قَد جَلّ فَما يُستَرُ
    وَالدَمعُ جارٍ قَطرهُ وابِلٌ *-*-*-*-* وَالجِسمُ بالٍ ثَوبُهُ أَصفَرُ
    سيدتي
    لَم تُنصِفي عاشِقاً *-*-*-*-* أَضحى كَما أَخَبرَكِ المُخبِرُ
    إِذ قُلتُ هَل مِن أَلَمٍ طائِفٍ *-*-*-*-* ما بِكِ أَو شوقٌ فَما تَصبُرُ
    أو الفضل بن عبد الملك الهاشمي العباسي :{374:ت}:
    حين قال من [الخفيف]:
    أي قلبٍ كوى الفِراق وهزّهْ *-*-*-*-* أيّ لبٍّ أَطاره واستفزّه
    أيّ دمع جرى وقلب تلظّى *-*-*-*-* وفؤاد تداول البينُ وخزه
    سيدتِي
    أحسنُ من قد مشى *-*-*-*-* كذا أنا أحسن ما يُلْبَس
    كأنني من رقّتي عاشق *-*-*-*-* ليس يُرَى سُقْما ولا يُلْمَس
    وإذا شئت أن تتطرق إلى الحديث وتنخرط فيه فاسمع لأبي علي أحمد شوقي بن علي بن أحمد شوقي المصري (أمير الشعراء):{1351:ت}حين قال :
    وما الذي اشتريت يا *-*-*-*-* حسنى لنا من الخُضَر
    الباميا كأنها ال *-*-*-*-* زمرد الخام الحجر
    الباميا منذ متى *-*-*-*-* هذا الخضار قد ظهر
    جديدة قلت عسى *-*-*-*-* سيدتي بها تُسر
    أو للشاعر المفلق الخنذيذ النصراني أديب إسحاق الدمشقي البيروتي :{1302:ت}:حين قال :
    مهجتي من حرّ شوقي تحترق *-*-*-*-* وفؤادي في هواهُ تحتَ رقّ
    وسهام الغدر قلبي تخترق *-*-*-*-* ووشاة الدمع تروي ما جرى
    غادريهِ انهُ قد غدرا *-*-*-*-* وكفى سيدتي ما قد جرى
    لا تقولي قد كفى ما حصلا *-*-*- فاهجري أو فاصبري صبرّا حلا
    أو للأديب اللوذعي المصري إسماعيل سري الدهشان ( من جماعة أبوللو ):{1370:ت}: حين شدا وأنشد :
    من [البسيط]
    قالت لجندي موسيقي تعاتبه *-*-*- وقد أجاد لقد أحسنت مغناها
    فقال مالي من الإحسان سيدتي *-*- لو كنت في رغبتي أخرجتها آها
    أطرب الناس والنيران في كبدي *-*-*- واللَه يعلم مم الآن أصلاها
    فقلت كفى ولا تؤذيه سيدتي *-*-*-*-* فكل نفسٍ بها هم تولاها
    هل كان داوود في مزماره هزجاً *-*-* بل هذه حرفة الرعيان أداها
    والصور ما قيل إسرافيل ينفخه *-* ليبسط النفس بل أهوال أخراها
    ولولا خشية الإطالة والملل لأنشدتك أكثر وأكثر ، لكن المقام لا يقتضي ذلك ، فعلم مما ذكرنا أن اللفظة عربية لورودها على لسان العرب ، ووجودها مبثوثة في كتب الأدب وغيرها من كتب اللغة
    ووردت في شروح كتب السنة كفتح الباري ، وصحيح مسلم بشرح النووي وغيرها من كتب الشروح
    ووردت على لسان النبي صلى الله عليه وسلم كما روى عنه أصحابه ، وتلقفتها كتب السنة ، روى الإمام البخاري من حديث أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت : قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : مَرْحَبًا بِابْنَتِي ثُمَّ أَجْلَسَهَا عَنْ يَمِينِهِ أَوْ عَنْ شِمَالِهِ ثُمَّ أَسَرَّ إِلَيْهَا حَدِيثًا فَبَكَتْ فَقُلْتُ لَهَا لِمَ تَبْكِينَ ثُمَّ أَسَرَّ إِلَيْهَا حَدِيثًا فَضَحِكَتْ فَقُلْتُ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ فَرَحًا أَقْرَبَ مِنْ حُزْنٍ فَسَأَلْتُهَا عَمَّا قَالَ فَقَالَتْ مَا كُنْتُ لِأُفْشِيَ سِرَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى قُبِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْتُهَا
    فَقَالَتْ أَسَرَّ إِلَيَّ إِنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يُعَارِضُنِي الْقُرْآنَ كُلَّ سَنَةٍ مَرَّةً وَإِنَّهُ عَارَضَنِي الْعَامَ مَرَّتَيْنِ وَلَا أُرَاهُ إِلَّا حَضَرَأَجَلِي وَإِنَّكِ أَوَّلُ أَهْلِ بَيْتِي لَحَاقًا بِي فَبَكَيْتُ فَقَالَ أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِأَوْ نِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ فَضَحِكْتُ لِذَلِكَ .
    [ رواه البخاري في صحيحه (3623) ، والطيالسي في مسنده (1370) ، والطبراني في الأوائل ، وابن ماجه في سننه ( 1621) وقال الألباني :صحيح ، وابن حبان في صحيحه (6952) ، وابن أبي أشيبه في " المصنف " ( 12/126)، وإسحاق بن راهويه في مسنده (2102)، والحاكم في مستدركه (4721 ) من حديث حذيفة و ( 4722) ثم قال : هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه ، و (4733 ) من حديث أبي سعيد الخدري ثم قال :
    هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه ، وقال الذهبي في التلخيص : صحيح ، و(4740 ) من حديث عائشة وقال : هذا إسناد صحيح و لم يخرجاه ]
    جَاءَ دِحْيَةُ فَقَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَعْطِنِي جَارِيَةً مِنْ السَّبْيِ قَالَ اذْهَبْ فَخُذْ جَارِيَةً فَأَخَذَ صَفِيَّةَ بِنْتَ حُيَيٍّ فَجَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَعْطَيْتَ دِحْيَةَ صَفِيَّةَ بِنْتَ حُيَيٍّ سَيِّدَةَ قُرَيْظَةَ وَالنَّضِيرِ مَا تَصْلُحُ إِلَّا لَكَ قَالَ ادْعُوهُ بِهَا فَجَاءَ بِهَا فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خُذْ جَارِيَةً مِنْ السَّبْيِ غَيْرَهَا [ رواه النسائي في سننه من حديث أنس قال :"اخبرنا زياد بن أيوب ...." ، قال الألباني : صحيح]
    فها أنت ذا ترى هاتيك اللفظة وقد وردت على لسان النبي وصحابته ، وقد أضربنا صفحاً عن سرد كل الأدلة حتى لا يمل القاريء
    قد يقول لنا قائل : يأيها الرجل مالك ، أتقول أن الشيخ العثيمين ما أصاب وأنت ، أنت يا من في بلادته وغبائه تدرك ما لم يدركه علامة عصره ؟
    قلت : إنني لم أقل ذلك ولقد صدقت أيها القاريء في حكمك عليّ ، ولكني أحببت أن أثبت أن اللفظة عربية ، وليست معربة كما ـ زعم البعض ـ وإنما فعلت ذلك لأن العنوان الذي وضعته الأخت الحافظة " كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس " قد أنزلت بساحتي السخط والغضب أنى لنا هذا حتى نمحي كلمة من معجم أنى لنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ثم إن كلمة شطب لا تعنى "محا" كما قالت الأخت بل إنها تعني في المعاجم العربية القديمة عدل ، أو مال أو بَعُدَ ، ولكن ذهبت المعاجم الحديثة إلى قبولها ، وانخرط في تلك المادة الوسيط ، والأساسي .
    لما أن رأيت ذلك حزنت وودت لو أن أكتب بحثاً في هذه الكلمة ولكن ضعفي ، وقلة علمي منعني عن ذلك فكتبت قطرة من بحر فياض لعل الإصابة تنزل بساحتي إن نزلت فأدافع عن لفظة عربية ،
    أما منشأ قول الشيخ هذا هو أنه رأى تلك المجتمعات العلمانية قد ذاعت وانتشرت وأنها تنعت النساء بالسيدة كي تجعلها نداً للرجل رأساً برأس لا فرق بين هذا وذاك ، زعماً منهم أن المرأة قادرة على فعل كل ما يفعله الرجل من أعمال ، وغيرها من الأشياء ، مما يغمط حق الرجل ، ويضرب بنصوص الشريعة عرض الحائط حتى إذا قيل : إن للذكر مثل حظ الأنثيين؟
    قالوا : إن المرأة سيدة مثل الرجل ، فأنى له هذا ، وهذه من لفظة لأن الألفاظ مفاتيح أبواب النيران أو الجنان كما روي في الحديث ، ولربما أحدثت الكلمة مالم يحدثه الفعل ، مثال على ذلك ما كان من الاسكندر الأكبر حينما أمره أستاذه أرسطوطاليس بقتل دارا بن دارا وتولية كل أمير على ولاية فتفرق القوم أكثر من أربعمائة عام لأجل كلمة ، فعلم أن الكلمة لها دور كبير في حياة الإنسان إما بإيجاب أو سلب فهذا ما ذهب إليه الشيخ العلامة ابن عثيمين وذلك ما ذهب إليه ، وهو أن المرأة ليست سيدة بالمفهوم الغربي الذي ينافي تعاليم الإسلام ، وأنها ليست سيدة تنازع الرجل في أدواره وأنماطه ، وأنها ليست سيدة على الأقوام مادام هنالك رجل لذلك لقوامته عليها فـ {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا
    مِنْ أَمْوَالِهِمْ } ( النساء : 34 ) هذا ما قاله فاطر السموات والأرض وما فيهن ، وشارع دين الفطرة ليبلغ به
    عباده الكمال ، من النساء والرجال ، وقد دل العلم وشهد التاريخ على أن ما أرشد
    إليه الكتاب العزيز من قيام الرجال وسيادتهم على النساء هو الحق الواقع والفطرة
    الصحيحة . والله الموفق
    فائدة :
    إن كلمة سيدة لقب تشريف للمرأة في عصر العربي الأصيل وقد بث بين العرب المعاصرين أن السيدة هي أم الأولاد أو المتزوجة أو الحُبلى أو ما إلى ذلك مثل ما قلناه عن الآنسة ، فلكل أمة مفهوم يتبعه المنطوق ، وليس لكل أمة منطوق يتبعه المفهوم إذ إن الفهم هو السبيل لخوض عباب الكلم ، وسبر أغواره .
    قناة روح الكتب على التيليجرام فوائد متجددة
    https://telegram.me/Qra2t

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    الأستاذ أبو الطيب وفقه الله

    أجدت وأفدت بارك الله فيك. ومما استفدته من مداخلتك أن المعرفة أو الجهل بالتاريخ والأدب قد تؤثر في الحكم الشرعي ، وإن دل على شيء فإنما يدل على ترابط العلوم.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,684

    افتراضي رد: كلمة (سيدة) اضربوا عليها بالقلم الأحمر واشطبوها من القاموس ( للشيخ بن عثيمين )

    الأخ أبو الطيب المتنبي

    بارك الله فيك

    لم تترك لنا ما نقوله ، فقد افدت و اجدت و جعلتنا امامك اعاجم (ابتسامة)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •